هذا الكعك من ذاك العجين

                                                    

                             ضرغام الدباغ


هذا الكعك من ذاك العجين

اقرؤا هذه المعطيات وفكروا قليلاً، حتى لمن لا يعرف الكثير عن الاقتصاد، ولكن بتأمل بسيط في المعطيات، سيدرك أن إيران تعلم جيداً أنها ستخرج من العراق ... صحيح نحن نعلم، ولكنها (إيران) تعرف ذلك أكثر من غيرها، لذلك فهي تخرب العراق بكل ما استطاعت من قوة، وبسرعة تخريباً عشوائياً بعض الأحيان لفرط استعجالها، من أجل إلحاق أكبر حجم من الخسائر. فقد هدمت نحو 50 مدينة عراقية بالكامل، وهجرت الملايين، وقوضت الصناعة العراقية، والمنجزات العلمية، وهي تعلم أن العراق عام 1986 كانت أعلى من مستوى إيران الحالي في الصناعة والعلم...! والجامعات العراقية كانت مقبولة ومعترف بها في أوربا والدول المتقدمة، وقد شهدت شخصياً قبول طلاب عراقيين لمرحلة الدكتوراه بناء على شهادة ماجستير عراقية، رغم أن في شهادة الدكتوراه يفضل أن تكون شهادة الماجستير يفضل من نفس الكلية.

إيران عملت كل شيئ قتلت العلماء والخبراء، ورجال الدولة، هدمت المدن، وقوضت المنشآت الكبرى وحتى الصغرى منها، وتركت المدن الشيعية تتخبط في أوحال المياه الآسنة والطين والفقر، سرقت ما يمكن سرقته من الصناعات، سرقت المال النقد من خزائن العراق، ونسفت ما لا يمكنها نقله، وأذنابها ساعدوها في كل ذلك بكل قلة غيرة غريبة، فعلوا ذلك كأسوء وأقذر من جريمة الزنا بالمحارم .... يحتار المرء أي وصف يجد لهؤلاء الحثالة ..

من هذا نتوصل إلى:
1 إيران مدركة أنها ستغادر العراق اليوم أو غداً فتدمر وتسرق وتقتل ما استطاعت لذلك سبيلاً، وهي تفعل ذلك بهمجية ووحشية.
2. هي لا تتصرف حتى كدولة مستعمرة، عليها التزامات وفق القانون الدولي، بل تتصرف كلص وناهب، وكقاتل محترف، وسوف تقام جرود بكافة جرائمها، ولا شيئ يضيع..
3. العناصر التي تعمل لخدمة إيران، إنما هي عصابات مأجورة، سيأتي يوماً، تمثل فيه أمام القانون.
4. وهنا الفقرة الأهم، أن مشكلة العراق ليس بنظام س أو ص ، فكل الحلول التي تطرحها المنطقة الخضراء هي إملاءات خارجية، ولا فرق مطلقا بين س أو ص، لأنهم إنتاج ذات المفقس.

ولكن أيها الشعب العراقي الصابر .. الخسارة كبيرة، والمصاب عظيم .. ولكن أرفع رأسك، لنتحد اتركوا هذا للمؤرخين ليسجلوه، ولنبدأ يداً بيد نشيد عراقاً جديداً بذرى عالية، بمجد منيف، ونحن سنرى .. وسنبحث، كيف سنتصرف حيال أكبر جريمة في تاريخ الإنسانية ..؟ هل ستذهب هذه سدى .. لا .. نظام الجهلة والمتخلفون سيسقطون وينتهي منهم الشعب الإيراني والعراقي خلال أيام، أما الحشرات من الذيول العراقية فستسقط سقوطاً مدوياً ... إيران عندما تسقط في العراق يسقط ملكها .. وتنهار دولتها وهذه المرة سيحصل أكثر من ذلك ... هم انتهوا هنا أكثر من مرة .. وهنا سينتهون أيضاً وهي النهاية الكبرى .. والأيام بيننا ..!

لاحظوا هذه المعطيات .... تأملوها رجاء ..

ــ حصة الحشد الشعبي من موازنة 2019 حوالي 2 مليار دولار، منها 80 مليون دولار جاءت كقرض من مؤسسات مالية اجنبية بعضها أمريكية وحوالي 50 مليون دولار من المنحة العسكرية الأمريكية للعراق التي تكون على شكل معدات وذخيرة وأسلحة..
ــ حصة البطاقة التموينية لكل الشعب العراقي مليار ونصف المليار دولار لعام 2019 يعني اقل من حصة الحشد.
ــ عدد أفراد الحشد الشعبي غير مذكور بموازنة 2019. حساب مفتوح ...
ــ ميزانية الحشد الشعبي اكبر من ميزانية محافظات نينوى والأنبار وديالى وكركوك وصلاح الدين مجتمعة. هذه المحافظات تضم 43 مدينة مدمرة فقط.
ــ ميزانية الحشد الشعبي اكبر من ميزانية وزارات التربية والشباب والرياضة والاتصالات مجتمعة.
ــ العراق صدر نفط بقيمة 90 مليار دولار في عام 2019، ومع ذلك لم تكفي فاقترض 27 مليار دولار لتغطية العجز.
ــ العراق بعام 2019 اقترض من امريكا واليابان والصين وكوريا والسويد والسعودية والإمارات والكويت وقطر وبريطانيا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا وأسبانيا والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي.
ــ العراق أيضا اقترض من صندوق التقاعد والمعاشات العراقي.
ــ قرض السعودية راح لوزارتي الثقافة والزراعة. الثقافة اللي وزيرها من العصائب.
ــ عدد موظفي الوقف السني 19 ألف موظف أكثر من موظفي وكالة الفضاء الأمريكية ناسا البالغ عددهم 17 الف.
ــ عدد موظفي الوقف الشيعي 10 آلاف موظف، أكثر بخمس مرات من موظفي وكالة الفضاء الأوروبية البالغ عددهم ألفين موظف.
ــ عدد موظفي الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة 177 موظف فقط مهمتهم مكافحة التلوث الإشعاعي في العراق. منها نفهم سبب ارتفاع معدل إصابات السرطان.
ــ واحد من كل أربعة موظفين في القطاع الحكومي، يداوم بوزارة الداخلية.. وهو يعني ربع عدد الموظفين.
ــ موازنة الدفاع 7 مليارات دولار
ــ عدد موظفي القطاع العام 3.3 مليون موظف من اصل 10 ملايين هو حجم القوة العاملة في العراق يعني نسبته 33٪؜ من حجم القوة العاملة وهذا من اعلى المعدلات العالمية، المعدل العالمي المقبول يجب ان لا يتجاوز 22٪؜ من حجم القوة العاملة، وشرط ان يكون القطاع العام قطاع منتج في الصناعة والزراعة والتجارة.
ــ عدد موظفي محافظة بغداد ربع مليون.
ــ عدد موظفي محافظة الديوانية اكبر من عدد موظفي محافظات ميسان ونينوى والأنبار والمثنى وصلاح الدين مجتمعات.
ــ هذه الموازنة اقترحتها حكومة عادل عبد المهدي وصوت عليها تحالف البناء اللي يضم سائرون والفتح و17 كيانًا اخرون.
ــ موازنة العام الحالي 2020 أرسلتها حكومة عادل عبد المهدي الى البرلمان قبل الاستقالة ولم يناقشها البرلمان العراقي حتى الآن، ومنذ يوم 1/ يناير كانون الثاني 2020 بدأت الحكومة بالسحب على المكشوف من البنك المركزي لتغطية نفقات الدولة من دون قانون موازنة ومن دون رقابة تشريعية.

المصدر:
قانون رقم 1 الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2019 المنشور في صحيفة الوقائع العراقية عدد 4529 في 11 فبراير شباط 2019

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

787 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع