عمّان تشهد تشييعاً مهيباً للعالم العراقي ابو الصوف

       

                     جثمان الراحل داخل السفارة العراقية بعمّان

عمّان – "ساحات التحرير":شهدت العاصمة الأردنية عمان صباح اليوم السبت تشييعاً مهيباً لعالم الاثار العراقي بهنام أبو الصوف الذي وافته المنية قبل يومين.

وانطلق موكب التشييع من مقر السفارة العراقية بحضور شعبي ورسمي كبيرين. وعندما وصل نعش الراحل إلى مقر السفارة قام ابناء وأحفاد أبو الصوف ومحبوه، بحمل الجثمان إلى داخل السفارة حيث قرأت بعض الصلوات عليه. ثم نقل الجثمان في سيارة خاصة إلى احدى الكنائس لإتمام مراسيم العزاء.. ونقل بعدها إلى مقبرة سحاب حيث دفن هناك.


وتوفي المؤرخ والآثاري العراقي المعروف بهنام أبو الصوف اثر نوبة قلبية في العاصمة الأردنية عمان، الأربعاء الماضي، عن عمر يناهز الـ81 سنة.
ولد أبو الصوف بمدينة الموصل عام 1931حيث أكمل فيها دراسته الابتدائية والإعدادية، كما حصل على بكالوريوس في الآثار والحضارة من كلية الآداب جامعة بغداد في عام 1955، وأكمل دراسته العليا في جامعة كمبردج بإنكلترا وحصل على درجة الدكتوراه في الآثار ونواة الحضارة وعلم الإنسان في خريف 1966.
وعمل لسنوات عديدة في التنقيب عن الآثار في عدد من مواقع العراق الأثرية في وسط وشمال العراق، وكان مشرفا علميا على تنقيبات إنقاذية واسعة في حوضي سدي حمرين (في محافظة ديالى)، وأسكي الموصل على نهر دجلة في أواخر السبعينات وحتى منتصف الثمانينات من القرن الماضي.
وكشف عن حضارة جديدة من مطلع العصر الحجري الحديث في وسط العراق في أواسط الستينات ألقت الكثير من الضوء على معلوماتنا من تلك الفترة الموغلة في القدم.
حاضر لسنوات عديدة في مادة جذور الحضارة والآثار والتاريخ في عدد من جامعات العراق ومعهد التاريخ العربي للدراسات العليا.
وخرج أبو الصوف من العراق بعد عام 2003 وأقام في العاصمة الأردنية عمان.

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

914 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع