أوغلو للمالكي: لست بمستوى تستطيع فيه تقدير تأثير تركيا في المنطقة

         

شفق نيوز:قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، "ليس بمستوى يستطيع فيه أن يقدر تأثير تركيا، واسهامها بتحقيق السلام في المنطقة".

جاء ذلك في معرض رده على اسئلة الصحفيين، بشأن تصريحات المالكي حول تركيا في الآونة الأخيرة، على هامش زيارته العاصمة المصرية القاهرة، لحضور اجتماع لجنة وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي.

وقال داود اوغلو إن "الأحرى بالمالكي، أن يلتفت أولا إلى المشاكل الداخلية في العراق، الذي لم يقطع أي شوط في مجال تحقيق المصالحة الوطنية، والتنمية الاقتصادية، خلال حكمه لـ7 أعوام، في دولة تعد من أغنى بلدان العالم بالثروات الطبيعية".

وذكّر وزير خارجية التركي، "باستعانة المالكي لغاية العام الأخير، بتركيا في أحلك الظروف، إذ طلب مساعدة أنقرة، عندما انتشرت العمليات الإرهابية في العراق"، مؤكدا "أن أنقرة ساندته باستمرار وساهمت في تخفيف التوتر عندما بات على عتبة الحرب مع سوريا".

ونوه أوغلو إلى أن "المالكي كان يعد تركيا في ذلك الوقت سفيرا للسلام، ولاعبا مهما في حل المشاكل"، مشيرا "أن تصريحاته ضد تركيا في الأشهر الأخيرة تعد دليلا على مدى التناقض الموجود لديه".

وبيّن داود اوغلو "أنه لا يمكن لأي أحد أن يلحق الضرر بروابط تركيا مع الشعب العراقي، بغض النظر عن تصريحات المالكي".

وأكد أن "تركيا لا تميز بين مكونات الشعب العراقي الجار، وتتقاسم معه ألمه وفرحه"، معرباً عن "أمله في أن يطلق المالكي تصريحات متعقلة، بعد اليوم"، ناصحاً "إياه بإدراك قيمة صداقة تركيا".

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

906 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع