أخبار وتقارير يوم ٢٨ شباط

 أخبار وتقارير يوم ٢٨ شباط

١-ار تي …البيت الأبيض: تفاهم باريس قد يفضي إلى هدنة مؤقتة في غزة

أعلنت الولايات المتحدة أن المحادثات متعددة الأطراف التي جرت في باريس قادت إلى "تفاهم" حول اتفاق محتمل يقضي بإطلاق حماس سراح رهائن ووقف محدد لإطلاق النار في قطاع غزة. قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان لشبكة سي إن إن "اجتمع ممثلو إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر في باريس وتوصلوا إلى تفاهم بين الدول الأربع حول الملامح الأساسية لاتفاق رهائن لوقف مؤقت لإطلاق النار.يأتي هذا فيما يشهد قطاع غزة حربا دموية قرابة 5 أشهر خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، ومئات الآلاف من النازحين داخل القطاع، فيما تواصل القوات الإسرائيلية قصف القطاع، وتستمر الاشتباكات على أكثر من محور.ويخيم على القطاع شبح كارثة انسانية يعاني منها سكان القطاع الذين اجبروا على النزوح للجنوب الى مدينة رفح، في ظل نقص المساعدات الانسانية والمواد الإغاثية التي تعيق إسرائيل وصولها للمحتاجين.
٢-سي أن أن …
البيت الأبيض: مفاوضات باريس توصلت إلى "الخطوط الأساسية" لصفقة الرهائن
أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)-- توصل المفاوضون في باريس الذين يمثلون الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر ومصر إلى "تفاهم" حول الخطوط الأساسية لاتفاق محتمل لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس مقابل وقف مؤقت لإطلاق النار، حسبما قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، وتأتي هذه المفاوضات حتى مع استمرار المناقشات غير المباشرة مع حماس. والأهم من ذلك، أن حماس لم توقع بعد على هذا الإطار المحتمل، وأي اتفاق نهائي محتمل لا يزال على بعد أيام، على أقرب تقدير، حيث يواصل المفاوضون صياغة التفاصيل الفعلية.وقال سوليفان: "اجتمع ممثلو إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر في باريس وتوصلوا إلى تفاهم بين الدول الأربع حول الشكل الأساسي لصفقة الرهائن لوقف إطلاق النار المؤقت. لن أخوض في تفاصيل ذلك لأنه لا يزال قيد التفاوض فيما يتعلق بوضع تفاصيله".وأضاف: "يجب أن تكون هناك مناقشات غير مباشرة بين قطر ومصر مع حماس لأنه في نهاية المطاف سيتعين عليهما الاتفاق على إطلاق سراح الرهائن. هذا العمل جار. ونأمل أن نتمكن في الأيام المقبلة من الوصول إلى نقطة يكون فيها بالفعل اتفاق حازم ونهائي بشأن هذه القضية. ولكن سيتعين علينا أن ننتظر ونرى".وعندما ضغط عليه باش بشأن مدى تفاؤله بشأن التوصل إلى صفقة محتملة، رفض سوليفان التعليق، قائلاً: "كان هناك الكثير من التقلبات. لذلك لن أقوم بالتنبؤات ولن أضع نسبة مئوية من الفرص عليها".وفيما يتعلق بالمخطط الذي أصدره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخرًا حول الشكل الذي ستبدو عليه غزة بعد الحرب، قال سوليفان إن لديه "بعض المخاوف" بناء على ما رآه في الصحافة، لكنه يتوقع أن يطلع عليه نظراؤه الإسرائيليون في وقت لاحق، الأحد.وقال لشبكة CNN: "مما رأيته في التقرير، لدي بعض المخاوف".وفي وقت لاحق في مقابلة مع قناة فوكس نيوز صنداي، قال سوليفان أيضًا: "أتحدث مع نظرائي الإسرائيليين في وقت لاحق اليوم لسماع المزيد لأنهم خرجوا إلى الصحافة دون أن يأتوا إلينا للحديث عن كل هذا. لذا، سأنتظر وأرى".وحذر سوليفان، الذي ظهر أيضًا على شاشتي ABC وNBC صباح الأحد، في كل مرات ظهوره من أن الكونغرس بحاجة إلى تمرير المساعدات الحاسمة لأوكرانيا التي تواجه نقصًا في الذخيرة في حرب الاستنزاف ضد روسيا.وقال سوليفان: "هناك أغلبية قوية من الحزبين في مجلس النواب على استعداد لتمرير مشروع القانون هذا إذا تم طرحه، وهذا القرار يقع على عاتق شخص واحد والتاريخ يراقب ما إذا كان رئيس مجلس النواب (مايك) جونسون سيطرح مشروع القانون هذا على النقاش".

٣-الشرق الاوسط.…تقرير..

الجوع يفتك بسكان شمال غزة... وفيات بين الأطفال وكبار السن ومخاوف من نفاد علف الحيوانات

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الثاني والأربعين بعد المائة، بينما تتفاقم الأزمة الإنسانية بشكل متسارع وخطير؛ حيث قدَّر برنامج الأغذية العالمي أن أكثر من ربع سكان غزة استنفدوا إمداداتهم الغذائية، وسط تحذيرات من أن 90 في المائة من الأطفال يعانون سوء التغذية.ورغم أن الوضع يزداد مأساوية في مختلف محافظات قطاع غزة، في ظل نقص المواد الغذائية وشح المياه النظيفة والخدمات الطبية، فإن معاناة سكان شمال القطاع المحاصر مضاعفة؛ حيث لا يحصل نحو 800 ألف مواطن على أي مساعدات، ويواجهون شبح المجاعة، حتى أن كثيرين منهم لجأوا إلى طحن علف الحيوانات للحصول على دقيق للبقاء على قيد الحياة.لكن حتى مخزونات تلك الحبوب تتضاءل الآن.وقال المتحدث باسم «الهلال الأحمر الفلسطيني» في قطاع غزة، رائد النمس، إن تقارير وزارة الصحة والجهات الحكومية تؤكد تسجيل وفيات بين الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، نتيجة الجوع وعدم الحصول على غذاء.وتابع: «الجيش الإسرائيلي يمنع الإمدادات من الوصول لمنطقة الشمال وغزة، سواء غذائية أو صحية أو حتى إغاثية. وهناك مشكلة في الحصول على المياه والغذاء والعلاج، وبالتالي خطر الموت يزداد نتيجة سياسة التجويع، وخصوصاً في صفوف الأطفال وضعيفي المناعة».وأضاف النمس في حديث لـ«وكالة أنباء العالم العربي»: «كان متوسط دخول الشاحنات ما بعد التهدئة بفترة 80 شاحنة، وكنا نطالب بزيادة عددها لتتناسب مع الوضع المأساوي وحجم الأضرار؛ لكن تم تقليصها، وخلال الفترة الأخيرة نشهد تراجعاً في أعداد الشاحنات».ومما يزيد من صعوبة الوضع الإنساني في شمال القطاع، عمليات التفتيش التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي، وكذلك التحكم بالكميات والنوعيات التي تدخل. وقال النمس إنه في بعض الأيام يدخل أقل من 30 شاحنة مساعدات، وفي بعض الأيام لا تدخل أي شاحنات إلى مناطق الشمال وغزة.

*(من سيئ إلى أسوأ)
المتحدث باسم «وكالة غوث وتشغيل اللاجئين» (الأونروا) كاظم أبو خلف، أكد في تصريح لـ«وكالة أنباء العالم العربي» أن الوضع في قطاع غزة من سيئ إلى أسوأ، على الأصعدة كافة؛ مشيراً إلى أن المستشفيات لا تعمل كما يجب، وأنه لا يعمل سوى ما بين 6 أو 7 من أصل 22 مركزاً طبياً وصحياً تابعة لـ«الأونروا».وأضاف: «في الشمال وغزة الوضع مأساوي، ولا معلومات محدَّثة من هناك، فالوصول لهذه المناطق أصبح تحدياً كبيراً، وكل المعطيات تشير إلى بدء ظهور شبح المجاعة في هذه المناطق. ما يصل من مساعدات ليس كافياً، وما بين يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) كانت هناك 61 محاولة لنُدخل المساعدات للشمال، ونجحنا في 12 مرة فقط في إدخالها وبكميات ليست كافية».وكان «برنامج الأغذية العالمي» قد أعلن يوم الثلاثاء الماضي أنه أوقف مؤقتاً تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال القطاع حتى تسمح الظروف بتوزيع آمن. وأوضح البرنامج الأممي في بيان، بأن قرار وقف تسليم المساعدات إلى شمال قطاع غزة «لم يُتخذ استخفافاً»؛ بل بسبب عدم توفر ظروف آمنة لإيصال وتوزيع المساعدات؛ حيث يتم استهداف الشاحنات في بعض الأحيان، وكذلك استهداف المواطنين خلال انتظارهم وصولهاوقال المواطن محمد الغول، وقد بدت مظاهر الإرهاق على وجهه: «تعبنا، وكل ذلك بدا واضحاً على أجسادنا. نفدت الحبوب ونفد الطحين والأرز، حتى أعلاف الحيوانات لم يبقَ منها شيء».وتساءل محبَطاً: «ماذا نفعل أمام كل أساليب القتل التي تمارس بحقنا؟ قتل وتجويع وتدمير وحصار وبرد. هذا جزء بسيط مما نعيشه في شمال غزة».ولم يكن حديث أبو علاء -وهو من سكان مدينة غزة- مختلفاً؛ إذ قال في تصريح للوكالة: «لم يعد هناك أي شيء نأكله! نحن يمكن أن نصبر على الجوع؛ لكن ماذا نقول لأطفالنا الذين يمضي يوم ويومان وهُم على وجبة طعام واحدة؟ إن لم نفقدهم بسبب القصف فسنفقدهم بسبب الجوع. ما الذي ينتظره العالم ليتحرك؟».

*(«بِدنا ناكل»)
«لم تعد هذه الحياة سهلة»... بهذه الكلمات عبَّرت إيمان عبيد عما تعانيه، حالها كحال بقية المواطنين في شمال القطاع. قالت: «لم يعد لدينا دقيق أو طعام، ونلجأ إلى طحن العلف لنخبزه ونطعم أطفالنا. تعبنا».وتابعت إيمان: «حتى الأرز الذي تناولناه لفترة طويلة ارتفع سعره الآن لخمسة أضعاف ما كان عليه قبل الحرب، ولم نعد قادرين على شرائه، ودقيق القمح مفقود، حتى دقيق الذرة والشعير ارتفع سعره رغم أن طعمه سيئ. أصبحنا نأكل ما لا تأكله الحيوانات».وناشد المواطن علاء القدرة العالم العمل على كسر الحصار عن شمال قطاع غزة بسرعة، وإدخال المساعدات، تجنباً لسقوط أعداد كبيرة من الوفيات بسبب الجوع، وقال: «لا نجد أي شيء نأكله. نفد كل شيء. نقضي يومين وثلاثة أيام على وجبة واحدة. نحن مقبلون على كارثة، والعالم يكتفي بالمشاهدة».أما الطفل أحمد أبو عودة، فكانت أكبر أمنياته أن يأكل كبقية أطفال العالم. قال: «أنا مريض كلى وأحتاج لطعام وعلاج. لا يوجد أي شيء. لا أريد أن أموت من الجوع. تمر أيام وأنا على وجبة طعام واحدة». وأضاف: «تعبت... بِدنا (نريد) ناكل».أما الحاجة أم خليل فقالت غاضبة: «نحن جوعَى... أكلنا أكل الحيوانات، أولادنا أصيبوا بالأمراض. الشمال منكوب ولا أحد يفعل شيئاً لأجلنا».وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، قد حذر من أن المجاعة تستفحل في القطاع بشكل عام، وفي الشمال وغزة بشكل خاص، وحذَّر من كارثة قد يذهب ضحيتها مئات الآلاف من الأطفال والنساء.وأضاف المكتب -في بيان- أن الجيش الإسرائيلي بدأ تنفيذ سياسة التجويع والتعطيش وصولاً للمجاعة، منذ بدء الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023. وأشار إلى أن الأمر يستلزم إدخال 600 شاحنة مساعدات يومياً إلى الشمال، و700 إلى غزة، في ظل الوضع المأساوي والظروف الصعبة التي يعيشها نحو 800 ألف مواطن ما زالوا في شمال غزة.ولا يقتصر الأمر على الطعام، فمياه الشرب منعدمة أيضاً.يقول أبو محمود من بيت لاهيا: «المحظوظ من يحصل على مياه صالحة للشرب، فكثير منا يشرب مياهاً ملوثة. علينا أن نحفر من أجل المياه».ويضيف: «نحصل على المياه مرة كل 15 يوماً، وأطفالنا أصبحوا يعانون من الأمراض بسبب شح الطعام والماء. من لم يمت بسبب القصف سيموت جوعاً».

٣-‫شفق نيوز…

بعد رفض رئيس الجمهورية.. ابو مازن يسحب ترشيحه كمحافظ لصلاح الدين……أعلن زعيم "حزب الجماهير الوطنية"، أحمد عبد الله الجبوري "أبو مازن"، مساء الأحد، سحب ترشيحه لمنصب محافظ صلاح الدين، وذلك بعد رفض رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، التصديق على تعيينه للمنصب.وقال أبو مازن، في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، إن "الصراعات السياسية في محافظة صلاح الدين، وقفت بالمرصاد، و أسهمت المناكفات في الحيلولةِ دون سير مشروع (حزب الجماهير) بأمان، لذا كان لا بدَّ من التأكيد على أرجحية خيار الهدوء بدل التصعيد، وتغليبِ مصالح المحافظة على كل الاعتبارات، ولكي لا تبقى مصالح أهلي مُعطَّلة".وأضاف: "من هذا المنطلق، أُعلن سحب ترشيحي لمنصب (محافظ صلاح الدين) دون أن أذهب إلى القضاء الإداري وترشيح بديلاً عنّي وسيكون من (حزب الجماهير) وفقاً للاستحقاق الانتخابي، آملا أن يُسرع مجلس المحافظة بانجاز تشكيل الحكومة المحلية ليتسنى بدء الإعمار والبناء".ورفض رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، الأسبوع الماضي، تصديق تعيين أحمد الجبوري "أبو مازن" محافظاً لصلاح الدين، مشيراً إلى أن انتخابه مخالف للقانون.وعلل رئيس الجمهورية عدم المصادقة على تعيين "أبو مازن" بحسب كتاب رسمي وجهه إلى مكتب رئيس مجلس صلاح الدين، بأن "أبو مازن" محكوم عليه بعدة قضايا جنائية.وصوّت مجلس محافظة صلاح الدين، الأحد، 4 شباط 2024، على رئيس حزب الجماهير النائب أحمد عبدالله الجبوري "أبو مازن" رئيسا للحكومة المحلية في المحافظة، بعد أن انتخب عادل عبد السلام رئيساً لمجلس المحافظة ومحمد الحسن عطية نائباً للرئيس.

٤-شفق نيوز…
سرقوا منه 9 عجلات "تاهو" وأردوه قتيلاً.. العثور على جثة صاحب شركة تأجير في بغداد…افاد مصدر أمني،الاحد، بالعثور على جثة صاحب شركة لتأجير السيارات في العاصمة العراقية بعد 4 أيام على اختفائه.وأبلغ المصدر وكالة شفق نيوز؛ إن "قوة امنية تمكنت من العثور على جثة رجل مقتول بطلق ناري ومرمية جثته في احد البزول ضمن ناحية الوحدة جنوبي العاصمة بغداد"، مشيرا الى ان "المجنى عليه صاحب شركة لتأجير العجلات".وأضاف أن "شقيق المجنى عليه أعلاه قد أبلغ مركز الشرطة اليوم بفقدان شقيقه قبل 4 أيام"، موضحا أنه "تم تشكيل فريق عمل ومتابعة العجلات المفقودة ايضا من صاحب الشركة عبر تقنية الـ GPS".واشار المصدر الى انه "تم ضبط 9 عجلات نوع تاهو و تشارجر والقبض على 5 أشخاص متهمين بالقتل والسرقة".
٥-جريدة المدى العراقية ………العمود الثامن: عفوًا… ليس هناك قانون !!…
عندما نقرأ في الأخبار أن ضابطاً كبيراً يعمل في مكتب وزير الداخلية يقرر أن يطبق قانونه العشائري ، فيقوم بمساعدة ضابط آخر بصولة على أحد الأسواق الشعبية ليصيب عدداً من المواطنين بالرصاص ، والسبب ياسادة ان المسؤول الامني الكبير لديه خلاف عشائري مع صاحب "بسطية".وعندما تقوم عشيرة بتعليق لافتة مكتوب عليها "مطلوب عشائرياً" على موقع إحدى شركات النفط تحت سمع وبصر الأجهزة الأمنية.. وعندما يلجأ نائب لقانون "الكوامة العشائرية"، وعندما يصر مجلس النواب على تشريع قانون للعشائر ، عليك عزيزي المواطن أن تدرك أنك لا تعيش تحت ظل دولة لها مؤسسات وأجهزة أمنية، وإنما في ظل قبائل وجِهات عشائرية، تجد أن علمها وقانونها أهم وأبقى من علم وقانون الدولة .عندما بدأنا نقرأ ونشاهد عناوين "مطلوب عشائرياً"، و"كوامة عشائرية"، فإننا أيقنّا جيداً أن الخراب قد حلّ، وعندما أصر البرلمان على إصدار قانون العشائر بدلاً من قوانين لتطوير التعليم والضمان الصحي.دعونا لا نبحث عن مبررات لما يجري من خراب وفشل وفقر وبطالة وسرقة للثروات، ماذا يعني لساكني المنطقة الخضراء أن أكثر من نصف الشعب يعانون العوز وغياب الخدمات؟ لا شيء مهماً مادام هناك في البرلمان من يعتقد أن العالم يتآمر على التجربة العراقية العظيمة !ماذا تعني الديمقراطية في بلد يلجأ كل نائب أو مسؤول فيه إلى أهله وعشيرته وأقربائه، لكنه في الفضائيات يصدح بأفخم العبارات عن الدولة المدنية والمواطنة؟في كل يوم يسيء ساستنا إلى الديمقراطية، عندما يعتقدون أنها تعني بناء دولة القبائل والأحزاب المتصارعة والطوائف المتقاتلة.الجزء الأكبر من أخبار هذه البلاد مضحك، وكان أشدّها سخريةً هو أن موقع " أكس " تويتر سابقاً يخبرنا أن أحمد الجبوري " أبو مازن " حاصل على شهادة الدكتوراه ، وأنه مصر أن يتولّى منصباً رفيعاً لأنه حسب قوله، وحده من يستطيع الحفاظ على وحدة العراق . أعرف القليل جداً عن "عبقرية" أبو مازن الفكرية .. لكنني أعرف أن الرجل له مواقف مشهودة و"مجرَّبة" أيام بيع المناصب داخل قبة البرلمان .عندما تُقسِّم البلدان إلى قبائل وطوائف، فإنك بالتأكيد تصرّ على أنّ هذه البلاد ليست دولة مؤسسات، ولا وطناً، لكن ماذا عن الذين يريدون أن يفرضوا قناعاتهم الطائفية على شعب بأكمله؟ الجواب ربما نجده عند المسؤول الأمني الكبير الذي كان يصر على أن قانون العشيرة يجب أن يسود فوق قانون الدولة.أعرف القليل جداً عن السادة الذين يصرّون على أن يحوّلوا العراق إلى دولة عشائرية وطائفية ، لأن معرفتهم لا تفيد في شيء، لكني أعرف جيداً أنّ العراق تحوّل من دولة مؤسسات إلى دولة تحتفل بقانون العشائر .

٦-سكاي نيوز………الأخبار العاجلة

l قبل 1 ساعة
الجيش الأميركي يعلن عن هجوم حوثي جديد في البحر الأحمر
l قبل 4 ساعات
قبل هجوم رفح المتوقع.. الجيش الإسرائيلي يقدم خطة لإجلاء المدنيين
l قبل 6 ساعات
إسرائيل.. تحقيق رسمي بعد فيديو واقعة "المتظاهر ولجام الفرس"
l قبل 7 ساعات
إسرائيل: أي اتفاق تهدئة في غزة لن يشمل حزب الله
l قبل 9 ساعات
الأونروا: لا يزال من الممكن "تجنب" المجاعة في غزة
l قبل 9 ساعات
لم يُطرح في باريس.. طلب من نتنياهو يخص "السجناء الثقيلين"
l قبل 9 ساعات
"لبعث رسالة إلى بوتين".. اجتماع مرتقب لزعماء أوروبا في باريس
l قبل 10 ساعات
بدء التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الروسية

l قبل 10 ساعات
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: سنواصل ضرب حزب الله حتى لو تم التوصل إلى هدنة في غزة
l قبل 10 ساعات
وكالة الأنباء الفلسطينية: مقتل 15 شخصا وجرح العشرات في قصف إسرائيلي على منزل بحي الزيتون في مدينة غزة
l قبل 11 ساعة
فان دايك يقود ليفربول لانتزاع لقب كأس رابطة المحترفين
l قبل 11 ساعة
في مسعى لتحسين العلاقات.. وزير الخارجية الفرنسي يزور المغرب
l قبل 11 ساعة
ترامب يتهم الأمير هاري بـ"الخيانة"
l قبل 12 ساعة
عاهل الأردن يحذر من استمرار الحرب على غزة خلال رمضان
l قبل 12 ساعة
زيلينسكي يأمل في عقد "قمة سلام".. وتلميح لإمكانية دعوة روسيا
l قبل 13 ساعة
واشنطن تعلن التوصل إلى تفاهم بشأن اتفاق "هدنة غزة"
l قبل 13 ساعة
نتنياهو: لا نضمن نجاح صفقة الرهائن
l قبل 13 ساعة
وزير المالية الإسرائيلي: سأصوت ضد صفقة إعادة المختطفين مقابل إنهاء الحرب في غزة
l قبل 14 ساعة
"حادث أليم" في نهر النيل.. قتلى بغرق مركب عمال بمصر
l قبل 15 ساعة
لتجنب التوتر مع مصر.. خطوة من إسرائيل تخص "هجوم رفح"
l قبل 15 ساعة
البرلمان المصري يقر زيادة رسوم جواز السفر من 250 جنيها إلى 1000 جنيه
l قبل 17 ساعة
بوريل يتحدث عن كارثة "سلاح الجوع" في غزة
l قبل 18 ساعة
قيادي في حماس لسكاي نيوز عربية: نتنياهو يتهرب من مطالبنا بوقف العدوان والانسحاب التام من غزة
l قبل 18 ساعة
3 علامات تحذيرية للسرطان راقبها جيدا.. تظهر عند تناول الطعام
l قبل 19 ساعة
هجوم حاد من إيهود باراك.. السبب "صورة نتنياهو"
l قبل 20 ساعة
مصادر سكاي نيوز عربية ترجح تكليف رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى بتشكيل الحكومة
مع تحيات مجلة الكاردينيا

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

788 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع