الشعر بين الأدب والسياسة قراءة في قصيدة حميد سعيد "إنها ليست أمريكا"

                                             

                        أ.د.بشرى البستاني
                   كلية الاداب / جامعة الموصل

       


الشعر بين الأدب والسياسة قراءة في قصيدة حميد سعيد "إنها ليست أمريكا"

**
كان الأدب وما يزال نبضا فاعلا في الطروحات السياسية التي كانت منذ القدم المحرك الجدلي لجوانب الحياة كافة ، كما كانت صانعة قرارها الداخلي والخارجي حتى عُدت المحرك الاساسي لتشغيل فاعلية الفضاء المحيط بالانسان ،وغدت هذه الثنائية (السياسة / الأدب) واحدة من الإشكاليات التي حاولت العلوم الإنسانية تفكيكها وإزاحة جوانبها المظلمة ، سلطة/ شعب، فحين يكون الوطن محتلا بعدوان خارجي فان الادب النبيل سيكون في حالة تضاد وتناقض مع سلطة المحتل مما ينتج ادبا اتخذ له مصطلحا يكاد يكون عالميا هو ادب المقاومة . لكن هذه الصفة لن تجعل الادب بحال من الاحوال مرتبطا بالواقعة التي قيل فيها ذلك ان ما يميز النص الادبي الحق هو اتصاله بظروفه التاريخية وانفصاله عنها معا ، فهو ينفصل بمقدار قدرته على التجاوز ، فلا يظل أسير زمنه ، بل يتجاوزه بقدرة أدبيته وشعريتها على احتواء التاريخي، وتحويله إلى لا زمني حينما يحمل لذة قراءته الفنية الى أزمان أخرى وقراء غير معاصرين له ، كما فعل الأدب العربي القديم الذي ما يزال مقروءا حتى اليوم ، وكما حدث لآداب الحضارات الأخرى كالإلياذة والأوديسة وملحمة كلجامش واعمال شكسبير وموليير وشعر هولدرلين وبوشكين وأمثلة كثيرة اخرى ، ففي نظر ماركس ليس انفصال الاثار الادبية والفنية عن إطارها التاريخي منافيا للمفهوم العلمي للتاريخ عن التطور البشري بل على العكس،اذ يبدو تاريخ الفن حافلا بالوقائع والأحداث ، كما ينطوي على نوع من الديمومة من خلال اتصاله بجميع ما في تطور الإنسان والثقافة والحضارة من عوامل الاستمرار . ( ينظر،الادب والدولة احسان سركيس 14)
***
يقوم ديوان الشاعر حميد سعيد (من وردة الكتابة إلى غابة الرماد)على عنوان يحمل في صميمه صرخة العبور المرير،فمن وردة الكتابة حيث جمالية الظهور والتجلي والقدرةعلى التواصل والخصب المتجدد في بنية المضاف والمضاف اليه ، الى ضدٍّ يكرس وقائع درامية مسكوتا عنها ، تضمر صراعا ضاريا وقع على وردة الكتابة من قِبَل فاعل يبدو في البداية مجهولا لكنه يتسم بأشرس أنواع العدوانية كونه أحال الوردة على غابة من رماد ، وسيعمل العنوان على ترشيح دلالاته الى متن النصوص كلها وسيكون معلوما عبر القصائد وستنكشف تناقضاته في غابة الرماد التي خلفها في اجمل بقعة تاريخية على الأرض العربية هي العراق .
يفتتح الشاعر مدونته الشعرية هذه (دار أزمنة، عمان، ط2، 63) بقصيدة ( انها ليست امريكا والت ويتمان، إنها ليست أمريكا أدجار ألن بو ) حيث يكمن التضاد في التوازي الذي بني عليه العنوان ، وزيادة في التبئير فقد كان احد طرفي التضاد ضميرا غائبا عائدا على حاضر ، لكن بطريقة شعرية ، فالهاء في ( انها ) تعود على أمريكا الحالية ، رمز الطغيان وابادة الشعوب واستلاب الانسان ، والاشارة اليها بالضمير ترفّع من قبل الشعر عن ذكر سوءتها ، أما أمريكا والت ويتمان والن بو فهي أمريكا أخرى مناقضة لهذه الهمجية التي اجتاحت العالم ،وخربت حياة البشرية ، ان اهتمام النص بقضية التسمية يكمن في ضرورة الاعلان عن هوية ايجابية مقابل هوية سالبة ، فللتسمية وظيفة انطولوجية تهب المسمى هويته ومكانته في الوجود ، التسمية تخرج المسمى من التنكير والمجهولية الى التعريف والعلمية والتعيين ، حيث يكون لصفاته سمة الحضور. من هنا اختار الشاعرحميد سعيد لأمريكا الحرية والديمقراطية والتقدم رمزين مهمين من رموزها الأدبية والفنية والجمالية ، أدجار ألن بو وويتمان ، اللذين يعدان من اهم واضعي اسس الادب والشعر الامريكي بعد ان كان تابعا للشعر الانكليزي ، فقد دعا ويتمن الى ادب جديد لا ينسخ فقط ويعكس السطوح القائمة ، بل ينهض بنظرية جديدة تؤكد اهمية الخيال الخلاق والرؤية الديمقراطية من اجل خلق شخصية انسانية خصبة ، مؤكدا اهمية الحرية التي يجب على امريكا ان تفيض بأنوار شعلتها على العالم ،داعيا الى توطيد العلاقة بين الشاعر والواقع من اجل بناء سعادة الانسان الجديد ، كما كان ادجار الن بو رمزا للتمرد على كل الأعراف السائدة، وعلى المدارس الادبية القديمة التي أحكمت القيود على الشعر والأدب ، فكان الشاعر المعاكس للتيار والناقد الموهوب وكاسر التقاليد المتمرد حتى الجنون حسب كوليت موشليان و الذي أشار كبار النقاد الى انه كان المبدع الثائر و "المعلم الأول للكتابات الفانتازية" و"مخترع القصة البوليسية"، و"الممهد الاول للرواية العلمية" و"المجدد للقصة الشعبية" و"الرائد في علم التحليل النفسي".. وكانت المحاضرة التي القاها عام 1949 قبل شهور من رحيله قد اصبحت منذ ذلك الحين هي أساس " المبادئ الشعرية" التي حددت "مفهوم الشعر". فقد تحدث فيها بو عن غاية القصيدة و غاية الشعر التي هي السمو بالروح ، والعمل على تحريرها من ثقل المادة ، ودعا في محاضرته تلك الى التحرر حين كتابة الشعر ووصف هذا التحرر على انه اثيري لا يحدّ بغايات، (ادغار الن بو ، أغرب شخصية شعرية في أمريكا ، كوليت مرشليان ، موقع جهة الشعر ، انترنت 15/9/2010). كما وصف السمو على انه تلك القدرة الشفافة وغير المرئية القادرة على رفع روح الانسان بكل ما ران عليها من أثقال مادية الى درجة من الترفع والطلاقة . ولعل ما جعل شاعرنا يؤكد نسبة امريكا النظيفة لادكار الن بو حب الاخير للجمال والمثل العليا وحرصه على الاخذ بيد قارئه للوقوف به على حافة ذلك الخوف الانساني العميق من اكتشاف الذات ومكامن ضعفها ، مما يؤكد وعيه بما تكتنزه هذه الذات من عمق وثراء وقيم وتناقضات وائتلافات وصراع وتطلعات مما يجعله أكثر قربا من الانسان واكثر اخلاصا لقضاياه الحقة. لقد اكد برناردشو عام 1909 ان بو وويتمان هما الرجلان الوحيدان اللذان ولدا منذ اعلان الاستقلال والقادران بمرافعتيهما ان ينقذا امريكا من الهلاك يوم كانت مهووسة بالديمقراطية والنمو الاقتصادي ولا مبالية في ذلك الحين بما اعتبرته مظاهر حضارية هامشية كالثقافة والفنون.(ادكار الن بو – ديفيد سنكلير – ترجمة سلافة حجاوي –دار الرشيد للنشر – بغداد 1982، 11).
من صميم تلك المبادئ الخلاقة ، والعارمة بروح مسؤولة والتي اصطدمت فيما بعد بضدها الذي شكل امريكا اخرى ، امريكا مدججة بالحديد والنار ضد الانسان وحلمه ، وساعية الى إشعال الاخضر واليابس حيث يسقط الانسان ضحية مغدورة ، من هنا تنهض رؤى قصيدة حميد سعيد مؤكدة ما آل اليه حلم ويتمان ، حلم الحرية والثورة وروح الانطلاق ، كل ذلك آل الى هذا الضد المناقض :
حجر نتن ...
وبيوت تشيخ القنافد في صمتها والعظايا
لقد رحل الشعر
لم يبق في بيت ويتمان .. الا جذاذات ممحوة ٌ ..
كان خبأها في مدارات أعشابه
ثم حاول ان يودع الطمأنينة فيها ..فغادره صوته
قيل لي ..
حيثما تجد القمر الاسود ...يملي تعاويذه
على ادغار الن بو .. انتظر ساعة ..
وستأتي أناشيده من طقوس الحداد
هكذا ، لا ياتي التضاد مباشرا عبر الملفوظات ، بل يظل مندغما في طوايا النص إذ تكبر أحلام الشاعرين لترتد إلى النقيض متمثلة في شعوب ودول تعمل أمريكا ورمز شرورها جورج دبليو بوش على قهرها وغزوها واستلابها ثم احتلالها أخيرا . ويتم ذلك في النص عبر المفارقات الحادة في القمر الأسود والأناشيد الطالعة في طقوس الحداد والحب الذي تقابله البطاطس والمقانق في فجوة دلالية ما بين الروحي الاثيري الباقي والمادي الزائل . أما المقطع الثالث فقد كان فيه الشاعر بو يبحث عن جماليات أحلامه في استرجاع تكرر ست مرات بصيغة ( كان يبحث عن )، وكان الصراع الداخلي مصاحبا لعملية البحث عبر زمن متواصل ، لكن النتيجة تقفل ضراوة الصراع الخفي حين يصطدم ادغار بو بمومياء الرماد ، يوم مات على الرصيف مشردا و ملفوفا بجوعه وديونه وخيبة عبقريته التي لم يلتفت اليها في حياته احد ، وصارت بعد موته مثلا لعباقرة الفن والشعر والنقد والفلسفة ، غافلة عنه أمريكا التي انهمكت بالمغامرة غير الإنسانية والمدعية رعاية الإنسان ، وكأنه كان يرى بأم عينيه سقوطها وانهيار حلمه فيها فيأخذه الشعور بالخيبة والإحباط إلى غير رجعة :
كان يبحث عن مومياء الأغاني التي رافقته
إلى أمسيات مواعيده
كان يبحث عن نفسه
فرأى مومياء حرائقه
ورأى مومياء الرماد
هكذا رأى بو أمريكا بتهافتها غرابا أسود المصير ، لكنه كان يرى ضوء الامل المتمثل بالفن والشعر وتجليات الروح الواثبة ممتدا نحو مستقبل إنساني لابد سيأتي ، بهذا التصميم يختتم قصيدته "الغراب" التي استشرف فيها خراب أمريكا القادم وحلمها الشيطاني الذي افترس الإنسان ، وخلاصه المتوهج بالفن . إن الصراع قائم بين الحلم والواقع المر ، في ثنائية ترتكز على فكرة فلسفية تكمن في القدرة على الربط بين الظواهر التي يبدو أنها منفصلة، فالتضاد رابطة مثل التماثل، والتناقض رابطة كذلك؛ لأنه يعني نفي النقيض، فوجود النور ينفي وجود الظلام؛ لذا يدخل النور والظلام في علاقة تناقض، كما ان وجود الشر والياس ينفي وجود الخير والفرح ، أما وجود الأبيض فيتضاد مع الأسود، أسود الغراب تجاه إشعاع المواعيد الجميلة وتطلعات النفس المرهفة ، فالعلاقة بينهما علاقة تضاد، والحالتان المتضادتان إذا تتالتا، أو اجتمعتا معاً في نفس المتلقي المدرك كان شعوره بهما أتم وأوضح، وهذا لا يصدق على الإحساسات والإدراكات والصور العقلية فحسب بل يصدق على جميع حالات الشعور كاللذة والألم والتعب والراحة.. فالحالات النفسية المتناقضة يوضح بعضها بعضاً ، وقانون التضاد أحد قوانين التداعي والتقابل. (الثنائيات الضدية سمر الديوب منشورات ، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب وزارة الثقافة دمشق 2009، 25 ) .

ويقوم المقطع الرابع على تكرار المشبه باسم اشارة يقع مؤخَّرا بينما يتقدم الخبر / المشبه به ( مقبرة هذي المدينة ) ثلاث مرات لتثبيت صفة دفن الحياة وتغييبها على هذه المدينة بالذات التي يسميها نيويورك لتكون مؤشرةً بالعلمية وإطلاق أوصاف المشبه به المناقضة لما تتطلبه الحياة ، فنيويورك من ناحية حضرية مادية هي مدينة الإعمار والعمارة ، لكنها في الحقيقة وكما تصفها المنشدات الخلاسيات مقبرة لابتلاع الاحياء ، بعد ان كانت حضارة ميتة هيأ لها ادونيس قبل عقود قبرا ، لموتها إنسانيا وقيميا ومواقف ، فهي الان لشدة توحشها بوابة للجحيم في رأي راعي الكنيسة ، ووحش ينام على فراش من الدم والعملات في رؤية لوركا، ان الهوة في الرؤية الظاهرية شاسعة بين نيويورك بظواهرها وهي تسكب الأضواء الخارقة على الدنيا في دهشة الميديا والمعلوماتية والاتصالات المذهلة ، بينما يخفي ما وراء الظاهر الحقيقة الكارثية لنرى مدينة أخرى مناقضة لذلك الظاهر كونها تضمر الشر والدمار وبارجات القتل وصواريخ الإبادة .
ان التناقضات هنا تعمل على إثراء النص ليس من وجهة أحادية بين ثنائيات ضدية حسب ، بل من تداخل أكثر من عامل يعمل على تحشيد جبهة المقاومة في وجه الشر ، كتداخل الازمنة والامكنة والرؤى والشخصيات التي ياتي الشاعر بأقوالها ومواقفها المناهضة والرافضة والحريصة على تفكيك آلة الطغيان التي باتت تهدد العالم بالفناء، بدءا من الرمز الديني / راعي الكنيسة ثم غارسيا لوركا رمزا للإنسان وفنونه التي تكتنه قيمه ويكمن فيها جوهر تحضره . ولوركا في شعر حميد سعيد لابد سيشير من قريب او بعيد الى الاندلس ، وفي الأندلس يلتحم زمانٌ ومكانٌ وفعلٌ وشخصياتٌ ورؤى كثيفة علمية ومعرفية وفلسفية وفنية تشكل إشارة تبئيرية لعصر عربي مشرق يقف باذخا امام هذه الانكسارات التي تلامس الروح العربية اليوم ، وكثيرا ما ترهقها.
وفي المقطع الخامس يكثف النص كارثة الانوثة التي تمثل الجمال والخصب والألفة وقد ابتلعها جحيم هوليود / أمريكا . حين يُسلّع الإنسان وتُشيّأ قيمه ، ان الإشارة هنا الى ينابيع فتنة مونرو لا يذهب بالأنوثة الى محاور النسوية البحتة ، بل يؤكدها مبحثا حيويا من مباحث علم الجمال وفلسفته النابضة بوعي الإنسان وسموه ، وشموليته كون الجمال ليس خاصا بنوع الأنثى بل هو معطى من معطيات الحياة ، لكن الانوثة هي التي تبثه وتعلن عن وجوده ، وهي في التصوف محوره وجوهر تجلياته ، ليقع كل ذلك اخيرا في براثن الصراع ضد الانسان ويذهب ضحيته ثمنا للخديعة التي ما تزال تضلل الكثيرين :
ولم تك تعرف
أن الطريق الى ليل فضتها سيغطيه هذا الجليد
ورماد حرائقها سيغطي الجليد
جسد عبأته العواصف بالضوء والرعود
توجته الصواعق بالخرافات
أهدت اليه الكواكب.... ما اختزنته البراكين
ألقت به في الجحيم لتأكله هوليود
ان اللعب باللغة من خلال اللعب بالتكرار والانعطاف بالضمائر في : الطريق سيغطيه هذا الجليد / والرماد سيغطي الجليد إشارة الى المناورة الدائمة التي تحرك الفعل الامريكي والتناقض الدائم الهادف الى هيمنة القوة المتسلطة على الجمال والقيمة .
يعاود المقطع السادس الوقوف عند ادغار الن بو ، لكن عند غرابه هذه المرة ، مفيدا من معادلة التبادل النعتي بين الطرفين فغراب ألن بو كالح متجهم وجورج بوش اخرق كئيب كالح متجهم ، فقصيدة الغراب واحدة من النصوص العالمية ، وهي قصيدة رمزية كتبها الشاعر في حالة فقدان إثر موت حبيبته ليونور، منطلقا من البؤس والتشاؤم واليأس الذي يرمز له الغراب في معظم حضارات الشعوب ، ومؤكدا سوداوية المصير الذي ينبئ به هذا الطائر الذي ارتبط ذكره بأول حادثة موت أو جريمة عبر تاريخ البشرية ، يوم قتل الانسان أخاه وأخذته الحيرة كيف يعالج جثة المغدور ، وكان السبب تناقض الأخوين في رؤيتهما للقيمة ، هابيل يراها من زاوية الخير المنفتحة على المطلق وذاك يراها من زاوية ذرائعية ضيقة ، هي الإمساك بمنفعة الذات ، والحقد على من يتمكن من السمو عليها حسدا ، وكانت قمة التضاد والصراع في القتل ، وكان الغراب هو معلم الدفن الذي صار سنة لغالبية البشر ، وظل الغراب مبعث شؤم وإنذار بالشر، ولذلك يسمي جورج دبليو بوش باسمه إمعانا بإصرار الأخير على اقترانه بالقتل والقهر واستلاب الشعوب ، ليظل اسمه كالغراب مقترنا بالجريمة ، كما ظل غراب ادغار الن بو في القصيدة مصرا على القطيعة، بالرغم من ثقة الشاعر بخلاص فنه ، والأمل الذي يمكن لهذا الفن أن يبثه أو يبوح بأنواره ولذلك تنتهي قصيدة الغراب بلا عود ولا أمل :
ومنذ تلك الليلة مازال الغراب مستقرا
فوق التمثال على باب حجرتي
يشع من عينيه حلم شيطاني
بينما يمتد حلم مصباحي على الارض
ويمد ظله طويلا على ارض غرفتي
بينما تمتد روحي خارج دائرة الأسر
أبدا ، لا عود .
ومع ذكر بوش تعلو النبرة الخطابية في النص ، ذلك أن المقام هو الذي يقتضي ذلك ، فحين يعلو صوت الحقيقة لابد للمجاز من التنحي قليلا ليطلع وهج الأرض ، ولذلك تنثال الاوصاف التي تكشف عن شخصية ذلك القاتل : الأخرق ،الكالح المتجهم ، مكررا هذا السطر مرتين ، مؤشرا أبعاد سياسته التي شكلت تضادا مريعا مع الأهداف الإنسانية ومع كل الأشياء الجميلة التي يحلم بها الإنسان :
هذا الذي يقيم الخرائب في ظلال الأساطير
ثم يقيم الخراب ..
ان الظروف الواقعية الحادة التي عاشها الشاعر حميد سعيد وشعبه بسبب أيديولوجيات التحيز والسطو والقهر والعدوان ، هي التي أنتجت مثل هذه المواجهة الشعرية الحادة والرفض السياسي الذي يشكل درجة عالية من الاتحاد بين الشاعر والمرسل إليه مؤازرا ، بينما يشكل درجة عالية من الجدل والرفض بين الذات الشاعرة ومستلبيها ، بحيث تعلو نبرة الشاعر لتواجه نشاز ما يحدث في الخارج ، فيأتي المقطع السابع كاشفا عن بؤس السياسة الأمريكية وتناقضات ادعاءاتها وتحويل نتاج حضارتها المتألقة عمرانا في ناطحات السحاب والاقتصاد إلى سقوط قيمي يبث العواصف والرعب والجشع ، ليخلق جوا من الظلمة الروحية والبرد الذي يشيع القطيعة والعزلة ، فالبرد والظلام عازلان عن التواصل ، مشيعان للوحشة ولذا فان كل شئ في النهاية يؤول الى ظلموت الظنون ، ان الاسلوب الخبري يواصل بث يقينه في بشاعة الفعل الامريكي المعاصر ، لكنه يلتفت للأسلوب الإنشائي متمثلا بالاستفهام المجازي الذي يخفي أكثر من لون من المشاعر المتضاربة ، ألما وعجبا وتعبيرا عن الخسارة الأمريكية الكامنة في رفض الشعوب للجرم الذي تنزله بالإنسان باغتصاب حدائقه وقصائده ، إن اعتماد تشكيل الصورة الشعرية هنا على الاستعارة التصريحية في حذف المشبه الذي يختصر كل الجماليات الكامنة في مسرة الإنسان مادية ومعنوية ، ألوانا وردية وتشكيلات جمالية وعبير فرح ، يختصرها ويخفيها في خانة الغياب التي تكتنز الفعل الشعري وتحرك طاقته ، بمثابة فعل عدسة مجهرية عالية الدقة ، ومن خلالها نرى مكونات الصورة الشعرية وكيفية رؤيتها من قبل المتلقي حين يحل الحدث ومتعلقاته في صورة شعرية ، فالمصرح به في عالم هذه الصورة شئ نزير اذا قيس بالمخفي . (تحولات القصيدة قراءة جمالية وفكرية في شعر حميد سعيد – سليم النجار – دار تالة للنشر والتوزيع ط1 – 2010 ، 83) والاطلالة على ذلك المخفي او المسكوت عنه انما يحتاج في القراءة الى تفكيك الخطاب الصوري الشعري الذي يشير إليه النص.
ان مفردة القصائد في التشكيل الجملي السطري :
فهذي بلاد ترى في اغتصاب القصائد انفالها ،
تفعل في اشتغالها الفني فعل الحدائق ، بل هي في جملتها موازية للتشكيل السطري السابق :
فهذي بلاد ترقش احلام اطفالها باغتصاب الحدائق..
في مقابلة صورية بين جمالية المادي والمعنوي في المستوى القرائي الاول وبين تلاحم طرفي المعادلة الجمالية في المستوى القرائي الاعمق حين تؤول معطيات الحدائق والقصائد الى قيمة واحدة هي القيمة الجمالية التي تبث الشعور بالانسجام والرضى والفرح والتناغم ، لكن كل ذلك الجمال يقدمه النص مغتصبا ومنهوبا من قبل ( هذي البلاد ) التي يعرض الشاعر عن تسميتها انفةً من سوء فعلها وقبح عدوانها ، معتمدا في هذا المقطع على كل ما يتيحه التكرار وتلوينه من امكانية في انتاج المعنى . بينما يفتتح المقطع التاسع بالتسمية المباشرة ، يدونها مستوحدة في سطر مستقل تعبيرا عن عزلتها ورفض بشاعة جرمها :
جورج دبليو بوش ..
ربما سيدق غراب الن بو ... بابك في لحظة
تتوارى عن الناس فيها
أيها الدموي العصابي
ماذا تركت وراءك غير الدماء التي تملا الارض
من كل عرق ومن كل لون
فالتسمية هنا مكون أساسي يرتكز عليه ما سيأتي من دلالات لأنه المسند إليه الذي ستنصب عليه النعوت والنداءات التي تؤكد دمويته ، فالتسمية تعمل على الإظهار والكشف وتأكيد الهوية ، إنها واهبة الكينونة التي شكلت المقطع بأكمله ، وهي علامة سيميائية تؤشر رمزا غدا عنوانا للشر والعنف والدموية ، إن الأسلوب الإنشائي بما يمتلك من استحواذ المتكلم على الخطاب متمثلا بالنداء والاستفهام المجازي متلاحمين وهما يضمران حوارية درامية رافضة باسلوب يعمل على تثبيت إسناد النعوت على المخاطب –بوش – الذي سيدق غراب الن بو بابه شؤما وسوء مآل والذي سيهرب للعزلة من عار فعله فهو العصابي منتج الدماء والوجع وخوف الأطفال وشواهد الأحلام ، إن ما تشكله الصورة الشعرية الكامنة في – شواهد أحلامنا – والمرتكزة على الاستعارة المكنية التي قتلت فيها الأحلام ودفنت وصار لها شواهد شاخصة ودالة على الخطيئة ، إنما هو تعبير عن الإيغال بالشر حد الإثم والجناية ، إن كون الشواهد – وهي الألواح التي توضع علامات على قبور الموتى معلنة عن اسمائهم وسني ولادتهم ووفياتهم – مصنوعة من الحجر دلالة على مكوث أثار الجريمة أجيالا وآمادا من الزمن مكوث الحجر بصلادته ، مما يدفع القصيدة إلى مواصلة النداء في المقطع العاشر ، في مقصدية من الشاعر لاستدعاء رمز الجريمة في محاكمة علنية تكشف عن الفضيحة التي ارتكبها هذا الدموي العصابي ليستحق هذه النعوت ، فضلا عن ان خوف الاطفال تكمن فيه استمرارية المعاناة في المستقبل لما سيجره الخوف على الطفولة من اثار نفسية وجسدية واختتام المقطع بالاستفهام يبقي النص مفتوحا على اجوبة شتى من الاحتمالات . إن أطراف التضاد عبر المقاطع في النص تعلن بوضوح عن صراع بين مهيمن مستلب قاتل دموي ، و مغدور ألحق به العدوان أذى كبيرا وتجريحا وقتلا وتنكيلا ، لكن المغدور لم يستسلم لضعف ولم يقارب اليأس بالرغم من تفاوت قوى الصراع ، بل على العكس تخرج الذات الشاعرة من أقنعة المجاز كلما حاصرتها قوة الطغيان ، لتباشره وجها لوجه بما يسوؤه معلنة سلطة البقاء واستمرار الكينونة حيث سيرسو الصراع بالغلبة على شاطئ اصحاب الحق ، ولذلك يخرج شعر حميد سعيد لحظة الغضب عن طبيعته المرهفة الثرية:
كن وقحا وغليظا وفظا .. وكن سافلا
مثلما انت
كن قاتلا مثلما انت لكننا سنكون
ارايت الشعوب تخرج من كل فج عميق
ارايت احبتنا يقطعون الطريق عليك ..
هكذا يظل الشاعر عبر النص كله متماسكا من الداخل ، قويا بعزيمته، لا ينظر الى العالم نظرة احادية تتلبس التشاؤم وترى الشر وحده يعيث فسادا ومعه آلة دماره ، بل هو من منظور الثقة بالانسان وبعوامل الايجاب التي تكمن في داخله ينظر للسلب والشر نظرة موضوعية كونه لابد سينكسر امام عوامل الإيجاب التي وإن كبت فانها ستنهض، ولذلك نجده ينظر باكبار الى رموز المقاومة التي تمثلها الشعوب وهي تقف بوجه الشرور التي يمثلها رمز الطغيان بوش . ان ما يميز شعر المقاومة هو هذه الرحابة التي تحتضن الكون وتضم لصدرها الجموع الانسانية الرافضة للعدوان لانها لا تجد لها مصلحة الا بعلاقتها الحميمة مع الانسان النبيل اينما كان .
ان آلة العذاب وضحاياها تشتغل بحركية وكثافة في المقطع : الصواعق والغاب ، الصلاة وسوط العذاب ، حيث يؤشر الحدث تضارب القوى المتناقضة داخل النص ليظل رمز الشر مستوحدا في النهاية تحاصره قوى الشعوب وكل احرار العالم في تناقض يحسم الموقف :
أرأيت أحبتنا يقطعون الطريق عليك ...
ان التأكيد على تكرار اسم بوش انما يعمل على تاكيد المرجعيات المتعينة في طيات هذا الاسم وفي صميم منظومات الظلم التي اختطتها سياسته بشرطها التاريخي الذي رسم مرحلة صار لها سماتها المتجذرة في العالم المعاصر . ففي حين تلقي المرجعيات الضوء على بعض الأسماء المرتبطة بها فتكشف سلوكياتها ودوافع تلك السلوكيات ، نجد العكس قائما هنا اذ يحيل الاسم على مرجعيات ومنظومة سياسية مرتبطة بإيديولوجية عدوانية جرمية ، وقد أفادت القصيدة سيميائيا من منظومة الأسماء التي وردت فيها سواء على مستوى الشخصيات ام على مستوى المكان ، والت ويتمان ، أدغار ألن بو ، غارسيا لوركا، نيويورك ، هوليود ، جورج دبليو بوش ، ناطحات السحاب ، والمثير في هذه الأسماء أنها علامات كاشفة عن مدونات ادبية وفلسفية و فنية وسياسية واقتصادية تضمر فيما بينها تناقضات جمة تصل حد الصراع . وتحوي وقائع واحداث فيها من الجدل ما يصل حد العمل على تصفية الأطراف كذلك . وهذه الاسماء علامات دالة وشخصيات رمزية مرجعية زاخرة بدلالات متناقضة في قيمها وتطلعاتها ومنظوراتها الحياتية .
في المقطع الحادي عشر يلجا النص الى مؤازرة الخاتمة السابقة باسلوب التراكم ، تراكم مختلف شرائح الشعب الأمريكي على اختلاف مهنهم والوانهم وانتماءاتهم الطبقية وهم يشكلون شبكة علاقات متضادة تضادا حادا مع أمريكا الحديد والنار :
أمريكيون ، طلاب ، شعراء ، موسيقيون ، أكاديميون ، أطباء ، قانونيون ولاهوتيون
حمر ، سود وبيض ، لاتينيون وصينيون، كلهم رافضون واقع السياسة الأمريكية وادعاء حضارتها الدموية الخطرة، ومنشقون عن كابوسها، وعن السوس الذي ينخر فيها ، مقترحين واقعا جديدا وبلادا :
تبدأ من خارج خارطة الإعصارِ
ومن أول أسرار الأشجار..
ان بنية التضاد هنا تكمن في جانبين الأول شرير تضمره خارطة الإعصار في استعارة تصريحية تعمل على تغييب المشبه / أمريكا وإظهار قبحه الإعصاري ، والثاني هو المقترح النبيل الذي يبدا من خارج هذه الخارطة المأزومة، من إسرار الأشجار حيث الخصب والبراءة والخضرة التي ستعيد التوازن المفقود لكونٍ أنهكته الكوارث ، ومجئ هذين السطرين في وسط المقطع محتلين موضع القلب بين المطلع الخاتمة ، يعني قدرة الامريكيين الشرفاء على احتواء الحلم والاحاطة به والحفاظ عليه، لا سيما وان المقترح / الحلم يطلع من اسرار الاشجار حيث القدرة على النمو والاستمرارية والإثمار تبشيرا بالديمومة .
يبني المقطع الاخير مدونته على الاسلوب الخبري الذي يقفل النص على الياس من أي انعطاف امريكي نحو الخير ، ولذلك كان البناء دائريا مغلقا يبدا بـ:
لم ير الشعراء سماء نيويورك ..
لانه لا سماء في نيويورك ما دامت السماء رمزا للسمو والبهاء والتعالي ، ولذلك يتواصل التضاد عبر صيغة الماضي بحرف الجزم والقلب في لم ير ، مستغرقا زمن المستقبل في :
لن يرى الشعراء سماء نيويورك
في لعبة لغوية تجرُّ زمن عدم رؤية الحقيقة التي تصدر عنها اللعبة الامريكية من الامس الى زمن غير معلوم في الآتي ، ينبني المقطع الاخير دائريا واذا كانت اللعبة اللغوية واضحة المعالم عبر التكرار الملون بتبادل المواقع بين حرفي الجزم والنصب ،فان اللعبة الزمنية تكاد تكون غائمة ومضببة المعالم مادام الشعراء لن يروا سماء نيويورك لاعتماد ساستها على التضليل والتمويه والخديعة ، وارتكازهم على أمركة التفكيكية منهجاً لابتلاع العالم وسحق إنسانه وتغييب مرجعياته وتغييب هويته وبعثرة الأسس التي تعمل على إشاعة الانسجام وروح التناغم في حياته التي سادها التشتيت والتمزق والانفلات وتداخل كل شئ بكل شئ ، ولذلك ظل الصراع قائما عبر المقطع ، وظل الأدنى يبتلع الأسمى وظل الرصاص عنوانا لذلك التضاد المتصارع وعلامة عليه ولذلك لن يرى الشعراء سماء نيويورك صافية لشدة مالوثها الجناة :
كان النحاس يعتقل الماس
والدخان يصطاد اخر ضوء تفلَّت من كوكب خائفٍ
كان الرصاصُ على كل جدرانها وعلى كل اشجانها
الرصاص على كل باب
وكتاب
على كل حرف وفاصلة في كتابات اقنانها
لن يرى الشعراء سماء نيويورك

**
وأخيراً فإن قصيدة (انها ليست امريكا) تعدُّ اقرب في معمارها الى القصيدة الطويلة المتكونة من مقاطع مرقمة بأرقام بلغ عددها اثني عشر مقطعا يجمعها خيط دلالي واحد وموقف يؤطر مقاطعها جميعا هو الموقف من هيمنة امريكا / الطغيان على إنسان العالم المعاصر والعدوان على شعوبه وضيعة أمل رموزها في ادعاءاتها الحرية والديمقراطية والخلاص، وتشتغل هذه المقاطع بشكل لولبي كلما استوفى فيها مقطع فكرته انتهى ليبدأ المقطع التالي بتنويعات على الفكرة السابقة بما يغنيها او يطورها او يدور حولها دورانا فنيا يثريها دلاليا وإيقاعيا في أن واحد .
ترتكز القصيدة على البحر المتدارك مفيدة من انحرافاته جميعها زحافاتٍ وعللا ، وقد يخرق الشاعر قواعد اللعبة العروضية لصالح اللعبة الفنية والدلالية ، ويلعب التكرار بكل أنواعه أكثر من دور لأداء أكثر من وظيفة منها اللغوي ومنها الصوتي والإيقاعي وتتجمع الأدوار من ثم لتؤدي دورا دلاليا لا يتم في الشعر الا بالتكرار، مسلطا الضوء على مراكز اهتمام الشاعر،فضلا عن كونه يسهم في تمتين وحدة القصيدة العضوية عبر التركيز على وظيفة التماثل الموقعي الذي يمكن ايجازه بوظيفتين متعالقتين الاولى دلالية لان التكرار بوصفه تشكيلا اسلوبيا يرتبط بالدلالة النصية فيعمل على تجميع العناصر والوحدات الدالة في شبكة متماثلة والثانية وظيفة نفسية حيث يعمل التكرار عمل اشعاعات لا شعورية فيضع ايدينا على الفكرة المسيطرة على الشاعر اثناء كتابة النص(اللغة الشعرية ، دراسة في شعر حميد سعيد ، محمد كنوني ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، ط 1 ، 1997 ، 121-122) .
،وهي هنا فكرة تكثف المنظورات الانسانية التي قُدر للشعر الأصيل أن يحملها ويبثها عبر جماليات أصيلة ومخلصة لقضية الإنسان وأمانيه النبيلة قبل أن يتحول الشعر من التعبير عن مهماته الكبرى ليغدو لعبة فارغة من المعنى تفتقد بهاء القيمة وأصالة التشكيل، لعبة بلا قوانين ولا هدف لكنها غدت تملأ واجهات المواقع الألكترونية والصحف الورقية.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

890 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع