الفارابي وساحة الوثبة وجهل الشباب المطبق بتأريخهم وتراثهم وأعلامهم !!

                                               

                             احمد الحاج

الفارابي وساحة الوثبة وجهل الشباب المطبق بتأريخهم وتراثهم وأعلامهم !!

مررت قبل ايام بساحة الوثبة عرضا بعد العصر ولم أكن أعلم بأن أمانة بغداد كانت قد وضعت تمثالا مصنوعا من البرونز هناك وقبل مروري بالساحة بخمس ساعات تقريبا ، التمثال للفيلسوف الفارابي وقد دونت معلومات مقتضبة عن سيرة الرجل في القاعدة الرخامية أسفل التمثال الجميل حقيقة وذلك بعد اعادة تأهيله ونقله الى هذا المكان وهو من أعمال الفنان الراحل اسماعيل فتاح الترك ، والفارابي يلقب بالمعلم الثاني في الفلسفة على اعتبار أن المعلم الاول هو ارسطو ، والفارابي هو رائد ما يسمى بالفلسفة الاسلامية وله باع طويل في الطب والفيزياء والفلسفة والموسيقى، ويقال ان اصله تركي من تركستان بحسب ابن خلكان ، ويرى بعضهم أن أصله فارسي من خراسان بحسب ابن ابي اصيبعة ، وقد توفي في دمشق ، بعد أن عاش ردحا من حياته في بغداد !

وقفت برهة للتأمل بسيرة الرجل من جهة ، والاطلاع على النواحي الفنية للنصب المذكور من جهة اخرى واذا بستوتة يستقلها اثنان من طلاب الثانوية فسألني الأول " بلازحمة هذا منو ؟" .
قلت : هذا الفارابي !
قال : منوووو ؟!
قلت: الفيلسوف الفارابي !
قال : يعني شنو ، هذا كان رئيس دولة أو من هالقبيل ؟
قلت : لا حبيبي ..هذا فيلسوف ، يعني عبقري ..يعني مفكر !
قال : هااااا .....يعني شنو ؟!
هنا حاولت أن ادير دفة الحديث حتى لا اشعرهم بالحرج من جهلهم المطبق وقلت : كلي هذا التمثال شوكت حطوا هنا لأن ما شايفه قبل في هذا المكان !
لا جواب ، وانما مجرد ابتسامة بلهاء كليا تنم عن جهل تام ،وأمية معرفية وثقافية حالكة !
الحقيقة لقد احزنني هذا الموقف ولاسيما حين مرت دراجة أخرى يستقلها ثلاثة شبان جامعيين معدلين وأنيقين فسأل احدهم نفس السؤال السابق " هذا منو ؟"
قلت هذا الفيلسوف الفارابي !
الثلاثة : منووووو ؟
يمعودين الفارابي ، شنو ما سامعين به ، ما مار عليكم ذكره بالمناهج المدرسية ، الثانوية ، الجامعية ..لك عجيب امور غريب قضية ..بس لو اعرف شنو يعلموكم بالثانوية ....طبعا التساؤلات الاخيرة كانت بيني وبين نفسي لأن مثل هكذا عبارات في اماكن مغرقة بالشعبية كهذه = بسطة جماعية وعمل شعبي !!
لقد اعجبني تعليق جميل وواقعي على مجريات الحدث الانف للاخ علي الالوسي ، وخلاصته " اذا كان شاب بصري لايعرف من هو بدر شاكر السياب ..فهل تريد من شاب بغدادي أن يعلم من هو الفارابي ؟!"..

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

734 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع