أخبار يوم ٢٣ مايس

    

                        أخبار يوم ٢٣ مايس

١-السومرية- فرنسا: إذا قلنا إن أوكرانيا ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي قريبا فنحن نكذب…

أكد الوزير الفرنسي، المندوب للشؤون الأوروبية كليمان بون، اليوم أن انضمام أوكرانيا الى الاتحاد الاوروبي قد يتطلب ما بين 15 إلى 20 عاماً.ونقلت وكالة فرانس برس عن بون قوله: "علينا أن نكون صادقين حول هذا الملف".وأضاف: "إذا قلنا إن أوكرانيا ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي في غضون 6 أشهر أو سنة أو سنتين فنحن نكذب"، مؤكداً أن "هذا التقدير بعيد عن الحقيقة وغير صحيح". وأوضح الوزير الفرنسي أن "تلك الإجراءات قد تطلب ما بين 15 إلى 20 عاماً"، معتبراً أن "فرنسا ودول االاتحاد الأوروبي مدينة للأوكرانيين بمشروع سياسي أسرع يمكنهم الدخول إليه".وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن بدوره في وقت سابق أن تلك الخطوة قد تستغرق وقتاً طويلاً، داعياً دول الاتحاد الـ 27 إلى تشكيل صيغة جديدة أكثر ليونة، تسمح بانضمام أعضاء جدد إليها.
٢-السومرية………
8 رؤساء دول أوروبية يطالبون الاتحاد الأوروبي بقبول عضوية أوكرانيا… طالب ثمانية رؤساء لدول من شرق أوروبا والبلطيق في رسالة مفتوحة من الاتحاد الأوروبي منح أوكرانيا عضوية الاتحاد على الفور والبدء في مفاوضات لقبولها رسميا.وذكرت شبكة "سي إن إن" أن رؤساء إستونيا وبلغاريا والتشيك ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا قالوا في هذه الرسالة المفتوحة: "ندعو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لتقديم أقصى درجات الدعم ل‍أوكرانيا ولتمكين مؤسسات الاتحاد الأوروبي من البدء بخطوات فورية لمنح أوكرانيا عضوية الاتحاد وبدء عملية المفاوضات"، مشيرين في هذا السياق إلى أنهم "في هذه اللحظة الحرجة، نجدد التأكيد على تضامننا الكامل مع أوكرانيا وشعبها". وكان فلاديمير زيلينسكي قد وقع يوم الاثنين طلبا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ودعا عقب اتصال برئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الاتحاد الأوروبي إلى منح بلاده عضوية الاتحاد على الفور.
‫٣-السومرية………
ترشح أوكرانيا لعضويته.. البرلمان الأوروبي يتخذ حزمة قرارات ضد روسيا…اعتمد البرلمان الأوروبي، قراراً يطالب بترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي، وحظر النفط الروسي واستبعاد بيلاروسيا من نظام "سويفت". وصوّت لصالح القرار 637 عضواً، مقابل 13 ضده، وامتنع 26 آخرون، وفقا لبيان صادر عن البرلمان الأوروبي. ودان نواب الاتحاد الأوروبي "بأشد العبارات الغزو الروسي غير القانوني ل‍أوكرانيا"، داعين موسكو للوقف الفوري لجميع أنشطتها العسكرية. كما دعا نواب البرلمان المؤسسات الأوروبية لمنح أوكرانيا وضع مرشح الاتحاد الأوروبي، وحث الكتلة بالوقت نفسه على تسريع دمج كييف بالسوق الموحدة. أيضاً طالبت وثيقة القرار بفرض عقوبات أكثر صرامة على موسكو، بما في ذلك حظر واردات النفط والغاز الروسية إلى الاتحاد وفرض حظر ثنائي على الاستثمار. كذلك دعت وثيقة القرار إلى عزل بيلاروسيا عن نظام "سويفت" الدولي للتعاملات المصرفية. من جهته، قال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، تشارلز ميشيل، إنه سيتعين على مؤسسات وحكومات الاتحاد الأوروبي أن تناقش بجدية طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، والرد على طلب كييف"المشروع". لكن ميشيل أشار إلى أنه على الرغم من أن طلب أوكرانيا "رمزي وسياسي ومشروع" فليس هناك موقف موحد بشأن قضية توسيع الاتحاد المكون من 27 دولة. واستطرد ميشيل قائلاً أمام البرلمان الأوروبي: "سيكون الأمر صعباً، نعلم أن هناك وجهات نظر متباينة في أوروبا"، داعياً إلى اتخاذ القرار المناسب في هذا الأمر بـ"طريقة حازمة وواضحة". بدوره قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده بحاجة إلى ضمانات أمنية مُلزمة قانوناً إذا أغلق حلف شمال الأطلسي "الناتو" الباب أمام احتمالات انضمام أوكرانيا لعضويته، مشدّداً على ضرورة تحرك من وصفهم بالشركاء بشكل سريع. كما طلب زيلينسكي، في كلمة له عبر الفيديو خلال جلسة طارئة للبرلمان الأوروبي مخصصة لتقديم الدعم ل‍أوكرانيا ضد التدخل العسكري الروسي، الدعم من الدول الأوروبية، من أجل مواجهة التدخل العسكري الروسي ضد بلاده.
٤-الجزيرة………
بغداد – مع التطور السريع في مجالات الحياة ومفاصلها، صار دخول المرأة سوق العمل أمرا واقعيا وليس العراق استثناء؛ فالنساء فيه يعتبرن أنفسهن قوة عاملة يمكنهن المساهمة في اقتصاد البلد.وهناك العديد من المشاريع لسيدات أعمال بدأن بمشاريع صغيرة إلى أن أصبحن رائدات أعمال، من بينها مشروع "كشتبان" الذي أسسته الفنانة التشكيلية ضحى الكاتب تحت شعار ثقافة العيش في بغداد. عن فكرة المشروع وبدايته قالت ضحى الكاتب للجزيرة نت إن البداية عندما قررت ترك وظيفتها الحكومية ثم السعي لتوظيف كل الجهود والطاقات لتحقيق هذا المشروع.وقامت في البداية بتهيئة كوادر متميزة للعمل، وأقامت دورات صباحية ومسائية لتعليم الفنون الجميلة من خياطة وتطريز وتفصيل وغيرها والتي شهدت إقبالا كبيرا. وأشارت إلى أن الدورات كانت مخصصة للأرامل والمحتاجات، إلا أن الزبائن عادة يكن من سيدات المجتمع المخملي بسبب ارتفاع أسعار القطع المنتجة.وأضافت أن الخطوة الثانية جاءت بانطلاق مشروع كشتبان الذي يهتم بإنتاج القطع المشغولة يدويا من ملابس نسائية، إضافة إلى الأزياء التراثية مثل البشت والعباءة ذات الطابع الشرقي والبغدادي.وتستطرد ضحى في حديثها قائلة إن ما يميز كشتبان عن غيره هو تقديم قطع فنية متفردة، وعدم الاهتمام بالكم على حساب النوع، مبينة أن كل قطعة هي لوحة إبداعية ليس لها شبيه، وقد يستغرق العمل فيها شهرا أو أكثر.وتُكمل ضحى الكاتب حديثها بشرح معنى كلمة كشتبان بالقول إن كشتبان قمع يُغطي طرف أصبع الخيّاطة ليقيه من وخز الإبر، واختارته لما له من صلة وثيقة بأعمال الخياطة اليدوية لصنع جمال محسوس وملموس.

هوية البلد وثقافة الشرق
تقول رائدة المالكي (إحدى مؤسسات المشروع) إن كشتبان لا يقدم قطعا للملابس المشغولة يدويا فحسب، بل هناك حرص على أن تكون الملابس ذات دلالة على هوية البلد وثقافة الشرق، إضافة إلى تنوع الطرازات وفقا للمناسبة وطبيعة الشخصية التي ستقتنيها، فهناك قطع سهلة الارتداء تُتيح للسيدة حرية الحركة، وقطع أخرى مشغولة بفخامة للمناسبات، وفيها جزء نابض بالحياة.تُشاركها الحديث -الذي خصت به الجزيرة نت- خالدة الدليمي (العضوة الثالثة في المشروع) بالقول "تحت شعار ثقافة العيش وخلال رحلتنا نقتني الكثير لمختلف المناسبات، ومنها ما يُسهل طريقة العيش ويُثري البيئة المحيطة بنا بالجمال والتميز، وهو ما يدفع لاختيار الأفضل والأجمل، إضافة إلى الموازنة بين النوعية والكلفة، ومما لا شك فيه أن الوعي بثقافة العيش أصبح أعلى وأشمل، إذ تحرص المجتمعات على الارتقاء بنمط الحياة ابتداء من الجانب الصحي والغذائي وانتهاء بالملبس"

البشت والعباءة
أصبح ارتداء البشت والعباءة ضروريا لاكتمال أناقة أي سيدة تهوى التميز، وعن الفرق بينهما تقول الدليمي إن البشت -في الأساس- هو العباءة الرجالية التي يرتديها العرب منذ آلاف السنين، وتكون قصيرة الأكمام ومفتوحة من الأمام، وتنتج مثله الآن نماذج نسائية، وهذا ما يميزها عن العباءة التي تكون مغلقة من الأمام وبأكمام طويلة.مصمم الأزياء زياد العذاري قال عن مشروع كشتبان إن ما يُميز عمل سيدات المشروع هو تجسيد التراث والفلكلور العراقي الشعبي بشكل غير تقليدي يجمع بين الماضي والحاضر، وباستخدام مواد ذات جودة عالية، إضافة إلى قابلية عالية في مزج الألوان بشكل احترافي مميز.

٥-الجزيرة………

كربلاء.. شاعرات عراقيات يتجمعن لإلقاء الشعر برعاية ألمانية… كربلاء- أقام معهد غوته -الذي تديره الحكومة الألمانية- بالتعاون مع السفارة الألمانية جلسة احتفائية لشاعرات عراقيات يتجمعن لأول مرة في كربلاء ويلقين الشعر ويحتفين بإصدار كتابين ويتحدثن عن تجربتهن مع المعهد الذي سافر بهن إلى بعض الدول الأوروبية وكذلك بعض المحافظات.المعهد -الذي له فروع في أغلب دول العالم- اختار الشاعرات العراقيات لنقل التجربة الجديدة للمرأة في مواجهة الصعاب الاجتماعية بعد الغزو الأميركي للعراق، فما هي الأسباب التي أدت إلى قيام المعهد بهذه الخطوات؟ ولماذا أطلق على هذا التجمع "إنانا" (إلهة الحب والحرب والخصوبة والسلطة في الثقافة السومرية وبلاد ما بين النهرين)؟

المعهد والمرأة العراقية
أنشئ معهد غوته في عام 1951، واسمه يأتي تقديرا وعرفانا للأديب الألماني الشهير يوهان غوته المتوفى سنة 1832، وهو أديب وشاعر وفيلسوف وكاتب مسرحي، لذا أخذت الحكومة الألمانية على عاتقها تأسيس المعهد الذي كان من واجباته البدء بتدريس اللغة الألمانية لغير الألمان، وقد خصصت الحكومة 144 معهدا في 80 بلدا.وهو ما تؤكده مديرة المعهد في العراق بيرغت ستيفنسون في حديثها للجزيرة نت "أهم معهد ثقافي، ولديه مكاتب في كل أنحاء العالم، وهو تابع للحكومة الألمانية، ويهدف إلى نشر الثقافة الألمانية بين الشعوب". وعن العمل في العراق، توضح "قبل 10 سنوات طلبت مني السفارة الألمانية في بغداد عمل منجز أدبي يخص الشاعرات، ليتفرد بها المعهد في العراق عن باقي الفروع في العالم، وهو ما جعلنا نختار نصوصا لهن وإصدارها في كتاب". وتشير ستيفنسون إلى أن المشروع الأول في كتاب أطلق عليه "إنانا واحد"، وبعد حصول النجاح والصدى الطيب من خلال الترجمة "قررنا عمل جزء ثان للكتاب وأطلق عليه إنانا الثاني".وعن اختيار هذا الاسم للمشروع، قالت "لم يكن اختيارا شخصيا أو جاء من فراغ، بل لأنها من أقوى النساء في حقبتها، وقد وازنت بين الحرب والحب وخلقت توازنا عظيما واقترن اسمها بالحب والقوة والأدب"، وتقول عن سبب اختيار كربلاء "إنها مدينة مميزة، وفيها حركة نشطة للثقافة عموما وفي الشعر".وعن اسم "عيون إنانا"، تجيب ستيفنسون بأنها "عيون الأديبات العراقيات والنسوة العراقيات حيث يرين العراق والعالم عسى أن يتطور البلد ويعود لسابق قوته".

٦-لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

تسجل المملكة المتحدة إصابات يومية جديدة بجدري القرود، على ما أعلنت مسؤولة بوكالة الأمن الصحي في البلاد، اليوم ، وهي مسألة تقول الحكومة إنها تأخذها «على محمل الجد».وقالت كبيرة المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي سوزان هوبكنز لشبكة «بي بي سي»: «إننا نرصد إصابات إضافية كل يوم».وأوضحت هوبكنز أنه تم تسجيل عشرين إصابة في الأسبوع الماضي وسيتم نشر حصيلة جديدة الاثنين تتضمن «أرقام نهاية الأسبوع».سجلت العديد من الدول الأوروبية إصابات بجدري القرود التي قد يتزايد عددها في أوروبا، وفقاً لما ذكر مسؤول إقليمي في منظمة الصحة العالمية الجمعة.وأشارت هوبكنز إلى أن «الغالبية العظمى من الإصابات المسجلة حتى الآن في المملكة المتحدة، تتماثل للشفاء من تلقاء نفسها».وأضافت أن جدري القرود «مرض معدٍ جديد ينتشر في مجتمعنا مع مصابين لم يخالطوا قط أي شخص قادم من غرب أفريقيا»، حيث كان المرض موجوداً في السابق.وأوضحت أن انتقال العدوى سُجل «بشكل أساسي لدى الأفراد الذين يعرّفون أنفسهم كمثليين أو ثنائيي جنس أو لدى الرجال الذين مارسوا الجنس مع رجال»، مشيرة إلى أن انتقال العدوى يمكن تفسيره من خلال «الاتصال الوثيق المتكرر الذي قد يمارسونه».ودعت إلى اليقظة لأدنى عارض، مضيفة أن الخطر على السكان بشكل عام «منخفض للغاية».وإذ لا يوجد لقاح ضد جدري القرود الذي لا يتطلب علاجاً، إلا أنه يمكن إعطاء لقاح الجدري لحماية المخالطين، بحسب هوبكنز.وقال وزير التعليم نديم الزهاوي لـ«بي بي سي» إن الحكومة تتعامل مع الأمر «بجدية بالغة»، وإن المملكة المتحدة بدأت في شراء جرعات من لقاح الجدري.

٧-سكاي نيوز……………الأخبار العاجلة

عاجل
أول دولة تفرض حجرا إلزاميا على مصابي جدري القرود
l قبل 19 دقيقة
بصورة "الخيانة".. بنزيمة يثير الجدل بعد قرار مبابي
l قبل 1 ساعة
اتحاد الكرة المغربي يرد على مطالب الأهلي المصري بشأن نهائي أبطال أفريقيا
l قبل 1 ساعة
السر في "مهرجان الكناري".. هكذا انتشر جدري القرود في العالم
l قبل 4 ساعات
موفدنا: إطلاق صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف
l قبل 4 ساعات
بالصور.. "بوابة الجحيم" تتوسع وتثير القلق في سيبيريا
l قبل 6 ساعات
"معلومة مهمة" بشأن جدري القرود.. متى يكون المصاب معديا؟
l قبل 6 ساعات
مصمم المعارك بفيلم "العنكبوت" يكشف كواليس أخطر مشاهد العمل
l قبل 8 ساعات
الرئيس الأميركي يصف جدري القردة بأنه "مصدر قلق"
l قبل 9 ساعات
الصحة العالمية تكشف "أهم أسباب" تفشي جدري القرود
l قبل 9 ساعات
رسميا.. إعلان حكم نهائي أبطال إفريقيا بين الأهلي والوداد
l قبل 17 ساعة
إنفوغرافيك.. ماذا نعرف عن جدري القردة؟
l قبل 18 ساعة
رابطة الدوري الإسباني: تجديد عقد مبابي يشكل خطرا على مئات الآلاف من الوظائف
l قبل 18 ساعة
تجديد عقد مبابي يثير أزمة.. الليغا يشكو سان جيرمان إلى يويفا
l قبل 18 ساعة
بعد الإعلان الحاسم.. ماذا قال مبابي لجماهير سان جيرمان؟
l قبل 18 ساعة
للوقاية من 3 أزمات عالمية.. مصر تستعد بمشروع زراعي ضخم
l قبل 19 ساعة
مراسلنا: قصف صاروخي يستهدف القاعدة العسكرية التركية في بعشيقة شمال العراق من دون معرفة حجم الخسائر
l قبل 19 ساعة
ماذا يحدث في الصين؟.. بكين تضع آلاف السكان في مراكز حجر صحي بالرغم من سلبية الفحوصات
l قبل 21 ساعة
هذا ما جاء في رسالة مبابي لرئيس ريال مدريد
l قبل 21 ساعة
تفاصيل "رسالة الاعتذار" التي وجهها مبابي لرئيس ريال مدريد
l قبل 21 ساعة
السعودية: لم نسجل أي إصابة بجدري القرود
مع تحيات مجلة الكاردينيا

    

أطفال الگاردينيا

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

735 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع