أحداث خلفية وقعت خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية

                                                     

                         اللواء فوزي البرزنجي

أحداث خلفية وقعت خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية

1.المقدمة
عند نشر أي مقال في هذه المجلة الغراء لغرض توثيق حركات الجيش العراقي تأريخياً خلال مراحل تمرد البارزانيين من العهد الملكي إلى العهود الجمهورية المتعاقبة ، يعلق البعض من الأخوة الكورد بإمتعاض و يتهمون الجيش العراقي بإرتكاب مجازر بحق الشعب الكردي ويدعون بإن الجيش العراقي قتل وهاجم قرى كردية و أبادها ، لقد عاصرت مراحل تمرد البارزانيين منذ عام 1967 حتى سنة 1991 ، وقد وثقت أحداث عسكرية حيث كنت مشاركاً في العمليات العسكرية وشاهداً عليها وسوف أعيد نشرها تباعاً بعد صياغتها مجدداَ لكي يطلع عليها المثقفون خصوصا والشعب العراقي عموما ، أئمل أن تنال رضا الجميع لما فيها من حقائق وتم تدوينها بمهنية وحيادية عالية .
2. طبوغرافية قاطع نال باريز/ منطقة بنجوين
أ. طريق التنقل من منطقة سيد صادق إلى منطقة بنجوين يمر في منطقة سهلية مفتوحة تشرف عليه سلسلة جبال هورمان التي تشكل خط الحدود العراقية الإيرانية التي كانت تتواجد عليها مراصد المدفعية الإيرانية لذا كان الطريق يشكل خطورة على حركة تنقل السابلة عليه لأنه معرض للقصف المدفعي من الجانب الإيراني .
ب. تم شق طريق عبر السلاسل الجبلية الكائنة غرب الطريق المذكور والموازيه له بعد منطقة عربت بواسطة الجهد الهندسي للدولة لغرض إخفاء تنقل القطعات وإبعادها عن خطر القصف المدفعي المعادي حتى منطقة نال باريز قبل الدخول بمضيق بنجوين .
ج. تعتبر سلسلة جبل هرزلة الذي يبلغ إرتفاعه 1901 متر الخط الدفاعي الأول إتجاه أي هجوم يقوم به العدو الإيراني من إتجاه الشمال الشرقي بإتجاه مدينة السليمانية ، جنوب السلسلة وبخط موازي لها يوجد وادي واسع فيه مسار مجرى النهرالقادم من داخل الأراضي الإيرانية من إتجاه الشرق بإتجاه الغرب ، جنوب النهر توجد سلسلة جبلية محاذية لمجرى النهر وموازية لسلسلة جبل هرزلة لكنها أقلُ إرتفاعاً ، كلما إتجهنا نحو الغرب مسافة ثلاث كيلومترات توجد مجموعة رواقم غير مترابطة فيما بينها ، يفصل بين سلسلة جبل هرزلة ومجموعة الرواقم الغير مترابطة طريق ترابي يربط مجمع نال باريز السكني بالقرى الكائنة إلى جهة الغرب ، جنوب النهر توجد سلسلة جبلية عمودية على مجرى النهر طولها بحدود 3 كيلومترات في نهايتها الراقم 1654 ، يتلاحك الراقم 1654 مع سلسلة جبلية تشكل حرف ال بالإنكليزية تمتد الى منطقة جوارته ، تعتبر هذه السلسلة وعرة نسبياً وشمال هذه السلسلة يوجد حوض واسع مفتوح نسبياً ،
د. سفح جبل هرزلة الجنوبي ومجموعة الرواقم الغير مترابطة مع سلسلة الراقم 1654 شَكَلَتْ الجناح الايسر للموضع الدفاعي لفرقة المشاة السابعة الذي كان يَحْتلهُ لواء المشاة التاسع عشر.
ه. جنوب الراقم 1654 يوجد وادي واسع يطلق عليه تسمية وادي حاجي محمود يمتد بشكل طولي من الشرق إلى الغرب بموازاة السلسلة الجبلية الممتدة إلى منطقة جوارته أخذ تسميته من القرية الوحيدة الموجودة في هذا الوادي وهي قرية الشيخ حاجي محمود الحفيد القائد الكردي المشهور الذي قاتل الجيش الإنكليزي في البصرة بالتنسيق مع الجيش العثماني .
و. الجهة الجنوبية الشرقية لوادي حاجي محمود توجد السلسلة الجبلية التي يطلق عليها إسم جبل كوزه كوزاو التي يبلغ إرتفاعها 2208 متر والتي تعتبر الأعلى في المنطقة ويطلق عليه أيضا تسمية العملاق والتي تكون في جهتها الجنوبية حوض مدينة برزنجة .
الحدث الأول سنة 1984 في قاطع نال باريز في بنجوين
أ. كان لواء المُشاة التاسع عشر الذي تشرفت بقيادته يشغل قاطع الجناح الأيسر للموضع الدفاعي لفرقة المشاة السابعة في منطقة نال باريز من سلسلة جبل هرزله حتى الراقم 1654 الذي يشرف على قرية الشيخ حاجي محمود الحفيد الكائنة في الوادي المجاور للراقم 1654 .
ب. كان منتسبي فوج مغاويرالفرقة السابعة الذي بأمرة اللواء والفوج الثالث ومقر اللواء يتبضعون يومياً ما يحتاجون من مادة الحليب والجبن واللبن الرائب والبيض من أهالي القرية المذكورة حيث كان تواجد القطعات في هذا المكان مصدر رزق لهم وكانوا مسرورين بذلك.
ج. في صباح أحد الأيام إنفجر لغم ضد العجلات زُرع في الطريق الذي يربط الراقم 1654 بقرية الشيخ محمود الحفيد على إحدى عجلات فوج مغاوير فرقة المشاة السابعة التي تقوم بنقل الأرزاق إلى السرية المتواجدة في الراقم 1654 ، لم تحدث خسائر بشرية كثيرة حيث أُصيب السائق بجروح وكانت إصابتهُ متوسطة.
د. كان الجيش العراقي الباسل في هذه الفترة الزمنية يُدافعُ عن حدود العراق الشرقية ضد الجيش الإيراني في قاطع مدينة السليمانية ويتجنب الإحتكاك بمواقع البيشمركه التابعة لحزب الإتحاد الوطني الكردستاني.

   

خارطة منطقة بنجوين 1/ 100000
مخطط توزيع وحدات لمش19 على الأرض بالون الأزرق ( ف2 ) في اليمين ( ف1) في الوسط ( ف3 ) في اليسار ( ف مغ ) في أقصى اليسار
المربع الأزرق أاقصى اليسار الراقم 1654 الدوائر باللون الأحمر الدائرة التي في أقصى اليسار قرية حاجي محمود ، الدائرة التي في الوسط مقر اللواء ، الدائرة التي خلف دائرة الوسط إنفتاح وحدات الإسناد الناري
الأسهم الحمراء إتجاه مواضع العدو والأسم الزرقاء إتجاه مواضع قطعاتنا

ه. بعد هذا الحادث بيومين أو أكثر في إحدى الليالي بعد منتصف الليل بساعة وردت رسالة من إستخبارات قيادة فرقة المُشاة السابعة مضمونها ، أعلمتنا مصادر موثوقة تواجد مجموعة من المخربين في مدلولات تربيع إحداثيات المنطقة ويجب معالجتها بنيران المدفعية .
و. في حينها كانت هيئة ركن مقر اللواء يبقون يقضين طيلة الليل في غرفة حركات مقر اللواء لأن الموقف كان يتطلب ذلك ، قدم الرسالة لي مقدم اللواء وبعد تسقيط الإحداثيات على الخريطة تبين إنها إحداثيات قرية الشيخ حاجي محمود الحفيد .
ز. أنتابني شعور غريب في تلك اللحظات الحرجة المزعجة تصورت والدي ووالدتي وإخواني وزوجتي وأطفالي موجودين في نفس القرية والمطلوب مني صب حمم بركانية من نيران المدفعية فوق رؤوسهم وهم نائمين ، لكن كنت هادئ وتملكتني شجاعة إضافية ، وسألت نفسي من المستفيد من تعبير هذه المعلومات إلى مقر الفرقة وفي ساعة متأخرة بعد منتصف الليل ، إستغربت أكثر كيف إنطلت هذه الكذبة على هيئة ركن مقر الفرقة وهم يعلمون أن القرية يتواجد فيها أهلها لأنها بعيدة نسبيا عن خط التماس مع قطعات العدو الإيراني ، بادلني نفس الشعور آمر كتيبة مدفعية الميدان / 80 المقدم صالح سرحان حسين ، لكن كان لزوما علينا تنفيذ الأمر لكي لا يؤول بصورة سيئة ضدنا ، قلت لآمرالكتيبة إعطي معلومات إلى موقع قيادة الكتيبة (يمينا خط تشريق واحد - زائداً خط تشميل واحد )، عن مدلولات التربيع التي وردت برسالة الفرقة ، المربع الواحد على الخريطة يساوي واحد سنتيمتر وعلى الأرض يساوي واحد كيلومتر بهذه الطريقة نفذنا الأمر العسكري وأنقذنا أرواح الأبرياء من سكان القرية من أبناء الشعب الكردي ولم نرتكب حماقة تُغضبُ الله سبحانه تعالى ، هكذا كان يتعامل ضباط الجيش العراقي مع القرى القريبة من مناطق الحركات العسكرية معرضين أنفسهم للمسائلة القانونية في سبيل عدم المساس بحياة المدنيين من أبناء الشعب الكوردي .
ح. كان قسم من الأكراد المتعاونين مع القيادات العسكرية الميدانية في الجيش يحابون العاملين في منظومات إلإستخبارات لتحقيق مصالحهم الشخصية أولا ، ولغرض تأليب الرأي العام من أبناء الشعب الكردي ضد الجيش العراقي الباسل ثانيا.

     

الشيخ محمود الحفيد ، الشيخ الكوردي المشهور ، يستقبل الوصي عند باب السرادق الذي أقامه في مضيق طاسلوجة على الطريق بين كركوك والسليمانية ويبدو رئيس أركان الجيش صالح صائب الجبوري في مدخل السرادق، كما يظهر السياسي العراقي المعروف توفيق وهبي مرتديا السدارة العراقية. الصورة من البوم المرحوم ل ر حسين مكي خماس

أسجل شكري وتقديري للأخ الصقر على تزويدي بخريطة المنطقة
كما أسجل شكري وتقديري للأخ الشهاب الحسني على تعليمي كيفية رسم الرموز على الخارطة

اللواء المتقاعد فوزي البرزنجي
25 / 8 / 2021

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

778 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع