كلمات من المعجم العراقي للكلمات والمصطلحات ( الحلقة الرابعة)
· كيمر = گيمر: قيمر وقشدة قشطة الحليب من الجاموس أنظر ال(كاهي) الذي يعمل مع القشطة من التركية (kaymağ) قيماغ (و کرم هي القشطة بالفارسية) وتذكر الكاردينيا في مقال عن القيمر: صناعة عراقية بامتياز, رغم بساطة قيمر السدة 1الخطوات التي يقتضيها إلا أنه يتطلب مهارة ومتابعة حتى يخرج بالصورة اللائقة كطبق عراقي مفضل في وجبة الإفطار. وطبعاً فأن )قيمر السدة (هو الأشهر لتمتعه بنكهة لا تقاوم ووجود عوائل تمتهن صنع القيمر على مدى عقود عديدة ويتوارث المهنة الأحفاد عن الآباء والأجداد وربما الأغنية الشهيرة المأخوذة من الفلكلور العراقي القديم والتي أداها المطرب الكبير الراحل ناظم الغزالي والتي تشبه خدود الحبيبة بالقيمر العراقي هي خروج عن المألوف فهي المرة الوحيدة التي يأتي فيها ذكر منتج القيمر الغذائي والاستعانة به في مقاربة ومقارنة جميلة وطريفة من خلال تشبيه خد الحبيبة بعذوبة وصفاء ونقاوة الگيمر العراقي المصنوع من الحليب الخالص (خدِّچ الگَيمر أنا أتريَّگَ مِنَهْ....(
· كَمَرْ: وهو محيط البنطلون وتستخدم من قبل الخياطين لمعرفة قياس الكمر (محيط البطن) وهو شبه حزام يخاط حول خصر البنطلون أو التنورة من الفارسية (كِمَرْبَنْدْ) بمعنى حزام و(بند) تعني الربط أو الشد، منها ، أي الحزام. أما ترجمتها اللفظية فهي ما يشد أو ما يثبت الظهر. كما يذكر الصديق أبو علي.
· وسمة: صبغة سوداء داكنة تستورد من بلاد الشام, كانت النساء أيام زمان يضفنها للحنة حتى يصطبغ لون شعورهن بالأسود مع اللمعان ومن الوكيبيديا فالوسمة: باللاتينية (Isatis) جنس نباتي من الفصيلة الصليبية . يضم أنواعاً عديدة من النباتات البرية. يعرف بورق النيل، أَكثره برِي وبعضه علفي، وبعضه صناعي يستعمل للصباغ. أما في لسان العرب في وسم: الوسم أثر الكي والجمع وسوم والسمة والوسام ما وسم به البعير من ضروب الصور والميسم المكواة أو الشيء الذي يوسم به الدواب والمتوسم المتحلي بسمة الشيوخ. الجوهري الوسمة بكسر السين العظلم يختضب به وإذا أمرت منه قلت توسم وفي حديث الحسن والحسين عليهما السلام أنهما كانا يخضبان بالوسمة قيل هي نبت وقيل شجر باليمن يختضب بورقه الشعر أسود والميسم والوسامة أثر الحسن
·حِنَّة: وتسمى أيضاً بالحناء واليرناء والرقان والرقون والأرقان والإسم العلمي Lawsonia inermis)) pkmهي نبات من الفصيلة الخثرية التي تتبع رتبة الآسيّات. كانت تزرع في مدينة الفاو وتصدر إلى المدن العراقية لإستعمالها في صباغة شعور النساء والرجال على السواسي من الويكيبيديا أما لسان العرب في حنا: الحاناة والحنوة بالفتح نبات سهلي طيب الريح وقال النمر ابن تولب يصف روضة وكأن أنماط المدائن حولها من نور حنوتها ومن جرجارها وأنشد ابن بري كأن ريح خزاماها وحنوتها بالليل ريح يلنجوج وأهضام وقيل هي عشبة وضيئة ذات نور أحمر ولها قضب وورق طيبة الريح إلى القصر والجعودة ما هي وقيل هي آذريون البر وقال أبو حنيفة الحنوة الريحانة قال وقال أبو زياد من العشب الحنوة وهي قليلة شديدة الخضرة طيبة الريح وزهرتها صفراء وليست بضخمة قال جميل بها قضب الريحان تندى وحنوة ومن كل أفواه البقول بها بقل
· طِعِسْ: تلال أثرية صغيرة من صنع البشر. والغريب في لسان العرب إن الطعس كلمة يكنى بها عن النكاح!!!!
·بيزونك = پيزَوَنگْ = وتلفظ پيزَه وَنگْ: الديوث (أو الديوس كما يلفظها العراقيون باللغة الدارجة) كذلك تعني : الفظ ، الشرس ، البذيء السافل. وپيزَه وَنكْ كلمة تركية وتُلفظ (پيزه فَنك pezevenk) وتعني القوَّاد وقد بطل إستعمال هذه الكلمة في العراق منذ أواسط القرن العشرين . وللطافة فإن الگواد بالفارسية يسمى دلَّال محبت.
·شِكَنَّك = شِگَنَّگ: ويقال أيضا شِگَرَّگ وهو كسر الطابوق ويستعمل كأساس لأرضيات البيوت قبل التبليط بالكاشي او البلاط . وتقول السيدة خالدة علاوي هناك مثل بغدادي شائع:
الطابوگ نام والشگنگ گام!!! بمعنى ساد العبد على السيد أو الغبي على الشاطر
·كِرْدَة = گردة: وتعني الطابوق ومواد بناء الحوائط المهدمة والتي تشمل المونة والمساح (البياض) وغيرهها من زبالة كسر الحوائط والبيوت راجع شگنَّگ وشگرَّگ وگلگ.
·كعيدي = گْعَيْدِي أو إگْعَيْدِي: من القعود , الزوج الذي يشارك أهل الزوجة مسكنهم في جنوب العراق (يگعد نزِلْ مع أهل الزوجة) يقعد مع اهل الزوجة في بيتهم. وفي لسان العرب في قعد: وبتصغيره جاء المثل ( إتخذوه قعيد الحاجات) إذا إمتهنوا الرجل في حوائجهم وقعيدة الرجل امرأته وهو مما يذم به النساء وتمدح به الرجال وقعيدة الرجل وقعيدة بيته امرأته وتقعدته قامت بأمره
· روماتيز_resizeروماتيز: روماتيزم المفاصل هو احد أمراض الشيخوخة المزمنة التي تصيب المفاصل و المتمثلة بإلتهاب المفاصل و الأنسجة المحيطة (المبطنة) لها، ويسبب تورم في المفاصل المصابة وإرتفاع حرارتها و الشعور بالألم في الغالب.
· شوندر: شمندر أو الشوندر أو البنجر أو الباربة نوع نباتي جذري درني لونه أحمر غامق يتبع فصيلة الرمرامية من الفصيلة القطيفية. يستخرج منه السكر. وعند سلقه بالماء يكون رائقا حلو طرشي شوندرالمذاق وتعمل منه شوندر_resize_resizeسَلَطة لذيدة بعد إضافة الليمون. ويضاف بالعادة إلى المخللات ليصبغ لونها بالأحمر الرقراق وخاصة طرشي الشلغم.
· شولخ ويشولخ: اي فتح رجليه وباعد بينهما ويقال شلخ أي فصل (شلخت الجلد من اللحم) وشلخ بمعنى هرب من (الولد شلخ لمن شاف الكلب يركض وراه يريد يعضَّه) ومن لسان العرب في شلخ: الشلخ الأصل والعرق قال ابن حبيب شلخ الرجل وشرخه ونجله ونسله وزكوته وزكيته واحد قال أبو عدنان قال لي كلابي فلان شلخ سوء وخلف سوء وأنشد بيت لبيد وبقيت في شلخ كجلد الأجرب
·مِجَاز: مجاز البيت هو الطرقة بين باب الحوش ومدخل البيت (كوريدور) يوضع فيه علاقة العبي والبشوت والمعاطف وينزع فيها الأحذية ويلبس نعال للدخول للبيت. وهي من العربية عندما يجتاز دربا للدخول للبيت وفي لسان العرب في جوز: جزت الطريق وجاز الموضع جوزا وجؤوزا وجوازا ومجازا وجاز به وجاوزه جوازا وأجازه وأجاز غيره وجازه سار فيه وسلكه وأجازه خلفه وقطعه وأجازه أنفذه
·ضاج ويضوج وضايج: ضجر ويضجر ومتضجِّر وتكدر ويتكدر ومتكدِّر. ومن لسان العرب في ضجر: القلق من الغم, ضجر منه وبه ضجرا وتضجَّر تبرَّم. ورجل ضجر وفيه ضجرة . فلان ضجر معناه ضيق النفس من قول العرب مكان ضجر أي ضيق
· كوزلغ = گُوزلُغْ:النظارات الطبية وتسمى گُوزولغ (gözlük) من كلمة گُوزلر بالتركية (gözler) تعني العين أو عيون للتبعية. واللطيفة إن الجفن (gözkapağı) گُوزقݒاغي = قبغ العين!!
· فوطة ومفوِّطة ومفوَّط: الشيلة للنساء (غطاء الرأس) ويقول لسان العرب في فوط: الفوطة ثوب قصيرغليظ يكون مئزرا يجلب من السند وقيل الفوطة ثوب من صوف فلم يحل بأكثر وجمعها الفوط قال أبو منصور لم أسمع في شيء من كلام العرب في الفوط قال ورأيت بالكوفة أزرا مخططة يشتريها الجمالون والخدم فيتزرون بها الواحدة فوطة قال فلا أدري أعربي أم لا ويقول في معجم الرائد:- فوطة: ألبسه الفوطة وفي المعجم الغني: فوط - فَوَّطَ: (فعل: رباعي متعد). فَوَّطْتُ ، أُفَوِّطُ ، فَوِّطْ ، مصدر تَفْوِيطٌ . " فَوَّطَ الوَلَدَ " : جَعَلَ فَوْقَهُ الفُوطَةَ.
·جِلَّة: اي سلة كبيرة في العادة يحملها الحمالون في الأسواق لحمل البضائع والمشي خلف المتسوقين ويقول لسان العرب في قلف: قلف السفينة خرز ألواحها بالليف وجعل في خللها القار والقليف جلال التمر واحدتها قليفة عن أبي حنيفة وقال كراع القليف الجِلَّة العظيمة النضر والقلف الجلال المملوءة تمرا كل جلة منها قلفة وهي المقلوفة وفي حرف جلل: والجلة وعاء يتخذ من الخوص يوضع فيه التمر يكنز فيها عربية معروفة قال الراجز إذا ضربت موقرا فابطن له فوق قصيراه وتحت الجله يعني جملا عليه جلة فهو بها موقر والجمع جلال وجلل. وفي كرد: والكرديدة القطعة العظيمة من التمر وهي أيصا جلة التمر عن السيرافي قال الشاعر أفلح من كانت له كرديده يأكل منها وهو ثان جيده وأنشد أبو الهيثم قد أصلحت قدرا لها بأطره وأبلغت كرديدة وفدره من تمرها واعلوطت بسحره الجوهري والكرديد بالكسر ما يبقى في أسفل الجلة من جانبيها من التمر
·كردانة = گردانة: حلية ذهبية أو فضية تتكون من سلسلة ومعلقة تعلق في الرقبة وفي لسان العرب في قرد: وأخذه بقردة عنقه عن ابن الأعرابي كقولك بصوفه قال وهي فارسية. ابن بري قال الراجز يركبن ثني لاحب مدعوق نابي القراديد من البؤوق القراديد جمع قردودة وهي الموضع الناتئ في وسطه. التهذيب القرد لغة في الكرد وهو العنق وهو مجثم الهامة على سالفة العنق وفي كرد: والكرد العنق وقيل الكعرد لغة في القرد وهو مجثم الرأس على العنق فارسي معرب
· قبوط = قَپُوط: معطف او غطاء من الملابس من التركية (kaput) بمعنى قلنسوة أو غطاء المحرك في السيارة وبالنسبة للعراقيين أصبحت الملابس العلوية اي بالطو.ووجدت في لسان العرب في جلل: في الحديث أنه جلل فرسا له سبق بردا عدنيا أي جعل البرد له جلا وفي حديث ابن عمر أنه كان يجلل بدنه القباطي وهذه الكلمة قد تكون دخلت التركية لأن العرب أقدم منهم في العراق.
·أبو كُلَلْ = أبوگُلَلْ: إسم عائلة مشهورة في النجف وحسب لفظ أهل العراق يكون الأصل إما من 1- أبو القلل وهو صاحب الجرار الكبيرة أو 2- أبو الجُلَلْ من الجِلال (ملابس) أو الجمال الكبيرة أو3- سلال التمر أو 4- جلَّة المواشي (الروث ) وهذا إحتمال بعيد . فالقُلَلْ من لسان العرب: والقلة الحب العظيم وقيل الجرة العظيمة وقيل الجرة عامة وقيل الكوز الصغير والجمع قُلَلْ وقلال وقيل هو إناء للعرب كالجرة الكبيرة. وفي جلل: الجلة المسان من الإبل يكون واحدا وجمعا ويقع على الذكر والأنثى بعير جلة وناقة جلة وقيل الجلة الناقة الثنية إلى أن تبزل وقيل الجلة الجمل إذا أثنى وهذه ناقة قد جلت أي أسنت وناقة جلالة ضخمة وبعير جلال مخرج من جليل وما له دقيقة ولا جليلة أي ما له شاة ولا ناقة وجل كل شيء عظمه ويقال ما له دق ولا جل أي لا دقيق ولا جليل وأتيته فما أجلني ولا أحشاني أي لم يعطني جليلة ولا حاشية وهي الصغيرة من الإبل وفي المثل غلبت جلتها حواشيها. والجلة وعاء يتخذ من الخوص يوضع فيه التمر يكنز فيها والجمع جلال وجلل وجمع الجلال أجلة وجلال كل شيء غطاؤه نحو الحجلة وما أشبهها وتجليل الفرس أن تلبسه الجل وتجلله أي علاه وفي الحديث أنه جلل فرسا له سبق بردا عدنيا أي جعل البرد له جلا وفي حديث ابن عمر أنه كان يجلل بدنه القباطي وفي حديث علي اللهم جلل قتلة عثمان خزيا أي غطهم به وألبسهم إياه كما يتجلل الرجل بالثوب وتجلل الفحل الناقة والفرس الحجر علاها وتجلل فلان بعيره إذا علا ظهره والجلة والجلة البعر وقيل هو البعر الذي لم ينكسر وقال ابن دريد الجلة البعرة فأوقع الجلة على الواحدة.
للراغبين الأطلاع على الحلقة الثالثة:
http://www.algardenia.com/maqalat/8544-2014-01-26-18-02-02.html
618 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع