وزارة التخطيط تنفي تحديد النسل في العراق: غير وارد ويستلزم تشريع قوانين ملزمة

          

رووداو ديجيتال:نفت وزارة التخطيط الأخبار المتداولة حول نيتها العمل على تحديد النسل في العراق، مبينةً أنه يستلزم تشريع قوانين ملزمة، مشيرةً إلى اعتراض ذلك مع "القيم الدينية والاجتماعية للشعب العراقي".

وفي بيان صادر عن الوازرة، تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه، اليوم الثلاثاء (21 حزيران 2022)، ذكر أن تلك الأخبار "عارية عن الصحة تماماً"، مشددة أنه "لا توجد هكذا توجهات، لأن عملية تحديد النسل، تمثل حقا من حقوق الأسرة، فضلا عن تعارضها مع منظومة القيم الدينية والاجتماعية للشعب العراقي".


وزارة التخطيط أشارت في بيانها إلى العمل حالياً على "تحديث الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية، في ظل اقتراب العراق من الدخول في (الهبة الديمغرافية) التي يصبح فيها السكان النشطون اقتصاديا، يمثلون الشريحة الأكبر في المجتمع".

"تتضمن هذه الوثيقة مجموعة من السياسات السكانية ومن بينها مايرتبط بعملية تنظيم الاسرة، وهذه العملية لاعلاقة لها بما يسمى بتحديد النسل، فالأولى تعتمد على السياسات الرامية الى رفع مستوى الوعي الأسري بضرورة تقليل عدد الولادات والمباعدة بينها"، بحسب البيان.

وسيتم الاشتراك بهذه العملية "العديد من الجهات ذات العلاقة، من بينها وزارة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، فضلا عن وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني، أما تحديد النسل، فيستلزم تشريع قوانين ملزمة، وهذا غير وارد" .

وقد جددت الوزارة نفي تلك الأخبار، داعية وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الى "الاعتماد على المصادر الرسمية في استقاء الاخبار والمعلومات".

فيما أكّدت التخطيط العراقية على "أهمية التمييز والتفريق بين مفهوم تنظيم الاسرة، ومفهوم تحديد النسل".

وفي آذار الماضي، أكد المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، عبد الزهرة الهنداوي، أن عدد السكان في العراق يبلغ 41 مليون و190 ألف نسمة، فيما يصل العدد في إقليم كوردستان الى نحو 6 ملايين و250 الف نسمة.

الهنداوي قال لشبكة رووداو الإعلامية، إنه "وفقا لإحصاءات وزارة التخطيط العراقية، وصل عدد سكان العراق خلال العام 2021 الى 41 مليون و 190 الف نسمة، ومن المتوقع ان يرتفع عدد السكان الى 80 مليون نسمة حتى عام 2050".

وذكر المتحدث باسم وزارة التخطيط أن عدد السكان في بغداد وصل الى 8 ملايين و750 الف نسمة، ونينوى الى 4 ملايين، والبصرة الى 3 ملايين، لافتا الى ان عدد المواليد وصل الى مليونين و200 الف طفل، خلال العام الماضي.

من جانبه، أشار مدير هيئة الاحصاء في اقليم كوردستان، سيروان محمد، ان العدد الذي ذكرته وزارة التخطيط العراقية في إحصائيتها الأخيرة تخميني، كونه لم يجر اي تعداد سكاني جديد في العراق حتى الآن. مؤكدا ان "هذه احصائيات تستخدم لأعمال التخطيط وهي غير صحيحة".

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

885 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع