أفكار شاردة من هنا هناك/٧١


بيلسان قيصر

أفكار شاردة من هنا هناك/٧١

غنت عصفورتي
لنرحل اليوم يا حادي العيس من هذا الوطن التعيس
ماذا نرجو من شعب مشلول يحكمه زعيم خسيس؟

همست عصفورتي:
ـ كشفت وزارة الداخلية في إحصائية رسمية أن عدد الدگات العشائرية من العام 2020 وحتى شهر كانون الأول ديسمبر 2022 قد بلغ 5992 حادثة. مع ان الدكة العشائرية اعتبرت إرهاب حسب القانون العاطل عن العمل.
ـ ذكر الكيان الصهيوني في 21/8/2024 ان حزب الله اطلق (50) صاروخ كاتيوشا، ومسيرة على الجولان المحتل، وقد أدى ذلك الى جرح مواطن إسرائيلي واحد.. شكرا حزب الله نتيجة مذهلة فعلا! منذ بدء التصعيد، قتل 600 شخص في لبنان بينهم 386 من عناصر حزب الله على الأقل و131 مدنيا، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس، استنادا الى السلطات اللبنانية وبيانات حزب الله. وأعلنت السلطات الإسرائيلية من جهتها مقتل 23 عسكريا و26 مدنيا على الأقل.
ـ حث رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي؛ القاضي الولائي فائق زيدان، وسفير جمهورية فنزويلا لدى العراق (أرتورو إنيبال كايكوس) إمكانية إقامة علاقات قضائية ثنائية بين البلدين. صدق من قال (عرب وين ، طنبورة وين).
ـ يزعم رئيس مجلس الوزراء وذبابه الالكتروني ان الوضع الأمني في العراق مستقر، حسنا لنقرأ التالي" ذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحور في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمفقودين "أصبح الكثير من العراقيين في عداد المفقودين جرّاء جولات مختلفة من النزاع المسلح، ولا يزال عدد لا يحصى منهم مجهولي المصير، وتم توثيق (618) حالة جديدة من الاختفاء ما بين شهري كانون الثاني وحزيران من عام 2024 الجاري.
ـ سألوني عن نور زهير فقلت: ان جاء للمحكمة في العراق سيتم اغتياله وتطمس القضية، وان لم يأتِ للمحكمة فسوف يتم حكمه غيابيا بالاتفاق مع قضاء فائق زيدان ومحمد شياع السوداني ورئيس البرلمان ورضا المرجعية على اعتبار انه خمس السرقة فلا أثم عليه، والمال المسروق مجهول المصدر, وستطمس القضاء بخلق قضية جديدة تحرف الأنظار عن زهير.
قال الحكيم
ربما البعض لا يجد في المقاومة للمحتل ما يثير اهتمامه، وذلك لأنه لا يعرف قيمة الوطن والشرف.

طرفة سياسية
النشيد الوطني الجديد للعراق: شرفت أيتها المصيبة.. في ربوعنا المخيبة.. عجلوا للهاوية المريبة.

خطأ تأريخي فادح
ذكر د. عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب أستاذ الجغرافيا السياسية والاقتصادية سابقا بجامعة أم القرى " كانت الكوفة قاعدة الجيش التي انتصر فيها الإمام علي في معركة المدائن على الفرس". يبدو ان الأستاذ اختلط عليه الأمر، فمعركة المدائن كان في زمن عمر بن الخطاب، وابطالها سعد بن ابي وقاص، زهرة بن الحوية، القعقاع بن عمرو، خالد بن عرفظة، عاصم بن عمرو وهاشم بن عتبة، ولم يشارك علي بن ابي طالب فيها. دخلها المسلمون ولم يجدوا بها أحداً وقد أخرج يزدجرد اسرته إلى حلوان، فلحق بهم، ونزل سعد بن ابي وقاص الايوان وصلى سعد صلاة الفتح ثماني ركعات لا يفصل بينها وكان في الإيوان تماثيل وصور فتركها على حالها وتحول من الإيوان بعد ثلاثة أيام إلى القصر الأبيض

التظاهرات اباحها الدستور وحرقتها الحكومة بالغاز
كشفت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية في 18/8/2024 " أن العراق كان أكثر الدول استيرادا للغاز المسُّيل للدموع من كوريا الجنوبية؛ خلال الفترة من 2019 وحتى منتصف العام الحالي، حيث استورد العراق؛ (732) ألف قنبلة غاز مسُّيل للدموع من كوريا الجنوبية للمرة الأولى في العام الماضي، واشترى: (478) ألف قنبلة إضافية في النصف الأول من هذا العام. وفقًا لذلك، فإن (25%) من صادرات كوريا، من القنابل المسيلة للدموع ذهبت للعراق، وحده، أي انه استورد خلال عام ونصف أكثر من (1.2) مليون قنبلة. على المتظاهرين ان يستعدوا لهذا الأمر مستقبلا.

العراقيون ينتحرون في حكمكم يا ابن شياع
وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني واحد من كل أربعة عراقيين من هشاشة نفسية في بلد يوجد فيه ثلاثة أطباء نفسيين لكل مليون شخص، في مقابل 209 أشخاص في فرنسا مثلا، مشيرة إلى أن إنفاق العراق على الصحة النفسية لا يتجاوز نسبة اثنين في المئة من ميزانيته للصحة.
وزارة الصحة تصرح بأنه ليس لديها إلى الآن نسبة عن معدلات الانتحار في العراق للنصف الأول من عام 2024”. مبينا، أن "إحصائية عام 2019 سجلت عدد حالات الانتحار 200 حالة تقريبا، وفي عام 2020 كانت 300 حالة تقريبا، أما في عام 2021 فكانت 400 حالة، وعام 2022 كانت 500 حالة، أما في العام السابق فوصل عدد حالات الانتحار إلى 700 حالة، وهذه النسب تقريبية". كما كشف مهدي التميمي مدير مكتب حقوق الانسان في البصرة مهدي التميمي لشبكة رووداو الإعلامية عن "تسجيل نحو 150 حالة انتحار منذ بداية السنة الحالية (2024) ولحد الآن، بينما كانت في العام الماضي أقل، وبحدود 75 حالة فقط".

شر البلية ما يضحك
اعلن نائب رئيس الهيئة الإيرانية لتطوير وإعمار العتبات الدينية، مجيد نامجو، عن إقامة 1819 موكبا إيرانيا في العراق تزامنا مع زيادة أعداد زوار الأربعين. اليوم الأحد (18 آب 2024)، أعلن المتحدث باسم اللجنة العليا لزيارة الأربعين في العراق العميد مقداد ميري، بأن عدد الوافدين الذين دخلوا البلاد بلغ أكثر من مليونين و200 ألف زائر. وقال ميري، إن "عدد المغادرين من الزائرين بلغ أكثر من 679 ألفا"، مشيرا إلى "عدم تسجيل أي خروقات أمنية حتى الآن". واعتبر ميري الموقف الأمني "جيدا"، مبينا أن "ما يميز زيارة الأربعين لهذا العام قلة الحوادث المرورية". وتابع: "سجلنا يوم أمس فقط أكثر من 28 ألف غرامة بحق السائقين المخالفين".

ارحمونا وكفوا عن تصريحاتكم الجوفاء
قال (أمير سعيد إيرواني)، سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، في 22/8/2024 ، ردا على سؤال حول ما إذا كانت إيران تعمدت تأخير الرد على كيان الاحتلال الإسرائيلي حتى معرفة نتيجة مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟ أجاب " رد إيران يجب أن تكون له نتيجتان محددتان. أولا، يجب معاقبة المعتدي بسبب الإرهاب وانتهاك السيادة الوطنية الإيرانية. ثانياً، يجب أن يعمل على تعزيز قوة الردع الإيرانية وجلب الندم العميق للكيان لمنع أي عدوان في المستقبل".

الوسيط الأمريكي يثير القرف
منذ اعلان طوفان الأقصى ولغاية 26/8/2024 وفقل لمعلومات إسرائيلية معلنة، زودت الولايات المتحدة الكيان الصهيوني بـ (50000) طن من الاسلحة والذخيرة، نقلت ب(500) طائرة شحن، بمعدل طائرة او طائرتين يوميا. وكل ثلاثة أيام بسفينة بما مجموعه (107) سفينة، وافق البيت الأبيض بتزويد الكيان الصهيوني بـ (20) مليار إضافية.

شكرا احمد البشير
لقد اختصر الاعلامي الرائع احمد البشير قانون الأحوال الشخصية للإطار التنسيقي بجملة يفترض ان تكتب بالذهب وترصع النقاط بالماس انه نقل محور المقاومة الى محور المفاخذة.

واوي جلال واوي حرام
أعلن مجلس القضاء الأعلى في 12/9/2024 فتح تحقيق بخصوص التسجيلات الصوتية المنسوبة إلى حنون. ووفق بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى، فإنّ رئيس الادعاء العام طلب من محكمة تحقيق الكرخ الثالثة إجراء التحقيق بخصوص التسجيلات الصوتية المنسوبة إلى رئيس هيئة النزاهة بالوكالة حيدر حنون والتي تتضمن جرائم تقاضى رشى.
لحد الآن الأمر عادي، ولكن سؤال لمجلس القضاء النزيه جدا جدا جدا: وماذا بشأن تسريبات نوري المالكي، وقد مضى عليها أعوام؟

بيلسان قيصر
ايلول 2024

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

578 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع