صدع وصداع وتصدع:

د. سالم مجيد الشماع

صدع وصداع وتصدع

في اللغة:
صَدَعَ: فعل
الحائط: شقه, كسره دون انفصال.
القوم: فرقهم
في القرآن: فاصدع, وهو فعل امر لتبيان واجهار لأمر (فاصدع بما تؤمر واعرض عن المشركين) الحجر ٩٤

صداع (اسم)
: وجع وألم في الرأس
صداع نصفي ألم في منطقة او نصفه من الدماغ.
تصدع: تفرق وتشقق البناء ونحوه.
: القوم, تشتتوا وتصدعوا في البلاد وتفرقوا في وحدتهم
فالصداع عادة ما يكون في الرأس وقد يشمل الرقبة وفروة الرأس ... ليس له سبب واحد واضح المعالم بكافة انواعه وهي التوتري والنصفي والعنقودي والمستمر اليومي.
فللصداع مسببات كثيرة منها الاجهاد, الجوع, الإرهاق النفسي او الجسمي, الحمى والسعال, قلة النوم التدخين والخمر والاطعمة المحتوية على النترات (اللحوم الحمراء).
فهناك مناطق في الجسم لها خاصية كبؤرة للإصابة بالصداع مثل الدماغ والعين والاذن وعظام الجمجمة وعضلات الوجه والجيوب الانفية والشرايين الوجهية والاسنان. وهناك أماكن بعيدة عن كل هذا كالإمساك او الدورة الشهرية, وهناك علاقة وثيقة بين الصداع وتمدد الاوعية الدموية في المخ.
الصداع التوتري يظهر على جانبي الرأس وقد يشعر المصاب به بتصلب عضلات الرقبة والكتف والفك, والصداع العنقودي وهو صداع حاد ومؤلم وغادر ويبقى لمدة شهور وقد يحدث عدة مرات باليوم.
الصداع النصفي (الشقيقة) وهو مختلف عن كل أنواع وسبب الصداع ويصيب ٢٥٪ من النساء بينما يصيب ٨٪ من الرجال. وتصاب النساء بعد سن اليأس ... وهناك علامات سببه من تقلص الشرايين التي تؤدي الى الدماغ مثل الشريان الصدغي وان التغير في تقلص وانبساط هذه الشرايين تؤدي الى حدوث الشقيقة لعله عدم التوازن بين عنصر المغنسيوم وهرمون السيراتونين في انسجة المخ. والشقيقة تكون عادة في داخل الرأس وليس كالصداع العادي الذي يحس بفروة الرأس.
صداع الشقيقة عادة ما يحدث على حين غرة بنوبة قد تأخر اكثر من يومين الى ثلاثة وليس لشدته حدود مع شعور بالغثيان او القيء, وهناك صداع الشقيقة التقليدي الذي يشعر المصاب بأن هناك نوبة الصداع التي قد تستمر الى ثلاثة أسابيع حيث يشعر ما يسبقها من توتر عصبي وتشوش بالرؤية ويصاحبها أشياء يراها خطوط متعرجة ومبهرة بالضوء, وهناك بعض الاحاسيس والشعور بضعف الأطراف والام الجبهة والوجه في قسم من الرأس نصفه او جزء منه.
ومؤخرا ولكثرة المصابين فتحت بعض المراكز الخاصة بعلاج الصداع وعيادات خاصة تضم أطباء اختصاص باطنية وجراحة ونفسية ومختبرية.

التصدع هو الموضوع الاخر الذي يرتبط بالفعل صدع وليس له علاقة بالصدع ... فالتصدع هو موضوع يشغل باله كثير من بلدان العالم الثالث وخاصة دول الشرق الأوسط التي قدر لها ان تكون بجوار للدول صاحبة القوة في العالم الان وقد شاءت ان يكون قرارها بقيام الثورات الربيع في دول العربية أولا, ولا نعلم السبب بالضبط لعله ديني او مذهبي او مجتمعي او اقتصادي ... وأول ما بدأت ثورات الربيع في تونس (وتعرف أيضا بثورة الحرية والكرامة او ثورة ١٧ ديسمبر او ثورة ١٤ جانفي), وهي ثورة شعبية اندلعت في ١٧-١٢-٢٠١٠ بعد ان قام الشاب محمد البوعزيزي بإحراق نفسه ليموت كي تقوم تونس باهلها للمطالبة بالحرية, وعندها قامت مظاهرات في كل انحاء تونس وحصلت مواجهات بين قوات الامن بسقوط عديد من القتلى والجرحى وبعد ان طفق الدكتاتور زين العابدين ببعض الإصلاحات التي لم تنطلي على الشعب التونسي واجبر على التنحي عن الحكم وهرب مسرعا الى السعودية بتأريخ ١٤-يناير-٢٠١١ وتولى رئيس مجلس النواب منصبة مؤقتا.
وعاش العالم سنوات وهو يشهد ما يجري من تونس من مد وجزر في حكومات متوالية والشعب لا يزال يرزح تحت الاضطرابات وجاء قيس سعيد بعد انتخابه في ١٩-١٠-٢٠١٩ لحد الان وليس حزبيا مثل السابقين واجرى انتخابات ولكن الوضع لازال لم يستقر الا انه على طريق السلام لحد الان ومن المؤمل ان يكون استقرار النظام والدولة مشرقا بالديمقراطية الصحيحة دون حكم الحزب الواحد (حزب نداء تونس) ذلك لان تونس دولة ليس فيها مصلحة اقتصادية لدول الغرب وليس بينها أحزاب متضاربة فيها ٩٨٪ مسلمين سنة.
في العراق كان هناك ثورة شعبية ١٩٩١ ضد الحكم الديكتاتوري للحاكم المستبد متكأ على الحزب الواحد الا ان الكيفية التي قمعت فيها الثورة كانت دموية كبيرة بعد ان كانت الثورة قد شملت حوالي ١٨ محافظة واستطاع الحاكم السيطرة عن الوضع دون تدخل القوى الخارجية وبعد الاحتلال حصلت انتفاضة او ثورة تشرين ٢٠٢٠ ولكن كانت عوامل فشلها موجودة ثم غطاها الرماد لحين حدوث ما يبعثها بعد ان استحوذ واستشرى الفساد ونخر المجتمع في الدولة وترك الشعب مجللا بالفقر والبطالة والمرض والقمع. والسؤال هل سيحل بالعراق نهضة جديدة تخلصا من التأثير على الفساد ومن يقف وراءه تيمننا بكلمة تصدع.

في اللوحة:
فتاة وفتى مصدوعين مع عدد قليل من اشخاص ضاعت رسوماتهم متناثرة بين اشكال توضيحية للصداع.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

546 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع