خوض في كتاب : [لشخصية العراقية من السومرية الى الطائفية]/١٦

عبد الرضا حمد جاسم

خوض في كتاب : [لشخصية العراقية من السومرية الى الطائفية]/١٦

يتبع ما قبله لطفاً 

أولاً:

1 ـ في العنوان الفرعي[ الشخصية السياسية العراقية/تحليل سيكوبولتيك ] الممتد من ص (44) الى ص(51) من كتاب: [ الشخصية العراقية من السومرية الى الطائفية] ورد في ص (49) التالي: [ان عدد الحمايات لأعضاء مجلس النواب هو (14800)منتسب يتقاضون (156) مليار دولار من اصل (316) مليار دولار للموازنة المالية لعام(2014) بموجب المذكرة التي قدمها النائب مهدي الحافظ الى رئيس مجلس النواب طالباً فيها تخفيض عدد الحمايات الى النصف] انتهى

أقول:

ارجو ان يتكرم /يتفضل علينا البروفيسور قاسم حسين صالح مؤلف الكتاب اعلاه بعرض تلك المذكرة التي نسبها للراحل الدكتور مهدي الحافظ له الرحمة و الذكر الطيب وهي ان كانت!! اكيد موجودة/ محفوظة في أرشيف مجلس النواب و يمكن للبروفيسور قاسم ان يحصل عليها بحكم موقعه العلمي و الصحفي و الاجتماعي و سبب هذا الطلب هو غرابة ما ورد فيها حيث استبعد جداً جداً ان تكون هناك مذكرة من الراحل الدكتور مهدي الحافظ تضمنت تلك الأرقام و الصياغات لما معروف عن الراحل موقعه الاقتصادي / العلمي و السياسي/ الاجتماعي... عليه أنا اشكك في هذا النص المنسوب للراحل الدكتور مهدي الحافظ و من حقي على البروفيسور قاسم و حق الراحل الدكتور مهدي الحافظ عليه ان يعرض للقراء تلك المذكرة و ان لم تكن تلك المذكرة تحت يدي البروفيسور قاسم حسين صالح ارجو ان يعمل على ابراء ذمة الراحل الدكتور مهدي الحافظ من هذا الموضوع الذي يمكن ان يقترب من الجريمة العلمية ان صح القول...و ذلك بإعلان الاعتذار عن هذا النشر سواء في هذا الكتاب او في مواضع نشر اخرى (مقالات ...دعوات...بيانات...محاضرات) و ما اكثرها.

2 ـ من تفسير و تحليل الأرقام التي وردت في تلك ""المذكرة"" التي نسبها البروفيسور قاسم حسين صالح للراحل الدكتور مهدي الحافظ يظهر ان رواتب حمايات أعضاء البرلمان تستحوذ على ما يقارب نصف الموازنة المالية لجمهورية العراق لعام 2014.

وعندما نُخْضِعْ تلك الأرقام للتدقيق/ الحساب يظهر لنا التالي:

لتسهيل حساب الرواتب و لتقريب الحساب/ الارقام اقترح ان تكون الأرقام كالتالي:

عدد الحمايات يكون (15) الف منتسب بدل (14800) منتسب.

الرواتب التي يتقاضونها تكون (350) مليار دولار سنوياً بدل من (156) مليار دولار

يكون سعر صرف الدولار هو (الف دينار) للدولار الواحد.

عليه تكون الحسابات كالتالي:

الراتب السنوي لمنتسب الحماية هو(تقريباً) : 150 مليار دولار÷ 15 الف = مليون دولار سنوياً أي ما يعادل مليار دينار عراقي وفق الأرقام التقريبية

ولحساب الراتب الشهري لمنتسب الحماية هو:1000000(مليون دولار) ÷ 12(عدد اشهر السنة) = أكثر من (8000) دولار أي ما يعادل وفق الأرقام التقريبية (8000000) (8) مليون دينار عراقي شهرياً.

ولكم ان تقدروا الخطأ بعد معرفة ان راتب رئيس الجمهورية / رئيس مجلس النواب الشهري هو (8) مليون دينار عراقي...و راتب عضو البرلمان العراقي (7) مليون دينار عراقي...طبعاً عدى المخصصات التي كانت (4) مليون للرئاستين و (3) مليون لعضو البرلمان.

وهذا غير مقبول أو معقول و بريء منه الراحل الدكتور مهدي الحافظ له الرحمة و الذكر الطيب...حجم الإساءة للراحل الدكتور مهدي الحافظ هنا كبيرة سواء بأي شكل كانت و مركز الإساءة هنا هو العبارة التالية:[ يتقاضون (156) مليار دولار من اصل (316) مليار دولار للموازنة المالية لعام(2014)] و انا من الذين يعرفون ان الراحل الدكتور مهدي الحافظ مهتم بالاقتصاد و الاجتماع و السياسة في أغلب مراحل حياته له الرحمة.

و هذا يشمل(الإساءة) كل من تابع هذا الكتاب منذ ان كان عبارة عن مقالات الى تدقيقه و طباعته و نشره و حفظه في الأرشيف في دار الكتب و كل من قرأ الكتاب و لم ينتفض رحمة للدكتور مهدي الحافظ او تنبيهاً للبروفيسور قاسم حسين صالح او القارئ العراقي غير المتخصص و غير المهتم بالدقة. رغم عدم أهمية الموضوع خارج سياق الدقة و الثقة.

((ملاحظة: اليكم عن رواتب الرئاسات الثلاثة و مجلس النواب العراقي)).

https://archive3.parliament.iq/ar/2011/08/16/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%AA%D8%A8-%D9%88%D9%85%D8%AE%D8%B5%D8%B5%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%A8/

 ثانياً:

في ص (126) من نفس الكتاب (الشخصية العراقية من السومرية الى الطائفية) و تحت عنوان فرعي هو: [أطفال العراق..(35) عاماً بلا طفولة ] الممتد من ص (123) الى ص(126)] ورد التالي: [ ...و المفارقة ان المسؤولين في الحكومة ليسوا جميعهم جهلة بل بينهم من جاء من مجتمعات متقدمة لا سيما المجتمع البريطاني يعرفون ان الطفل في بريطانيا يخصص له راتب يوم يولد يوضع في البنك ويستلمه حين يكمل السابعة عشر مع الأرباح المتراكمة فضلا عن تامين صحي و اجتماعي فلماذا ما تعلموا هذا العمل النبيل من بريطانيا التي عاشوا فيها سنين ويحملون جنسيات تؤكد انتمائهم لمجتمع متحضر] انتهى

أقول: أتمنى على البروفيسور قاسم حسين صالح تقديم ما يسند به هذا القول لأن الموضوع أكثر غرابة من ذلك الذي نُسب للراحل مهدي الحافظ. و المشار اليه اعلاه...ويمكن الحصول على ما يخص الموضوع من الأرشيف او من الاتصال بأصدقاء يعيشون هناك او أي طريق آخر... والموضوع مهم لأني شخصياً اشكك بما ورد بل لا اصدقه الى حين اطلاعي على ما يؤيد ذلك من مصدر بريطاني او يعيش في بريطانيا

و اعتقد ان هذا من حقي لأسباب كثيرة أولها انه غير معقول و انا اخوض في كتاب لبروفيسور عراقي معروف على مستوى العراق و البلدان العربية و بعض المؤسسات الدولية.

اعتقد من واجب البروفيسور قاسم حسين صالح ان يجيب على طرحي هذا احتراماً للعلم و التأليف و النشر؟ و ان تتنبه دور الطباعة و النشر و دار الكتب او دار الأرشيف العراقي الى مثل هذه الأمور الخطيرة التي تعني عدم الاهتمام بالكتاب و المكتوب و القارئ و المقروء.

ثالثاً:

و من نفس الكتاب و تحت العنوان فرعي : [شيوخ العشائر من الانجليز الى الطائفيين] الممتد من ص (25) الى ص(28) كتب البروفيسور قاسم حسين صالح في ص (25) التالي: [ و مع ان العشائر العراقية قامت بثورات و تمردات ضد سلطات الحكم العثماني الا ان ابرز دور لها هو اشتراكها بثورة العشرين الى جانب رجال الدين الذين رفعوا شعار (اخراج الكافر الأجنبي من البلاد) بوجه القوات البريطانية التي دخلت العراق عام (1917)...] انتهى

أقول: انتبهوا لطفاً الى ان القوات البريطانية التي دخلت العراق عام (1917)!!!

اكيد ان البروفيسور قاسم حسين صالح يعرف ان قوات الاحتلال البريطاني داست ارض العراق /دخلت العراق عام (1914)... و في (1915) وقعت معركة الشعيبة و عام (1917) دخلت الكوت ثم في شباط (1917) سقطت بغداد بيد القوات الهندوبريطانية.

و الفرق كبير بين دخول القوات للعراق و احتلال العراق... و طرح البروفيسور قاسم هنا ايضاً يتسم بعدم الدقة وهذا خطأ كبير قد يُفسر تفسير اخر.

رابعاً:

و تحت العنوان الفرعي : [الشخصية العراقية بين زمنين] الممتد من ص (29) الى ص (37) ورد في ص(33) التالي: [...ولك ان تُشَّبه القيم ب (داينمو) السيارة...فكما انك ترى السيارة تتحرك و(حركتها سلوك) و لا ترى الذي حركها (الداينمو) كذلك فانت لا ترى (المنظومة القيمية) التي تحرك سلوك الانسان. (ملاحظة: كرر نفس القول في ص137).

أقول: ان الداينمو لا يحرك السيارة حيث من يدير محرك السيارة هو مفتاح التشغيل مع البطارية و بعد ذلك يتحرك الداينمو ليديم حركة المحرك...و يمكن للسيارة ان تعمل ما دامت البطارية جيدة...هذا الربط بين الداينمو و القيم غير جيد و غير ملائم لان الداينمو لا يؤثر باتجاه حركة السيارة انما يديم اشتغال محرك السيارة اما القيم فهي و حسب طرح البروفيسور قاسم حسين صالح : (من ان المنظومة القيمية هي التي تحرك سلوك الفرد و توجهه نحو اهداف محددة...داينمو السيارة لا يحرك السيارة باتجاه اهداف محددة انما يديم اشتغال محرك السيارة و سائق السيارة من يحدد اتجاه سيرها..

 يتبع لطفاً

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

669 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع