ودع الياسين
آية الكرسي رائعة الدكتور الأستاذ إياد الحسيني
خطاط ومصمم ورسام ونحات (فنان تشكيلي) مواليد 1956/الموصل.
-دكتوراه تصميم كرافيك.
-خبير وزميل ما بعد الدكتوراه في معهد الدراسات الاوربية المتقدمة / الاتحاد الاوروبي- فرنسا.
-خبير استراتيجية التعليم العالي ونظام الجودة والاعتماد.
-عميد كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد بالانتخاب 2003.
-عميد الكلية العلمية للتصميم جامعة مسقط.
-حائز على جائزة الشيخ زايد للكتاب 2010 كتاب فن التصميم / دولة الامارات.
-عضو اللجنة التحكيمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب / دولة الامارات.
-القيم على بينالي الشارقة الدولي للخط العربي / دولة الامارات.
-تكريم مجلس دبي الثقافي 2011.
-عضو هيأة معامل التأثير العربي في الجامعات العربية/ القاهرة.
-رئيس تحرير المجلة العلميةArt & Design / مسقط.
-الاشراف ومناقشة العديد من رسائل الدكتوراه والماجستير.
-اقامة العديد من المعارض الشخصية والمشاركات بالمؤتمرات الدولية.
-دورات تدريبية في لندن، باريس، روما / ادارة المؤسسات الفنية.
- أستاذ ومدير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي/ جامعة النهرين حاليا.
- العمل الفني آية الكرسي خط وتصميم انجز سنة 1985 للفنان الدكتور إياد الحسيني
- عرض العمل مع ٢٤ اخر في المعرض الشخصي الثالث / قاعة الرواق / بغداد سنة 1986.
- التصنيف زخرفة خط.
- القياس x70100
- المواد المستخدمة حبر عربي على ورق مزخرف بالذهب
- الاداة المستخدمة قصبة الخط التقليدية والفرشاة للزخرفة والتذهيب.
- نوع الخط ثلاثة التركيب (الثلث).
- استغرق العمل 15ساعة متواصلة وعشرة أيام لا تمام التفاصيل.
آية الكرسي هي الآية 255 من سورة البقرة وتعدل ربع القرآن الكريم لما تتضمنه من توحيد .
يتكون النص المعني من 188 حرف مكون خمسين كلمة (ويقصد بالكرسي أساس الحكم، وهو من الرموز التي تخص الملك، كما أنه دليل واضح على الألوهية المطلقة لله تعالى).
من أعظم الآيات في كتاب الله كون متعلقة بالذات الإلهية العليا وأسمائه وصفاته الدالة على كمال ذاته وعلمه وقدرته وعظيم سلطانه ومن أسرار هذه الآية ذكر فيها أسماء الله الحسنى
الله: اسم جامع لكل معاني الالوهية
الحي: يشير إلى حياة الله الكاملة العظيمة.
القيوم: الذي يستغني عن جميع خلقه ويقوم بنفسه، وبجميع الموجودات.
العليّ: يدلل على ثبوت جميع معاني العلوّ، علوّ لذاته، علو القدر، الشأن، وعلو القهر والغلبة.
العظيم: يدل على جمع الله لكافة صفات الكبرياء والعظمة.
وعظمة الآية تكمن لجمعها الأسماء والصفات كالوحدانية، الألوهية، العلم، القدرة، الملك، وغيرها
صفات وأسماء تنقي القلب وتمنح الروح الثبات.
النص واضح للمتلقي بالمفهوم الزخرفي وفق الخط والشكل (التصميم)
الخط هو مجموعة الحروف الموجودة بالشكل المرن الدال بالصفة وضبط الكلمة وفق القاعدة واضحة الصورة الموزون ومتانة التركيب لنوع الخط المستخدم من قبل الفنان التركيب المتداخل المتراصف مكون المعنى المقصود براعة التأليف،
مع علامات التشكيل (الضبط) الظاهرة بالنص وهي الحركات، التنوين، الضوابط وحركت الكلمة لضبط اللغة بالصيغة الصحيحة مع الشكل الخارجي الذي يضم العمل الفني جسد وحدة الشكل بالهيئة الجمالية حرفية عالية، وفق الكل ينخلق الأبداع يثير دهشة المتلقي.
الخط المخطوط من قبل الفنان هو الأكثر صعوبة من حيث القواعد، وتتفرع منه أقسام، ويعتبر ابن مقلة واضع قواعد هذا الخط من نقط، مقاييس، أبعاد، الثلث هو أصل الخطوط العربية، ولا يعتبر الخطاط فناناً إلا إذا أتقنه، وعبر عنه الفنان بحرفية عالية ويمتاز الخط عن غيره من الخطوط بكثرة المرونة، إذ تتعدد أشكال معظم الحروف، لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة.
رؤية الفنان
(المعاني المستلهمة التي دفعتني للتصميم والخط قطرة ماء أو دمعة انسان، قوله تعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي) و: (وكان عرشه على الماء)، دمعة أنسان في اقصى حالة الخشوع لله هيمنة لفظ الجلالة في الاولى كهيمنة على العرش والخلق)
إياد الحسيني
ما اوجده الفنان من نضد الحروف وفق الترتيب المعني لا يتحقق الا إذا توفرت عوامل اساسية للفنان من أبرز مقومات الخط الدقة، التمرين الصبر، الحرفية العالية… وللحرف ابعاد فكرية وجمالية وهو الوجود ضمن فلسفة الكون
للنص علاقة روحية متناغمة لمعنى الوجود تلك العلاقة بين الإنسان والحرف والكون بالمعنى الادق (مصور الكون) واللغة الوحيدة بين الخالق والمخلوق تجسيد للعلاقة الروحية المتماسكة بين الإله والانسان علاقة ازلية صعب الانفكاك منذ بداية الخليقة. والحرف سر من اسرار الكون واختلف فيه ما بين خالق أو مخلوق.
ونصل الى العلاقة المتماسكة المرتبطة بين الإله والانسان بتماسك التركيب للخط بحرفيته العالية مع التصميم (يناظر تماسك الانسان وقوة الايمان).
والحقيقة أجد نفسي عاجزة عن وصف الابداع المتناغم المتماسك المتزن بين الحرف والمعنى المقصود بروحية المقام العالي للنص،
لا تعلوا كلمات الثناء والتقدير. والنص بدوره أفضل ما يعبر عن الابداع للمتلقي كما هي علاقة العابد بالمعبود علاقة روحية خالصة.
والابداع والكمال حضور والدقة في هذا التصميم الراقي الجميل المستوحاة من دمعة انسان أو قطرة ماءً جعل بعض الشركات المصنعة تسرق هذا الابداع وتحذف توقيع المصمم وتعيد تصنيعه والتسويق بأحجام واشكال مختلفة من الذهب والفضة
والنحاس منذ تصميمها سنة 1985!؟
والحروف العربية مرنة سهلة متزنة قابلة للمد والتشكيل لها في النفوس شكل من الجمال الفني، وخاصة عندما تخط او تنقش على المباني، والجدران، والاضرحة..
واختم مقالي بوقفة تأمل عند مقولة بيكاسو رائد الحداثة
((إن أقصى ما وصلت إليه في فن الرسم وجدت الخط العربي قد سبقني إليه منذ أمد بعيد.)).
المصادر: محرك البحث الالكتروني / الدكتور إياد الحسيني
4775 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع