أ. فؤاد يوسف قزانجي
اثيوبيا او اكسوم ،مملكة قديمة يرجح ان اصولها تعود الى قبيلة يمنية تحركت جنوبا في القرن الثاني قبل الميلاد وربما اقدم من ذلك الى منطقة في جنوب شرقي السودان اليوم عند منابع النيل التي كانت تدعى تكرى . وكان من اهم قبائلها تدعى قبيلة (حبشة) ، ولذلك نجد انها سميت ايضا بمملكة الحبشة ، ثم سميت حاليا، اثيوبيا و عاصمتها اديس ابابا ، والتي بنيت من قبل احد ملوكها المدعو منليك الثاني وذلك قبيل وفاته في عام 1935 .
تعد اثيوبيا اول دولة في العالم قبلت المسيحية ، كما سجلت في اعمال الرسل المقدسة : “ وكلم ملاك الرب فيلبس احد تلاميذ المسيح ، في الطريق المنحدرة من اورشليم الى غزة وهي مقفرة ، فقام فيلبس ومضى، وفي الطريق صادف رجلا من الحبشة ومعه احد وزراء الحبشة وكان ايضا خازنا لآموالها، ويدعى كندالة تابعا الى ملكة الحبشة ،ووجد فيلبس انه يقرأ في نص توراتي يشير الى مجيئ المسيح ، فقال له اتفهم ما تقرأه؟ فاجاب كيف افهم ولا من احد يشرح لي، ورجا من فيلبس ان يصعد الى العربة ويشرح له . فبدأ يشرح له العبارة ويبشره بيسوع المسيح ، وحينما وصلا الى عين ماء ، قال الرجل لفيلبس : ما يمنع ان اتعمد؟ .” وهي علامة قبول المسيحية .
وهناك رواية تقول ان اكسوم قبلت اليهودية قبل المسيحية بفترة ، اذ يروى ان اقدم كنيسة فيها ، كانت قد حفرت في الجبل وعندما رممت الكنيسة في عام 1535 م وجد فيها تابوت العهد الذي يعد احد التقاليد اليهودية بالاضافة الى ان علم اثيوبيا شبيه بالعلم الاسرائيلي .
كانت مملكة اكسوم من الممالك القديمة المهمة في التاريخ ، وكانت قد استولت في زمن ملك مصر تارقو على جنوب مصر القديمة، وهي بلاد النوبة في حوالي عام 670 ق.م. ، كما انها ذكرت في العهد القديم (التوراة) في سفر الملوك الثاني بهذا الاسم . بعد بضعة سنوات استولى الملك الاشوري اسرحدون على مصر لمدة سنتين على الارجح ، وبعدها عاد الفرعون تارقو الى حكم مصر ، بعد ان دفع الجزية الى بلاد اشور اي العراق القديم ، كما استولى على بلاد النوبة في جنوب مصر .
وردت الحبشة في الكتاب المقدس اي العهد القديم وكذلك في كتاب التقاليد اليهودية اي التلمود ، لعلاقتها بمملكة سبأ المجاورة لها في بداية الالف الاول قبل الميلاد ؟ الا ان اهميتها الكبيرة هي انها كدولة عرفت المسيحية مبكرا ، كما هو مذكور في المصادر التاريخية المسيحية على الارجح بين الاعوام 50-60 للميلاد .
من المؤكد ان الحبشة قبلت الديانة المسيحية ، ايام الملك كالب بين 524-575 م . وذلك بمساعي القديس فرومنس ، الذي نشر المسيحية فيها . وقد تبعت كنيستها بعد ذلك طقس الكنيسة المصرية، ثم استقلت كنيستها الارثوذكسية منذ عام 1950 .
ورد اسم الحبشة في التوراة (حبشت) كما ورد اسمها ايضا في كتابات مصر القديمة اي الفرعونية .
تقع مملكة الحبشة في شرق افريقيا بين البحرالاحمر ونهر النيل ، وسميت في الترجمة السبعينية للتوراة ( لاكوش) وعاصمتها كانت تسمى اكسوم واهم مرافئها هو ادوليس ، اما لغتها الامهرية فهي لغة سامية ماخوذة من اللغتين الارامية والعبرية . وكان يوجد حوالي ربع سكانها من اليهود ، وتدريجيا هاجر معظمهم الى اسرائيل ، منذ منتصف القرن العشرين ، وكانوا يسمون انفسهم بالقبيلة اليهودية الضائعة .
في مطلع القرن السادس للميلاد ، وبسبب هجوم الملك اليهودي (اسعر) الذي سمي في المصادر الاسلامية ذو نواس الحميري على نجران و الذي فتك باشراف المسيحيين في نجران ، ودمر كنيستهم ، كما ورد في كافة المصادر التاريخية ومنها الاسلامية ، حينما وضع زعمائهم من المسيحيين في الاخدود واحرقهم ، مما اضطر ملك الحبشة (النجاشي كالب ) ان يخلص المسيحيين من ايدي اليهود في نهاية القرن الرابع للميلاد.
تذكر الحبشة في تاريخ الاسلام ، لانها رحبت بالمسلمين الاولين حينما اضطهدوا في مكة ، في بداية الدعوة ، وذلك في عام 615 للميلاد ، كما تفعل اليوم المانيا حيث قبلت مليون لاجئ مسلم ، في حين ان الدول الاسلامية الحالية لم تستقبل نصف هذا العدد !
انتشرت المسيحية في اليمن ايضا خلال ولاية الاحباش عليها، منذ بداية عام 525 بعد هزيمة الملك اليهودي . واقامت الحبشة كنيسة كبيرة عرفت في التاريخ العربي بالقليس . وقد انسحب الاحباش من اليمن بعد استيلائهم عليها حوالي قرن ونصف تقريبا .
في العصر الحديث سميت أثيوبيا . يشكل المسيحيون فيها الان حوالي 67 بالمائة وفيها من المسلمين حوالي 31 بالمائة ، وتتمتع بموقع مهم في افريقيا فهي تتوسط منابع نهر النيل ، ولذلك تبني حاليا سدا كبيرا للاستفادة من مياه منابع النيل ، كما تقيم بالاشتراك مع دولة المغرب واحدا من اكبر المعامل في افريقيا للاسمدة الزراعية ، اذ انها دولة زراعية تشتهر بزراعة نبات القهوة بالاضافة الى ظهور النفط فيها .من اروع اثارها ثلاثة كنائس محفورة في احدى الجبال عمرها اكثر من من اربعة قرون .
اهم المصادر
1- عبودي ، هنري . معجم الحضارات السامية . طرابلس، لبنان ،1991 . ص : 114-115
2-O,Conner ,David. Ancient Nobia .Penn.1993 P.40
3 .قاشا ،الاب سهيل قاشا . صفحات من المسيحيين قبل الاسلام . بيروت،المكتبة البولسية ،2005 ، ص249 .
4- اعمال الرسل كما دونه البشير لوقا . ص 173
661 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع