رووداو ديجيتال:بدأت أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه بالنضوج في إقليم كوردستان، وبسبب وفرة الإنتاج، يتم إرسال أكثر من 1500 طن منها يومياً إلى محافظات وسط وجنوب العراق.
وبحسب متابعة شبكة رووداو الإعلامية، يتم تصدير أكثر من 600 طن من الخضروات والفواكه يومياً من حدود محافظة أربيل نحو وسط وجنوب العراق، فيما يتم إرسال نحو 600 طن يومياً من السليمانية وحلبجة، وأكثر من 300 طن يومياً من دهوك.
بهذا الصدد، صرح رئيس نقابة "العلوة" (سوق الجملة) في السليمانية سرور علي لشبكة رووداو الإعلامية اليوم السبت (27 حزيران 2026)، قائلاً إن "جزءاً من الخضروات والفواكه التي نضجت في إقليم كوردستان يفوق الاحتياجات المحلية، لذا نقوم بإرسالها إلى وسط وجنوب البلاد".
وأضاف: "يصل حجم الإنتاج المحلي لمحافظتي السليمانية وحلبجة الذي يُصدر يومياً إلى نحو 600 طن".
تشمل المحاصيل التي تُصدر حالياً من أسواق الجملة في السليمانية وأربيل وحلبجة ودهوك كلاً من: البصل، البطاطس، الخيار، الكوسا، الباذنجان، البامية، الرقي، والبطيخ.
بخصوص محصول الطماطم، أوضح رئيس نقابة علوة السليمانية أنه "لم تنضج الطماطم المحلية بكميات كبيرة بعد، يتوفر حالياً إنتاج منطقة طقطق فقط، بينما يتم استيراد جزء من الطماطم المتوفرة في السوق من قضاء خانقين ومناطق عراقية أخرى".
وفي السياق ذاته، صرح رجب الحاج عزيز، رئيس مجلس علوة أربيل، لرووداو قائلاً إن "الإنتاج المحلي لبعض المحاصيل وفير جداً لدرجة أننا نرسل أغلبها مباشرة إلى وسط وجنوب العراق".
وأضاف أن "البصل والبطاطس متوفران بكميات كبيرة جداً، كما نرسل البطيخ والخيار ومحاصيل أخرى، لكن إنتاج الطماطم لم ينضج بالقدر الكافي حتى اليوم".
من جانبه، قال المدير العام للزراعة في دهوك أحمد جميل لشبكة رووداو الإعلامية، إنه "منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر الماضي، قمنا بتسويق 20 ألفاً و366 طناً من الخضروات والفواكه من حدود محافظتنا إلى وسط وجنوب العراق".
ويتم تسويق نحو 300 طن يومياً من محافظة دهوك، وبحسب بيانات مديرية الزراعة في المحافظة، فقد تم تصدير 6600 طن خلال الشهر الماضي وحده.

553 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع