الكاتبة الفرنسية آني إرنو تفوز بجائزة نوبل للأدب لعام ٢٠٢٢

           

                  الكاتبة الفرنسية آني إرنو/رويترز

رويترز:فازت الكاتبة الفرنسية آني إرنو الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بجائزة نوبل في الأدب لعام 2022 لتصبح بذلك ثاني فرنسي يفوز بالجائزة لهذا العام.

وذكرت الأكاديمية السويدية في حيثيات المنح: "فازت آني بالجائزة للشجاعة والحدّة السريرية التي اكتشفت بها الجذور والابتعاد والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية".

وتمنح الجائزة الأكاديمية السويدية وتبلغ قيمتها نحو 914704 دولارات.

      

آني إرنو من مواليد في 1 سبتمبر/أيلول 1940 في بليلوبون (شون ماريتايم) وهي كاتبة فرنسية وأستاذة في الأدب الفرنسي. حصلت على جائزة Rinaudo الأدبية عام 1984.

وكان الروائي عبد الرزاق جرنة، المولود في تنزانيا والمقيم في بريطانيا، نال جائزة 2021، وأوضحت لجنة التحكيم يومها أن المؤلف الذي تشكل رواية "باراديس" ("الجنة") أشهر مؤلفاته، مُنح الجائزة نظراً إلى سرده "المتعاطف والذي يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات".


فيما أعلنت الأكاديمية السويدية، في وقت سابق، منح جائزة نوبل فى الكيمياء لعام 2022، لكل من كارولين ر. بيرتوزي، مورتن ميلدال، وك. باري شاربلس؛ وذلك لقيامهم بتطوير كيمياء النقر والكيمياء المتعامدة الحيوية.

كما فاز بجائزة نوبل في الطب سفانتى بابو، بينما حاز جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2022 كل من آلان أسبكت وجون إف كلاوزر وأنطون زيلينجر.

وقررت مؤسسة نوبل دعوة الحائزين على جائزة نوبل 2022 إلى أسبوع نوبل في ستوكهولم في ديسمبر/كانون الأول، وسيجري تسليم الجوائز في ذكرى وفاة نوبل في 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وخلال الحفل يحصل الفائزون على 10 ملايين كرونة سويدية (900 ألف دولار) لكل فئة، بالإضافة إلى ميدالية ذهبية، وشهادة تقدير.

يشار إلى أنه في 27 نوفمبر/شباط 1895، وقع ألفريد نوبل وصيته الأخيرة التى أعطى النصيب الأكبر منها إلى سلسلة من الجوائز التي حملت اسمه وهي: الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء والطب والأدب والسلام.

فيديوات أيام زمان

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

857 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع