منظومات التدريب في القوات المسلحة / القسم الثاني

   

 منظومات التدريب في القوات المسلحة / القسم الثاني

        

       

                       

                 منظومة اعداد الضباط

1.بدأ التفكير بأيجاد منظومة متكاملة لأعداد الضباط  خلال عامي (1992 – 1993) بعد تكامل منظومة اعداد المراتب وبعد دراسات لعدد من تجارب الدول الأجنبية .

من اهم الاسباب التي دعتنا لأيجاد هذه المنظومة هو موضوع التدرج في الرتب الذي لم يكن يخضع الى ضوابط دقيقة مثل الكفاءة ووجود الملاك الملائم والأعداد المهني الدقيق  وموضوع مدد الخدمة في المناصب المختلفة ومن جراء ذلك كانت الكثير من الترقيات تجري وفق اسس غير عادلة بسبب التأثيرات الشخصية والوظيفية والسياسية وغيرها   .

2.كنا نعمل من اجل أيجاد منظومة بعيدة عن كل تلك التأثيرات المشار أليها حتى نضمن العدالة التي هي أحد أهم أسس بناء وعمل القوات المسلحة .
هناك قاعدة تكاد ان تكون ثابتة في علم الأدارة العسكرية وهي : ان الرتبة العسكرية هي صلاحية ومسؤولية والمقصود بها أن الرتبة وجدت من اجل ممارسة صلاحية ومسؤولية  محددة فلا رتبة بدون صلاحية وبدون مسؤولية , وممارسة هذه القاعدة تخضع في المجال التطبيقي الى عدد من الضوابط اهمها :
آ. ان لكل منصب توصيف وظيفي وبموجب هذا التوصيف حددت الرتبة المناسبة لذلك المنصب فمثلا منصب  امر الفصيل / الرعيل  يحتاج الى ان يكون خريج كلية عسكرية بدرجة بكالوريوس ولابد ان يكون خريج دورة الصنف الذي يعمل فيه لذا فان الرتبة التي يحتاجها هذا المنصب هي ملازم – ملازم اول  ومنصب امر السرية يتطلب توصيف وظيفي آخر لأنه يتطلب أن يكون الضابط قد تمكن من قيادة فصيل / رعيل بكفاءة ولابد ان يكون خريج دورة امري السرايا وهي دورات التعبية  ودورات الأسلحة ولكون السرية تضم ثلاثة فصائل فلابد ان تكون رتبته  نقيب – رائد  ومنصب أمر الفوج له توصيف وظيفي أخر فهو خريج دورة امري الوحدات ويفضل أن يكون خريج كلية الأركان وقاد سرية بنجاح ولذلك يتطلب المنصب ان تكون رتبته مقدم – عقيد وهكذا بالنسبة لقائد الفرقة الذي لابد وان يكون خريج كلية الأركان والحرب ونجح بقيادة فوج ولواء وأشترك بدورات تطويرداخل أو خارج العراق ويفضل من له شهادات  علمية اخرى أضافة للشهادات العسكرية ,  ولكون الفرقة تتالف من ثلاثة الوية أضافة للصنوف والخدمات  لذلك يتطلب المنصب رتبة عميد ركن – لواء ركن .  أما منصب قائد فيلق او قائد  منطقة فيتطلب توصيف وظيفي اخر وهو ان يكون خريج كلية اركان وكلية الحرب وشارك بدورات تدريبية خارج او داخل القطر أضافة  للشهادات العلمية أن توفرت كما يشترط نجاحه بقيادة فرقة وله المام جيد بفن العمليات ومعرفة بالأستراتيجية العسكرية  ,  ولكون الفيلق او المنطقة تضم من ( 3- 5) فرق لذا يتطلب المنصب رتبة فريق . اما رتبة الفريق الأول فهي الرتبة العليا في الجيش ولا تمنح ألا للمسؤول عن قيادة وأدارة عموم  الجيش وهو رئيس أركان الجيش أو رئيس هيئة الأركان المشتركة  الذي يشترط أن يكون ضابط ركن وخريج درات عليا (الحرب والدفاع الوطني ) مع الخبرة والكفاءة العالية المتأتية من التدرج  بالمناصب القيادية وعمل الركن مع المعرفة الواسعة بالأستراتيجية العليا والعسكرية والعقيدة العسكرية , اما وزير الدفاع فلا يشترط حمله لرتبة عسكرية ألا أذا كان عسكري وهناك قرار رسمي  بذلك وعندها  ينطبق عليه  التوصيف الوظيفي لرئيس أركان الجيش أضافة لما يفترض أن يتمتع به من فكر ورؤيا واسعة في المجالين العسكري والسياسي , أما اذا كان مدني فيفضل ان يكون مستقلا حتى لا يكون من حصة حزب معين وبذلك يحافظ على حيادية القوات المسلحة شانه في ذلك مع شأن منتسبي القوات المسلحة   .

مع كل المناصب يضاف الى التوصيف الوظيفي شروط اساسية  هي  اللياقة البدنية بموجب مواصفات اللياقة البدنية الرسمية  للقوات المسلحة والنزاهة والأستقامة  .
بعد ان اخذت المنظمومة شكلها الشبه نهائي طلبنا من قيادتي  القوة الجوية والبحرية أعداد منظومات خاصة بهم بضوء أسس المنظومة الرئيسية, بالنسبة للقوة الجوية قامت معاونية القائد للتدريب بأعداد المنظومة الخاصة بالقيادة وكان لمعاون القائد اللواء الطيار الركن علوان العبوسي دورا بارزا في اعدادها وادخالها ضمن هيكل المنظومة الرئيسية , اما قيادة القوة البحرية فلم تتيسر لي حتى أضيفها للدراسة , آمل الحصول عليها لاحقا لأضافتها . اما  الصنوف الفنية  فتختلف منظومتها عن منظومة الصنوف المقاتلة والساندة ببعض التفاصيل  في مجال التوصيف الوظيفي والتدرج في الرتب ولكنها تبقى تسير على نفس الأسس العامة الواردة في هذه الدراسة .
ب. توفر الملاك المناسب للرتبة .
 بموجب التوصيف الوظيفي حددت الرتب لكل منصب كما سبق ذكره لذا فان الضابط لا يجوز ان يرقى الى رتبة اعلى مالم يكون هناك ملاك لرتبته الجديدة لأن الترقية بدون ملاك تعني عدم ممارسة المسؤولية والصلاحية وهذا يتناقض مع القاعدة المذكورة . كما انها  تخلق ترهل في بنية القوات المسلحة أضافة الى خلق البطالة المقنعة .لأن من اهم أسس بناء المنظومة العسكرية ان يراعى بها الأقتصاد والتناسق والقدرة على الأستمرار .
اذكر في هذا المجال أننا كنا نلتقي بضباط من الجيش البريطاني او الهندي او السوفيتي نراهم كبار في السن ورتبهم صغيرة مثلا رتبة مقدم بينما عمره اكثر من اربعين عاما وعندما سئلنا عن السبب يقولون اما انه لم يؤهل الى الرتبة العليا أو لعدم توفر ملاك له  وهناك الكثيرون ممن قضوا في رتبتهم اعواما عديدة دون توفر الفرص للترقية وهذا امر طبيعي في مثل تلك الجيوش ومقبول ولا يشعر الضابط بمظلومية أو اجحاف بحقه  لأنه قبل بالعمل بموجب منظومة تلك القوات  .
ج. مدد الترقية
من المعروف أن الأنتقال من رتبة ألى رتبة أعلى محددة بفترة زمنية  تبدأ بثلاث سنوات للرتب الصغيرة (ملازم وملازم أول ) ثم تصبح أربع سنوات بين رتبة وأخرى هذه الفترات بقيت على وضعها كما هي في السابق لكونها مناسبة لعمل المنظومة وتسمى المدة الأصغرية لشروط الترقية. (عدا الضباط الطيارين فتكون ترقيتهم من رتبة نقيب الى رائد ثلاث سنوات ايضاً ثم تصبح اربع سنوات بين رتية وأخرى بسبب طبيعة عمل القوة الجوية ).
جرى تحديد مدد الأشتغال بكل منصب بدءا من أصغر رتبة حتى اعلى رتبة وجرى التحديد للمناصب القيادية ومناصب الركن حتى لا يبقى الضابط بمنصبة فترات طويلة   في بعض الأحيان او فترات قصيرة لا تؤهله لأشغال منصب اعلى  , هذا الموضوع جعل الضابط يعرف مسبقا أن بقاءه بمنصبه محدد بفترة زمنية ما يجعله يستثمر تلك الفترة ليثبت جدارته ويقدم أفضل ما لديه , كما أن هذا التحديد مفيد من جانب آخر وهو أعطاء المجال للضباط الأخرين اللذين يأتون بعدهم  بالقدم  من أخذ دورهم في تلك المنظومة وبذلك تكون المنظومة متجددة على الدوام بدماء جديدة كما يجنب المنظومة الكثير من الحساسيات الشخصية .
3. بعد اكمال الدراسات والمناقشات حول هذه المنظومة ارسلت الى المؤسسات التدريبية والصنوف لدراستها وعقد ندوات  بشأنها  لمناقشتها وبيان الملاحظات والتعديلات عليها , وصلتنا العديد من الملاحظات والتعديلات التي بموجبها تم تعديل المنظومة ومن ثم أقرارها رسميا , وصدر في حينه توجيه من رئاسة أركان الجيش الى دائرة الادارة للعمل بموجبها كما طلب من كافة المؤسسات التدريبية تدريسها للضباط بدءا من الكلية العسكرية حتى اعلى مؤسسة حتى يكون الضابط على دراية بها .
صدر مع المنظومة مخطط او شبكة توضح مسار العمل بالمنظومة من بدايتها وحتى نهايتها كما أوضحنا فيها الأماكن التي يتوقف فيها الضابط بسبب عدم توفر الشروط لأنتقاله الى رتبة عليها وهكذا اصبحت المنظومة واضحة .
حتى تكون المنظومة متكاملة اصبح لكل صنف منظومته الخاصة التي تتلائم مع طبيعة عمل الصنف وبموجب نفس الأسس العامة للمنظومة .
مع مرور الوقت برزت ملاحظات خلال التطبيق جرى تعديلها وحسب معلوماتي فان العمل بها بقي مستمرا حتى عام 2003 .
3.رافق تطبيق المنظومة معاضل ليست بالقليلة بسبب صعوبة تقبل الأفكار الجديدة من البعض اللذين كانوا يريدون تجاوز تلك الأسس والضوابط لمصالح شخصية ولكن دائرة الأدارة وقفت تجاه كل تلك المحاولات بصلابة وألتزام تشكر عليه.أعتقد ان ضباط مديرية ادارة الضباط يذكرون ذلك جيدا .


الشكل العام لمنظومة اعداد ضباط القوات المسلحة
 أستنادا الى الأسس المشارأليها  تم وضع منظومة اعداد ضباط القوات المسلحة وكما يلي :
1. رتبة ملازم .
 حامل هذه الرتبة لابد ان يكون خريج كلية عسكرية عراقية او ما يشابهها  ويعادلها  , ناجح في دورات الصنف الذي يعمل فيه .  .يشغل حامل هذه الرتبة منصب امر فصيل / رعيل حتى ترقيته لرتبة ملازم اول . المدة المحددة لهذا المنصب (3 - 5 ) سنوات . ممكن ان يشغل مناصب قيادة فصائل/ رعائل  مختلفة خلال مدة خدمته .
2. رتبة نقيب. يرقى الى هذه الرتبة من كان  خريج كلية عسكرية . ناجح في دورات الأسلحة والتعبية . نجح في قيادة فصيل / رعيل . يشغل حامل هذه الرتبة منصب امر سرية حتى وصوله الى رتبة رائد . المدة المحددة لهذا المنصب (3 – 4 ) سنوات (في القوة الجوية أخذ ذلك بنظر الاعتبار يرقى الضابط الطيار الى هذه الرتبة بعد اكمال دورة آمري الرفوف او الاسراب ليصبح  مؤهلا  لقيادة رف مقاتل لاربع طائرات ).  
3. رتبة مقدم . يرقى الى هذه الرتبة من كان خريج كلية عسكرية كلية أركان او دورة امري الوحدات . نجح في قيادة سرية بكفاءة . اشغل مناصب أدارية مثلا  (مساعد امر فوج / كتيبة ) يشغل حامل هذه الرتبة منصب معاون امر فوج / كتيبة . وعند نجاحه في هذا المنصب يرشح لمنصب امر فوج /كتيبة . أذا تيسر الملاك . تعتبر هذه الرتبة أول  خانق  في الترقية ، ( في القوة الجوية يرقى الضابط الطيار وبعد اكمال عدد من الدورات الاختصاصية كدورة قادة التشكيلات المقاتلة او دورة معلمي الطيران ليصبح مؤهل لقيادة سرب مقاتل او قاصف) .
من تتوفر فيه الشروط يجتاز هذا الخانق ومن لا تتوفر فيه الشروط يبقى برتبته حتى تتحقق تلك الشروط ويمكن ان يتحول الى مناصب ادارية اخرى أذا مضى عليه أكثر من عامين بهذه الرتبة . المدة المحددة لهذا المنصب (3- 4) سنوات
4. رتبة عقيد . يرقى الى هذه الرتبة من كان خريج كلية عسكرية كلية اركان . اكمل دورة أمري التشكيلات  اكمل دورة التعاون بين الصنوف .نجح بمنصب معاون امر فوج وامر فوج . أشغل مناصب ركن ضمن مقرات الألوية والفرق  . المدة المحددة لهذا المنصب (3 -4 ) سنوات . قد يشغل حامل هذه الرتبة منصب امر فوج أذا لم يكمل المدة المقررة لأشغال هذا المنصب سابقا .اذا لم تتوفر الشروط يبقى الضابط برتبته لمدة  سنتين بعدها أذا لم تتوفر الشروط يبقى برتبته ويشغل مناصب ادارية حتى وصوله السن القانوني ، (في القوة الجوية يرقى الضابط الطيار الى هذه الرتبة بعد اكماله دورة آمري التشكيلات والاركان ليكون مؤهلا لقيادة جناح طيران ) .
5. رتبة العميد . يرقى لهذه الرتبة من كان خريج كلية عسكرية . كلية اركان ,كلية حرب . نجح بقيادة فوج / كتيبة او ما يعادلها  بكفاءة . وأشغل مناصب ركن ضمن مقرات الألوية والفرق خصوصا منصب رئيس اركان فرقة  بكفاءة. المدة المحددة لهذا (3 -4)  . حامل هذه الرتبة يشغل منصب امر لواء أو امر مدفعية او امر صنف بمستوى فرقة ، (في القوة الجوية يرقى الضابط الطيار الى هذه الرتبة بعد اكماله الدورات المشار اليها أنفاً  ليكون مؤهلا لقيادة قاعدة جوية او مدير مديرية في قيادة القوة الجوية  ).
6. رتبة لواء . تنطبق نفس شروط رتبة عميد مع أضافة شرط أشتغاله بنجاح بقيادة لواء او ما يعادله من الصنوف وعمل الركن في مقرات الألوية والفرق .يشغل حامل هذه الرتبة منصب قائد فرقة .او مدير صنف بالنسبة للصنوف ، ( في القوة الجوية يرقى الضابط الطيار وفق الشروط المشار اليها آنفاً ليكون مؤهلا لاشغال منصب معاون قائد القوة الجوية او رئيس اركانها ).
7.رتبة فريق . تنطبق نفس شروط رتبة اللواء  اضافة للخبرة والكفاءة من خلال أشتغاله بمنصب رئيس أركان فيلق (الذي يعتبر شرط أساسي ) ومناصب ركن اخرى في الأركان العليا , يفضل من له  مشاركات في تمارين وندوات ومؤتمرات  ومن قدم بحوث ودراسات تعني بتطوير القوات المسلحة  والفكر العسكري ،( اما في القوة الجوية يرفع الى رتبة فريق من يشغل منصب قائداً للقوة الجوية ) .
8. رتبة فريق اول . هذه الرتبة محصورة برئيس أركان الجيش ووزير الدفاع أذا كان عسكري وبقرار رسمي كما سبق ذكره أنفا .

ملاحظة مهمة
قمت باعداد هذه الدراسة معتمدا على الذاكرة لعدم وجود الوثائق الرسمية الخاصة بالمنظومة بكل تفاصيلها تحت يدي في الوقت الحاضر,  لذا أرجوا المعذرة ان حصلت بعض الهفوات أو الأخطاء الغير مقصودة .
نأمل اكمال بعض الثغرات التي حدثت من خلال التعليقات والأضافات التي يتفضل بها الأخوان فشكرا لهم مقدما .

للراغبين الأطلاع على القسم الأول:

http://www.algardenia.com/mochtaratt/8168-2014-01-04-21-18-47.html

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

690 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع