القضاء العراقي يصدر حكماً بالسجن بحق رائد جوحي

رووداو ديجيتال:أصدر القضاء العراقي، حكماً بالحبس بحق مدير مكتب رئيس الوزراء السابق رائد جوحي.

في بيان مقتضب مساء الخميس (29 شباط 2024)، حكم القضاء غيابياً بالحبس لمدة سنة بحق مدير مكتب رئيس الوزراء السابق رائد جوحي مع حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة.

وأوضح القضاء أن الحكم يرجع إلى قضية "تهريبه المتهم ضياء الموسوي وعدم تنفيذه أمر القبض".

يشار إلى أن هيئة النزاهة قد أصدرت في آذار 2023 أوامر قبض بحق مسؤولين سابقين كبار في الحكومة التي ترأسها مصطفى الكاظمي.

وعزت ذلك إلى "ظهور أدلة جديدة تشير إلى تورط عدد آخر من الشخصيات في الحكومة السابقة بجريمة سرقة مبالغ الأمانات الضريبيّة".

وشملت الأوامر كلاً من "وزير الماليّة ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء والسكرتير الشخصي لرئيس مجلس الوزراء والمستشار السياسي لرئيس مجلس الوزراء في الحكومة السابقة".

ويتهم ضياء الموسوي الذي صدرت بحقه مذكرة إلقاء القبض سابقة، بتسهيل هروب المتهمين بسرقة الإمانات الضريبية والمعروفة بسرقة القرن.

لاحقاً، قام ضياء الموسوي وهو مدير عام في جهاز المخابرات العراقي، بتسليم نفسه للقضاء بعد اتهامه بـ(سرقة القرن).

وتنص المادة 271 من قانون العقوبات أن "كل موظف أو مكلف بخدمة عامة كُلف بالقبض على شخص أو بحراسة مقبوض عليه أو محجوز أو موقوف أو محبوس أو بمرافقة أي منهم فمكنه من الهرب أو تغافل عنه أو تراخى في الاجراءات اللأزمة للقبض عليه قاصدا معاونته على الهرب، يعاقب بالسجن اذا كان الهارب محكوما عليه بالاعدام ويعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنين اذا كان الهارب محكوما عليه بالسجن المؤبد او المؤقت او كان متهما بجناية عقوبتها الاعدام".

وفي شهر تشرين الأول من العام 2022، أميط اللثام عن عملية اختلاس ضخمة لأموال الأمانات في الهيئة العامة للضريبة بمبلغ 3.7 تريليون دينار عراقي.

رائد جوحي من مواليد 1971، مارس عدة مهام رسمية من بينها قاضي المحكمة الجنائية العراقية العليا، والمفتش العام لوزارتي الدفاع والخارجية، ويحمل شهادة بكالوريوس قانون من جامعة بغداد سنة 1993 وخريج المعهد القضائي في بغداد عام 2002، كما يحمل شهادة ماجستير في القانون الدولي من الولايات المتحدة الأميركية عام 2010.

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

671 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع