العراق: 6 حالات إعدام جديدة رغم انتقادات دولية

       

      أحكام الإعدام المتزايدة تأتي وسط تصاعد أعمال العنف بالعراق

بغداد / الوكالت: أعلنت وزارة العدل العراقية عن تنفيذ عقوبة الإعدام بحق 6 مدانين الاثنين، ليرتفع عدد من تم تنفيذ أحكام بإعدامهم، منذ أواخر الأسبوع الماضي، إلى 23 مداناً، رغم مناشدة منظمات دولية نظام بغداد وقف تنفيذ أحكام الإعدام، وإلغاء تلك العقوبة من القوانين العراقية.

وقالت وزارة العدل، في بيان لها، إن الستة الذين تم إعدامهم الاثنين، صدرت ضدهم أحكام قضائية نهائية، تمت المصادقة عليها من قبل رئاسة الجمهورية العراقية، من بينهم أربعة تمت إدانتهم بتهمة الإرهاب، فيما أُدين الآخران باتهامات اختطاف وقتل مدنيين.

وقد سبق للسلطات العراقية أن أعدمت خلال الأشهر الماضية، عشرات المحكومين، وذلك رغم اعتراضات الأمم المتحدة، التي أشارت إلى هذه القضية عدة مرات، وبحسب إحصاء لـCNN، فقد بلغ أحكام الإعدام التي جرى تنفيذها منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أكثر من 100 حالة.

وقد أثارت أحكام الإعدام المتزايدة في العراق، انتقادات لدى جمعيات حقوقية، وفي مقدمتها منظمة العفو الدولية "أمنستي"، ومنظمة "هيومن رايتس ووتش"، حيث تشكك تلك المنظمات في عدالة المحاكمات، وفي شفافية الإجراءات القضائية المتبعة بحق المحكومين بالإعدام.

وقال جو ستورك، نائب مدير منظمة هيومن رايتس ووتش لشؤون الشرق الأوسط، لـCNN في أغسطس/ آب الماضي: "ما يقلقنا حالياً هو حقيقة التهم الموجهة إلى هؤلاء الأشخاص"، وتابع بقوله إن "تهمة الإرهاب لا تقدم لنا الكثير من المعلومات."

وكانت السلطات العراقية قد نفذت أحكاماً بإعدام ستة مدانين الخميس الماضي، ثم قامت بإعدام 11 آخرين الأحد، قبل أن تقوم الاثنين بإعدام ستة آخرين، ليرتفع العدد إلى 23 حالة خلال أقل من خمسة أيام.

يُذكر أن السلطات العراقية قامت، في وقت سابق من العام الجاري، بإعدام 34 شخصاً خلال يوم واحد، ما دفع المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، نافي بيلاي، إلى التعبير عن "صدمتها" حيال ذلك، وقالت، في تصريحات لها آنذاك: "حتى إذا جرى إتباع معايير التقاضي الأكثر إثارة للتشكيك، فإن هذا العدد من الإعدامات في يوم واحد هو رقم مرعب."

تأتي هذه التطورات في وقت يعيش فيه العراق أجواء متوترة مع ارتفاع وتيرة العنف، إذ سجل سبتمبر/ أيلول الماضي سقوط 365 قتيلاً، بحسب التقديرات الرسمية الصادرة عن وزارة الداخلية، مما جعله الشهر الأكثر دموية منذ أغسطس/ آب 2010، الذي سجل سقوط 426 قتيلاً.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

594 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع