إجازة في الوقت بدل الضائع: ١

                                         

                       د.سعد العبيدي

     إجازة في الوقت بدل الضائع:

    

لم يهدأ فؤاد في تدخله طوال أمس وصباح اليوم بأدق التفاصيل حتى مكان الانتظار في المطار السويدي أرلانده الذي يصله بالقطار قبل وصولي بخمس دقائق، وكذلك نوع الطعام المفضل، يعده بنفسه سفرياً لخمس ساعات انتظار قبل التوجه الى الدوحة. لم يقتنع أن عمله هذا خرق لمتعة السفر في تناول وجبة طعام من يد مضيفة خطوط جميلة، فهاودته وتركت له الخيار دون التنازل عن حقي في التمتع بوجبة أخرى على متن الطائرة، مؤمن بحاجة الرفقة في السفر الى التنازل عن الشأن الخاص.  
بدأت ساعات الصباح تتبدد مثلَ غيمة صيف قائض، كل لحظ يقترب فيها موعد المغادرة تزداد الحبيبة قلقاً فوق قلقها المعهود من السفر، قالت بعاطفة ملأت فضاء البيت حنيناً:
- لمَ رفضت الذهاب أنا أيضا في هذه الاجازة، وأجابت نفسها:
- لقد منعني طول الطريق، لكني ندمت.
ثم أكملت:
- سأوصلك الى مطار هثرو، أملاً في أن أكسب ساعة رفقة أحس الحاجة اليها في كل خطوة سفر.
الساعة مرت كأنها دقيقة، بان هثرو المطار مدينة فضاء بأحياء خمسة هي منافذ له يتزاحم في ممراتها المسافرون، وكأن القادمون منهم والمغادرون في يوم حشر، يعبرون منه الى عوالم جناتهم، ليس مثل ذاك اليوم الذي ورثناه ثقافة خوف من يوم الحساب.  
سايرتهم في العبور، مشيت مثلهم سريعاً، جلست، كتبت، فأخذني التفكير بعيداً الى الماضي حتى لم أحس وقد حطت طائرة الخطوط البريطانية بوقتها الثابت في مطار أرلانده السويدي، فأدركت حال دخولي أنه يختلف عن هثرو في كل شيء إلا النظافة فهما فيها متساويان.
المكان الذي حدده فؤاد لغرض اللقاء كان مصطبة خشبية أمام البوابة (٥١) وهو لم يكن بعيداً، وبعد اتمام فعل السلام أوربياً أخرجَ من جعبته ما أعده للسفر، وكأننا حجاج بيت الله الحرام، فكان مناسباً لتجاوز ضغط الوقت خمس ساعات انتظار، وأكثر منها طيرن ليلي الى الدوحة، على الواحد خلالها أن يقاوم بعض نعاس وتورم في القدمين، ومع هذا فالطائرة القطرية الحديثة وخدمتها المميزة ومضيفاتها الجميلات تخفف من أعباء طول المسافة والنعاس، وهي كذلك بطاقمها الأجنبي حطت بالساعة الخامسة صباحاً هو الوقت المحدد للهبوط في مطار حمد بالعاصمة القطرية... مطار يبدو واسعاً، نظيفاً، كل شيء فيه حديث، لو لم تكن هناك اشارات دلالة كتبت باللغة العربية مع اللغة الانجليزية، لما أمكن التعرف عليه مطاراً قطرياً، إذ لا يمكنك مشاهدة قطري يعمل فيه أو يراقب من يعمل.
الدوحة ٥ - ٤ - ٢٠١٧
   

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

888 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع