حياتنا.. الجنس. الزواج. النفس - تأليف الدكتور عاهد حسني

              

 كتاب: حياتنا.. الجنس. الزواج. النفس تأليف: الدكتور عاهد حسني.. استشاري الطب النفسي والتحليل النفسي العلاجي

    

العنوان الكتاب: حياتنا... الجنس. الزواج. النفس

عدد الصفحات:253
المواصفات: المشاكل الاجتماعية/ العلاقات الجنسية/ الزواج/ التفاعل الاجتماعي/ علم النفس الاجتماعي
الناشر: دار الذاكرة للنشر والتوزيع: الطبعة الأولى_2022
يتضمن الكتاب العديد من الأمور الحياتية الاجتماعية التي تحدث بشكل يومي، ويوضح بعض الغموض فيها كالعلاقة بين الأزواج ومشاكلها الاجتماعية والنفسية.
الدكتور عاهد حسني: هو دكتور علم النفس وله خبرة تزيد عن أربعين عاما، ويقول في كتابه "ان السلوكيات غير المتوازنة في ازدياد مستمر كزيادة حالات الطلاق، الإدمان على المخدرات والتي يرافقها ضعف في الثقافة النفسية مع التطور الحاصل عبر منصات التواصل الاجتماعي والمعلومات الخاطئة التي تبثها أصبح لابد من ضرورة وجود كتاب يشرح بالتفصيل عن هذه الأمور اليومية بشكل علمي، والسبب ما يصدر عن الانسان من نشاط جسمي او حركي او لفظي هو نتاج عوامل عديدة داخله او خارجه".
تحدث الكتاب بشكل واسع عن السلوك الجنسي والحاجة اليه سواء من الذكر او الانثى والذي يؤدي بدوره الى التكاثر وادامة الحياة بطبيعتها المعروفة.
وقد خلق الله تعالى جهازي التناسل الذكري والأُنثوي بشكل مختلف، ولكن هما منظمان للعمل معا لتحقيق الإخصاب الداخلي، فوظيفة الذكر هي إنتاج حيوانات منوية وإيصالها إلى الجهاز التناسلي الأنثوي، اما وظيفة الأنثى فهي إنتاج البويضات واستقبال الحيوانات المنوية، وتغذية الجنين الذي ينمو بداخلها، واحتوى الكتاب كذلك شرحا مفصلا للدوافع الجنسية والتي تعتبر الدافع بيولوجيا هي الأساس في تأثر بالتعلم وأسلوب التربية.
وتطرق الكتاب الى موضوع هام جدا هو (التربية الجنسية) حيث يعتبر في مجتمعنا من المواضيع غير الواضحة، ولم تأخذ حقها في المناقشة، ولأنه موضوع واسع يشمل تعليم وتربية التشريح الجنسي، التكاثر الجنسي، الجماع، الصحة الجنسية، العلاقات العاطفية، مسؤوليات وحقوق التناسل، وجوانب أخرى لسلوكيات البشر الجنسية.
كذلك تحدث عن الحافز الجنسي، ثم النظريات التحليلية والجنس.. ومراحل النمو الجنسي الستة، والتي تبدأ من الطفولة الى البلوغ، كما وذكر أنواع الحاجة للجنس منها للتكاثر او الحاجة الاجتماعية او للرغبة الجسدية.
وفي المرحلة الوسطى من شرح هذا الموضوع تحدث د. عاهد بشكل مفصل عن الأعضاء التناسلية للذكر والانثى، وكذلك شرح الأسباب التي تؤدي للمشاكل الجنسية وتلعب بعض العوامل فيها دورا رئيسيا ومنها أسباب نفسية وأخرى عضوية.. وذكر الزواج ومراحله/ لماذا نتزوج / وما هو الزواج..
علم النفس.. هذا العلم الواسع والمختلف لأنه يدخل ويتدخل في أعماق النفس البشرية حيث فصل الكتاب الحديث عن علم النفس بانه علم قديم وان أسبابه متعددة، ومن مشاهير الطب فيه العالم (ابن سينا) الذي وصف القلق والميلانخوليا والكآبة والميول الانتحارية وتأثيرها في البدن وكذلك العالم (الرازي) وكان رئيس أطباء بيمارستان الرشيد في بغداد.
تحث عن انواعه واهداف هذا العلم وفروعه بشكل مفصل وعن الاتصال الفعال، والذكاء العاطفي الصحة النفسية.. كذلك ذكر التدخين والسمنة وعلاقتهما بالصحة النفسية والقلق النفسي والخوف والرهاب.. وتناول موضوع اضطرابات المزاج، الغيرة عند الأطفال وادمان الانترنت وتأثيره السلبي على الطفل والمراهق والبالغ.. وهنا لابد من ذكر ان الكتاب اشبه بمرجع متخصص بهذا العلم الواسع والضروري بحياتنا اليومية وفي عصرنا الحالي.
- دار الذاكرة للنشر والتوزيع: الطبعة الأولى_2022 www.althakera.com))عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

728 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع