التراث والحداثة في كتاباتي عن طب الأطفال - القسم الثاني

                                             

              الدكتور محمود الحاج قاسم محمد
                        طبيب أطفال
          باحث في تاريخ الطب العربي الإسلامي

      

   

    التراث والحداثة في كتاباتي عن طب الأطفال - القسم الثاني

المحور الثاني : كتاباتي التراثية في طب الأطفال

أولاً : الكتب المحققة في حقل طب الأطفال :
1 – كتاب تدبير الصبيان : لأبي بكر محمد بن زكريا الرازي ( 251 هـ – 313 هـ /865 م - 925 م) .
الأهمية التاريخية للرسالة :يجمع المؤرخون على أن الرازي كان أول من فصل بين طب الأطفال والأمراض النسائية وجعله يأخذ شكلاً مستقلاً بذاته عندما ألف هذه الرسالة في حدود 900 م وأن هذه الرسالة تعتبر وثيقة هامة في تاريخ طب الأطفال وتطويره ليس لكونها أول مؤلف في طب الأطفال يؤلف على شكل مستقل فحسب ، بل لأنها تعكس بوضوح المستوى الرفيع الذي كان قد وصله هذا العلم عند الأطباء العرب ، إن هذه الرسالة لا توجد منها على علمنا أية نسخة باللغة العربية الآن . يقول رادبـل ( ترجمت هذه الرسالة للاتينية قبل ظهور الطباعة من قبل سومون في مدرسة جيراد كريمونا ( 1114 – 1187 م ) ، إلاّ أنها نسبت إلى جيراد كريمونا .كما ترجمت إلى العبرية .ومن الحقائق الأكيدة أن جميع كتب الأطفال التي ألفت في أوربا حتى القرن السابع عشر سارت على غرار النسخة اللاتينية لرسالة الرازي .
قام رادبل بترجمة الكتاب للإنكليزية وهي أول وأكمل ترجمة لرسالة الرازي في طب الأطفال ، ونشرها في مجلة طب الأطفال الأمريكية سنة 1971 م )) وهي الترجمة التي اعتمدنا عليها في ترجمة الكتاب إلى العربية . وطبعت الترجمة العربية ضمن كتاب (( ثلاث رسائل في الطب العربي الإسلامي ) والذي صدرعن بيت الحكمة – بغداد 2001 .
القيمة العلميـة للرسـالـة : الرسالة بالإضافة لكونها أول مؤلف في طب الأطفال فإنها تتضمن آراء ونظريات الرازي في طب الأطفال مكتوبة بطريقة جديدة مخالفة لمن سبقه من المؤلفين والأطباء اليونانيين وبعض الأطباء العرب ، فقد تناول أمراض الأطفال بصورة عامة وليس كما تناوله السابقون له بتقسيم أمراض الأطفال حسب أعمارهم أو كما سموه ( أسنان الطفل ) .
2 – كتاب تدبير الحبالى والأطفال والصبيان وحفظ صحتهم ومداواة الأمراض العارضة لهم لأحمد بن محمد بن يحيى البلدي كان حياً قبل سنة 368 هـ . كان لتزامن صدور الكتاب في نهاية سنة الطفل العالمي 1979 أهمية خاصة حيث جاء الكتاب دليلاً مادياً قاطعاً على الاهتمام الجاد والرعاية العظيمة بالطفولة لدى أسلافنا وبرهاناً ساطعاً على أن الأطباء العرب والمسلمين عندما نقلوا طب الأطفال كغيره من العلوم عن من سبقهم لم يكونوا مجرد قنطرة عبر عليها هذا العلم ليصل إلى عصر النهضة العلمية في أوربا كما يدعي البعض ، بل اتخذوا لأنفسهم نبراساً علمياً تميز بالملاحظة الدقيقة والاستقراء والرصد والتتبع وإجراء التجارب وتمخض كل ذلك عن تقويم القديم وإضافة الكثير مما جادت به عبقرياتهم وخبراتهم .
القيمة العلمية للكتاب :كان أسلوب البلدي عند التحدث عن أمراض الأطفال ومعالجتها أن يبدأ بتصريف المرض ثم يذكر أعراضه وينتهي إلى ذكر العلاج . يذكر أغلب ما جاء في كتب الأقدمين مستعيناً بطريقتي القياس والتجربة وكل ما اقتنع به نقله وسجله في كتابه مشيراً إلى صاحبه ثم يقوم بالتعليق والإضافة على ما ينقل .
وأهم ما يجب ذكره هنا هو مسألة اكتشاف البلدي لمرض ( الحميقاء = الجديري = الجدري الكاذب Chicken pox ) حيث أثبتنا ولأول مرة بأن هذا المرض الذي لم يذكر أحد من الأطباء اليونانيين والعرب أعراضه وأدواره وخصائصه وصفه البلدي وبين أعراضه ومعالجته لأول مرة في تاريخ الطب وقبل من نسب لهم اكتشاف هذا المرض بخمسة قرون ولنا بحث موسع حول ذلك .
وخرجت بنتيجة نهائية بأن الكتاب إضافة لاحتوائه علماً غزيراً في طب الولادة ، فأنه كذلك أوسع وأكمل وأحسن مؤلف في طب الأطفال ليس بالنسبة لزمانه بل حتى عصر النهضة العلمية الأوربية بسنوات .
3 – مقالة يحيى بن ماسويه في الجنين وكونه في الرحم : لأبي زكريا يحيى أو يوحنا بن ماسويه الخوزي 161 – 243 هـ / 777 – 857 م .
قمت بتحقيقها ونشرت ضمن كتاب (( ثلاث رسائل في الطب العربي الإسلامي ) والذي صدرعن بيت الحكمة – بغداد 2001 .
القيمة التاريخية للمخطوطة :
1 . لهذه المقالة أهمية تاريخية من حيث كونها أول مؤلف مستقل في علم الأجنة باللغة العربية كما ذكرنا .
2 . على الرغم من أن هذه المقالة مقتبسة في مجموعها عن كتاب الأجنة لأبقراط وآراء جالينوس وبولس الأجيني وغيرهم من الأطباء اليونانيين إلاّ أن لها أهمية بالنسبة لتاريخ الطب حيث حفظت لنا بعض الخطوط للمعتقدات في علم الأجنة العائدة لأواخر العصور اليونانية القديمة والتي لم توثق في المصادر الطبية الإغريقية المتوفرة الآن .
4 - الوقاية من الأمراض النفسية وعلاجها عند الأطباء العرب والمسلمين : صدر عن دار ابن الأثير للطباعة والنشر ضمن سلسلة الكتاب الجامعي . جاء الكتاب مكوناً بعد المقدمة من خمسة فصول إحداها كان بعنوان
تربية الطفل النفسية والوقاية من الجريمة في الإسلام والطب العربي .
القسم الأول : تربية الطفل النفسية في الإسلام .
القسم الثاني : وسائل الوقاية من السلوك الإجرامي عند الفلاسفة العرب
والمسلمين .
ثانياً : الكتب التي ألفتها في حقل تاريخ طب الأطفال :
1 - كتاب تاريخ طب الأطفال عند العرب : 1978 ، ( الطبعة الثانية ) مزيدة ومنقحة – دار تهامة – جدة – المملكة العربية السعودية – 1983 ، (الطبعة الثالثة ) مركز إحياء التراث العلمي العربي ، جامعة بغداد 1989 . ولهذا الكتاب أهمية في تاريخ الطب ، من حيث كونه أول مؤلف باللغة العربية يؤرخ لتاريخ طب الأطفال عند العرب والمسلمين . استعرضت في الكتاب اغلب ما كتبه الأطباء العرب والمسلمون في علم طب الأطفال
( أمراضهم ، معالجاتهم ، تربيتهم ) مع التركيز على إضافاتهم في هذا الحقل .
2 - طب الأطفال في الحضارة العربية الإسلامية ( باللغة الإنكليزية ) – فصل في كتاب (العلم في الإسلام) الذي صدر عن منظمة الصحة العالمية ( اليونسكو ) – المجلد الرابع ، الجزء الثاني / السنة 2001.

----------------

16 - مقال : رادبل المصدر السابق ، وذكر بروكلمان من بين كتب الرازي ( أمراض الأطفال ) بالعبرية De aegrituinibus Puerorum . شناينشنايرد 470 : 4 ( بروكلمان ، كارل : تاريخ الأدب العربي = نقله للعربية د . السيد يعقوب ، د . رمضان عبد التواب ، دار المعارف المصرية 1977 ، ج 4 ، ص 284 .

للراغبين الأطلاع على القسم الأول:

https://algardenia.com/maqalat/42221-2019-11-19-16-34-34.html

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1017 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع