مباحث في الأدب واللغة/ ٣ الشاهنامة قرآن الفرس

                                                 

                          ضحى عبد الرحمن
                            كاتبة عراقية

مباحث في الأدب واللغة/ ٣ الشاهنامة قرآن الفرس

ملحمة الفرس الشاهنامة

يعتبر كتاب الشاهنامة من ملاحم الفرس، وقد يخلو البيت الإيراني من نسخة من القرآن الكريم، ولكن لا يخلو من كتاب الشاهنامة، وهذا الكتاب يتضمن إساءات كثيرة للعرب، فهم آكلي السحالي وشاربي بوب البعير وكلب أصفهان أفضل منهم، إساءات كثيرة لا تزال معشعشة في عقول الفرس لحد اليوم في تعاملهم مع العرب، يصنعون التقنيات الحربية المتطورة والنووية، ويزرعون الخرافات والأساطير في عقول العرب الشيعة، سيما العراقيين لإبقاء حالة التخلف الحضاري.
ويلاحظ ان الطبعات الإيرانية من الشاهنامة تكون من أجود أنواع الورق ومزينة بصور زيتية جميلة جدا، وغالبا ما تكون أسعارها أقل من تكلفتها الأصلية، الغرض منها دعائي لأنه تسيء الى العرب، وتمجد الفرس وملكوهم المجوس، وتنكر فضل الإسلام على بلاد فارس، لأنه أطاح بديانتهم المجوسية التي ما زالوا يحنوا اليها، ويعيدوا أمجاد المجوس.
ولسنا بصدد مناقشة هذه الإساءات، فقد وردت في عدة كتب، لكننا سناقش تأريخ هذه الملحمة وتدوينها فقط.
ذكر ابو البركات" صنف الفتح بن عليّ بن محمّد بن الفتح بن أحمد بن هبة الله بن عليَّ أبو إبراهيم بن أبي الحسن البندار صنّف عدّة تصانيف، واختصر منها كتاب "نجوم الهدى وأعلام التُّقى" في أسماء العلماء الشافعية، وكتاب (منتهى الآمال من كتاب الاكمال) لابن ماكولا مختصر منه. وكتاب "التذكرة الأشرفية والصناعة الطبية"، وديونا نظمه ونثره بالفارسية والعربية، وعرّب كتاب "شاه نامه" ونقله إلى العربي وأهداه إلى الملك الأشرف موسى بن أبي بكر بن أيوب". (قلائد الجمان4/305).
قال داود النطاكي" رأيت في الشهنامة الفارسية ما ترجمته أن أبرويز أحد ملوك الفرس تزوج امرأة صغيرة بديعة في الحسن وقد بلغ ثمانين سنة فوجد بها وازداد عشقه لها هي تظهر حبه وتخفي بغضه، وعلقت ولده واشتد ميلها إليه، وأن الملك دخل فرآهما على الحالة المنكرة فكادت نفسه أن تزهق.
وعلم أنه إن أظهر أنه رآهما، أمرت المرأة ولده بقتله فرجع وأخذ في تدبير الحيلة فأخذ كتاباً وسم ورقه وجلده بالذهب ورصعه بالجواهر وأودعه صندوقاً وجاء به إلى المرأة فقال لها قلد علمت ما حوت يدي من الذخائر والنفائس. غير أنه لم يكن يعدل نفسي إلا هذا الصندوق فاحتفظي به وعلم أنها ستطلع عليه. فلما خلت به أخبرته القصة فقال علي بالصندوق فأحضرته ففضه فلم يجد إلا الكتاب مطبوقاً، فحاول فتحه فوجد ورقه معتلقاً بعضه ببعض، فجعل يبل أصبعه من ريقه ويتصفح الأوراق فلعب السم فيه وعلم بالحيلة، فأخذ السيف وخرج فضرب أباه فسقطا ميتين".( تزيين الأسواق/120).

تناقض واضح في تأريخ كتابة الشاهنامة
ورد في موسوعة الويكيبيديا عن الشاهنامة الفها ابو القاسم الفردوسي ما بين 977 ـ 1010 وهذا لا يصح لان الكتاب ترجم الى العربية قبلها. فقد فرغ الإنطاكي من كتابه عام 972 هـ. الانطاكي توفي عام 1008 وقد اطلع على الكتاب وإقتبس منه. وأضاف" وقفت في سنة خمس وستين وتسعمائة بمحروسة دمشق على كتاب لم أعرف مؤلفه، سماه درر الأفكار في التحريض على تزويج الأبكار، ذكر فيه ما ملخصه. أن قدماء الفرس كانوا يمنعون التزوج بالثيب لأن حكماءهم يقولون أن المرأة لا تلقي مقاليد طاعتها ولا تصدق لطائف شهوتها ولا تظهر حسن مودتها إلا لمن يفض ختام بكارتها لأنه القاطف لزهر محاسنها والمجتلي على أول مطالع بدر مواطنها فإن وقع منها الغيرة ودفنا در لا يعتديه ونزر لا ينبغي التمسك بسببه. ولم تزل هذه الوصايا عندهم محفوظة وبعين الكمال ملحوظة".( تزيين الأسواق/120).
ذكر د. مصطفى جواد " قال قوام الدين ابو ابراهيم الفتح بن علي بن محمد البنداري الأصفهاني الأديب المنشيء المتوفي بدمشق 643 وهو مترجم الشاهنامة الى العربية في كتابه (ذيل تأريغ بغداد) ". (هامش نساء الخلفاء/56)
قال عباس العزاوي" هذا ما نقله ابن أبي عذيبة عن المؤرخين المعاصرين في الجلد الخامس من كتابه، ونحوه في تاريخ الخلفاء للسيوطي. ومما نقل أن تيمور قال على قبر الفردوسي صاحب الشهنامة :
ز دست دليران توران زمين سر أز كور بردار وايران ببين
وحينئذ تفاءل بالشهنامة فظهر له هذا البيت :
كند روبه لنك اينجا شكار جو شيران برفتند زين مر غزار
فكان جوابا مسكتا له وذلك أنه في البيت الأول قال أخرج رأسك من القبر وعاين ما يكابده الإيرانيون من أيدي الطورانيين. وأما الجواب فهو أن هذه الأرض المترعة بطيورها دخلتها السباع فولت عنها الطيور فصارت قنصا للثعلب الأعرج يتصيد دون أن يخشى بطشا ، ولا أصابته رهبة، والمظنون أنه تقوّل عليه. والظاهر كما يستدل من أوضاع تيمور ، وحالاته أنه لم يعتن بالشعراء، ولم يقرب منهم أحدا وإنما يكره لقياهم. ومن المشهورعنه تخريب قبر الفردوسي ولعل ذلك من جراء انصرافه للخيال ومبالغاته الزائدة في شعره بما نسبه للقدماء من الفرس كأنهم خلق آخر غير هؤلاء البشر". (تأريخ العراق بين احتلالين2/297).
موعدنا مع حلقة جديدة من المباحث.
ضحى عبد الرحمن
العراق
تموز 2022

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

973 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع