بَعْدَ الْعَمَلِيَّةِ الْجِرَاحِيَّةِ

                                            

                تأليف: أَضُولْفُو بْيُو كَسَارِيسْ*
                ترجمة: الدكتور لحسن الكيري**    

   

بَعْدَ الْعَمَلِيَّةِ الْجِرَاحِيَّةِ

فَلْتَكُنِ النَّتَائِجُ كَمَا شَاءَتْ - صَرَّحَ الْمَرِيضُ بَعْدَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ إِجْرَاءِ الْعَمَلِيَّةِ - فَإِنَّ فَنَّ الْمُدَاوَاةِ الْحَالِي يَبْدُو لِي أَقَلَّ مُسْتَوًى مِنْ نَظِيرِهِ عِنْدَ السَّحَرَةِ الَّذِينَ كَانُوا يُعَالِجُونَ بِالتَّعْوِيذَاتِ وَ الرَّقَصَاتِ.
*القصة في الأصل الإسباني:
Post operatorio
Fueran cuales fueran los resultados - declaró el enfermo, tres días después de la operación - la actual terapéutica me parece muy inferior a la de los brujos, que sanaban con encantamientos y con bailes.

*كاتب أرجنتيني ولد في بوينوس آيريس في 15 سبتمبر .1914 أثرى كاساريس الأدب الفانتازي والسياسي، والخيال العلمي. ويرجع جزء كبير من معرفته إلى صداقته مع الكاتب خورخي لويس بورخيس حيث تعاون معه أدبيا في مناسبات عديدة، ولكن هذا لا يعني أن أعماله لم تحظ بالاهتمام ولكن لأن صديقه بورخيس يعتبر من أبرز الكتاب الأرجنتينين. بيو كاساريس نال جائزة ميغيل دي ثربانتس عام 1999 وتوفي في8  مارس من نفس السنة.
ولد بيو في بوينوس آيريس وهو ابن وحيد لأضولفو بيو دويك ومارطا إغناثيا كاساريس لينتش. ينتمي هذا الكاتب إلي عائلة ثرية، ولذلك استطاع أن يكرس حياته للأدب فقط، وفي نفس الوقت ابتعد عن الاتجاهات الأدبية الموجودة في ذلك الوقت. كتب روايته الأولي "إيريس ومارغريت" وهو يبلغ من العمر 11 سنة. تلقى جزءا من تعليمه الثانوي في المعهد الحر للتعليم الثانوي في جامعة بوينوس آيرس. بعد ذلك بدأ و أنهي العمل بمجالات الحقوق، الفلسفة والأدب. وبعد خيبة الأمل التي تسبب فيها التدريس بالمجال الجامعي، قرر العودة إلي ضيعته - مكان إقامة عائلته - حيث أنه لم يتلقَ أيّ زيارات، وكرس حياته تقريبا للقراءة، حيث قضى ساعات وساعات في قراءة الأدب العالمي. في الفترة بين العشرين والثلاثين، أتقن اللغة الإنجليزية و الفرنسية (التي كان يتحدث بها منذ أن كان عمره أربع سنوات) و الإسبانية. في عام 1932 قامت فيكتوريا أوكامبو بتقديمه إلي خورخي لويس بورخيس والذي أصبح صديقه المقرب بعد ذلك، حيث كتب العديد من الروايات البوليسية بالتعاون مع بورخيس تحت أسماء مستعارة مختلفة، أشهرها هونوريو بوستوس دوميك. في عام 1940، تزوج من أخت فيكتوريا الصغرى وهي أيضا كاتبة ورسامة. حصل علي العديد من الجوائز و الامتيازات من بينها: وسام جوقة الشرف عام 1981، تلقيبه كمواطن شريف في مدينة بوينوس آيرس عام 1986، جائزة ثيربانتس والجائزة الدولية لألفونسو رييس عام 1990، وجائزة كونكس دي بريانتي عام 1994.  دفن في مقبرة ريكوليتا بعد وفاته سنة 1999.
يتألف العالم الخيالي لأضولفو من الفانتازيا والأحداث الغامضة، علي الرغم من أنه في بعض الأحيان يشير إلي المناخ الفكري لمدينة بوينوس آيريس. اتسم أسلوبه بالرقي والكلاسيكية وتميز أدبه بعرض ترجمة ساخرة للرواية الفانتازية أو البوليسية التقليدية حيث مزج الفانتازيا بروح الدعابة. تتميز شخصياته بعدم الكفاءة و البلاهة. وبناء علي ذلك، فإن المؤرخ الأدبي خوسيه ميجيل أوبييدا أطلق على رواياته مسمي "الكوميديا الفانتازية". (نقلا عن ويكيبيديا بتصرف).
**كاتب، مترجم، باحث في علوم الترجمة ومتخصص في ديداكتيك اللغات الأجنبية - الدار البيضاء - المغرب.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1047 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع