أخبار ونشاطات ثقافية من بغداد

    الدكتور عقيل الناصري يحاضر في منتدى بغداد السلام

        


بغداد/لطيف عبد سالم:في إطار نهجها التثقيفي، نظمت جمعية التنوير الإنساني أمسية ثقافية استضافت فيها الباحث الاكاديمي المغترب في دولة السويد الدكتور عقيل الناصري، والذي ألقى محاضرة شيقة وسمها بـ " تطور المؤسسة العسكرية العراقية في مرحلة النظام الملكي ". وقد تطرق الناصري في محاضرته التي جرت وقائعها في قاعة منتدى بغداد السلام " بيس بغداد " إلى الامتداد التاريخي للمؤسسة العسكرية العراقية، فضلًا عن أبرز الأحداث التي تركت تداعيات ملموسة على طبيعة الحياة المدنية في البلاد، وبشكل خاص الانقلابات العسكرية التي شهدتها تلك المرحلة المهمة من تاريخ العراق. كذلك عرج الباحث على المحاور التي تؤكد حقيقة الدور الفعال الذي أدته المؤسسة العسكرية في تكوين الدولة العراقية، إلى جانب ما تركته من أثر فاعل في الحياة السياسية والاجتماعية. وفي ختام الأمسية التي حضرها حشد من الاكاديميين والباحثين والأدباء والمثقفين، شارك عدد من الحاضرين بمداخلاتٍ موضوعية ساهمت في إغناء محاور البحث. جدير بالإشارة أنَّ الدكتور عقيل الناصري معروف بكتاباته عن الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم وثورة 14 تموز 1958م.

   


        اتحاد المثقف العام يحتفي بمنجز الشاعر حماد الشايع

ضيف اتحاد المثقف العام بأمسية ثقافية نظمها يوم أمس الشاعر حماد الشايع لتوقيع مجموعته الشعرية الموسومة " نزيف الملح ". الأمسية التي جرت وقائعها في قاعة نازك الملائكة بجمعية الثقافة للجميع في مدينة الكرادة وسط بغداد، تبنت مهمة التقديم فيها الشاعرة والإعلامية رجاء الشجيري، والتي بدأت برنامجها بتقديم الناقد الدكتور محمد الونان للحديث عن ديوان الشاعر المحتفى به، والذي أعقب حديثه عن ديوان الشايع بمحاورة شيقة، قادت محاورها إلى إثارة بعض الأدباء الحاضرين للحديث عن الشعر كوظيفته وخلق، شارك في إغنائها الأديب الدكتور صبحي علي والأديب منذر عبد الحر والناقد سعد التميمي. وقد تخلل تلك الفعالية قراءة الشايع لمنتخبات من قصائده الشعرية، ثم ما لبث أن بدأ عدد من الشعراء بالصعود إلى المنصة لتحية ضيف الأمسية بقصائد كانت من الجمال بحيث أنَّ الجمهور تفاعل معها، فيما أضطر الشايع إلى ترك مكانه والوقوف طيلة تلك القراءات اعتزازا وتثمينا لمساهمة زملائه. وقد شارك في القراءات على التوالي الشعراء: عادل الغرابي، ماجد الربيعي، معتصم السعدون، حازم الشمري، مالك الحميداوي، ونبيل الشرع، رافد عزيز القريشي، تحسين الكعبي وبلال الجبوري. مسك الختام كان قراءة الشايع إحدى قصائده تحية لجمهور الحاضرين، أعقبها تكريمه من قبل اتحاد المثقف العام بهدية تذكارية قدمها نيابة عن رئيس الاتحاد الشاعر وليد حسين، ثم قام الشايع بتوقيع ديوانه الذي تضمن (37) قصيدة عمودية، وقدمه هدية لمن حضر الاحتفالية.
جدير بالإشارة أنَّ الشاعر المحتفى به ولد في عام 1968م بمدينة عنه في محافظة الانبار، وأكمل دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة القائم، حاصل على شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية من جامعة بغداد، وعضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. وقد سبق إطلالة ديوانه موضوع البحث - نزيف الملح - أصداره مجموعتين شعريتين هما؛ " خلف ناي الوجد " عام 2016م عن دار المتن للطباعة والتوزيع، وديوان " سقيا لك الغيث " عام 2017م عن دار المثقف للطباعة والنشر.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

801 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع