أمثال - عراقيه من الذاكرة قيلت في العقد الثالث و الرابع من القرن العشرين
تنظيم الدكتور طلعت الخضيري
المقدمة
وددت أن أكتب ما في ذاكرتي من أمثال عراقية كانت تقال في الثلاثينيات و الأربعينيات من القرن الماضي. بعضها استمرت حتى يومنا هذا وبعضها انقرضت. حاولت أن أشرح معانيها حيث أن اللهجة العراقية الدارجة قد تكون غير مفهومه لدى القارئ العربي. الأمثال العراقية كثيرة لا تعد و لا تحصى و كلها تنطبق على واقع الحال عند ذكر المثل و هذا سبب رسوخها في الأذهان و استمرارها على البقاء خلال مئات السنين. أتمنى أن يكون للتذكير بها فائدة إلى أجيال حاضرة أو قادمة تعتز بتراثها.
1- مو كل ما يلمع ذهب: ألمعنى- لا تغرك المظاهر الكذابة.
2- قرندل يصيحوه بدك الكبه و ما يصيحوه بأكلهه: ألمعنى هو استغلال الشخص مثلما يستغل المدعو قرندل حيث يدعوه في عمل ألكبّه العراقية المتعب ولا يدعوه عند أكلها.
3- يا غافل ألَك ألله: يقال عن الشخص الذي يريد به الغير الشر وهو غافل عن ذلك و لكن الله سبحانه و تعالى سيكون في عونه.
4- كل ما جاله يمشي ليوره مثل بول البعير: يقال عن الشخص الفاشل فهو مستمر على التقهقر في أعماله.
5- نريد والدرب بعيد: يقال عن الأماني البعيدة التحقيق مثلها كمثل الطريق الطويل.
6- هاذي فرحه عرس: أي أن فرحه موقته لن تدوم .
7- النار تخلف رماد: يقال أن الأب الجيد قد يكون خلفه عكس ذلك كما يخلف النار الرماد.
8- شليله و ضايع راسهه: يقال عن موضوع أو عمل غير متقن و غير واضح مثله مثل مجموعة الخيوط المتشابكة لا نجد رأس الخيط أو نهايته.
9- تمبل أبو رطبه: يقال عن الشخص الكسول (تمبل) الذي ينام تحت النخله فاتحا فمه لتسقط الرطبة (التمرة في بداية نضوجها) في فمه بدون تعب.
10- سجّينه بلخاصر: يقال عن الشخص ألمؤذي مثله وضع السكين بجانب البطن تهدده في أية لحظة.
11- مثل بلاع الموس: يقال عن الشخص الذي لايستطيع البوح بمشكلته تجنبا للفضيحه مثله مثل من بلع موس فهو سيجرحه في الحالتين إذا أراد لفظه أو أكمال بلعه.
12--عين الحسود بيها عود: يقال أننا نتمنّا أن لايرانا الحاسد حتى لا يؤذينا.
13-هاذه لا بالعير ولا بلنفير: يقال عن شخص ليس له أعتبار عند الناس.
14- هاذه عرس واويه: يقال عن تحالف لن يدوم أو فرحه لن تدوم ما دامت النوايا غير مخلصه كأعراس الثعالب المعروفة في الحيلة و الغدر حتى فيما بينها.
15-الميت ميتنه و نعرفه شلون محروك صفحه: اننا نعرف جيداً المتوفى و نعرف جيداً سيئاته و نهايته ستكون الى جهنم.
16-بلوجه مرايه وبلكفه سلّايه: يقال عن الشخص الذي يظهر أمامنا المحبه و يريد لنا الشر أذا أدرنا له ظهرنا (المرايه المرآه و السلايه الشوكه).
17- ألماينوش العنب يكول عنه حصرم: المعنى أن من لا يستطيع الصعود لقطف العنب يدعي أنه لا يرغب بذلك لأنه غير ناضج (حصرم). يضرب المثل عن العاجز على حصول الشيىء فيدعي أنه لا يريده.
18- قسمت واويه: أي اقتسام أمر مع اخر بصوره مغشوشه كما تفعل الثعالب فيما بينها.
19- يحب العله حته لو جان عله خازوق: يقال عن الشخص الذي يحب الأبهه حتى لو كان في ذلك أذى له. يعني المثل أنه يحب أن يكون مرتفع حتى لو وضعوه فوق عمود يدخل في أسفل جسمه .
20 - إذا جاك الموت دزه عله أبن عمك: أي أذا قصدتك مصيبه حاول أن تتفاداها (دزه يعني أرسله).
21- يا ملائكه الله الصالحين لا تضرونه ولانضركم: يقال عن الأشخاص الذين لا نريد التعامل معهم لا في الخير ولا في الشر.
22- راح أموت بدرد: أي سوف أموت من همّي (دردي).
23-- مال البخيل للعيّار: أي أن المحتال (العيّار) ستذهب اليه أموال البخيل.
24- يتعب أبو كلاش ياكل أبو جزمه: نفس معنى المثل السابق أي سيتعب من يلبس الحذاء القديم (الكلاش) أي من يكد و ويتعب و يقتصد ليرثه من بعده من يلبس الحذاء المطاطي العالي (الجزمه) أي ألمسرف.
25-- الميت دافنينه سوه: يعني نعرف نحن لأثنين السر كما لو كنا قد دفنّا الميت في السر سوية.
26- بزر الكعده و بزر الشيب لو دللته ماهو عيب: أي انه غير مخجل لو أعطيت محبتك لأول طفل لك ( بزر الكعده) أو الطفل الذي رزقت به و أنت في شيخوختك (بزر الشيب).
27- ألما يعرف تدابيره حنطته تاكل شعيره: ألمعنى سيخسر من لا يعرف تدبير أموره كمثل التاجر الذي كان يتاجر في حبوب الحنطة ثم ترك ذلك الى التجارة بحبوب الشعير فخسر ا في الأمرين .
28- مد رجلك عله كد غطاك: المعنى تصرف على قدر أمكانيتك مثلك كمثل النائم في فراش يجب عليه مد أرجله على قدر الغطاء الذي يغطيه.
29 -- حسبه توديه وحسبه تجيبه: يقال عن الأنسان القلق وهو يفكر بعده مشاكل (الحسبه أفكار قاتمه) المعنى الأفكار تأتي وتذهب في ذهنه.
30- لا تبيع السمجه و هيه بلشط: أي لا تبع الشيء و انت لا تملكه بعد. كمثل السمكة لا تبعها و أنت لم تصطدها بعد و هي لازالت في النهر.
31- العصفور يتفله و الصياد يتكله: يقال عن الشخص الحريص ذو العزم وغيرة. المقصود في الموضوع يبدي عدم الاهتمام مثله كمثل الصياد المتربص لصيد العصفور بينما هذا يبدي عدم الاهتمام ( يتفله يعني ينظف شعر رأسه. يتكله يعني وضع في المقلاة فوق لنار).
32- ألمال ما ل أبونه والناس عليه يعاركونه: المعنى أن الناس يتدخلون في أمورنا الخاصه كمثل من يخاصمنا على اموال والدنا وهي خاصه بنا وحدنا .
33- بارودنه عند العجم و سلاحنه هسه يجي: يقال عن من يعد بشيء لن يتم انجازه مثله مثل المحاربون الذين ينتظرون وصول متفجرات البنادق ألقديمه (البارود) من بلاد الأعاجم و هم أيضا في أنتظار وصول الأسلحه التي ستصل بالمستقبل.
34- كتلو ربعه وهو يتحزم: أي قتلوا أصحابه و هو لايزال يلبس ملابسه و يشد الحزام على بطنه للذهاب إلى نجدتهم. ألمثل يعني بطلان من يدعي المساعده .
35- رجع أيد من وره وأيد من كدام: أي أن الشخص قد رجع بدون أن يحصل على مكسب .
36- لا تحب أللي يضحكك و حب اللي يبجيك: يعني المثل ان من ينصحك و يبكيك خير من الذي يسرك بكلامه وهو لايريد ألخير لك.
37- ألسفيهه خاتونت ألمحله: أي أن الامرأة السفيهة يحسب لها حساب و ستكون سيدة الحي.
38- ألجلب عمره ما ينعدل ذيله: يقال عن الشخص الميؤوس عن أصلاحه مثله مثل ذيل ألكلب الذي سيبقى دوما كما هو أعوج.
39- بزّونه أم سبع ترواح: يقال عن من يسلم دوما من المصائب مثله كمثل ألقط ألذي بملك سبع أرواح.
40- ماكو دخان من دون نار: أي لا توجد (ماكو) إشاعة بدون أصل من ألحقيقه.
41 -أمشي شهر ولا تطفر نهر: ألمعنى تقبل ألعناء على عمل شيىء بدون أن تعرض نفسك للمخاطر. معنى (تطفر هو تقفز).
42--جتال الكمله بلسيف: يقال عن من يتباهى بقوته مثله مثل قاتل القمله بالسيف.
43-سفينه بغير نوخذه: يقال عن عدم الانضباط كمثل ألسفينه بدون ربان (نوخذه).
44-أبن الخير أترجه منه كل ألخير: أن الشخص ألذي كان من أصول خيرة و كريمة أنتظر منه كل خير.
45-شيم ألعربي واخذ عباته: أي اذا استهممت البدوي او القروي و مدحت شيمته فسيكون كريما معك حتى أنه سيعطيك عباءته (ردائه) .
46-ألله ينطي الجوز للي ما عنده سنون: يقال عن شخص لا يستحق ما حصله.
47- أصعد الدرج بايه بايه: أي نل أمانيك بصوره تدريجيه كصعودك درجات السلّم.
48- ألما يسوكه سوك ألمرضعه سوك ألعصه ما ينفعه: المعنى ان من لم يتلقى ألطبع ألجيد منذ رضاعته لن تكون ألقوة و العقوبة نافعتان في تقويمه.
49- ألطول طول ألنخله و العقل عقل ألصخله: يقال عن الشخص ألذي يعجبك شكله (مثل طول النخله) و لكن عقله عقل المعزة (الصخله).
50- خوش مركه و خوش د يج: استهزاء بشئ لا يعجبنا (مرقه مع ديك) .
51- درب الجلب عله الكصاب: المعنى أنك ستكون دوما بحاجه لي كما هو الحا ل مع الكلب حيث هو بحاجه الى القصاب الذي يرمي له العظام و سيكون طريق الكلب (الدرب) نحوه .
52- - ألبزونه كالت للجريدي أسم الله كللها روحي وألي ألله: يقال عن شخص لا يريد الخير لغيره و أن كان يتصنع ذلك، مثله مثل القطة ( البزونه) التي تتصنع الموده للفأره. ( روحي يعني أذهبي) .
53- ألأمام ألما يشور يسموه أبو الخرك: أي أن ضريح الأمام الذي نقصده لنطلب منه أذيه عدونا، إذا لم يعطي النتيجة المرجوة سيستهان بمقدرته و يسمى أبو الخرك (أي صاحب الأشرطة الخضراء التي تعلق على الضريح في طلب ألنذور). و المعنى أن الأنسان الضعيف لا أحد يهابه أو يحسب له حساب.
54-ألنخله العوجه ما تنعدل: لا يمكن تقويم اعوجاج الشخص بعد كبره مثله مثل النخله المائلة.
55-هد جلب الله عله عدو الله: المعنى دع أحد شريرين يعارك الآخر فهما الأثنين من صنف واحد.
56- اللي ما ياخذ من جنسه يموت من همه: أي من لا يتزوج من هو من جنسه سيندم على ذلك. يقال في فشل الزواج.
57- ألشايب لو تزوج راح يخلف أيتام: أي أن من نتائج زواج المسن أنه سيترك وراءه أيتام.
58- يوديه للشط و يرجعه عطشان: يقال عن الشخص المخادع المحتال حيث تذهب معه لشرب الماء من النهر فيخدعك و ترجع بدون أن يتم ذلك، أي تبقى عطشان.
59-أعمه كلب: أي أعمى القلب. يقال عن من ليس له بصيرة.
-60 جلب مجلوب: أي كلب مسعور. ينطبق هذا الوصف على الشخص ذو النزعة العدوانية مثله كمثل الكلب المسعور (مجلوب).
61-حبان درده بطنه: يقال عن الشخص الشره الذي يهتم فقط باكله مثله مثل المدعو حبان (درده يعني همة).
62- راد يشفي عينه عماها: يقال عن الشخص الذي يريد أن يصلح ألأمور فيفسدها بدل ذلك.
63-عصفور كفل زرزور و اثنينهم طياره: يقال عن الشخص الذي يكفل غيره وكلاهما غير أهل للثقة كمثل عصفور يكفل العصفور الصغير (الزرزور) و الأثنان يستطيعان الهرب و الطيران في أي وقت .
64-ما نكدر نكول للسبع حلكك جايف: أي لا نستطيع أن نقول للقوي الحقيقة خوفا من أذاه، كمثل الخوف ان نقول للأسد أن فمه ذو رائحه كريهة.
65- فلان راح يكعد عله الحصيره: أي أنه سيكون فقير مثله مثل من فقد كل شيء و بقى لديه فقط البساط ليجلس عليه.
66- فلان أنهجم بيته: ألمعنى أن الشخص قد أصابته مصيبه كبيره مثله مثل الشخص الذي تهدم بيته.
67- ألزمال نفس الزما ل بس جلاله تغير: يقال عن الشخص ألذي أتته نعمة ل ايستحقها و لم يتغير بطبعه نحو ألأحسن مثله مثل البغل بدلنا له كسوته و لم يتغير بحقيقته. و يعني أيضا لا تنخدع بالمظهر.
68- يتعلم لحجامه بروس ليتامه: يقال عن الشخص الذي لا يتقن ما يعمله مثله من يتعلم فصد دم المرضى بعمل ذلك على الأيتام الذين لا حول و لا قوة لهم .
69- ألحجاره اللي ما تعجبك يمكن تفجخك: المعنى الشخص الذي تستهين به قد يكون بأمكانه أيذائك مثله مثل الحجرة الصغيرة التي لا تعجبك بأمكانها أن تشج رأسك و تجرحك (تفجخك).
70- مو كل مدعبل حبه جوز: أي لا يغرك الشكل فليس كل ما هو كروي الشكل هو حبة جوز.
71- ألسبع من شلعوله سنونه ما كام أحد يهابه: أي لا هيبة للضعيف كما هو حال الأسد بعد أن قلعت أسنانه.
72- ألسبع من كبر بالت عليه ألواويه: كما هو في ألمثل السابق. ألأسد في شيخوخته تستهين به الثعالب.
73- أللي يروح بدربه ما يرجع بدربه: أي قد يحصل ما لا تخطط له. فغير من المؤكد رجوعك بنفس الطريق الذي ذهبت فيه .
74- آني أمير و أنت أمير و منو راح يسوك الحمير: يقال إذا لم يتواضع أحد لإنجاز عمل ما مثله مثل البعير، لن يجد من يسوقه اذا تكبر الكل عن ذلك .
75- مفتح بس أعمه كلب: أي أنه بصير و لكنه أعمى القلب أي العاطفة و البصيرة.
76- عله حس الطبل خفن يرجليه: يقال عن من لا يتمعن فيما يقصده و ما يعرض عليه مثله من يسمع صوت الطبل و يقصده بدون تمعن (نحو صوت الطبل قوديني يا أرجلي).
77- ألدنيه دولا ب هوه صاعد نازل: أي أن الحياه يوم لك و يوم عليك مثله مثل الدولاب الفرار (و هو الدولاب الذي ينصب في الأعياد لألعاب الطفال).
78- ألدنيه مثل (اللعوب) يوميه بحضن واحد: يشابه المثل السابق. يشبه الحياه بالغانيه التي تبدل أصدقائها يوميا.
79- أللي أيده بلمي مو مثل ألأيده بلنار: أي الذي يده في الماء يختلف عن من كانت يده في النار. يقصد انه لا يتساوى من هو في مصيبة مع غيره.
80- ألأيد أللي ما تكدر تلويهه حبهه: يعني هذا المثل أنّك أذا لم تستطع التغلب على الخصم فأطعه كمثل أليد التي إذا لم يكن باستطاعتك لويها فعليك اذا ان تقبلها بدل ذلك .
81- كل من ياخذ أمي أسميه عمي: المعنى اطاعة و مسايرة ألأقوى منا. كل من يتزوج أمي سأسميه عمي .
82- القدر يعمي البصر: ألمعنى أن القدر أذا شاء فسيعمي البصيرة.
83- ناس تجر بلطول و ناس تجر بلعرض: يقال عندما لا تتفق الأطراف المختلفة على شيىء .
84- لا تدك هوايه على اللحيم لحسن ينكسر: أي لا تطرق بشده على المعدن الملحوم لأنك تعرضه بذلك لسهولة الكسر. يقال أن لا تضغط على الشخص بشده فيكون المردود تمرده عليك.
85- لا تشوف ألأعله منك و شوف الأوطه منك: أي تقبل على ما أنت فيه و إذا أردت أن تصل إلى مرتبه من هو أغنى منك فانظر إلى من هو أفقر منك. أي أن هذا المثل يحث على القناعة.
86- ألطبع البلبدن ما يغيره غير الجفن: أي أن طبع الأنسان لن يتغير حتى موته و وضعه في الكفن.
87- عصه عوجه ما تنعدل: أي ان الشخص السيء لن ينصلح.
88- العذر اقبح من الصوج: أي الن العذر هو اقبح من الذنب (الصوج) .
89- من السواهي دواهي: قد يكون الذي مظهره السذاجه هو في الحقيقه داهيه.
90- أذا سكت جدار و إذا نطق حمار: يقال عن الغبي الأحمق لاخير فيه أن تكلم أو سكت.
91- فلان غده كاروك: ألمعنى أن الشخص كبر في السن و غدى مثل المهد (الكاروك) و هو يهتز .
92- خلف الملعون كلب: يقال عن أبن ألعن من أبيه.
93- راح ياكل هوه: يقال عن الشخص ألذي سيخسر.
94- الجرح ما يطيب الا بالجوي: يقال عن الحل الجذري مثله كمثل الجرح لن يشفى إلا بلكي .
95- ردناه ألنه عون طلع علينه فرعون: أي رغبني أن يكون لنا عون فتفرعن علينا.
96- فلان حجاره لا يضر ولا ينفع: يقال عن الشخص الذي لا يرجى منه أي خير.
97- درب الصد ما رد: يقال عن الشخص الذي نتمنى أن لا نراه ثانيتا، مثله كمثل الطريق المسدود.
98- ألجمل لو وكع تكثر عليه السجاجين: يقال عن الشخص الذي إذا اصابته مصيبة أضعفته، أنهال الناس عليه في الأذيه او الشماته مثله مثل الجمل أذا سقط فستنهال عليه السكاكين.
99- ماكو زنبور ينطي عسل: أي لا تتأمل من حشرة الزنبور أن تعطيك العسل. يقال عن الشخص البخيل الذي لا يرجى منه الكرم.
100- بين حانه ومانه ضاعت ياعرب لحانه: يقال عن الشخص الذي فقد زمام أموره، مثله كمثل الشخص الذي فقد لحيته بعد مكائد زوجاته حانه و مانه.
101 - أتبع العيار لآخر الدار: أي حاول أن تعرف الحقيقة أو النية لشخص محتال (العيار) حتى نهاية المطا ف.
102- ألعين ما تعله عله الحاجب: أي لن يكون شخص أعلى مقاما ممن هو فعلا أعلى مقاما منه مثله مثل العين لن تكون أبدا أعلى من الحاجب.
103- يامن تعب يامن شكه يامن عله الحاضر لكه: أي الشخص الذي يتعب و يجتهد ليحصل غيره من لم يتعب نتيجة عمله .
104- دفعت مردي و شمره عصه كردي: يقال عن الشخص الذي نريده أن يبتعد عنا مثلما يدفع العصا الطويل (المردي) زوارق جنوب العراق و اهوارها أو كما يستطيع الكردي أن يلقى بعصاه بعيدا عنه.
105- فلان خاليه طنطل: يقال عن الشخص الذي ليس لوجوده فائده أو قوه و يترك فقط للتخويف أو الهيبه، مثله كمثل الطنطل وهو أسطورة خرافية لتخويف الأطفال.
106 - لا تعبي ما لك بخرج واحد: أي لا تضع أموالك في كيس واحد. بمعنى المثل الأجنبي ل اتضع البيض في سلة واحده. و المعنى قد تفقد الكل في مرة واحدة.
107- الجنون فنون و عدده سبعه و سبعون: يقال عن تعدد أنواع التصرفات الجنونية أو غير المألوفة.
108- من حبك لاشاك: أي من أحبك مازحك (لاشا ك).
109- فلان راح يعظ ألسانه: أي أنه سيموت.
110- مو كل مره تسلم الجرّه: أي لن تسلم دوما الجرّة اذا سقطت. يقال للتحذير.
111 - لا حاكم و لا حكيم: دعاء يعني اللهم بعدنا عن الحاكم و الطبيب. المعنى ستر الحال و الصحة.
112- الجار قبل الدار: المعنى أختر جارك قبل أن تختار دارك.
113- حضّر المعلف كبل الحصان: أي حضّر الإسطبل قبل حصوله على الحصان. يقال عن الأستعجال في الأمور و عدم الروية.
114- صام ما صام و فطر عله جرّيه: المعنى أنه تكبد العناء و نال على شيء بخس. مثله مثل من عانى حرمان الصيام ثم تم إفطاره على سمكه جرّيه من العادة لا يرغب أكلها الناس.
115- أبويه ما يكدر ألّه عله أمي: يقال هذا المثل على من لا يستطيع فرض قدرته إلا على الضعيف، مثلما أن والدي لا يستطيع فرض سيطرته إلا على امّي.
116- فلان مثل الغراب ضيع المشيتين: يقال عن من يحاول عمل عملين في آن واحد فيخسر العملين. مثله مثل الغراب الذي حاول أن يقلّد مشيه الطاووس فلم يفلح و نسى بنفس الوقت مشيته الأصلية . يعني عدم تقليد الأخرين.
117- ألصباح بيه رباح: يعني عدم الاستعجال في أخذ القرار. فستفوز لو أنتظرت حتى صباح اليوم التالي لاتخاذ القرار.
118- طبع ألبدن ما يغيره غير الجفن: يعني أن طبع الأنسان و خلقه لن يتغيران حتى موته (البدن يعني الجسم والجفن هو الكفن).
119- قبل ما تنصح الناس أنصح نفسك: ألمعنى أهتم بأمورك قبل أن تهتم بأمور الآخرين.
120- ألجلب يحب جتاله: يقال عن الشخص الذي لا يحترم من يحترمه و يحترم من يسيىء اليه مثله مثل الكلب الذي يحب من يضربه.
121 - راح يدكله طبل: يقال عن الشخص الذي لا يحفظ السر و يفشيه للكل كما يسمع الناس نقر الطبال.
122- فلان يقره الممحي: أي شخص يستطيع أن يقرأ ما مسح من الكتابة. يقال عن الشخص ذو الفراسة و الذكاء.
123- نذب مركتنه عله زياكنه: المعنى ندع أقاربنا ينالون من ما عندنا من الخير. يقال هذا المثل في مناسبات الزواج أي اننا نفضل الزواج بين أقرباءنا. كما لو من الأفضل أن نسكب مرق ألأكل على صدرنا أي لا نعطيه لغيرنا.
124- ليش ننطي خيرنه لغيرنه: المعنى ان نحفظ الخير بيننا و هو نفس المعنى في المثل السابق.
125- جفجير المحله: الشخص الفضولي الذي يعرف كل أمور من حوله (الجفجير هو الملعقة الكبيرة التي تستعمل في القدور الكبيرة للطبخ).
126- الحبل عله الجرار: يقال عن الشيء الذي سيستمر و يعاد مرة بعد أخرى.
127- بتنه مو سلعه بايره: يقال المثل عند بلوغ الفتاة سن الزواج. يعني أن هناك ألف من يتمنى طلب زواجها و انها ليست سلعة لا أحد يريد شرائها.
128- ثلثين الولد عله خاله: المعنى أن الطفل يرث صفات أخواله.
129- يا من تعب يا من شكه يا من عله الحاضر لكه: أي أن هناك من يتعب و يشقى بدون نيل أي نتيجة بينما يحصلها من لم يعمل أي جهد في ذلك.
130 - العنز يتباهه بلحيه خاله: يقال عن الشخص الذي يتباهى بغيره و لا يتباهى بنفسه (ألعنز ذكر الماعز).
131 - الحركه بيهه بركه: يعنى من سعى نال ما يريده.
132- كثره مرعه وقله صنعه: يقال عن الشخص الكسول .
133- نايم و رجله بلشمس: يعني الشخص الذي يجهل ما يدور حوله من الأمور.
134- الجود من الماجود: المعنى أنك تستطيع أن تكون كريما لو كان لديك المال.
135- خلّف الملعون كلب: أي خلّف الشرير الملعون من هو العن منه و هو هنا الكلب.
136- تيتي مثل مارحتي جيتي: يقال عن الفاشل حيث أنه ذهب و رجع بدون نتيجة.
137- الما بيه خير نومه أخير: يقال عن الشخص الذي لا يرجى منه أية فائدة.
138- من قله الخيل شدو علجلاب صروج: يقال عندما نضطر الاستعانة بغير الأكفاء. كما لو أضطررنا لركوب الكلاب بدل الخيول لقلتها.
139- وصّو الجلب وصّه ذيله: يقال عن الشخص الذي نطلب منه عملا فيطلب من غيره ذلك، مثله مثل الكلب الذي يطلب من ذيله العمل الذي طلبناه منه.
140- ألبس ما يعجب الناس وأكل ما تشتهي: ساير الناس بعاداتهم و اعمل ما تريده في شؤونك الخاصة.
141 - أسمع كلام ألأكبر و ألأصغر منك و أمشي بعقلك: أي أستشر غيرك ثم أعمل ماتراه مناسيا لك.
142- مثل الجمل يحملوه ذهب ويوكلوه عاكول: أي الجمل يحمل ذهب و يكون اكله الشوك (عاكول). يقال عن الاستغلال .
143- كبل ما تنصح الناس أ نصح روحك: أي انظر الى عيوبك و أخطائك قبل أن تراها عند غيرك.
144- يابنيه لو ضاك خلكج تذكري يوم عرسج: إذا أصابتك الكآبة تذكّري سعاده يوم زواجك. المعنى تذكر الماضي السعيد في اليوم الصعب.
145- أول مره مرمره و ثاني مره سكّره و ثالث مره هي المره: أي أن الزوجة الأولى ستكون متعبة بينما الثالثة هي الزوجة التي كنت تتمناها.
146- أول مره سكره و الثانيه مرمره و الثالثه توديك للمكبره: عكس المثل السابق فزواجك الثالث سيكون به هلاكك.
147- أستشير ألجبير والصغير و أمشي بعقلك: ألمعنى أستأنس بمشيره غيرك ثم خذ القرار الذي تريده.
148- هاذه ما يوكل خبز: المعنى أن هذا العمل أو المشروع لن يكون له مردود مادي أو معنوي أو فائدة.
149 - فلان يبوك الكحله من العين: يقال عن المحتا ل و براعته في الأحتيال، مثله مثل من يستطيع سرقة الكحل, المرسوم حول العين.
150 - تذب الأبره و تسمع حسهه: يقال عن السكون المطلق حيث تستطيع سماع صوت الأبرة المعدنية أذا سقطت على الأرض (حسهه يعني صوتها ) .
151- فلان يشق و يبق: المعنى أن فلان مبذر.
152- جدر و لكه غطاه: يقال عن أثنان يتجانسان في صفاتهما، أي وجد أحدهما الآخر مثلما وجد قدر الطبخ الغطاء المناسب له (لكه يعني وجد).
153- أنغزه و شوف شراح يطلع منه: المعنى راقب ردود افعال الشخص بعد ان تؤذيه.
154- الناس بلناس و الكرعه تمشط الراس: يقال عن من لايهتم بما يدور حوله من مشاكل و هموم مثله مثل الامرأة تمشط ما بقى لها من شعر غير منشغلة بما يدور حولها من مشاكل الناس .
155- فطيمه بسوك الغزل: يقال عن شخص لا ينتبه له أحد أو يعيره الأهتمام، مثله مثل المدعوة فطيمه وهي في سوق الغزل (سوق الأقمشة او الحياكة) المزدحم حيث لا ينتبه لوجودها أحد.
156- طلع من عبي طير كام يعلمني الطيران: يقال عن الشخص الجاهل الذي يريد أن يرشدني و أنا أعلم منه. مثله كمثل الطير الذي طار من أعلى ملابسي و أنا الذي ربيته وعلمته الطيران و الآن يريد هو أن يعلمني ذلك.
157- صانع ألأستاد أ ستاد ونص: المعنى قد يفوق الشخص علما <من درسه ذلك> مثله كمثل المتدرب على عمل قد يفوق أستاذه بعد ذلك.
158- صيحه بسوك الصفافير: يقال عن حدث لا ينتبه له أحد. مثله كمن يصيح في سوق النحاسين كثير الضوضاء.
159- أذا شفت جارك يزينوله لحيته، حضر لحيتك: المعنى إذا وصل الشر الى جارك فسيصلك أيضا (يزينون أي يحلقون).
160- لاحضت برجيلها ولا حضت بسيد علي: يقال عن من يترك شيء للحصول على خير منه فيفقد الأمرين. مثله المرأة التي تركت زوجها (رجيلها مصغر لزوجها و هو رجلها في العاميه) ظانه أن المدعو سيد علي سيتزوجها و لم يحصل ذلك في ما بعد ففقدت الأثنين و لم تحصل على شيء.
161- ألمبلل ما يخاف من المطر: المعنى أن من اصابته مصيبه فلن يخشى مصيبة مماثلة قد تصيبه. مثل من أبتلت ملابسه بالماء فلن يخشى سقوط المطر عليه.
162- شفناه فوك و شفناه جوه: يقا ل عن شخص جربناه في جميع الظروف فلم نجد أي اختلاف. يقال عن شخص لا نرجو منه خيرا (فوك يعني أعلى و وجوه يعني أسفل).
163- بعد ما شاب ودوه للكتاب: المعنى أن فات الأوان للحصول على التعلم أو ما شابه، مثله مثل الشيخ الذي أرسل للتعلم في الكتتاتيب او ما يسمى عندنا الملّه لتعلم القراءه و الكتابه و حفظ القرآن الكريم.
164 - موت يحمار حته يجيك الربيع: يعني هذا المثل الوعود الكاذبه مثله مثل الحمار الجائع الذي نعده أنه سيأكل في حلول الربيع وهو سيهلك قبل ذلك.
165- المايعرف يركص يكول الكاع عوجه: يقال عن من يعلل ما لا يستطيع عمله بأعذار واهيه مثله مثل من يطلب منه الرقص فيعتذر لأن الأرض مائلة.
167- جيب ليل و اخذ عتابه: يقال عن العمل الذي سيطول وقت أنجازه أو أعطني ما أطلبه و أنا أعطيك ما تريده. أعطني الليل لأعطيك الغناء.
168- لو بدينه نبيع أجفان ما راح أحد يموت: يقال عن سوء الحظ. فلو بدأنا ببيع أكفان الموتى فلن يموت أحد.
169- سنت الوبه صرنه طبلجيه: معناه كالمثل السابق . فعندما أمتهنا مهنة الضرب على الطبلة اخترنا السنة التي عم فيها الوباء و احزانه.
170- ألمردانه شافتهم ينعلون الكحيله كالتلهم تعالو نعلوني مثلها: يقال عن من لا يعرف قدر نفسه مثله مثل الصرصار (المردانة) عندما رأتهم يضعون النعل الى حافر أنثى الحصان (الكحيله) سألتهم ان يضعوا لها أيضا النعل.
171- ألديج عله مزبلته يعوعي: المعنى أن الأنسان يشعر بالقوة و السعادة في داره او بلده. مثله كمثل الديك الذي ينشد (يعوعي) فوق ما يخصه و هي المزبلة.
172- بربوك ما يغرك: لن يغرق البربوق، أي أن الشخص المحتال (البربوك) يستطيع دوما النجاة.
وهناك بيتي شعر
قد وقع البربوق في دجله في ليله ضلماء لا تشرق
لاتعجب كيف نجى سالما من عاده البربوق ألا يغرق
173- سوهه كمره و ربيعه: يقال عن الوعود الزائفة مثلما من يعد بليلة ربيعية مقمرة.
174- ألقوي يشهر سيفه و الضعيف يدور شهود: هذا المثل يصف تصرف القوي في المعركة فهو يشهر سيفه ليظهر قوته بينما الضعيف العاجز يبحث عن الشهود لينال حقه أي صفة العاجز.
175- فلان أبو الجعل: يقال عن الشخص الذي لا يحب ألأشياه الطيبة مثله مثل الصرصار (أبو الجعل) الذي يأكل روث الحيوانات.
176- أللي ماله أول ماله تالي: المعنى أن الشخص الذي لم يعيننا في الماضي لن يكون سندا لنا في المستقبل
177- اللي أمه خبازه ما يموت من الجوع: أي من كان لديه سند سيكون دوما بخير.
178- أنطي الخبز الخبازته: أي اعتمد على الشخص الماهر في عمله .
179- رعنه وجالها ولد: يقال عن الرعونة و الحماقة، مثله مثل المرأة الرعناء ستزداد رعونة أذا رزقها الله سبحانه و تعالى بولد.
180-حرامي الهوش يفتهم عله حرامي الغنم: أي أن الناس السيؤون يفهم بعضهم بعضا مثلهم مثل لصوص البقر (الهوش) و الأغنام.
181 - ما عظنه جلب و ما أنجلب: أي ما أساء أحد لنا إلا و ناله العقاب مثله مثل الكلب الذي عضنا فأصيب عقابا له بداء الكلب (مرض الكلب المسعور).
183- راوه الموت حته يقبل بلصخونه: أي هد د بأذى كبير حتى يقبل بما هو دونه. مثله مثل من هدد بالموت حتى يرضى بالحمى.
184- يا حافر البير لا تغمج مساحيها خوف الفلك يندار وأنت تكع بيهه: المعنى أن لا تعمل المكيدة لغيرك حيث من الممكن أن تصيبك ايضا مثله مثل حافر البئر ننصحه أن لايزيد في العمق حيث من الممكن ان يسقط به حافره.
185- ألما بجيبه فلس مايسوه فلس: ألمعنى أن من لا يملك المال لن يقدره أحد . يقال هاذا المثل للحث على الاقتصاد.
186- أبو كروه يبين بلعبر: المعنى أن من كانت به عاهة سيكشف بالتجربة. و يقال ايضا أن من يدعي القدره على شيىء فستظهر قدرته بتجربته مثله كمثل من عنده فتق في أسفل بطنه سيظهر ذلك و ينكشف عند عبوره النهر و رفع ملابسه للأعلى لكي لا تتبللل.
187 - القاضي راضي، المفتي شعليه: يقال عن الطفيلي الذي يتدخل في ما لايعنيه مثله مثل تدخل المفتي في أحكام القاضي.
188 - أعمه و كايده مجنون: يقال عن شخص يمشي ينصحه من لا يفيده. مثله كمثل الأعمى ألذي يدع المجنون يقوده.
189- أطرش بلزفه: يقال عن الشخص الذي لا يفهم بما يدور حوله مثله مثل الأطرش في زفّة العرس.
190- اليهرف يغرف ( من أقوال أهل ألأهوار): أي أن أول من يسعى في الحصول على الرزق سيكون أول من ينا له مثله مثل أول من يسير بمركبه مبكرا، هو أول السابقين للحصول على رزقه حيث هو أول من سيجذ ف بمجذافه.
191- لو فوك المناره لو جوه الكناره: أي ان طموح أو أعمال الشخص سيأديان به اما الى القمه (أعلى المنارة) أو تحت المشنقة (الكناره).
192- ألشادي بعيون أمه غزال: المعنى أن حبنا للشخص قد يجعلنا أن نراه على غير حقيقته (ألشادي هو القرد).
193- ألجذب عله راس لسانه: أنه سريع البديهة في الكذب.
194- أعمه كلب: يقال عن من هو عديم البصيره (أعمى القلب).
195- ألباب اللي تجيك منه الريح، سده واستريح: أي أبتعد عن مصدر المشاكل كغلقك الباب لتمنع الرياح من اجتيازه.
196- ألشركه ما بيها بركه: أي لا بركة في الشراكة.
197- ألنار متحرك أله رجل واطيها: أي أن من أصابته مصيبه هو الوحيد الذي سيشعر بها – كما ان النار ستحرق من يطأها.
198- من هل مال حمل اجمال: يقال عن الأشخاص التافهين مثلهم مثل البضاعة التافهة نستطيع بيعها بسهوله والتخلص منها.( حملها على جمال كثيره).
199- ألأخضر ينحرك بسعر اليابس: يقال عن أعمال نتائجها الدمار للكل و بدون تمييز كما لو أنك حرقت ألأخضر من النبات بسعر الأعواد اليابسة.
200 - ألنار تحرك الأخضر واليابس: ألمعنى أن المصيبة ستصيب الكل بدون تمييز.
201- لا تصير قشمر: لا تكن من يستغل ويخدع.
202- ألسلامه الهه علامه: أي ان هناك مؤشرات للسلامة. يقال عند التحذير عن مغبه العمل.
203- فلان كلبه كلب سمجه: يقال عن الشخص الطيب مثله كمثل قلب السمكة التي توصف بالطيبة و السذاجة.
204- سفينه بغير نوخذه: يقال عن الفوضى كالسفينة بدون ربان.
205- فلان مثل السمجه أذا تطلعهه من المي تموت: يقال عن الشخص الذي لا يستطيع العيش أو العمل في غير ما تعود عليه مثله مثل السمكة التي لا تستطيع العيش إلا في الماء.
206- كلمن بعقله راضي أله برزقه، لا: الأنسان يرضى بما يريده ويفعله و لكنه لا يرضى برزقه.
207- اللي يجي من أيده ألله يزيده: المعنى ان الأنسان يتقبل نتيجه افعاله.
208 - بخيرهم ما خيروني بشرهم عمو علّي: أنهم لم يشاركوني الخير و أنما شاركوني بالشر عندما اصابهم.
209- بيت الضيق يوسع ألف صديق: المعنى البيت الصغير يسع كل الأصدقاء.
210- أنصح نفسك قبل أن تنصح غيرك.
211- تيتي مثل ما رحتي جيتي: يقال عن الشخص الفاشل الذي لم ينل ما سعى إليه.
212- أفلاس و وجع راس: يقال عن مشروع لا فائدة منه غير الإفلاس و الصداع.
213- من السواهي دواهي: يعني قد يكون من يظهر السذاجه هو داهيه في حقيقته.
214- حسبه توديه و حسبه تجيبه: يقال عن المهموم ومشغول البال.
215-- واحد يجر بلطول و واحد يجر بلعرض: يقال عن عدم الأتفاق في الأمور.
216- فلان راح يبيظلنه الدره: يقال عن السخيف الذي لن سيكون بكلامه فائدة كما لو كنا ننتظر من الدجاجه أن تبيض لنا الدرّة (الجوهرة).
217- روحه بلا رجعه: يقال عن الشخص الذي لا نريد أن نراه مره أخرى (روحه تعني الذهاب).
218- أللي يجي من أيده ألله يزيده: ألمعنى أن الأنسان يجب عليه تقبل نتائج أعماله.
219 - فلان مثل السمجه مأكوله مذمومه: يقال عن الشخص الذي يفيدنا ثم نذمه مثله مثل السمكة، نلتذ بأكلها ثم ننتقدها لأنها تسبب لنا العطش بعد أكلها.
220- فلان خروف: نصف به الشخص الضعيف الشخصية، سهل القيادة.
221- فلانه سعلوه: نصف الامرأة السفيهة (السعلوه شخصية أسطورية لأمرأه تأكل الأطفال).
222 - فلان عطّال بطّال: يقال عن الشخص العاطل و بدون عمل.
223- فلان عله كد حاله: يقال عن الشخص المستور الحال.
224- فلان راح ينتف ريشه: أي سيخسر ما يقصده كما ينزع ريش العصفور من جسده.
225- فلان راح أطيح حظه: أي انني سأوبخه و أقلل من قدره في المجتمع.
الختام
كتبت كل ذلك من الذاكرة في مسيرة العمر الطويلة. اعتذر لكتابة بعض الأمثال التي تحتوي كلمات نعتبرها نابية و انما المثل هو كذلك.
الدكتور طلعت عبد الوهاب الخضيري في 12.9.2008
874 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع