ٲلملة عبود الكرخي بلاغة الحسجة في النكته السياسية .. رؤية اكاديمية
بقلم/ الدكتور عبدالسلام الطائي
سألوالبوالجنيب: ( ليش تمشي أعوج كال كلمن يمشي باليصرفله)
مثل عراقي( ق.ج)*
سيرته
المله عبود الكرخي من مواليد عام 1861.درس في الكتاتيب, ولما ترك الكتاتيب اخذ يرتاد حلقات الدرس في مساجد الكاظميه ببغداد.اصدر المله عبود جريدة الكرخ عام 1927 التي دخل بسببها السجن. كما اسس مطبعة الكرخ .كان يتكلم الفارسية والهندية والتركيه والكردية والالمانيه ولديه المام لاباس به باللغة الانكليزي .
لقد انتقد المله بكلماته كثيرا من المعتقدات والخرافات السائدة في ذاك الوقت- تعال وشوف اليوم مله- .حيث استطاع بقصائده ان يوثق اسماء النساء العدادات والملايات والاشقياء والقوادين وبائعات الهوى انذاك – لقلة عددهم انذاك - بمن فيهم( فطومة ) و(داود اللمبجي) اللذي ذاع صيته في القوادة وصناعة الدعارة بذلك الزمن قياسا بعدد القوادين وبائعات الهوى لاصحاب النفوذ المعلن والمبطن منهم اليوم .
المله وال( حسجة)
"الحسجة" نشات بالفرات الاوسط, وهي سخرية ذات بلاغة سياسية واجتماعية, بحيث تجعل المحاور والسامع يدوخ في تفسيرها لبلاغتها في محاكاة ومخاطبة عقل المستمع لها, وقياس ذكائه. فإذا فهمها ردّ بـ(حسجة)(احسج) اي ابلغ منها. وإذا لم يفهمها المتلقي اليوم فالمصيبة اعظم ومن حقه يلطم على راسه. تقال الحسجة وهوساتها من قبل المهوال في مناسبات عدّة خاصة في المعارك والثورات والاحتلال ( الطوب احسن لو مكواري) والكوارث وماسي عاشوراء وتقال أيضا للسخرية خاصة السياسية منها ,ومنها يلقى في مناسبات الفرح.
الهوسة
وهي عملية مرافقة للحسجة وذات أيقاع راقص تصاحبها دبكة أو رقصة جماعية غير منظمة.
مرفق نماذج لهوسات عراقية لحقب زمنية متعددة:منها هوسة صاحب المقام العربي الجليل وهو من ابرز رموز قائد ثورة العشرين سماحة المجاهد شعلان ابو الجون اثناء اثناء هجومه على المحتل قائلا:
(حل فرض الخامس كوموله)
اي الجهاد لا الخطف والقتل على الهوية الدينية.
وحسجة شاعرة ثورة ال 20 افطيمه حين سألت اخيها عن قرة عينها ابنها فأجابها:
( جن لا هزيتي أو لوليتي )
فاجابةاخت خنساء وعروس مندلي بفخر واعتزاز قائلتا::
(هزيت ولوليت الهذا) وتعني هذا اليوم.
بينما تتعرض اخوات فطيمة من حرائر العراق اللواتي( ياما هزن ولولن) لهذا اليوم الى الاغتصاب والسجن.
اما اشهر هوسات القادسية الثانية ضد فرس ايران هي:
(يا حوم اتبع لو جرينه).....(يا حوم اتبع لو جرينه)
وغيرها من الهوسات على الرابط المرفق
http://www.youtube.com/watch?v=6y15FxzTE3s&fea
ture=related
الحسجة في قصيدة المله عبود:
على البرلمان من ذاك الزمان الى 2012.
التي نظمها قبل الاحتلال بستين عام اليكم بعضها :
قيّم الرگاع من ديرة عفج
قيم الرگاع من هاي اللحه
اتشوفه هيبه وعنده لحيه امسرحه
برلمان اهل المحابس والمدس
عگب ماچانوا يدورون الفلس
هسه هم يرتشي وهم يختلس
قيم الرگاع من ديرة عفچ
يا حكومتنه الرشيده ام الوقار
الفساد المالي عنوان الچ صار
ندري جابوكم ابدبابه وقطار
قيم الرگاع من ديرة عفچ
الضحك قناع السعادة بالنكتة السياسية
النكته السياسية والضحك عبارة قناع وهمي للسعادة حسب التحليل السوسيولجي لها. وكانها ( عذاب فوق شفاه تبتسم )على حد وصف احسان عبدالقدوس. كما قالت العرب شر البلية ما يضحك. عموما فان الضحك أفضل علاج للضغوط النفسية والاضطرابات المترتبة عليها .لأن الضحك يعالج الإجهاد، وحالات الصداع وألام في الظهر، وسوء الهضم، واضطراب القلب وغيرها. للاسباب اعلاه سلكنا هذا السبيل من الكتابة لفوائده الجمة.
المضحكخانة الكبرى على امة ضحكت من جهلها الامم, واللوم على بعض العمائم.
عندما يصبح سافلها عاليها بالوطن اوالعكس اي سيادة حكم الرعاع وفق- م./ 23-21 من بروتوكولات حكماء بني صهيون- يشيع فيها فساد المفسدين بالارض وبكل اطيافهم الجديدة.كما يصبحوا مثار سخرية ونكات يتندر بها بعضهم على البعض والناس اجمعين من حولهم دون خجل او وجل من بعضهم. سيما عندما يصبح الوطن خلال نظام الحكم الثيوقراطي/ الكهنوتي من دول الفساد الاولى بالعالم وتشيع فيه الدعارة السياسية وبائعات الهوى. حين ذاك يصبح المستوطنون السياسيون الجدد بالوطن مضحكخانة كبرى يتندر بها الصديق قبل العدو.
كهربة الحسجة بالنكته السياسية
يروي ان احد الرؤوساء العرب قديما ذهب إلى القاهرة للعلاج من داء (البواسير). حين دخل لإحد مستشفيات القاهرة المتطورة وعولج (بالكي الكهربائي) بمنطقة (البواسير). وعندما سأله أحد معارفه كيف كانت العملية - مو السياسية- أجاب : انها مؤشرجديد في حياتي, فقد دخلت الكهرباء الى ..... قبل أن تدخل الى بلدي !.
لقد وصلت الكهرباء الى بلدكم ياسيادة الرئيس بعد شفائكم من البواسير ب .... لان( الكي) ,على ما يبدو ايقظ وجدانكم والهب مشاعركم التي انارة الضوء للاجيال القادمة ببلدكم.!!!
نسال الله ان يهبنا رئيسا مثلكم. شريطة ان يكون (الكي) او( الجوي) لعلاج البواسير الطريق الموصل الى الكهرباء بالعراق الجديد؟! وعسى ان يكون اخر الداء الكي.
والا سيبقى القول لما قاله ابو الجنيب:
( ليش يابه تمشي أعوج كال كلمن يمشي باليصرفله)
دعونا نستمع ونستمتع بالجواب ان وجد على الرابط ادناه:
http://www.youtube.com/watch?v=C44jAlwpbkU
•* ق.ج* اي قديم وجديد.
3874 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع