عنبر المشخاب وعرگ النبي

                                               

                      د.منير الحبوبي

    

عنبر المشخاب وعرگ النبي

خلال حدیث جمیل مملوء بالذكریات اخبرني اخ كریم ابن جود بأنه بأنتظار تسویق التمن من مزرعته لهذا العام وهو من سكنة المشخاب والمشخاب مدینه تبعد حوالي 30 كم جنوب النجف وهي تقع على ضفاف شط المشخاب المتفرع من نهر الفرات وهذه المدینه معروفه بتسویقها لأطیب وأحسن نوعیه من التمن وهو تمن العنبر والتسمیه هذه لم تأتي اعتباطا فهي للدلاله او لتمییز هذا التمن عن بقیة انواع التمن الأخرى وخاصة التمن المستورد من دول جنوب شرق آسیا

   

خلال حدیثنا عن هذا التمن سألته ما هو سعر كیلو تمن العنبر بالعراق نسبة للتمن الأجنبي او تمن البسمتي وهنا من خلال جوابه تكلم ونطق بتسمیات لم اسمع بها من قبل او بالحقیقه قد اكون سمعتها ولكنها لا تعطیني فكره جیده وخاصة ابعادها ووحدات وزنها فتعلمت منه ان المشاره للأرض المزروعه بالتمن قد تعطي ما یعادل العشرة وزنات تمن او اكثر وهنا لم افهم شنو المشاره وشنو الدونم وشنو الوزنه ؟ !!! وهي بالحقیقه تسمیات لوحدات تتعلق بعالم الزراعه وبعد البحث والتمحیص توصلت للمعلومات التالیه

     

المشاره وبعض اهالي العراق ایضا یسموها البشاره هي وحدة مساحه تقابل مساحة واحد دونم عراقي اي مساحة 2500 متر مربع وللعلم الدونم في دول عربیه اخرى یساوي في بعضها 1000 متر مربع وفي اخریات 950 متر مربع وهي وحدات مساحه ذات اصل عثماني,
وهنا قادني الفضول للتعرف على باقي وحدات المساحه والوزن
الهكتار یساوي 4 دونم ویساوي 10000 متر مربع
الأولك یساوي 100 متر مربع وهي وحده موجوده في قسیمة طاپو تملك البیوتات القدیمه بالعراق
الدونم یساوي 25 اولك اي 2500 متر مربع
وفقط للمعلومات فأن المساحه البالغه 1 كیلومتر مربع فهي تعادل مساحة 400 دونم
فیما یتعلق بالأوزان فأن واحد دغار یعادل وزن 20 وزنه اي یعادل 2 طن او بعباره اخرى 2000 كغم
للمعلومات بالنظام المتري الطن الواحد یساوي 1000 كیلو غرام
الوزنه تعادل 100 كیلوغرام
المن الواحد ان لم اخطأ یعادل 6 حگه اي 24 كغم
الحگه تساوي 6 كیلو غرام
والكیلوغرام الواحد یعادل 2,2 رطل
الرطل هو الباوند
والرطل یعادل تقریبا 450 غرام

بعد هذه التوضیحات فكرت مع نفسي وقلت له هاي خوش شغله والله لعد دورلي یمكم كم دونم حتى ازرعها شلب ؟ فضحك وضحكت معه لأنه اخبرني ولله الحمد هذا العام لم تكن هناك اي مشكله من ناحیة وفرة المیاه ولكن المشكله هي عدم تواجد اهل الارض بأنفسهم لزراعتها اي انه هناك دائما یوجد فلاح او شخص یقوم بأدارة كل الأمور المتعلقه بزراعة التمن والأتفاق العام الجاري هو ان ناتج محصول الشلب لكل سنه یقسم الى ثلاثة اقسام ثلث للفلاح وثلث الوارد الآخر لصرفیات زراعة التمن للعام القادم والثلث الآخر لصاحب المزرعه وهذه السنه كان المحصول وافر ولكن ادارة السایلو لمدینة ابو صخیر القریبه من النجف ترفض خزن وشراء هذا التمن وحفظه في السایلو لهذا العام لكثرة المحصول مما یضطر المالك للبیع بسعر بخیس خوفا من تلف المحصول ان لم یتم خزنه بشكل جید وسعر الكیلو الواحد حوالي 2500 دینار عراقي ان لم أخطأ واالله اعلم كم هي التسعیره الآن؟
الرابط التالي یعطي فكره عن زراعة التمن في قضاء المشخاب

https://www.youtube.com/watch?v=68b9GnPXwBE

طبعا التسمیه شلب یقصد بها كل انواع التمن والتي حبوبها تحیط بها قشرتها اي ان حبة التمن بعدها محاطه بقشرتها السبوس اي لم یتم ازالتها وعند تخزین التمن فلا یتم رفع القشره من التمن اي تخزن على شكل حبوب الشلب اي تبقى الحبوب محفوظه بقشرتها بالكوارات وحینما یریدون استخراجها فیذهبون بالشلب الى اي مكان به طاحونه او مطحنه حیث یتم ازالة القشرة السبوس منها ولتكون الصوره واضحه ودقیقه فعند حصاد الرز والحنطه فلخزنها بالبیوت لا یتم ازالة قشورها لأنه حال ازالة قشرتها تكون معرضه عند الخزن لما یسمى بدودة التمن او الطحین فلهذا تخزن بقشرتها وللعلم مزارع المشخاب مشهوره بنوعیة تمن العنبر وتمن الیاسمین والتسمیه لتمن المشخاب المسمى بتمن العنبر كما ذكرت مسبقا لم تأتي اعتباطا حیث التسمیه العنبر قادمه من الرائحه الزكیه والطیبه لهذه النوعیه من التمن وهذا ناتج بفعل حلو میاه الفرات بهذه المناطق وكذلك خصوصیة طبیعة تربة اراضي المنطقه الطینیه والتي كانت قبل مئات السنین عباره عن منطقة اهوار وكانت متواصله بأهوار جنوب العراق

وفي معلومه نقلها لي اخ كریم هو الأستاذ الفاضل الكریم السید ضیاء الشیخلي المحترم له مني كل الود یقول فیها بأن طعم تمن العنبر قد اختفى منذ بدایة السبعینیات للقرن الماضي اي بالحقیقه ان تمن عنبر هذه الایام لیس له نفس الطعم والنكهه القدیمه وهذا ما قادني لمعرفة السبب فتسائلت وتبینت لي المعلومات التالیه وهي انه قد یكون بناء سد الموصل كان سببا رئیسیا في هذا التغییر حیث قلة كمیة الغرین القادم مع المیاه وكذلك فأن مزارع التمن تحب ان تغمر بالمیاه وهذا ما كان یحصل سابقا اي كل سنه یفیض الفرات فتنغمر المزارع بالمیاه ولكن بوجود السد تم التحكم بالفیضانات وایضا هناك عامل آخر وهو التغیر بطرق الزراعه والأستخدام المفرط والغیر مدروس للسمادات الكیمیاویه او العضویه وغیر العضویه فهذا ایضا أثر على نوعیة التمن ولهذا سمعت واالله اعلم انه حالیا تحصل عملیات غش في تسویق هذه الحبوب حیث البعض یضیف بعض العطور الكیمیاویه الى التمن للادعاء بأنه تمن عنبر اصلي

       

التسمیه العنبر مأخوذه من التسمیه المعروفه لأروع العطور وهي عطور العنبر والتي لا یشتریها الا الناس الأغنیاء وعموما اصل عطر العنبر هو ماده شحمیه صلبه تكون سامه نسبیا في جوف معدة الحوت اذ انه ان ازداد حجمها عن ما لا یتحمله الحوت فهو اما یتقیأه اي انه یتخلص منه من معدته ومن ثم عن طریق الفم او عن طریق الخروج من مؤخرته فیطفوا على سطح الماء والأمواج بتلاطمها تأخذه الى السواحل وتكون بالبدایه رائحته كعطر غیر زكیه ویشمئز منها الأنسان الا انها بتعرضها للأملاح البحریه وضوء الشمس وبعد معالجات صناعیه تصبح رائحتها ولا ازكى , اما عطر المسك فقط للتذكیر فهي عطور مستخلصه من غده موجوده في فصیل معین من الغزلان وعموما سعر الغرام الواحد من العنبر او المسك هو تقریبا بسعر غرام الذهب وهو حوالي 20 دولار للغرام الواحد

وهذا المقال عن التمن ذكرني بحكایة لطیفه لأخ كریم قل من امثاله بغناه الروحي والأجتماعي والثقافي والأخلاقي فقد روى لي انه حینما كان صغیرا اي السالفه عمرها لا یقل عن ستین عاما فهو حینما یأكل مع اخوانه وتتساقط بعض حبیبات التمن بالأرض ولحرمة الغذاء ولأیمانهم بأنه من عطاء ورحمة االله من جهه ومن جهه اخرى هذا التمن الذي كانوا یأكلوه وهو افخر نوعیة تمن بالعراق هو تمن العنبر فحسب اعتقادهم ان رائحة نبینا المصطفى الف الصلاة والسلام علیه وعلى أل بیته الكرام هي من رائحة العنبر وحسب ما یذكر تاریخیا وما نقلته الينا اجدادنا وجداتنا ان عرق جسم النبي ( عرگ النبي) هو ذو رائحه كرائحة العنبر فلهذا ان سقطت الحبات شبهت بسقوط عرگ النبي فیجب عدم تركه واهماله وكذلك لها تعلق بالتكرم والتقرب من سیرة المصطفى

https://www.youtube.com/watch?v=Cm7A69gfgx8

ولكي نغني الموضوع اكثر احب ان اذكر بأن رز العنبر او تمن العنبر او الشلب هو أحد انواع الرز، ویُعد الأفضل والأكثر إنتاجا في العراق بسبب شدة بیاضه ورائحته الممیزة ونسبة البروتین العالیة به وكبر حجم البذرة له وهو یزرع ایضا في النجف والدیوانیة وبابل

والناصریة بالاضافه لذلك في المشخاب وعموما للتذكیر فأن رز العنبر یبدأ موسم زراعته في شهر أیار ویستمر بالنمو لمدة ستة أشهر،
.حیث یكون موسم الحصاد في منتصف شهر تشرین الأول

https://www.youtube.com/watch?v=Xbv02fYL9o0

وأحب العراقیین كثیرا التمن ولا تخلو وجبه من طعامهم بدون التمن وأتذكر المقوله التالیه لوالدي رحمة االله علیه حینما یوما سأل والدتي المرحومه وهي قد اتت بصینیة العشاء وبها كل ما طاب ولكن بدون تمن فقال لها اشو ماكو تمن ؟ فأجابته والله سیدنه حبیت أغیر بالأكل فقال لها یعني الیوم ما طابخه ؟ !!!!!!

   

مما یشیر هذا الى اهمیة التمن عندنا بالعراق, وطیا احد الشعراء العراقیین یصف محبوبته ویقول:

یجوري و رابي ویه الماي,,,یریحة عنبر المشخاب,,,یجناح الفراشه و كثرة ألوانه
یحاصل منه ما موجود,,,غریب اسمه,,حلو طعمه,,صعب ینضاگ نازل گبل میحانه
اله مده الگلب مقفول,,,,, من شافچ,,,فتح عالحیل بیبانه
دلیلا على ان شم رائحة العنبر العراقي تفتح شهیة أحدنا للأكل

وللمعلومات فأنه معروف من أن العراقیین بصوره عامه یعشقون التمن فترى في معظم وجباتهم یكون التمن له باع بالأكل فالبریاني والدولمه والمحشیات ولا یوجد مرگه بدون تمن والكبب بأنواعها كلها یدخل بتصنیعها التمن وحیث ان العراقیون احبوا التمن وخاصة تمن عنبر المشخاب فكان یسمى هذا النوع من التمن بالعنبر الملكي وایام الحكم الملكي للعراقي في اغلب الأحیان ان لم اخطأ كان الملوك یهدون ضیوفهم او محبیهم بتمن العنبر او تمن عنبر المشخاب.

         


للعلم امهاتنا قدیما استخدمن النخاله في تنظیف الصحون وهي القشره الخارجیه لحبوب الحنطه وهي نسبیا قشور ناعمه نسبة الى السبوس الذي هو قشرة حبوب الرز التي تكون اكثر خشونة منه للنخاله والتي استخدمت ایضا لغسل الصحون على ضفاف الأنهار وكان هناك تمن بالعراق اسمه تمن گنزه وایضا كان یوجد تمن یسمى بالأحمر وبالحقیقه هو انه بأزالة القشره الخارجیه لحبوب التمن اي السبوس فتبقى حبة التمن محاطه بغشاء وردي مائل للحمره ومن هنا التسمیه بالتمن الأحمر وعند غسل التمن وتحضیره وطبخه تختفي هذه القشره الملونه وكلنا یتذكر ایضا التسمیه للحبوب الدگه وهي بالحقیقه حبوب تمن مكسره اي خلال الحصاد والنقل والخزن والتنظیف تتكسر بعض الحبیبات فتباع على حده بسعر اقل منه لسعر التمن بحبته الطویله الكامله وهذه الدگه تستعمل في عمل الكبب والشوربات
طبعا أحب ان انوه الى اني خلال الكتابه عن وحدات الأوزان تكلمت عن الوزن بدل الكتله وذلك لكي یفهم عامة الناس عن ماذا نتكلم اي عن امور هو یعرفها ولكن من الناحیه العلمیه یجب استبدال التسمیه الوزن بالكتله

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

2295 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع