المختصر والمفيد في تزويد أوكرايينا بدبابات ليوبارد-٢

د.صبحي ناظم توفيق
الأربعاء- 25/1/2023

المختصر والمفيد في تزويد أوكرايينا بدبابات ليوبارد-٢

هناك حكمة عربية بليغة تقول:- "إذا أَطْعَمْتَ فَأَشْبِعْ، وإذا أكْرِمْتَ فَأَصْعِقْ، وإذا ضَرَبْتَ فَأَوْجِع".. وهي ما تنطبق على القرار الآلماني بتزويد أوكرايينا بـ10 دبابات "ليوبارد" ليس إلاّ!!
مواقفك -أيها المستشار "أولاف شولتس"- في دعم أوكرايينا منذ غزاها الروس وغدروا بها وإحتلوا الجزء الشرقي من أرضها، كانت لا بأس بها ولا غبار عليها رغم تواضعها.. ولكن أن يطلب الرئيس "زيلينسكي" من عموم الغرب تزويد بلاده 500 دبابة من الطرز الحديثة كي يتحوّل جيشه في الأشهر القليلة المقبلة من مواقفه الدفاعية الإضطرارية إلى مستويات من العمليات التعرضية لتحرير البقاع المحتلة، بينما تقرر أنت تزويدها بـ10 دبابات "ليوبارد-2" فقط، فهذا ضحك على ذقون الأوكراينيين وخداعهم، حتى لو كانت دباباتك تحتوي سلاحاً سحرياً.
وبصفتي ضابطاً سابقاً وخبيراً عسكرياً أُبتُلِيَ بخوض عدة حروب وعشرات المعارك، ومتابعاً متواضعاً لتطورات الدبابات والطائرات والمدافع ومنظومات الدفاع الجوي، فإني أرى أن دباباتك العشر الممتازة بالمدى الأقصى لمدافعها البالغ 5 كلم، ستكون طُعماً لمعركة واحدة في جبهة ضيقة لا يتعدى عرضها الأوسع 27 كلم في أفضل أحوال الإسناد المتبادَل المطلوب عند الإنفتاح للهجوم أو الدفاع، وبعمق بسيط للغاية... في حين أن بإمكان الروس تحشيد 30 دبابة T-90 بكل سهولة، بل وأضعاف ذلك قبالتها، لتحقيق الإشتباك القريب معها، ناهيك عن إقتدارهم -وهم متفوقون جوياً في عموم أجواء أوكرايينا، وبالأخص في سماء إقليم دونباس- أن يجعلوا دباباتك العشر لُقَماً سائغة خلال ساعة واحدة أو أقل، سواءً بطائرات الهجوم الأرضي المأهولة أو بالمُسَيّرات.
لذلك فالأفضل لك يا "أولاف شولتس" أن تلغي قرارك المَعيب بهذا الكرم الذي لا يصعق والطعام الذي لا يشبع والضربة التي لا توجع، فهذا لا يليق بآلمانيا العظيمة... ولا تستجلب على بلادك غضباً مضافاً من الرئيس "فلاديمير بوتِن".

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

613 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع