هيروشي سوغيموتو مصورا فوتوغرافيا

     

 سيـنـــما - هيروشي سوغيموتو مصورا فوتوغرافيا

صالات السينما بعدسة واحد من اشهر عشاقها

     

مستل 

------ / اعتاد هيروشي سوغيموتو ان يتأبط آلة التصوير 4x 5 الثلاثية الأرجل متسللا الى دور السينما المختصة بالعروض النهارية والمسائية على حد سواء /

ثمة أعداد لا يستهان بها من دور السينما في عواصم العالم وكبريات مدنها قد أوقفت عروضها وأغلقت أبوابها . أما على الصعيد العربي فقد طال الاندثار سينمات بيروت والقاهرة وبغداد والدار البيضاء فأغلقت أبوابها أو تحولت الى أنشطة أخرى كالمولات ومحلات بيع الأحذية او السيارات !
سأتطرق في هذه السطور الى عاشق كبير من عشاق سينما الأمس الجميل وكل ماله صلة بالسينما ألا وهو المصور والمصمم والمعمار الفنان الياباني هيروشي سوغيموتو .
هيروشي سوغيموتو .. سيرة

ولد الفنان الياباني هيروشي سوغيموتو في الثامن والعشرين من شهر فبراير 1948 في طوكيو التي ترعرع في ربوعها قبل ان يلتقط أولى صوره الفوتوغرافية المبكرة أيام كان طالبا في المرحلة الاعدادية ، وكان الفيلم الأول الذي قام بتصويره أمريكيا من بطولة الممثلة العالمية (اودري هيبورن ) . وفي عام 1970 درس العلوم السياسية والاجتماعية في جامعة ريكيو بالعاصمة اليابانية لينال بعد ذلك شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة عام 1974 من جامعة باسادينا بكالفورنيا .ليقيم في مدينة نيويورك حيث بدأ بالعمل كمندوب لشركة تتعامل بالتحف اليابانية هناك .
تنصب أعماله الفنية من تصميم ونحت وتصوير على مبدأ آمن به ينظر للحياة على أنها مشهد عابر كما انه يعنى في أعماله بنظرة فلسفية تتمحور حول الصراع بين الحياة والموت.

علامة سوغيموتو الفارقة
على امتداد السبعينات باتجاه أواخرها ، اعتاد هيروشي سوغيموتو ان يتأبط آلة التصوير 4x 5 الثلاثية الأرجل متسللا الى دور السينما المختصة بالعروض النهارية والمسائية على حد سواء ، ساعيا الى توثيق مداخل دور السينمات وصالاتها في شتى أرجاء الولايات المتحدة الامريكية مستلهما نهجا كلاسيكيا متأثرا بموجة الفن التصوري او المفاهيمي Conceptual Art والمتمثل في فتح مصراع كاميرته ، قبل ان يرتطم الضوء بمسطح الشاشة ، ثم يسرع الى إقفاله بعد ظهور المقدمة الكتابية للفيلم المتبوعة بعودة الأنوار للصالة . ومن خلال تلك التقنية يكون قادرا على قلب الصلة الذاتية / الموضوعية بين الضوء والمكان من خلال توظيف الفيلم نفسه لإنارة الخشبة ومدخل الصالة في آن معا . اضافة لذلك فان المحصلة ستوفر اجراءا انتقاديا ذا ملمح اجتماعي وسياسي مخبوء في طيات تلك الايماءة ، ذلك ان الاتكاء على شاشة فارغة من أي مسقط ضوئي مسلط يحمل في طياته سلسلة من التضمينات الانتقائية ذات الصلة بحضارة الاستهلاك . ان هذا المحتوى ، الذي تتم تعريته على نحو هائل ، هو ما يمنح الصور الملتقطة قوتها التي لا يمكن إنكارها جنبا الى جنب
الافتتان الطبيعي بالتصوير المضمخ بأسبقية ابتكار ربانية ، وهو المحتوى نفسه الذي يتيح لنا استبصار الجانب المخبوء على نحو طبيعي مع خوض تجربة التآكل المتناهي للوقت الذي يعرض خلاله الشريط السينمائي .
لقد اكتشف سوغيموتو ان :" الافلام المختلفة تعمل على اضفاء سطوعات مختلفة فإن كانت قصة الفيلم متفائلة ، ينقذف التصوير على شاشة براقة ، أما إذا انعكس الأمر ستكون الشاشة معتمة بينما تمسي شديدة الإعتام إن كان الفيلم مأساويّا ". وعموما توقف سوغيموتو عن استخدام آلة التصوير التقليدية مستعيضا عنها بأخرى تعتمد مولد فان دي غراف ذي الأربعمائة فولت سعيا وراء توظيف الشحنة الكهربائية المنبعثة باتجاه الشاشة .ان سوغيتومو فنان متعدد الاهتمامات وقد اقام عددا من المعارض والغاليريهات في كل من الولايات المتحدة الامريكية ، كندا ، أوروبا واليابان.وهو لا يخفي تأثره بالمدرستين الدادائية والسريالية .

    

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1092 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع