أفكار شاردة من هنا هناك/٧٠

بيلسان قيصر
كاتبة عراقية

أفكار شاردة من هنا هناك/٧٠

غنت عصفورتي
صرخوا معي اليوم الف تكبيرة يا ابن شياع ما اعرف شنهو تفكيره؟
يريد من العراق اليوم تدميره إنجازات وهمية ترددها ابواق حميره

همست عصفورتي:
ـ اين وزير الدفاع العراقي من كل ما يحدث، سيما بعد اجراء النظام الإيراني مناورات على الحدود العراقية.
ـ ضرب حزب الله الكيان الصهيوني بـ (7500) ما بين صاروخ وطائرة مسيرة وقذيفة، بلغت خسائر الكيان الصهيوني (40) شخصا. تدعي إسرائيل انهم من المدنيين.. بلغت خسائر لبنان (500) شخص حوالي (100) منهم هم من المدنيين.
لكن (7500) ضربة من حزب الله هل تتناسي مع خسائر إسرائيل (40) شخصا.
ـ لماذا لا تحول هيئة اجتثاث البعث الى هيئة اجتثاث الفاسدين، وكفلا الله شر المنافقين.
ـ بعد الإبادة الجماعية التي يقوم بها الكيان الصهيوني ضد اهل غزة من المدنيين، وسكوت الأمم المتحدة والدول العربية، صح قول المتنبي " لقد اسمعت لو ناديت حيا.. ولكن لا حياة لمن تنادي".
ـ الولايات المتحدة بوجهين، فهي تساعد اهل غزة بالمعونات الغذائية والدوائية ليبقوا احياءا، وتقدم السلاح والذخيرة للكيان الصهيوني ليقتل اهل غزة!
ـ كل دافع ضرائب امريكي هو مساهم في قتل المدنيين من اهل غزة، سواء عرف أم لم يعرف بجريمته.
ـ اغرب ما في محور المقاومة ان زعيمهم في سوريا مع كل التوتر في المنطقة بعد اغتيال عباس هنية والتهديدات الإيرانية فبشار الأسد لا في العير ولا في النفير.
ـ ذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء في بيان، أنه بناء على قرار قضائي نُفذ من قبل مديرية شؤون مخدرات الكرخ" ألقي القبض على أكبر عصابة لتجارة المخدرات في بغداد تتكون من عشرة تجار بينهم يحملون الجنسية الأجنبية". لاحظ لا يذكرون جنسيتهم والسبب خشيتهم من ايران والميليشيات الولائية.
ـ بدأنا نسمع اخبار مؤلمة بأن العراق هو الأول في استيراد المواد الاستهلاكية والخضروات والفواكه وغيرها، مثلا قال رئيس جمعية مصدري التبغ في بحر ايجة عمر جلال عمر في 10/8/2024 " جاء العراق في الصدارة بقيمة بلغ 68 مليون دولار، وتبعه الولايات المتحدة الأمريكية بصادرات بلغت 61 مليون دولار".
كان العراق الدولة الرائدة في صادرات السجائر بمبلغ 18.6 مليون دولار، وكان ايضا في صدارة صادرات تبغ الشيشة بطلب بلغ 47.8 مليون دولار. شكرا للحكومة الولائية على هذه النتائج الباهرة.

قال الحكيم
لا ينهض العراق من كبوته الا بعد ان يعود الشيعة الى رشدهم. وما مراسيم عاشوراء الا سيرك وبهلوانات وليس طقوس وعبادات؟

طرفة سياسية
قال رئيس المركز (الاستراتيجي) لحقوق الإنسان؛ (فاضل الغراوي)، اليوم الخميس، أن “العراق” احتل المرتبة السابعة بمؤشر الأكثر والأقل دخلاً للفرد في الدول العربية؛ خلال العام 2024، وفق دراسة أعدَّها صندوق النقد الدولي، إذ اقترب معدل دخل العراقيين من: (06) ستة آلاف دولار سنويًا.

السياحة الدينية في العراق
صرح مساعد وزير الداخلية رئيس لجنة الاربعين المركزية مجيد مير احمدي في حوار تلفزيوني، في 17/8/2024 " ان وزارة الداخلية العراقية تنفذ ما طلبنا منها بشكل كامل في جميع المجالات، ونقوم بإدارة مقرات الاربعين المشتركة، كما وجهنا حكومة السوداني بنقل الزوار الإيرانيين وتأمين مأكلهم ومشربهم ومنامهم مجانا وتوفير كافة الخدمات الاخرى لهم". لماذا لم يطلب من السوداني تهيئة نساء لمتعة الحجاج؟ لأن هذه بقيت فقط.

خيبة السياحة في العراق
في منتصف شهر آب 2024 ظهرت إحصائية حول المؤشر العربي للسياحة وفقل لمؤشر السياحة العالمي وتنمية السياحة فيها، وكانت النتيجة ، المركز الأول عربيا الامارات واحتلت المركز (25) عالميا، تليها السعودية (33 عالميا)، قطر المركز الثالث (43) عالميا، مصر رابعا (51 عالميا)، البحرين خامسا (57 عالميا)، الأردن سادسا (64 عالميا)، المغرب سابعا (71 عالميا)، تونس ثامنا (81) عالميا، الكويت تاسعا (85) عالميا، لبنان عاشرا (94)، عالميا.
مركز العراق صفر، فهم لم يصنف كبلد سياحي، العراق كما وصف الإعلامي المرموق محمد السيد محسن الحالة، لأن العراق لا يفكر بالمال" بل يفكر بالثواب".
خذ هذه الطرفة: قال مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون السياحة والآثار والمغتربين، ورئيس لجنة بغداد عاصمة السياحة، عمر حسن العلوي" اكمل العراق مؤخراً ملف المعايير التي أرسلها مجلس سياحة العرب الذي من تشكيلاته منظمة السياحة العربية لقبول ترشح بغداد لتكون لأول مرة عاصمة السياحة العربية، "ويضم الملف 9 بنود وكل بند يضم من 7 إلى 13 فقرة، وكل هذه البنود والملف عموماً يتضمن أسئلة وتقارير تتعلق بالبنى التحتية بالبلد في كل المجالات (الصحية والبيئة والأمن والدفاع المدني والسياحة وغيرها".

هنيئا لتجار ومدمني المخدرات في العراق
كشف مصدر أمني مسؤول في 8/8/2024 عن دخول أطنان من المخدرات الإيرانية للعراق خلال الزيارة الأربعينية للإمام الحسين، وان دخولها من خلال (7) ملايين زائر غير خاضع للتفتيش وكذلك الشاحنات الإيرانية التي ستنقل معدات المواكب الحسينية لأكثر من (170) موكب إيراني وعجلات الشرطة والحرس الثوري والسيارات الخصوصية والأجرة الإيرانية وغيرها. كما ان وزير الأمن الوطني الإيراني (اسماعيل الخطيب) هو المشرف على أمن الزوار الإيرانيين من خلال غرفة العمليات المشتركة التي يرأسها في كربلاء بمشاركة ممثلين عن المؤسسات الأمنية والحشدوية العراقية ووزارات خدمية إيرانية وعراقية ومرجعية السيستاني، وبدلا من تفتيش الزوار فرديا وكافة العجلات الداخلة للعراق هناك من وجه بتقديم الخدمات لأنه أفضل موسم ومناسبة لإدخال أطنان من المخدرات الإيرانية بحجة الأربعينية .

واوي حلال، واوي حرام
جاء في بيان لوزارة الخارجية العراقية" استدعت الوزارة القائمَ بأعمالِ سفارةِ المملكةِ المتحدةِ لدى بغداد (روث كوفيردال) بسبب تواجدِ السفيرِ خارجَ العراق وتسلَّمَها مذكرةَ احتجاجٍ إثرَ التصريحاتِ التي أدلى بها سفيرُ المملكةِ المتحدةِ لدى جمهوريةِ العراق (ستيفن هيتشن) والتي مسَّت بمضمونِها الشأنَ الأمنيَّ والسياسيَّ، بشكلٍ يعكسُ صورةً قاتمةً عن العراق". وكان السفير البريطاني قد صرح" صارت الميليشيات خارج نطاق الدولة مشكلة دولية قد تورط العراق برغبته او بدون رغبة رئيس مجلس الوزراء المنتخب". هناك تهديدات على البريطانيين لذلك لا أشجعهم لزيارة العراق، وأنا شخصيا أتعرض لتهديدات من بعض الميليشيات. طالما هناك انعدام للأمن وتواجد للجماعات المسلحة التي تعمل خارج سيطرة الدولة، لن يتوفر الاستثمار ولا فرص العمل والنمو الاقتصادي المستدام الذي يستحقه العراقيون". للتذكير، صرح رئيس جمهورية السابق إيران إبراهيم رئيسي خلال لقائه الهيئات الشعبية الناشطة في إقامة مراسم الأربعين، الخميس 10/08/2023، أن " هذه المناسبة العظمى تهدف إلى عودة العراق إلى بلاد فارس وقد تحقق هذا الامر بعد 2003 من خلال اصدقائنا وأحزابنا الماسكة للسلطة هناك، ان دخول 20 مليون زائر إيراني مجانا للعراق دون ان يصرف دولار واحدا في العراق هو انجاز لن يتحقق لو لا تعاون حكومة السوداني وزعماء الإطار ، وان السير الى كربلاء من قبل الايرانيين كأنما يسير من محافظة إلى أخرى، مع ضرورة توفير كافة الخدمات والدعم اللازم وتعزيز الطاقات المعنوية والثقافية والتضامن بين القطاعات الحكومية والشعبية في إيران والعراق لأجل خدمة الزوار". ايهما اخطر تصرح المقبور رئيس او السفير البريطاني؟

الفوضى طبيعية وخارج الإدارة
كشف مدير مطار بغداد الدولي حارث العبيدي، اليوم السبت، عن أسباب التأخير في بعض الرحلات الجوية وما نتج عنه من فوضى داخل المطار خلال الساعات القليلة الماضية. لوكالة شفق نيوز، مبينا أن "الإشكال الذي حصل هو مع الخطوط الجوية العراقية، فهناك تأخر رحلات بسبب ربما يكون عطل فني في طائرة وهذا خارج الإرادة يؤدي الى تأخير بعض الرحلات. وأضاف، أن "بعض الطواقم وبسبب الرحلات الإضافية والتفويج العكسي وصلت الى وقت محدد وفق القانون، حيث لا يستطيع قائد الطائرة أن يقود أي طائرة خارج هذا الوقت، وهذه أسباب خارج الإرادة، وهذه المشكلة وصلت لمراحل الحل، وبدأت الطائرات في الرحلات خلال ساعتين كحد أقصى. وأن ما حصل من مشاجرات وعمليات احتكاك داخل مطار بغداد الدولي أمر طبيعي"، واستدرك، إن "ما حصل هو خارج الإرادة"، مضيفا "حاليا هناك اجتماع على مستوى عالي لمناقشة ما حصل في المطار للإسراع بحل هذه الإشكالية التي هي خارج الإرادة".. الا لعنة الله على الإرادة، انها سبب مشاكلنا!!

الكذب سجية نظام الملالي
اكد الرئيس بزشكيان في اتصال هاتفي اجراه معه رئيس وزراء النرويج (يوناس غار) في 28/8/2024 على " دور ايران في ترسيخ الامن في المنطقة والعالم قائلا ان الجمهورية الاسلامية الايرانية عملت دائما على نشر السلام والصداقة".

بيلسان قيصر
ايلول 2024

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

823 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع