بغداديات .. مطاعم بغداد ايام زمان

            

            بغداديات ...مطاعم بغداد ايام زمان

  

       

  

                 

             قالوا هجتك بغداد .. فأجبتهم

             ان الهجاء من الحبيب ثناء

            ولئن هجوت كما هجت فأننا

             صنوان في الغرام سواء

             لكنني اثني عليها تذكري

             بهجاء ولااصدها استحياء

                    

في كل المجتمعات في العالم هناك طبقات تختلف في مدخولاتها وفي اذواقها وطعامها ولذلك نجد في كل المدن في العالم هناك مطاعم راقيه جدا وهناك من هي اقل منها وايضا مطاعم تسمى بالشعبيه وهناك مطاعم سفريه ان جاز التعبير وهي مؤقته تفتح ليلا او في الصباح الباكر ولها جميعا رواد يستلذون بنكهة ما يقدم لهم من طعام ...

                                    

وبغداد الحبيبه حالها كبقية مدن العالم فيها من كل نوع من المطاعم ولكنها اشتهرت بمطاعمها الشعبيه اكثر من مطاعمها الراقيه التي كانت تقتصر على قله من الناس ولقد تنوعت هذه المطاعم منها ماهو ثابت على الارض وفيه محلات جلوس لتناول الطعام ومنها ماهو ثابت ايضا ولكنه يبيع طعامه على الماشي ومنها ماهو متحرك يفتح مع الفجر لاطعام العمال او يفتح ليلا لاطعام الشباب قرب المناطق المكتظه او دور اللهو ...

             

وهنا نتطرق الى بعض من هذه المطاعم التي كانت في بغداد ايام زمان وليس جميعها واشتهر بعضها الى الحد الذي افتتح له فروع اخرى في بغداد او المحافظات او دول اخرى .

     

مطعم شباب الكرخ

وهو احد المطاعم المشهوره في كرخ بغداد ومكانه هو مكان مركز الفنون الحالي وكان يستوعب بحدود 100 شخص وفيه جناح للعوائل ويقدم الرز والمرق بشكل اساسي والقوزي على التمن والدجاج والكباب والكبه وكان مكانا مناسبا لاقامة ولائم الاعراس في المنطقه . وكان سعر صحن ( تمن ومرق ) مع الخبز ب ( 90 فلسا ) فقط .

  

         

مطعم الشمس

ويقع في منطقة الباب الشرقي بالقرب من سينما السندباد على شارع السعدون وكان يمتاز بتوصيل الوجبات الى طالبيها على الدرجات الهوائيه ويقدم الاطعمه بانواعها .

        

  

مطعم تاجران

ويقع في الباب الشرقي وبالقرب من ساحة التحرير ومجاور لجامع الاورفلي وهو اول مطعم قدم اكلة ( الكص ) الشاورمه اضافة للاكلات الاخرى المعروفه وهو فرع من مطعم ابو علي تاجران في راس شارع المتنبي من جهة الرشيد . سعر نصف نفر كص ( 90 فلسا ) وسعر النفر ( 120 فلسا ) مع الحباشات!! .

            

   

مطعم علي شيش

ويقع في ساحة النصر على شارع السعدون وهو اول مطعم اختص بتقديم الدجاج المشوي وتناول الطعام في المطعم او تجهيزه سفري للطلبات . سعر الدجاجه المشويه سفري ( 350 فلسا ) ثم تصاعدت لتصبح ( 400 ) ثم ( 600 ) فلسا في منتصف الستينات .

                     

    

كبة السراي

وهو مطعم صغير جدا يقع في مدخل سوق السراي من جهة سراي الحكومه ويقدم كبة الجريش الكرويه الشكل وبحجم كبير نوعا ما وهي محشيه باللحم واللوز والجوز ومصارين الغنم ومن اكثر الذين يتناولون طعامهم من هذا المطعم هم موظفوا السراي الحكومي وبعض اصحاب المحلات في السوق

                  

وكان من اهم زبائن هذا المطعم المرحوم فيصل الاول ونوري السعيد والعائله المالكه . سعر الواحده كان ( 10 فلوس ) ثم اصبح لاحقا ( 20 فلسا ) .

               

         

الحاج زباله

مطعم الحاج زبالة افتتح في العام 1914 في مدخل جسر الشهداء الحالي من جهة الكرخ ، ثم انتقل الى موقعه الحالي في شارع الرشيد امام جامع الحيدر خانة ، وكان يقدم فطورا شهيا صباح كل يوم يتألف من جبن العرب وقدح من شربت الزبيب ذو نكهه خاصه وكان الباشا السعيد لايفوته عصير الحاج زباله اثناء مروره من شارع الرشيد حيث يتوقف لتناول قدح او اكثر وكذلك الحال مع المرحوم عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف وكبار ضباط وزارة الدفاع اضافة الى العائله المالكه حيث كان سائقوا القصر الملكي يحضرون لجلب العصير اليهم من الحاج زباله .

                

                                  

باجة ابن طوبان

، تحتل اكلة (الباچة) مكانة مرموقة في اذواق البغداديين وخاصة الذين يعملون في مهن تتطلب القوة البدنية كالحدادة والبناء واشتهر الحاج رشيد ابن طوبان واخيه الاكبر عبد الواحد والذين افتتحوا محلات في التكارته وفي سوق الجديد وفي الشيخ معروف وكانت الذ باجه تقدم في بغداد ويعرف الكرخيون ، على سبيل المثال ، مدى قوة تأثير باجة حجي رشيد ابن طوبان على من يتناولها وخصوصاً في الصباح الباكر ، حيث يخرج العمال مبكرين الى عملهم ويتجهون الى مطعم ابن طوبان الواقع قرب مقبرة الشيخ معروف (مسطر العمال ) لتناول (ماعون) الباجة الذي يغنيهم من الجوع الى حين عودتهم الى البيت في وقت متأخر من اليوم، وذلك لان باجة ابن طوبان دهينه. واذكر ان الفقراء كانوا يجلبون الصحون مع الخبز المقطع ( المثرود ) الى وحودي ليضع عليه من مرق الباجه مجانا واذا احتاج الامر الى قليلا من الغضاريف.

                  

باجة الحاتي


مطعم الحاتي يقع في نهاية شارع الشيخ عمر مقابل مستشفى الطوارىء والاطفاء المدني ولكون المنطقه صناعيه ويكثر فيها العمال اشتهرت باجة الحاتي واصبحت بالاضافه الى عمال المحلات في الشيخ عمر يقصدها الكثير من اهالي بغداد وخاصة في ساعات متأخره من الليل بعد الانتهاء من شرب المقسوم .

                 

       

مطعم قدوري

اشتهر مطعم قدوري بتقديمه الفطور الصباحي اللذيذ المكون من تشريب الباقلاء بالدهن الحر مع بيض الدجاج واخذت هذه الاكله القديمه شهرتها واصبحت متواجده في دمشق وبيروت وعمان ودبي ..

          

       

مطعم حماده

ويقع في رأس زقاق في الكرخ متفرع من شارع جسر الشهداء على اليمين وهو محل صغير ولكن رواده كثير حيث لن تجد متسعا من مكان والغريب فيه ان طعامه لذيذ جدا ويقدم تشريب الباقلاء بالدهن الحر والبيض ويقدم المخلمه باللحم والاكل يتم وقوفا او الجلوس على الرصيف .

       

          

مطعم ابو حقي

بين ازقة سوق الصفافير وفي الطابق الاول من احدى البنايات القديمة يقع مطعم (ابو حقي) الملتقى الطبيعي لاهل الذوق من (البغادة) الذين يتميزون بذوق رفيع في الطعام. واذا كنت تتجول في المنطقه وما حولها فانك لابد وان تشم رائحة (دهن الحر) و (التمن العنبر) وانها سوف ترشدك الى (الحاج ابو حقي) بملابسه البغدادية المكونة من بدلة الدميري وقد أحاط خصره بـ (الباشتطمال) وعلت رأسه ( العرقجين ) طاقية اشتهر بها ..

        

ومطعمه العتيد الذي يقدم (تبسي الباذنجان) و(الباميا المطبوخة بلحم الدوش الدهين) و(تشريب الطماطة) و(القوزي على التمن) وهي الاكلة التي اشتهر بهاوالحكاكه الذهبيه لتمن العنبر وغيرها من الاكلات البغدادية التي تأبى الا ان تبقى محفورة في ذاكرة عشاق بغداد القديمة.

      

  

مطعم عمو الياس

شارع الرشيد يتميز بكثرة المطاعم في تلك الايام الخوالي .... واشهرها مطعم (عمو الياس) في منطقة سيد سلطان علي وبجوار المقهى البرازيليه والذي كان يتميز بتقديم وجبات الدجاج المشوي مع أنواع الطبيخ البغدادي ، وكانت الخدمة في هذا المطعم مشهوداً لها بالتميز وكان ملتقى الطبقة الراقية في المجتمع البغدادي والسواح الاجانب وغيرهم ومن الذ مايقدمه المطعم في الفطور الصباحي هو شوربة العدس مع صمونه دبل محمصه زائدا استكان شاي معتبر وكل ذلك بخمسين فلس فقط .

          

     

مطعم الجمهوريه

ويقع في منطقه الميدان عند مدخل شارع الرشيد ويقدم جميع اكلات المطبخ البغدادي وكان يعج بالزبائن وخاصة ايام الجمع عند اشتداد الحركه في سوق الهرج وفي عادي الايام للموظفين والتجار.

             

    

مطعم ابو يونان

بدا المرحوم ابو يونان بكشك مجاني من شركة كوكاكولا في منطقة العلويه على اليمين للذاهب من كهرمانه الى المسبح وكان يقدم السندويج البارد مع الكوكاكولا وذلك في عام 1965 واستمر على هذا الحال حتى السبعين وكان يقدم الهمبركر مع الطماطه والصاص والبصل المقلي اضافة الى الببسي والكولا واشترى الارض التي كانت متروكه خلف الكشك وبنى فيها محلات كان لمطعمه حصة الاسد فيها وطور الطعام الى الشاورمه بنوعيها اضافة للهامبركروافتتح له فروع في شارع الرشيد ومحلات تجهيز المواد الغذائيه في عرصات الهنديه واذكر في بداية الستينات كان سعر الهمبركر ( 50 فلسا ) .

                   

 

مطعم نزار

يقع في الباب الشرقي الفرع الاول من شارع السعدون المؤدي الى شارع ابو نواس وكان بطابقين ويقدم جميع انواع الاكلات وخاصة الكباب المشوي وكان يقيم الولائم للاعراس .

        

               

مطعم ابن سمينه

اشتهر مطعم ابن سمينه باكلاته منها على الخصوص القوزي على التمن والتشريب بلحم الغنم الزند وكان التجار في السوق ومنطقة الشورجه وخان دانيال وشارع البنك يتناولون غدائهم منه وكان يوصل الطعام الى محلات التجار .

 

مطعم ابو توني

يقع هذا المطعم الصغير في متفرع من شارع السعدون الى شارع ابونواس وهو فرع مزاد الصباغ والمطعم عباره عن محل صغير يقدم فيه وجبات الجلفراي التي اشتهر بها والكبد المحموس وكان يفتح عند الظهيره ويبقى الى ساعه متأخره من الليل وتراه مزدحما طيلة فترة افتتاحه .

   

                 

ابو خربانه

وهي مقهى صغيره تقع خلف عماره في الكراده الشرقيه خارج وكان يقدم الذ تشريب لحم غنم احمر ويقدمه في وقت الضحى والظهيره .

      

 

مطعم ابو سمير

ويقع مجاور لسينما الخيام في متفرعها من شارع الرشيد واشتهر بتقديم الفلافل والتي لم تكن مشهوره كما الحال اليوم وكان هناك مطعم اخر يقدم الفلافل اضافة الى الشاورمه وهو مطعم فلسطين مجاور سينما النصر لصاحبه ابو جورج ,,

  

وكانت فلافل ابو سمير مع الحمص والتبوله والطرشي من اشهى الاكلات وارخصها . ( 40 فلسا ) للوجبه .

                 

         

مطعم عاشور

يقع مطعم عاشور ضمن بناية سينما ميامي قبل تهديمها في منطقة الباب الشرقي وكان يختص بتقديم البيض المسلوق والعنبه الهنديه حيث يقوم بوضع جوزه عنبه كامله امام عين الزبون ويتم تقطيعها ووضع شرائحها في صمونه دبل مع بيضتين مسلوقه وشرائح طماطه وقنينة ببسي كولا بارده .

    

 

مطعم حمودي

ويقع هذا المطعم في ساحة النصر وبشكل سفري في حديقة الساحه مع عربه كبيره ثابته واضويه وكان يقدم انواع المشويات من الكباب الى التكه والمعلاق والضره والكلاوي والمشاوي مع الطماطه والبصل المشوي والخضورات واللبن والشاي وكان يؤمه الكثير من العوائل مستفيدين من الحديقه ومن ساحة وقوف السيارات ..

            

  

مطعم قاسم ابو الكص

اشتهر قاسم ابو الكص في الاعظميه في الشارع المؤدي من ساحة عنتر باتجاه الكورنيش بتقيمه سندويجات الشاورما اللذيذه وذات حجم متميز وسعر مناسب وكان يشتهر باكبر شيش كص في بغداد وكان له زبائن كثيره من انحاء بغداد حتى تعدت شهرته بغداد الى المحافظات والى الدول المجاوره مثل دمشق وعمان .

              

          

كباب زرزور

في بدايته كان يقدم الكباب الذي اشتهرت به مدينة الفلوجه وهو من لحم الغنم الخالص وكان فرعه الاول في شارع ابو جعفر المنصور بالقرب من ساحة 14 رمضان وله اليوم فروع في اربيل وعمان وبعض من نواحي بغداد ووجبة الكباب التي يقدمها لاتعلو عليها اي وجبة كباب مماثله في بغداد والتي كان يقدمها قبله مطعم البدوي في الكراده الشرقيه قرب المسرح الوطني .

                    

   

مطعم كباب مهدي

يقع هذا المطعم في الصالحيه وبجوار السفاره البريطانيه على الشارع الرئيسي في بنايه قديمه وكان مختص بالكباب حصا وهو الوحيد في زمانه في الخمسينات وكان شيش الكباب بحجم كبير وبسعر ( 10 ) فلوس فقط مع صمون حار من الفرن القريب منه والطماطه والخضورات والطرشي وكانت العوائل في الكرخ ترسل ابنائها اما مشيا او على الدراجه الهوائيه لجلب العشاء او عندما يكون لديها ضيوف .

          

         

السمك المسگوف

اشتهرت بغداد بتقديم السمك المسگوف كاحدى الاكلات التي تميزت بها العاصمه بغداد وهو السمك المشوي بطريقه بغدادبه خاصه واشتهر الحاج ايوب العبيدي في شارع ابو نواس بمطعمه المشهور بتقديم السمك المسكوف حيث كان يؤمه الكثير من البغاده والعراقيين والاجانب .

هناك العديد من المطاعم لم يتم التطرق اليها ومنها من اختصت بالدجاج المشوي الذي اشتهر في منتصف الستينات مثل خان دجاج والكهف ومنها ماختص بالاطعمه الاجنبيه مثل العش الذهبي والبرمكي وغيرها اضافة الى المطاعم السفريه الكثيره المحمله على العربات وليس لها مكان ثابت وتتجول حسب الحاجه مثل بيع الشوربه والابيض وبيض والكبه وكان بعض الباعه يحمل القدور على رأسه لبيع الكبه او المريس او البورك او الطرشي .

وارجو المعذره ان اغفلت بعض المطاعم والعتب على الذاكره والعمر ...

والى هنا نستودكم الله على امل اللقاء في مقاله اخرى .

مع تحيات عبد الكريم الحسيني

اسعار الوجبات في تلك الفتره الزمنيه:

وجبة تمن ومرق 90 فلسا

نص نفر كص 90 فلسا

ماعون شوربة عدس مع صمونه 40 فلسا وعند عمو الياس 50 فلسا

قوزي على تمن 180 فلسا

همبركر ابو يونان 50 فلسا

سمكه مسكوفه مع الحباشات 1 دينار

كبة برغل موصليه كبيره 120 فلس

كبة السراي 25 فلس

شربت الحاج زباله 10 فلوس

هذه الاسعار تقريبيه بما اسعغت به الذاكره وهي بالتأكيد تتغير تبعا للظروف ..

      

    

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

974 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع