السليمانية: احتفال مهيب بمناسبة الذكرى الـ(228) لتأسيس المدينة

         
بمناسبة الذكرى السنوية الـ228 لتأسيس مدينة السليمانية، مدينة الابداع والثقافة والفن، وبرعاية محافظ السليمانية نظمت مديرية التراث الكردي في السليمانية احتفالاً مهيباً بالتعاون مع جامعة السليمانية، في مبنى كلية التربية الأساسية في المجمع الجديد لجامعة السليمانية، صباح يوم الاربعاء 14/11/2012.

حضرت الاحتفال السيدة هيرو ابراهيم احمد عضوة المكتب السياسي للاتحاد الوطني مسؤولة المركز الأول لتنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني في السليمانية، الى جانب حضور بهروز محمد صالح محافظ السليمانية ومحمد حاج محمود سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني وعدد من أعضاء برلمان كوردستان وشخصيات حزبية وحكومية وجمع غفير من الضيوف.

في بداية الحفل، القى عميد كلية التربية الأساسية كلمة رحب فيها بالحضور، مشيراً الى أهمية الاحتفال بتأسيس مدينة السليمانية، مدينة الابداع والتألق.

من ثم القى رئيس جامعة السليمانية كلمة، رحب فيها بالحضور، وسلط الضوء على تاريخ وعراقة مدينة السليمانية واصالتها، وهنأ جماهير مدينة السليمانية بهذه المناسبة.

          

بعد ذلك القى الاستاذ جمال عبدول وزير الثقافة الاسبق في حكومة اقليم كوردستان، كلمة هنأ فيها أبناء مدينة السليمانية بالذكرى الاسنوية الـ228 لتأسيس مدينتهم الحبيبة، هذه المدينة التي كانت في المقدمة بجميع الميادين.

كما تحدث الاستاذ جمال عبدول عن اصالة وتاريخ مدينة السليمانية، مدينة التضحية والفداء، وبطولات هذه المدينة، التي انجبت العديد من الادباء والمثقفين والمنضالين العظام.

وفي جانب آخر من كلمته، اشار الاستاذ جمال عبدول الى بطولات ابناء مدينة السليمانية ووقوفهم بوجه حملات النظام البائد، مشيراً الى ان هذه المدينة كانت السباقة في تشكيل العديد من المراكز الثقافية والادبية والفنية.

بعد ذلك، قدمت فرقة (الفن الكوردي) العديد من الفعاليات الفنية، وشارك عدد من المطربين في تقديم هذه الفعاليات واحياء هذه الذكرى.

من ثم، تم عرض فيلم وثائقي يتحدث عن تاريخ جامعة السليمانية وتاريخ مدينة السليمانية، كما تم افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية ومعرض للكتاب.

وعلى هامش الاحتفال التقينا الاستاذ توانا رشيد كريم رئيس الهيئة التحضيرية للاحتفال الذي قال: اننا في كلية التربية الاساسية في جامعة السليمانية احببنا ان نشارك في احياء ذكرى تأسيس مدينة السليمانية، عن طريق تنظيم احتفال جماهيري ومعرض للكتاب ومعرض للصور الذي يظهر تاريخ مدينة السليمانية بين الأمس واليوم، لكي نوصل رسالة الى الجميع بان التطورات في مدينة السليمانية مازلت مستمرة وهذه المدينة في تألق دائم.

واضاف: ان الاحتفال في هذا العام يختلف عن الاعوام السابقة، ففي هذا العام تشارك جامعة السليمانية بهذا الاحتفال، حيث لم تكن لها أية مشاركة في الاعوام السابقة، والمشاركة كانت أكبر من الاعوام السابقة، حيث تشارك جميع المؤسسات في هذه الذكرى العزيزة على قلوبنا.

كما التقينا احد ضيوف المعرض المهندس محمد شيراز مدير مركز المعلومات الجغرافية في السليمانية الذي قال: في ذكرى تأسيس مدينة السليمانية اهنأ جميع أبنائها وأتمنى لمدينة السليمانية التطور والازدهار الدائم.

وأضاف: ان الاحتفال في هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة، لان المشاركة كانت هذا العام أكبر والتحضيرات التي جرت هذا العام كانت أكبر من الاعوام السابقة، حيث تشارك جميع اطياف مدينة السليمانية في هذا الاحتفال.

وعلى هامش الاحتفالات التي تجري بمناسبة الذكرى السنوية الـ228 لتأسيس مدينة السليمانية افتتحت بلدية السليمانية، معرضاً فوتوغرافيا اظهرت فيها التطور والازدهار الذي شهدته مدينة السليمانية منذ العام 2007 ولغاية العام 2012.

وحول هذا المعرض التقينا، زردشت رفيق محمود مدير اعلام بلدية السليمانية حيث قال: في ذكرى تأسيس مدينة السليمانية قمنا بإفتتاح معرض فوتوغرافي يتحدث عن تاريخ مدينة السليمانية والاحياء القديمة فيها ومدى التطور الذي شهدته مدينة السليمانية، ومن خلال هذه الصور نستطيع ان نظهر التطور والخدمات التي قدمت للمواطنين، مؤكداً ان مدينة السليمانية قد شهدت العديد من التطورات في مستوى الخدمات، وان بلدية السليمانية ستستمر في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

       

وحضر المعرض جمع غفير من المواطنين والضيوف.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

903 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع