ماالجديد في التقارب الإيراني الأمريكي؟؟

                                                 

                                                     د.محمد عياش الكبيسي

تتدحرج كرة الجليد في الملعب الإيراني الأميركي لتشكل صدمة كبيرة لكل الذين راهنوا على الثورة (الإسلامية) كمشروع تحرري في مواجهة (الاستكبار العالمي).

فبعد تسليم العراق لإيران، والموقف المريب من التدخل الإيراني السافر في الساحة السورية، ما لبثت الأمور أن تطورت لتعلن عن صفقة كبيرة بين الفريقين من شأنها رفع العقوبات الاقتصادية وإطلاق يد الإيرانيين لتصدير ثورتهم في المنطقة!
إننا هنا لا ننطلق من (عقدة المؤامرة) لا بمعناها السلبي ولا بمعناها الإيجابي، ولكن هناك واقع ووقائع على الأرض كان بعض (الثوريين) ودعاة (المقاومة والممانعة) من إسلاميين وقوميين وتحرريين يصرون على التغاضي عنها، وكأن تأثير الهتافات والخطابات التعبوية كان أقوى عندهم من حاسّتي اللمس والبصر!
اليوم من المناسب –ربما- أن نعيد قراءة تلك المعطيات والوقائع بمنهجية أخرى أكثر واقعية وموضوعية:
أولا: إن الثورة الشعبية التي أطاحت بالشاه قبل ما يزيد على ثلاثة عقود لم تكن تنظيما مؤدلجا ولا بقيادة هرمية واحدة، وربما لم يكن الوازع الديني بشكل عام دافعا أساسيا للثورة فضلا عن تيار الخميني، فالشعوب الإيرانية كانت تخضع لثقافة علمانية تغريبية طويلة الأمد، أما المؤسسة العسكرية والأمنية فقد كانت أبعد ما تكون عن التوجهات الدينية، ومع كل هذا استطاع الخميني والذي كان يقيم في باريس بسرعة فائقة أن يستحوذ على الثورة ويصفي خصومه المتدينين وغير المتدينين! و يبقى السؤال هنا؛ هل فعلا كان الغرب يقف محايدا ومتفرجا وينظر عن بعد وهو يرى حليفه يتهاوى بهذه السرعة؟ أو أنه قد فقد القدرة بالكامل على التأثير في مجريات الأمور؟
ثانيا: وصل الخميني إلى الحكم، وكان العنوان الأبرز في خطاباته محاربة الشيطان الأكبر والاستكبار العالمي، وبذا تمكن في البداية من استقطاب الكثير من حركات التحرر ومنها حركات إسلامية سنّية، وأصبحت طهران قبلة يحج إليها كل ثائر أو معارض، لكن الأيام لم تمهل الخميني طويلا حتى بدا الامتحان الأول باندلاع الثورة السورية بقيادة الإخوان المسلمين، والتي كشف فيها الخميني عن وجه آخر حيث تحالف بشكل معلن ومباشر مع النظام البعثي (الأسدي) لقمع الثورة الإسلامية، بينما راح في الوقت ذاته يدعو لثورة (إسلامية) على نظام البعث (الصدامي)! أدرك السوريون حينها أن ثورة الخميني لم تكن سوى إسفينا طائفيا غليظا في جسد الأمة، وكتب الشيخ سعيد حوى في تلك المرحلة كتابه المعروف (الخمينية شذوذ في العقائد وشذوذ في المواقف).
ثالثا: في ملف الحرب العراقية الإيرانية، والتي اندلعت بعد تبني الخميني صراحة للثورة (الإسلامية) في العراق وتنصيب محمد باقر الصدر قائدا عاما للثورة، وكان ذلك عبر وسائل الإعلام الإيرانية والرسائل الصوتية التي كان الخميني يوجهها شخصيا للصدر، في هذا الملف هناك أكثر من قضية لم تناقش بشكل جاد، منها اعتراف الرئيس الإيراني أبو الحسن بني صدر بأن إسرائيل كانت تزود الإيرانيين بشكل مباشر وبعلم الخميني نفسه بكل الأسلحة التي يحتاجونها، إضافة إلى الفضيحة المعروفة بـ(إيران كونترا) والتي تم فيها تزويد الإيرانيين من قبل الأميركيين بثلاثة آلاف صاروخ (تاو)مضاد للدروع وأخرى(هوك) مضادة للطائرات!
في تلك الفترة كان الخميني يتبنى خطابا دينيا مفاده؛ أن الغرب الكافر قد كلّف عملاءه البعثيين لإجهاض الثورة الإسلامية، بينما كان صدام حسين يقول: إن الغرب هو من جاء بالخميني وأنه حينما ننتهي من «اللاعبين الصغار سيتدخل اللاعبون الكبار» وهذه العبارة سمعتها من التلفزيون العراقي قبيل انتهاء الحرب ومن صدام حسين شخصيا! ولا أدري هل كانت هذه نبوءة سياسية, أو هي معلومة وصلت لصدام بطريقة ما، لكن المهم في الأمر أن الأميركان تدخلوا بالفعل بعد انتهاء الحرب الإيرانية لضرب العراق ثم محاصرته ثم إسقاط صدام حسين ونظامه البعثي العلماني! وبقيت الثورة (الإسلامية)!
رابعا: وعلى صلة بما سبق، لم يكتف الأميركيون بإسقاط صدام حسين، بل عمدوا إلى تسليم العراق إلى إيران ولأحزابها الدينية الطائفية المتشددة كحزب الدعوة والمجلس الأعلى وفيلق بدر وجيش المهدي، والغريب أنهم استبعدوا الشخصيات العلمانية المقربة منهم كأحمد الجلبي وإياد علاوي رغم فوز الأخير بالقائمة الانتخابية الأولى! لقد بات من المسلمات أن النتيجة الملموسة للغزو الأميركي هي إسقاط صدام حسين وحل الجيش العراقي وتسليم العراق بالكامل لإيران، ومن غير المعقول أن نعزو كل هذا إلى الغباء الأميركي بمقابل الدهاء الإيراني.
خامسا: في ملف المعارضة الإيرانية، كانت هناك حركة مجاهدي خلق وهي حركة علمانية تأسست سنة 1965 لإسقاط الشاه، وبعد استئثار الخميني بالسلطة عملت على إسقاط حكومة الخميني ووجهت لها ضربات مؤثرة وموجعة، وقد احتضن صدام حسين هذه المنظمة في مقابل احتضان إيران لحزب الدعوة وفيلق بدر، وهذا أمر طبيعي ومتوقع، لكن ما ليس طبيعيا ولا متوقعا أن يعمل الغرب لمحاصرة هذه الحركة وإضعافها، فمرة يصدر قرارا باعتبارها حركة إرهابية، ومرة أخرى يسمح للمليشيات الشيعية باستباحة مقراتها في معسكر أشرف، وقد كان المنطق السياسي يقضي باستيعابها واستخدامها كورقة من أوراق الضغط ضد النظام الإيراني وقت الحاجة.
سادسا: ملف المكونات الإيرانية، حيث إن إيران تضم شعوبا وقوميات مختلفة أكثر بكثير من الحالة العراقية، و لا يشكل الفرس في إيران إلا ما بين الخمس إلى الربع من مجموع الشعوب الإيرانية، بينما يعاني العرب والكرد والبلوش وغيرهم أقصى درجات التهميش والإلغاء، ولو كان للغرب رغبة صادقة في إضعاف النظام الإيراني فهذا هو الباب الأوسع، وقد جرب الغرب هذا في يوغسلافيا ثم في العراق وغيرهما فلماذا يتم التغاضي عن هذا الملف حتى في وسائل الإعلام؟
سابعا: ملف حزب الله، وهو الحالة النشاز بكل المقاييس، فلقد ثبت وبالأفعال قبل الأقوال أن هذا الحزب ما هو إلا الذراع الإيرانية الضاربة في العمق العربي وعلى حدود التماس مع الكيان الصهيوني، وهو بالوقت ذاته يشكل تهديدا جديا للدولة اللبنانية ونظامها وسيادتها، ومع كل هذا فحسن نصر الله لا يكف عن توزيع تهديداته وشتائمه عبر استعراضاته العسكرية وحشوده الطائفية الكبيرة، فهل يعقل أن الغرب كله قد عجز فعلا عن معالجة هذه الحالة النشاز ولو من خلال تقوية الجيش اللبناني بقيادته المسيحية وعقيدته الوطنية العلمانية! أيعقل أن حزب الله يصول ويجول من الضاحية الجنوبية إلى حلب ودرعا والقصير دون رادع لا من الجيش ولا من الحكومة ولا من المجتمع الدولي دون أن يكون له غطاء من تلك القوى العالمية نفسها؟
ثامنا: ملف الجزر الإماراتية والتي تحتلها إيران منذ عقود، وهذا الملف لوحده يكفي ذريعة لمن كانت له رغبة في التدخل لإعاقة المشروع الإيراني، خاصة أن الإمارات العربية تعد من الدول المسالمة والصديقة للغرب، فما الذي يحول بين الأميركيين وبين فتح هذا الملف مع أن الإماراتيين ومعهم مجلس التعاون الخليجي لا يفتؤون بالتذكير بحقهم في هذه الجزر؟
هناك الكثير الكثير من الحقائق والمؤشرات الداخلية والخارجية التي تثبت أن التقارب بين الشيطانين الأصغر والأكبر قد وصل إلى حد التحالف الاستراتيجي العميق قبل اتفاقهما الأخير بشأن الملف النووي.

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

980 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع