ﺁﺩﺍﺏ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ...
1. ﻋﻨﺪ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻤﺴﻚ ﺩﻟﺔ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺑﺎﻟﻴﺴﺭﻯ ﻭﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﺑﺎﻟﻴﻤﻴﻦ .
2. ﺗﺼﺐ ﻛﻤﻴﺔ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺑﺎﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﻻ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻃﻌﺎﻡ ﻭﻳﻌﺮﻑ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ .
3. ﺗﻄﺮﻕ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺪﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻓﺔ ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﻟﻤﻨﻊ ﺍﻟﺪﻟﺔ ﺃﻥ ﺗﺴﻴﻞ ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﺪﻣﻊ، ﻭﺑﺎﻟﻄﺮﻕ ﺗﻨﺒﻴﻪ ﻟﻠﻀﻴﻒ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﺟﺎﻫﺰ.
4. ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻟﻠﻀﻴﻒ ﻣﻊ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻡ ﻟﻪ ﻛﺬﻛﺮﻩ ﺑﺎﻟﺘﺮﺣﻴﺐ ﺗﻨﻢ ﻋﻦ ﺩﻑﺀ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ
ﻭﺍﻻﺑﺘﺴﺎﻡ ﺑﺎﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﺀ ﺑﺎﻟﺮﺃﺱ ﺗﺮﺣﻴﺒﺎ .
5. ﻻ ﺗﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﺑﻌﺪ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺑﻞ ﺍﻧﺘﻈﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻣﻦ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺇﺫ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻄﻠﺐ
ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ .
6. ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﺍﻻﺳﺘﻨﺎﺩ ﺃﻭ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺟﻠﺴﺘﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﻟﺴﺎ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺍﺵ ﻋﻨﺪ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺰﺏ
ﺃﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﺒﻬﺎ .
7. ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺑﻴﺪﻩ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ .
8. ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﺐ ﺍﻟﻨﻔﺦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺳﺎﺧﻨﺔ .
9. ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻝ ﻟﻠﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺒﺮﻳﺪﻫﺎ .
10. ﻛﻤﺎ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﻻﺧﺘﺒﺎﺭ ﻣﺪﻯ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻓﺈﺫﺍ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﺑﺠﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺎﻗﺪﻩ ﻭﺟﻴﺪﻩ
ﻭﻣﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﻌﻼﻡ ﻭﻧﻮﻉ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ .
11. ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﻔﻲ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻣﻦ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻳﻬﺰ ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻪ ﺍﻛﺘﻔﻰ .
12. ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﻠﻬﻲ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﻌﺰﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﺐ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻭﺍﻗﻔﺎ ﻟﻤﺪﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ
ﻏﻴﺮ ﻻﺋﻖ ﻭﻧﻘﻴﺼﺔ ﺑﺤﻖ ﺍﻟﻀﻴﻒ .
13. ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺻﺐ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺑﻔﻨﺠﺎﻥ ﻣﺸﺮﻑ ﺍﻟﺤﻮﺍﻑ ﺃﻭ ﻣﻜﺴﻮﺭ ﺍﻟﻄﺮﻑ .
14. ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﺐ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻳﺒﺪﺃ ﺻﺐ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻛﺒﺮ ﺍﻟﻀﻴﻮﻑ ﺳﻨﺎ ﺃﻭ ﻣﻘﺎﻣﺎ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻀﻴﻮﻑ
ﺇﻟﻰ ﺷﺨﺺ ﻣﺤﺪﺩ ﻟﻪ ﺃﻭﻟﻮﻳﺔ ﻭﺑﻌﺪﻩ ﻳﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺼﺐ ﻣﻨﻪ ﻭﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﺣﺴﺐ ﺧﺒﺮﺓ ﺍﻟﻤﻌﺰﺏ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ
ﻓﺎﻟﻘﻬﻮﺓ ﺗﺼﺐ "ﺧﺺ ."
15. ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺭﺩ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺄﺣﻮﺍﻝ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻀﻴﻒ ﻃﻠﺐ ﻟﻢ ﻳﻠﺐ ﻟﻪ ﻳﻀﻊ ﺻﺒﺎﺏ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ
ﺃﻣﺎﻣﻪ ﻟﻴﻔﺮﺩ ﺣﺠﺘﻪ ﻭﺍﻥ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻳﻄﻠﺐ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﺑﻴﺎﻥ ﺳﺒﺐ ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺇﺫ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﻓﺾ ﺩﻭﻥ ﺑﻴﺎﻥ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﺑﺔ ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻳﻤﻬﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻮﺩ ﻭﺍﻟﻮﺋﺎﻡ ﻭﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺣﻞ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻳﻠﺒﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﻟﺪﺧﻮﻟﻪ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭ ﻭﻃﻴﻪ ﺑﺴﺎﻁ ﺍﻟﻤﻌﺰﺏ .
16. ﻓﻲ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﺍﻟﻘﺘﻞ ﺗﻜﻔﺄ ﺍﻟﺪﻻﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻨﻘﺮﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﻗﺪ ﺩﻟﻴﻞ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺜﺎﺭ ﺃﻭ ﺃﻥ
ﺍﻟﻘﺘﻴﻞ ﻋﻤﻴﺪ ﻗﻮﻣﻪ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻌﻮﻳﻀﻪ.
17. ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﻓﺎﺓ ﻋﻤﻴﺪ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺧﻠﻒ ﻭﻭﻟﺪ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺑﻜﻒﺀ ﺍﻟﺪﻻﻝ ﻭﺇﻃﻔﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺭ
ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻧﺎﺭﻫﻢ ﻫﺎﺟﻤﺔ ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻐﺰﺍﺓ ﻛﻔﺄ ﺩﻻﻝ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻘﺮﺓ
ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻟﺴﻜﻦ ﻓﻲ ﺩﻻﻝ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﻋﻤﻞ ﺍﻟﺴﻴﻒ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ .
18. ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺧﺺ ﻭﺛﺎﻧﻴﻬﺎ ﻗﺺ ﺃﻱ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺗﺼﺐ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻟﻠﺨﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻴﻮﻑ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺗﺼﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﺩﻭﻥ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﺰﺏ ﻓﻴﺄﺧﺬ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺁﺧﺮﺍ.
19. ﻻ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ( ﺑﺎﺭﺩﺓ ) ﺃﻭ ﺩﺍﻓﺌﺔ ( ﻃﺎﻳﺮﺓ ﺳﻘﻮﻋﺘﻬﺎ ) .
20. ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺑﺎﺭﺩﺓ ﺑﻞ ﻳﻘﺎﻝ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺩﺍﻓﺌﺔ .
21. ﻳﻔﻀﻞ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻨﺎﺟﻴﻥ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺟﺎﻓﺔ ﺑﻌﺪ ﻏﺴﻠﻬﺎ ﻭﻗﺒﻞ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ .
22. ﺗﺼﻒ ﺍﻟﺪﻻﻝ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻀﻴﻮﻑ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﺣﻀﺎﺭ ﺍﻟﺪﻻﻝ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻘﻔﻞ ﻣﺴﺘﻮﺭ ﺑﻞ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ
ﻣﻌﺮﻭﺿﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻨﺎﺟﻴﻥ ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺍﻟﻤﻨﻘﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻘﺮﺓ
ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻀﺎﻓﺔ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻓﺘﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻀﺪﺓ ﺗﺘﻮﺳﻂ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻨﺎﺟﻴﻥ.
23. ﺃﻭﻝ ﻓﻨﺠﺎﻥ ﻳﺪﻋﻰ ﻓﻨﺠﺎﻥ ﻫﻴﻒ ﻭﻳﺸﺮﺑﻪ ﺍﻟﻤﻌﺰﺏ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻀﻴﻮﻑ ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺍﻟﺪﻻﻝ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺤﺮﻙ
ﺑﺎﺗﺠﺎﻫﻬﻢ ﻷﻣﺮﻳﻦ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻟﻠﻘﻬﻮﺓ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻏﺮﻳﺒﺎ ﺃﻭ ﻗﺎﺩﻣﺎ ﺑﻄﻠﺐ ﻋﻄﻮﺓ ﺃﻭ ﺟﺎﻫﺔ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻭﻣﺪﻯ ﻭﺻﺤﺔ ﺗﺠﻬﻴﺰﻫﺎ .
24. ﻓﻨﺠﺎﻥ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺮﺑﻪ ﻣﻦ ﻳﻨﺒﺮﻱ ﻟﻠﺜﺃﺭ ﻟﺮﺟﻞ ﺛﻢ ﻳﺤﻘﻖ ﺍﻟﺜﺎﺭ ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺗﻜﻔﺄ
ﺍﻟﺪﻻﻝ ﻭﺍﻟﻘﺪﻭﺭ ﺣﺘﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺜﺎﺭ .
25. ﺗﺼﺐ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻭﻋﻤﻴﺪﻫﻢ ﻭﺑﺎﻟﻌﺎﺩﺓ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺸﺮ
ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ .
26. ﻋﻠﻰ ﺻﺒﺎﺏ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﻣﻮﺍﺭﺑﺔ ﻭﻻ ﻳﻘﺪِّﻡ ﺻﺒﺎﺏ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻭﺍﻗﻒ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻀﻴﻒ
ﻭﻳﺤﺠﺐ ﻋﻨﻪ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻓﻔﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻐﺪﺭ ﺍﻟﻤﻨﻬﻲ ﻋﻨﻬﺎ.
27. . ﺍﻛﺒﺮ ﻋﺪﺩ ﻟﻔﻨﺎﺟﻴﻥ ﻗﻬﻮﺓ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻫﻲ ﺛﻼﺛﺔ , ﻓﻨﺠﺎﻥ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻭﻓﻨﺠﺎﻥ ﺍﻟﻜﻴﻒ ﻭﻓﻨﺠﺎﻥ ﺍﻟﺴﻴﻒ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﺼﺐ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺑﻨﺖ
28. ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﺻﺒﺖ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺑﻨﺖ ( ﺳﻴﺪﺓ ﺃﻭ ﻓﺘﺎﺓ ) ﻓﻴﻜﻮﻥﺃﻭﻝ ﻓﻨﺠﺎﻥ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﻟﻠﺒﻨﺖ
ﺑﺎﺳﻢ ﻓﻨﺠﺎﻥ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﻭﺑﻪ ﻳﺘﺂﺧﻲ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻣﻊ ﺃﻫﻞﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻳﺤﺎﻟﻔﻬﻢ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﻟﻠﻀﻴﻒ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻟﻠﺴﻴﻒ ( ﻟﻠﺒﻴﺖ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻓﻴﻪ ﺃﻱ ﻳﻌﺎﻫﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﻒ ﺑﺎﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻨﻬﻢ ) ، ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻓﻨﺠﺎﻥ ﺍﻟﻜﻴﻒ ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻨﺖ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﺍﻗﻔﺔ ﻭﻳﺒﻘﻰ ﺟﺎﻟﺴﺎ ﺑﻞ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﺑﻤﺴﺎﻓﺔ ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ ﻭﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﺑﻴﺪﻩ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻣﻦ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻨﺎﺟﻴﻥ ﻭﻳﺤﺎﺫﺭ ﻣﻦ ﻟﻤﺲ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﻌﺰﺑﺔ .ﻑﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﺟﺎﻟﺴﺎ ﻭﺟﻠﺴﺖ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﻟﺘﺼﺐ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻣﺘﻜﺌﺎ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﻨﺪﺍ ﺍﻟﻰ ﻣﺮﻓﻘﻪ ﺍﻭ ﻣﺘﻤﺪﺩﺍ ﻭﻫﺬﻩ ﻣﻦ ﻛﺮﺍﻣﺎﺕ ﺇﻛﺮﺍﻡ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ، ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳُﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻐﻠﻖ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﺎﻟﻤﻨﺰﻝ ﺭﺟﺎﻝ ﻓﻔﻴﻪ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﻴﺪﺓ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻭ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻣﺸﺮﻋﺎ
29. ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﺐ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﻙ ﺃﺣﺪﺍ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺼﺐ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﺃﻭ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯﻩ ﻟﻠﺬﻱ ﻳﻠﻴﻪ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﺿﻬﺎ ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﻨﺴﺎﻩ ، ﻓﻤﻘﺪﻡ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺍﻋﻴﺎ
30. ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻻ تصب للطفل في الاماكن العامه و المجالس
756 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع