الدكتورهاني سالم حافظ
معتقدات شعبيه في ريف العماره
المعتقدات الشعبيه تراث يتوارثه الاجيال ابناءا واحفادا عن اجدادهم واكثر ما تجد هذه المعتقدات في المجتمعات المنعزله والارياف حيث تكثر نسبة الامية والجهل والكثير من هذه المعتقدات ترتبط بحوادث حصلت ويؤمن بها اهلها كعقيدة راسخه وقد ينقلونها معهم عند نزوحهم الى اماكن اخرى او الى مدن متحضره ولقد اتيحت لي الفرصة اثناء عملي في مدينة العماره بين الاعوام 1971-1974 ان ازور الكثير من القرى والارياف في ميسان وازور الاهوار وحتى مستعمرة المرضى بالجذام في ( البتيره ) واختلطت باهاليها واطلعت على الكثير من العادات والتقاليد ومنها هذه الباقه من المعتقدات التي حرصت على تدوينها والملاحظ ان الكثير من المعتقدات توحي الى اصحابها ما يدل على قدوم ضيف نظرا للاصاله العربيه عندهم وحبهم للضيوف واليكم بعض هذه المعتقدات ( وليس كلها ) علما ان الكثير منها لا تنحصر في العماره وريفها بل تراها موجوده في ارياف ومدن العراق من شماله الى جنوبه
1) في الانسان واعضائه
============
* اذا ضحك الشخص كثيرا فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم خشية ان يحصل له مكروها
*اذا عطس وكان قد نوى سفرا او عمل يعمله فعليه ان يغير رايه ولا يسافر ويقولون عليه (نهوه) اما اذا تكرر العطاس فيقال ( سفره) اي لاباس في السفر او عمل ذلك الشيئ
* العين اليمنى اذا اختلج جفنها ( رفت) فهي علامة خيراو خبر مفرح اما اليسرى فعلامة شر او خبر غير سار ويقولون ( اذا على خير رُفي وان على شر كُفي )
* اذا حك الانف صاحبه فانه سياكل سمكا ( ولعل السبب كثرة السمك في العماره)
* الكف الايمن اذا حك صاحبه فعلامة لاستلام نقود او دين اما الايسر فانه سيصرف نقودا او تؤخذ منه حاجه وفي بعض المناطق يكون الامر معكوسا بالنسبة لليسار واليمين ويقولون عندها ( احكج بالكاع وخيرج يجي بساع )
* اذا تكرر نزول خصلة من الشعر على الوجه فهي دلالة لقدوم ضيوف ( طارش)
* الشفة السفلى اذا حكت صاحبها ( نملت)فهي علامة لقدوم ضيف او شخص عزيز ويقبله
* اذا سقط قسم من الطعام من فم الآكل فهو علامة لقدوم ضيف يشاركهم في الاكل
* اذا حكًت الرجل صاحبها او رنًت الاذن فهي علامة على ان احدا يغتابه او يتحدث عنه
2) في الاثاث والادوات
===============
* لايجوز ادخال القماش الجديد الملون على الامراة النفساء ( الوالده حديثا ) حتى (لا يتخضرم الطفل ) ( اي يزرق او يصفر)
* لا يجوز الخياطه بالابره وقت الغروب كي لا يحصل مكروه في البيت
* اذا سقطت الصابونه على الارض فهي دلاله على قدوم ضيف
* لا يجوز اعطاء ( المسحاة ) الى الغير وقت الغروب لكي لا يحصل مكروه كذلك لا يجوز وضعها في حالة عموديه بل تطرح على الارض
* كذلك فان المسحاة التي يوارى بها التراب على الميت يجب ان يرميها صاحبها على الارض ويلتقطها سبع مرات دفعا لحصول مكروه
* الافرشه والاغطيه اذا حدث ان اختل ترتيبها وسقطت على الارض فهي دلالة لقدوم ضيف وينام عندهم
* ترمى سبع احجار وراء جنازة الميت لكي لا يحصل مكروه ويسكب الماء خلف المسافر العزيز لكي يعود مرة اخرى بالسلامه
3- في الحيوانات
============
* زقزقة العصافير تدل على قدوم ضيف او خبر مفرح
* اذا تقابلت دجاجتان في وضع قتال او حثت على جسمها التراب فانها دلالة على قدوم ضيوف
* القط عندما يمسح وجهه بيده دلالة على قدوم ضيف
* عواء الكلاب ليلا يدل على موت احد الاشخاص في المنطقه
* كذلك نعيب الغراب او البوم علامة الشؤم او موت احد الاشخاص ويقولون ( سجين وملح ) ثلاث مرات اي سكينه وملح لدفع الخطر
في الامراض
============
* اذا اصيب احد الاشخاص وخاصة الاطفال بمرض وشك اهله انه بسبب الحسد ( العين ) فانهم يعمدون الى اذابة كميه من الرصاص ويسكبونه في اناء به ماء يوضع على راس المصاب فيتجمد الرصاص باشكال مختلفه يطابقونها على اقرب شيئ يشبه هذا الشكل ويعرفون سبب المرض او الحاسد !!!!
* لا يجوز مرور مسافر او مريض او تعبان على النفساء ولا يسلم عليها خوفا على الطفل من ان يتعب في حياته او يمرض!!
*اللون الازرق يطرد الحسد والاحمر يطرد السخونه (الحمى ) وخاصة الحصبه ولذلك يلبسون الطفل المصاب ملابس حمراء والاصفر يطرد الصفره ( اليرقان ) وفي الحقيقه انا رايت هذا العمل يخدم الوقايه الصحيه حيث يعرف الشخص ان الذي امامه مصاب بالحصبه او اليرقان فيبتعد عنه خشية العدوى ؟؟
ملاحظه :- هناك معتقدات اخرى لم ادونها هنا لعدم شيوعها على نطاق واسع او ان شخصا واحدا ذكرها ولم ترد في مناطق اخرى ولذلك لم اعتبرها انها من المعتقدات العامه #
الدكتورهاني سالم حافظ
377 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع