للوقاية من كورونا..يلزمنا تفعيل التعليم الالكتروني !

                                           

                      أ.د. عبدالسلام الطائي
                      استاذ علم الاجتماع
       عضو المنبر الثقافي العربي الدولي/ ستوكهولم

      

للوقاية من كورونا..يلزمنا تفعيل التعليم الالكتروني !

( ايتها الفيزياء حذاري من الميتافيزياء) نيوتن
كاكاديمين تربويين، تهمنا الاجيال القادمة، لا الانتخابات القادمة، لذلك اصبحت عملية تفعيل وتقويم الفلسفة التربوبة للتعليم بما فيها التعليم الالكتروني ، باتت ضرورة وليست ترفا، سيما بعد تعطيل الدراسة في العراق وخارجه، وبما ان مبادئ القانون الاساسي للمعرفة والادراك الثقافي ترى بان الكل اكبر من مجموع اجزائه، عليه فالطالب لا يستطيع ان يدرك مفردات المادة العلمية ما لم تكن، وحدة كلية، تدعو للمواطنة في جميع السياقات ومساقات الجدول الاسبوعي للطالب، بما يتناغم مع قانون المعرفة للنظام التربوي والديني والعلوم الصرفة، طالما ان تلك العلوم تعد من اهم اركان النظام الثقافي وفق منظور علم اجتماع المعرفة Sociology of knowledge وعلم الاجتماع التربوي ، اللذان يستندان على مبدا (العقل اصل ديني) من اجل ان تصبح مخرجات مدخلات متلازمة التعليم والتربية الدينة الاخلاقية والوطنية لصالح حاضر ومستقبل المكونات السكانية للعراقين. لكن حينما تصبح الهرطقات اللاهوتية الصنمية للمكونات السياسية الوبائية ثيوقراطيا مدخلات للمواد العلمية ستؤدي الى صناعة الجهل الذي اهم مخرجاته : الترويع والتجويع، شعب لا يمتلك كمامة ولا رغيف خبز!، فتصبح تلك الظواهر من ظواهر شاذة في العلم والدين الى واجب " ديني"، لدين اولئك الدعاة الضالين لهذه الفلسفة التربوية، المؤدية لامحال الى تراجع رسالتها الانسانية ، لتنشغل برحلة البحث عن الجوانب المشكلة والمظملة في التاريخ العربي الاسلامي، فتسود، ثقافة اليد على الزناد، لا ثقافة الحياةـ، بل ثقافة الموت، حينها يتيه الطالب في بحر الظلمات ، ان ثقافة الموت، لامحال، ستلقي بضلالها على اهم اركان العملية التعليمية المتمثلة:
1- بالمدرس 2- المنهج 3- التقنيات اللوجستية.
• تجارب عملية حديثة
مملكة السويد والدول الاسكندنافية
ان نصف سكان ستوكهولم، بعد ظهور وباء كورونا، اليوم، يعملون ويواظبون على العمل والدراسة عن بعد Distansutbildning، Studera När & Vart du vill بفضل الفكر السياسي للاحزاب السويدية والفلسفة التربوية للحكومة.
لقد غادرت السويد مراحل استبداد وطغيان الكنيسة الكهنوتية والعقلية الميتافيزيقية الماورائية منذ مئات السنين فتربعت اثر ذلك على عرش الدول المتقدمة والهرم العلمي ، لانها وضعت في سلم اولوياتها الاهتمام بالانسان وعلوم الحياة وغيرها، حسبما هو مبين في ادناه:
 Kommittén för mänskliga rättigheter حقوق الانسان
 Livsvetenskaperna (Life Sciences) علوم الحياة
 Life Science Technologies
 Materialvetenskap (Materials Sciences & Technologies(
 Information-Communications- & Systems Technologies)
 Applied Mathmematics
• تمويل البحث العلمي في السويد
ولضمان نجاح المشاريع اعلاه فقد خصصت السويد لتلك المشاريع ميزانية ضخمة خاصة بها تولتها مؤسسات حكومية وغير حكومية هي:
• الهيئات الحكومية الاربعة وهي:
1. مجلس البحث العلمي السويدي.
2. المجلس السويدي لأبحاث الصحة والحياة العملية والرفاه الاجتماعي، FAS.
3. ىالوكالة السويدية للأنظمة الإبداعية, VINNOVA
4. مجلس البحث العلمي السويدي للبيئة والعلوم الزراعية والتخطيط المكاني Formas.

• المؤسسات غير الحكومية
1. المؤسسة السويدية للأبحاث الاستراتيجية، SSF.
2. مؤسسة الأبحاث البيئية الاستراتيجية، Mistra.
3. مؤسسة المعرفة.
4. مؤسسة دراسات منطقة بحر البلطيق وشرق أوروبا.
5. مؤسسة “فوردال” Vårdal
عدا المستثمرون.
• إنشاء منطقة حرة اوربية موحدة للتعليم العالي { EHEA}
حيث ساهمت السويد مع بقية دول اوربا في تاسيس المنطقة الحرة الاوربية الموحدة للتعليم العالي وقد زاد عدد الدول الموقعة عليها الى حد الان 50 دولة تقريبًا

• قارة للتعليم.
وبالنظر للتخصيصات المالية العالية للبحث لعلمي والتعليم التي تفوق جميع اوجه الصرف لميزانية السويد دعت السويد ودول اسكندنافيا الى اقامة قارة للتعليم تمتد الى اوربا .
• ميزانية التعليم العالي والبحث العلمي في العراق 2015 !
والشيئ بالشيئ يذكر، فان ميزانية حكومة العراق قبل وبعد داعش، نقتبس منها ميزانية سنة 2015, التي بلغت 119 ترليون دينار = 102 مليار دولار( ). وقد تم توزيع اوجه صرفها على النحو الاتي:
الدفاع والداخلية والنشاط الاستخباري كانت حصتهم منها:
• 20% من الميزانية = 20.5 مليار دولار بما يزيد على ميزانية الاردن البالغة 11 مليار.
• قطاع التعليم: 06% = 626 مليون دولار
• الصحة 4.5% اي 4.6 مليار دولار
• الوقفين الشيعي والسني اكثر من مليار دولار!
يلاحظ هنا بان الثقل الاكبر من ميزانية العراق قد خصص للبوليس وليس للتعليم قياسا بميزانية السويد التي احتل التعليم فيها سلم اولوياتها، وهذا هو الفرق ما بين الدول البوليسية والدول العقلانية الديمقراطية.
ما تجدير الاشارة اليه، فقد كان حجم ميزانية ميزانية منظومة الطاقة الذرية للاغراض السلمية والتصنيع العسكري للانتاج المدني والعسكري تعادل ميزانية دولة كاملة .
• افضل ادوات "اونلاين" التعليمية في الدول الاسكندنافية
في ما يلي نظرة عامة على بعض أفضل أدوات البرامج التعليمية على الويب المعتمدة في الدول الاسكندنافية والتي يصل عدد متلقيها 4000 طالب وهي:
1. Google+ Hangouts
2.بث مباشر على فيسبوك
3. بث يوتيوب المباشر
4. مكالمات سكايب الجماعية
5. Cisco Webex
يستضيف هذا البرنامج لعدد يصل إلى 3000 شخص ، أو اجتماعات لما يصل إلى 40000 شخص ، حسب Webinar Webex.
6. Blackboard Collaborate
7.GoToWebinar
8.البث المباشر
Livestream وهو مفيد أيضًا كتطبيق من برنامج webinar كونه يتضمن القدرة على إجراء محادثات مباشرة خاضعة للإشراف . كما يساعد البث على Facebook Live أو YouTube..
9. WebinarJam

   


https://home.webinarjam.com/index?r_done=1

وهو من المنصات المشهورة على الانترنت WebinarJam. ، تتيح أداة الويب التعليمية هذه سهولة الاستخدام وقدرة التحكم في الأشخاص الذين يشاركون في البرنامج التعليمي على الويب، باستخدام غرف الويب التعليمية المحمية بكلمة مرور. .

10. EverWebinar

    


11. Zoom
برنامج Zoom webinar مجاني، يمكننا استضافة ما يصل إلى 100 مشارك والقيام باجتماع لمدة 40 دقيقة.
12. ClickMeeting
تتضمن أداة ClickMeeting للندوات مجموعة متنوعة من الخطط المتاحة بناءً على عدد الحضور الذي تتوقعه ، والذي يصل إلى 5000 شخص.
13. Demio
14. MegaMeeting
15. WebinarNinja
https://www.ventureharbour.com/webinar-software-10-best-webinar-platforms-compared/

كما أن هناك مجموعة من المنظمات التي تقدم مساقات الكترونية لتعلم السويدية مثل:

1. Folkuniversitetet
2. International Swedish University Programmes
3. Swedish Online
4. Babbel Swedish
• عيادات الكترونية عراقية رائدة وواعدة
قامت بعض الجامعات مشكورة باطلاق مبادراتها العلمية الرائدة وذلك من خلال تاسيسها للعيادات الالكترونية للتواصل الكترونيا مع المرضى للحد من انتشار وباء الكورونا، منها:
• العيادة الطبية الاستشارية الالكترونية لجامعة نينوى
http://www.uoninevah.edu.iq/news/ar/home_page/4471

طلبت الجامعة من المواطنين الكرام في حال حاجتهم الاستفسار عن اي حالة مرضية عاجلة او شبه عاجلة بالتواصل عبر ملئ الاستمارة الالكترونية في الرابط ادناه:

(https://forms.gle/1fEpZ7SsaYn8utQS9)


• عيادات طبية إلكترونية اخرى
مثل: جامعات النهرين وكربلاء والقادسية وذي قار باشرت العمل ضمن نظام العيادة الإلكترونية ايضا المشار اليها من خلال الروابط المرفقة طيا في ادناه:.

• ???? العيادة الالكترونية لكلية طب النهرين :
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeUPzLhHifTiYK9igIxiO3Nsw0V5fDSggMD_lQU45ztvUr9Eg/viewform

 


• ???? العيادة الالكترونية لجامعة القادسية :
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdyUPEpVwoFjXxlkctCH9zQlT2Kv_z-4O5lAUhEJ-Tl2KAzdw/viewform

 

• ???? العيادة الالكترونية لكلية الطب جامعة كربلاء :
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSck9wIcXE-2pblFnOUoj9jjK0K1JNgO9KOi1MXpaG9RlCjNUQ/viewform

• ???? الموقع الإستشاري الخاص بكلية الطب في الجامعة العراقية :

https://www.facebook.com/groups/202877133397382



???? العيادة الطبية الألكترونية لكلية الطب جامعة المثنى :
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScqoT0LOpaZea9mVv6GUTmGB
aj58p0pW-Vclk-kI-j9u4qoQA/viewform

• جامعة كربلاء تصنع قناعا واقيا من كورونا 

حيث "باشرت ملاكات كلية الهندسة في جامعة كربلاء بتنفيذ برامج عمل حول تقديم مساعدات طبية في ظل الازمة الصحية الحالية. وبينت الكلية ان هذه المساعدات الطبية تمثلت بصناعة قناع واق بالاعتماد على تقنية التكنولوجيا المفتوحة .. من قبل قسم هندسة الطب الحياتي،.
وجهزت الكلية ١٠٠ قطعة لدائرة صحة كربلاء ، إذ ما زال العمل جار لإنتاج منظومة تعقيم الايدي أوتوماتيكيا ووضعها في الاماكن العامة والمؤسسات".

دائرة العلاقات والاعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
2020/3/25

‏ خاتمة الاستنتاجات
استصال الفكر الوبائي التربوي
كاكاديمين تربويين وتنمويين، تهمنا الاجيال القادمة لطلبتنا، لا الانتخابات القادمة للسياسين، هدفنا ان يصبح العراق اثيرا منيرا لدول المنطقة، لذا فان غايتنا من تشريح السلطة وعقيدتها التربوية هو تصحيح مسارها لا السطو عليها. وبهذا الصدد، من المفيد الاشارة الى اعتمادنا منهج الاستقراء الاستدلالي لبلورة الاستنتاجات ، نؤمن كمختصين بان نجاح العملية التربوية والتعليمية يعتمد على فلسفة السلطة وعقيدتها التربوية للتعليم الالكتروني وغيره، لا تلكم القائمة على الفلسفة الميتافيزيقية الماورائية االمؤدية الى تنمية الغرائز البدائية والتمايز الدينوثنوغرافي اللذان اصبحا فعلا من افعال الماضي الناقص، للشعوب، سيما بعد ظهورقانون المراحل الثلاث.La loi des trois états لتطور المجتمعات قبل مئات السنين. وبناءا عليه، وجب علينا الدعوة الى استئصال الفكر السياسي والتربوي الوبائي بكل اشكاله: الطائفية والعرقية، ناهيكم عن الفساد المالي، احد اهم مصادر تمويل ارهاب الدولة.
لان اي العقيدة او فلسفة تربوية لا يكتب لها النجاح ما لم تكن لها ميزانية سيادية للتمويل، لغرض التوائم مع الضمير الجمعي الوطني العام، لا المحاصصي الخاص، لذا ينبغي ان تكون تلك الميزانية، على الاقل بمستوى ميزانية المؤسسات البوليسية لحكومة العراق، كي يتسنى لها التطبيق العملي. نظرا لكون العقيدة التربوية الاستاتيكية Static للنظام لا يمكنها ان تتعايش او تتناغم مع ديناميكية Dynamic تطور حركة المجتمع العراقي العريق بحضاراته وثقافاته، على الاخص مع مثقفيه ومفكريه وكوادره الوسطى وغيرهم في ادارة الدولة، لقد شهد العراق مبادرات ديناميكية قيمة من قبل العقول الاكاديمية والهندسية والطبية التي اشرنا اليها سابقا، في حين لم يشهد العراق بهذا الظرف الوبائي العصيب اي مبادرة من مؤسسات اموال مراقد الحضرة والخمس الدينية ولا من قبل الاحزاب السياسية!
من جانب اخر، ننصح الطالب لتحقيق اكبر قدر من الفائدة بان يستعين" بتطبيقات حجب المواقع لتساعده على عدم الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي أثناء ساعات العمل او الدراسة. ومنها تطبيق SelfControl لمستخدمي أجهزة Mac. و، و Website Blocker for Chrome. استعن –ايضا- ببعض المواقع أو التطبيقات التي تساعدك على التركيز مثل موقع FocusMate، حيث يتيح لك التواصل مع رفيق عمل (من أيّ مكان في العالم)، وإخباره بمهامك لليوم، ثمّ العمل معه بصمت.. وبهذه الطريقة ستخلق ما يشبه بيئة العمل أو الدراسة الحقيقية وسوف تتمكّن من التركيز بشكل أفضل. للمزيد انظر( )
نافلة القول، فان الايديولجيات الوبائية الستاتيكية Static ل(لعقول) السياسية الباثولوجية الملوثة والنظام التعليمي الديناميكي Dynamic خطان متوازيان لا يلتقيان مهما امتدا، بعد ان ثبت بان تلك الايديولجيات الوبائية لا تمتلك عنصر توازن داخلي وتعايش خارجي، لا مع بعضها البعض ولا مع الاخرين، سيما مع من تم قتل وتهجير ونزوح الملايين من سكان العراق، وعلى الاخص، علمائه ومفكريه واهاليهم خارج وداخل الوطن، لذلك بات من المستحيل اندماج تلك النظم الوبائية مع مجتمعهم الداخلي ولا مع المجتمع الخارجي، اقليميا ودوليا. لكن ذلك لا يعيقنا كمختصين، من ان نعمل في الداخل والخارج بالممكن ولا ننسى الطموح، فاللقمر ووجهان، وجه منير بعلمائه ومفكريه ومثقفيه ووجهه المظلم بسياسته التربوية .والليل نهار لان دوام الحال من المحال.
https://www.for9a.com/learn/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%AF-%D9%88%D8%AA%D9%87%D9%8A%D8%A6-%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%83-%D9%88%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%83-%D9%84%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A3%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%AF?utm_source=mailer&utm_medium=email&utm_campaign=Corona-Featured-Taalam-March

   

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

791 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع