لزيت الزيتون فوائد غذائية وعلاجية وجمالية .. قد تجهلها ما هي !!!

لندن-راي اليوم :زيت الزيتون هو السحر الذي يمتلكه عالم الجمال والصحة، فهو ليس مجرد زيت، بل هو الكنز الغذائي الذي يحتوي على فيتامينات هامة للبشرة والشعر، وعناصر معدنية مفيدة للجسم. بالإضافة إلى فوائده الصحية المعروفة في حماية القلب والشرايين والحد من الأمراض.

من ماذا يتكون زيت الزيتون؟

زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي الذي يتم استخراجه من ثمرة شجرة الزيتون، ويتميز بتركيبته الغنية بالمواد المغذية. يحتوي حوالي 14% من زيت الزيتون على دهون مشبعة، وحوالي 11% على دهون متعددة غير مشبعة، مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية التي تعتبر ضرورية لصحة الجسم.

الفوائد العامة لزيت الزيتون
زيت الزيتون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمركبات الكيميائية النافعة للجسم، ومن فوائده الرئيسية:
الحماية من الأمراض القلبية: يحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحية التي تساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من السرطان: تشير الأبحاث إلى أن زيت الزيتون يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تساعد في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان الثدي وسرطان القولون.
تحسين صحة الجهاز الهضمي: يساعد زيت الزيتون في تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، كما يساعد في تخفيف الالتهابات وتحسين حركة الأمعاء.
دعم صحة الجلد والشعر: يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفيتامينات والمركبات الكيميائية النافعة للبشرة والشعر، مثل فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية التي تحمي البشرة وترطبها وتحافظ على شعر صحي.
الوقاية من الأمراض المزمنة الأخرى: يحتوي زيت الزيتون على مركبات مضادة للأكسدة التي تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة الأخرى، مثل داء السكري وأمراض الكلى والأورام الحميدة.
فوائد زيت الزيتون الجمالية
زيت الزيتون يعمل على تفتيح البشرة
زيت الزيتون له فوائد جمالية عديدة، فهو يعزز تفتيح وإشراق البشرة ويجعلها تبدو أكثر توهجاً. كما يساعد في تنظيف مسام الجلد من الأوساخ والزيوت المتراكمة، كما يرطب البشرة ويحميها بشكل طبيعي بفضل خصائصه المغذية والمرطبة.
يحتوي زيت الزيتون على الفيتامينات والأحماض الدهنية غير المشبعة الهامة لنضارة وتألق البشرة. كما أنه يساعد على علاج الأظافر الهشة والمتكسرة وتحسين صحة الجهاز الهضمي. كما يعتبر زيت الزيتون مضادًا للالتهابات ويحمي الأوعية الدموية والشرايين من التلف الناتج عن الكولسترول. يمنح البشرة النضارة والحيوية ويحميها من حب الشباب والشوائب. كما يحفز إنتاج الكولاجين الطبيعي للبشرة ويحميها من تلف الجذور الحرة وأشعة الشمس الضارة. يساعد أيضًا على تأخير ظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الرفيعة على البشرة ويرطبها ويجعلها أكثر نعومة وانتعاشًا.

فوائد زيت الزيتون للشعر
يحتوي زيت الزيتون على عناصر كيميائية مرطبة أساسية مثل حمض الأوليك وحمض البالمتيك والسكوالين، وهذا ما يجعله مكونًا شائعًا في منتجات العناية بالشعر والبشرة.
وعلى الرغم من قلة الدراسات العلمية التي تدعم فوائد زيت الزيتون للشعر، إلا أن بعض الأبحاث تشير إلى أنه يمكن أن يكون له تأثير ترطيب كبير.
ويعتبر زيت الزيتون مفيدًا للشعر لأنه يمكنه اختراق جذع الشعر والحفاظ على الرطوبة وزيادة النعومة والقوة، وقد يعمل على إضفاء اللمعان على الشعر عن طريق تنعيم الطبقة الخارجية منه.
فوائد زيت الزيتون الصحية
فوائد زيت الزيتون للعظام
يتضمن زيت الزيتون العديد من المركبات الطبيعية التي تعزز صحة العظام، وقد أظهرت بعض الدراسات أن استهلاك زيت الزيتون قد يساعد في تقوية العظام والحماية من هشاشة العظام وكسورها. ويعزى ذلك إلى العناصر الغذائية الموجودة في زيت الزيتون مثل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبوليفينولات التي تساهم في زيادة كثافة العظام وتحسين جودتها. كما أن زيت الزيتون يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة العظام مثل فيتامين د والكالسيوم والمغنيسيوم.
يجب ملاحظة أن الحفاظ على صحة العظام يتطلب نظام غذائي متوازن ونشاطاً بدنياً منتظماً، بالإضافة إلى تجنب التدخين والكحول وتناول كميات كافية من الكالسيوم والفيتامين د. لذلك، ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأطعمة أو المكملات الغذائية لتعزيز صحة العظام، خاصة إذا كان الشخص يعاني من أي حالة صحية مرتبطة بالعظام.
فوائد زيت الزيتون للمعدة
كما أظهرت بعض الدراسات أن زيت الزيتون يمكن أن يساعد في تخفيف الالتهابات في المعدة، وتحسين عملية الهضم، وتقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة والقولون العصبي. ويعتقد أن ذلك يرجع إلى احتواء زيت الزيتون على مركبات مضادة للأكسدة مثل البوليفينولات التي تحمي الخلايا المعوية من التلف وتحفز إنتاج السوائل الهضمية.
كما يمكن استخدام زيت الزيتون كملطف للحروق الناتجة عن الحموضة في المعدة، وذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون عند الشعور بحرقة المعدة أو الحموضة. كما يمكن استخدام زيت الزيتون كملين طبيعي للأمعاء، حيث يمكن تناول ملعقة صغيرة منه على الريق في الصباح لتحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء.
فوائد زيت الزيتون للنساء
زيت الزيتون يحتوي على العديد من المركبات المفيدة لصحة النساء. يعمل زيت الزيتون على محاربة الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ويمكن استخدامه للوقاية من سرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان بطانة الرحم، وسرطان البنكرياس.
ويمكن لزيت الزيتون أيضًا حماية الكبد وتعزيز صحة الأمعاء. يحتوي زيت الزيتون على مركبات مفيدة مثل الأولييك الذي يحمي الكبد ويقلل من خطر الإصابة بأمراضه، ومركبات الفينول التي تحسن نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء.
كما يحتوي زيت الزيتون على مركب أوليوكانثال الذي يساعد على الوقاية من الزهايمر وإزالة الترسبات التي تسبب المرض من خلايا الدماغ.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. وبما أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات أكسدة قوية، فإنه يمكن أن يحمي النساء من الأمراض المزمنة وتقدم العمر.
فوائد زيت الزيتون للرجال
هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن يقدمها زيت الزيتون للعضو الذكري، فهو يعزز الانتصاب ويساعد في الحفاظ عليه لفترة أطول خلال الجماع. كما يشاع أن مزيج زيت الزيتون مع الثوم يمكن أن يساعد في زيادة حجم العضو الذكري. بالإضافة إلى ذلك، يساعد زيت الزيتون على تحفيز الدورة الدموية في الجسم وزيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري، مما يؤدي إلى تحسين الانتصاب وإطالة فترة الانتصاب خلال العلاقة الجنسية.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1009 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع