ودع الياسين
بحر وانطوى …
للفنان التشكيلي الاستاذ كمال الدين خالد محمود ابو حلاوة
-مواليد ١٩٧٤/ المملكة الأردنية الهاشمية.-دبلوم معهد الفنون الجميلة / وزارة الثقافة /المملكة الأردنية الهاشمية.-رئيس رابطة الفنانين التشكليين الأردنيين ٢٠١٨-٢٠٢١.-مؤسسة ومدير عام gallery اطلالة اللويبدةللفنون التشكلية.-حاصل على جائزة التفرغ الابداعي/وزارة الثقافة المملكة الأردنية الهاشمية / ٢٠١٨.-محكم دولي لعديد من المسابقات المحلية والدولية.-مشرف ورش في مراكز الإصلاح بالتعاون مع مديرية الأمن العام .-منظم رحلة الألف يتيم بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية.-مرشح لمجلس النواب التاسع عشر لعام ٢٠٢٠.-عمل مشرف ومدرس Graphic دائرة الفنون / مؤسسة عبد الحميد شومان ١٩٩٣-١٩٩٧.-متخصص في تدريس Graphic بجميع التقنيات-محاضر زائر / أكاديمية SP الكويت - قطر - الإمارات.-محاضر في مركز مهنا الدرة /وزارة الثقافة الأردنية سنة ٢٠١٨.-مشارك بكثير من المعارض المحلية والدولية والعالمية وحاصل على شهادات تكريم ،له مقتنيات بجميع أنحاء العالم ، وانجازات عديدة اخرى... -تجارب الرسم على الجدران وكذلك على الزوارق في ملتقى البرلس الدولي / جمهورية مصر ، تجارب أعمال تركيبية ( إعادة تدوير ).- عطاء غير منقطع ٣٢ عام تجارب متنوعة ابداعية .
-( بحر وانطوى ) عنوان العمل الفني التركيبي المجسم .
-موقع العمل gallery رأس العين ( Hanker).
-المواد المستخدمة نفايات وألوان / Acrylic
-أنشئ العمل ٢٠٢١ / شهر كانون الثاني.
-كمشروع اعادة تدوير مخلفات الاعلانات الشوارع للانتخابات البرلمانية التاسع عشر سنة ٢٠٢٠ مبادرة من الفنانة التشكيلية الاستاذة خزامة ابو جودة والسيدة حياة هندية بالتعاون مع امانة عمان الكبرى/ المملكة الاردنية الهاشمية.
-تم افتتاح المعرض ٢٠٢٠/١/١٩ من قبل وزارة الثقافة الاردنية
(( تنويه / المقال كتبته ونشرته على موقع التواصل الاجتماعي Facebook مع المشاركة للفنان المعني في العام الماضي بنفس تاريخ المعرض شخص ما (….. ) اخذ المحتوى ونسبه له من خلال الدمج بمقال كتبه للفنان المذكور ونشره بصحيفة ( ……. ) منذ 3 اشهر… مضت. …يأسفني ذلك )). ودع الياسين
يشمل مفهوم إعادة التدوير :أي شيء قديم استخدامه من جديد والأستفادة منه كأخشاب وصور الانتخابات والإعلانات التى ملئت الشوارع وغيرها، فكرة رائدة، مشروع لأعمال فنية مختلفة ضمن تدوير النفايات والمحافظة على البيئة.
العمل الفني التركيبي المجسم للفنان التشكيلي ،بقاعدة مربعة تقريبا ٤ x ٤ متر وارتفع ٣ ونصف متر أشبه بهرم بقاعدة مربعة بأربعة أوجه اختزالي ( غير منضبط ) كل وجه يقراء نص مكمل للعمل التركيبي المجسم ، عمل (Philosophia حب الحكمة)، وكل عمل فني يتطلب طرح فكرة ذو قيمة ومعنى .
عند النظر للعمل ضمن الشكل والتكوين بالدلالة. بحر،قارب ،شراع ،سمكة ،شبكة بصيغة تركيبة مختزلة بتكوين شبه مطوي انسيابي بعض الشيء واضح عند المتلقي بما يوحي من بعد فلسفي لماهية المفردات الموجودة في ( العمل الفني ) .
البحر بلونه الأزرق بكل مايحمل من صفات مد ،جزر ،أمواج ،هدوء ،عمق ،قسوة واسرار كالأنسان .
والقارب الأبيض وما يحمل من رموز مرسومة مبسطة بأشكال مختلفة كشيء ذهب وانطوى بطي البحر واختزل بالشكل يصارع بين البقاء وعدم البقاء ،كصحيفة الأعمال.
الشراع بلونه الأحمر Golwing يظهر بأوجه العمل الفني الأربعة ويختفي تارة حسب تقلبات البحر .
الشراع عند الفنان برؤية ((هو الوقت المقطوع ، السرعة ، الحركة للتواصل بين الكتلة والشراع)) وأضيف الشراع يأسر الرياح لدفع القارب ليتسابق مع الزمن .
السمكة والشبكة بتكوين جميل ملون وما ترمز له بمختلف الشعوب ،تقريبا نفس الرمزية الوفرة.
اقف عند تلك المفردات المعبرة ، الأنسان ، الأعمال ،الوفرة، الزمن ويأخذ العمل الفني التعبير المجازي مابين صاحب الوفرة الله والملائكة الحفظة (كتبت الصحف )الأعمال. والأنسان الذي حمل الأمانة و الزمن بمثابة العمر ، بمنظور (Philosophiaحب الحكمة. ).أنجز العمل الفني بحكمة بالغة ، وأجد بين ثنايا العمل الشبه مطوي عبرة عميقة المعنى بحر وانطوى بالمفهوم التصويري الذهني الفلسفي يحاكي العقول قبل اللون والشكل بعنوان العمل الفني المختزل لخص ( الكينونة ) بالمفهوم المتداول الحياة ،.
العمل الإبداعي المنجز كان في البداية عمل مختلف الشكل مبتور غير كامل .. قام الفنان التشكيلي الأستاذ كمال الدين أبو حلاوة إعادة تحوير وبناء شكل آخر من جديد بما يخدم الفكرة الجديدة وبث روح الأبداع وإضافة قيمة أبداعية مضاعفة بمعنى تبنى العمل وحور وأنجز .
ومن منظور رؤية الفنان (( نكتشف أن الشغف متغير باختلافاتنا ، الفكرة التي تنتهي عند تنفيذها لتبداء عند الآخر بتطور وتوظيف مغاير رغم المكونات الثابتة.وايضا التمكن بتشكيل الأشياء وتدويرها وانجازها برؤية الخاصة ))، وأضيف رؤية الفنان متفردة .
وهنا سؤال يستدرجني هل الأنسان قابل للتدوير؟... ليس بالمعنى المفهوم وأنما بصيغة الحكمة! (تعبير مجازي).
لو تقبلنا بمفهوم الحكمة لوجدنا أن الأنسان قابل للتدوير وطرد النفايات ، هذه خاصية الأنسان من صنع الاله .
العمل الإبداعي يستحق الثناء بما يحمل من ثقافة التدوير والمحافظة على البيئة.
ثقافة التدوير فتحت أبواب للفن فكر متجدد يسر الطريق للأبداع يفرض وجوده عربيا ..
——————————
المصادر / gallery رأس العين (Hanker)/ الفنان التشكيلي كمال الدين أبو حلاوة / السيرة الذاتية محرك البحث الإلكتروني
————-
ودع الياسين / فنانة تشكلية وكاتبة مقال
4706 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع