شعر أد / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {٢٠٢ } مُعَلَّقَةُ يَهِلُّ الشِّعْرُ مِنْ قَلْبِي بِحَارَا
مهداة إلى العالم الجليل الأستاذ الدكتور أحمد محمد أحمد أبو طه {1}عميد كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف مع أَطيب التمنيات بدوام التقدم والتوفيق وَإلى الأمام دائما إن شاء الله تعالى .
1- يَهِلُّ الشِّعْرُ مِنْ قَلْبِي بِحَارَا = وَأَنْهَاراً تُبَارِكُ لِي غِزَارَا
2- فَأَحْمَدُ طَهَ مِنْ دَوْحٍ كَرِيمٍ = يَفُوقُ الْمَالِكِينَ وَلَوْ جِهَارَا
3- أُصُولٌ لَمْ تَزَلْ تَشْدُو بِحُبٍّ = عَلَى فَنَنِ الْخَلَاقِ وَلَوْ صِغَارَا
4- صِغَارُ السِّنِّ لَكِنْ فِي مَقَامٍ = إِذَا دَقَّقْتَ تَلْقَاهُمْ كِبَارَا
5- فَحَسْبِي يَا قَوَافِي الشِّعْرِ حَسْبِي = هِلَالُ قَصِيدِكِ الشَّادِي نَهَارَا
6- يُؤَمِّلُ أَنْ يَفُوزَ بِقَصْرِ فَخْرٍ = وَبَيْتُ الْعِزِّ يِحْدُوه انْتِظَارَا
7- أَبَا طَهَ شَرُفْتُ بِكُمْ وَإِنِّي = مِنَ الزَّمَنِ الْجَمِيلِ أَزِيدُ نَارَا
8- يُقَلِّبُنِي لَهِيبُ الشَّوْقِ أَهْفُو = لِأَحْمَدَ وَالْمَدِيحُ بَنَى جِدَارَا
9- يُؤَسِّسُهُ سَلِيلُ الْمَجْدِ طَهَ = وَأَجْدَادٌ بَنَوْا ذَاكَ الْفَخَارَا
10- أَبَا طَهَ يَهِلُّ الْبَيْتُ فِيكُمْ = وَمِنْكُمْ أَنْتَ تُعْطِيهِ النَّضَارَا
11- أَلَا ائْذَنْ لِلْقَصِيدِ يَنَالُ عِزّاً = وَيَقْفِزُ لِلْعَلَاءِ بِكَ اقْتِدَارَا
12- فَإِنَّ الْبَيْتَ بِالْأَخْلَاقِ يَسْمُو = يَقومُ لِطَهَ لَا يَرْضَى انْغِمَارَا
13- فَطَهَ فِي فَضَائِلِهِ عَمِيدٌ = يُؤَسِّسُ لِلْمُحِبِّينَ الشِّعَارَا
14- شِعَارُ نُبُوغِهِمْ فِي مَكْرُمَاتٍ = يُقِيمُ لَهَا بِنَدْوَتِهِ حِوَارَا
15- أَبَا طَهَ قَدِمْتُ لَكُمْ أُؤَدِّي = حُقُوقاً لَا أُرِيدُ لَهَا انْحِصَارَا
16- تَوَالَتْ فِي مَنَامَاتِي كَجُنْدٍ = أَبِيٍّ لَيْسَ يَرْضَى الِانْكِسَارَا
17- وَنَادَتْنِي بِدَايَاتٌ تَوَالَتْ = وَسَطَّرَتِ النِّهَايَاتُ انْتِصَارَا
18- أَبَا طَهَ الْبَدَائِلُ لَمْ تُفِدْنِي = وَأَنْتَ الْأَصْلُ يُغْنِينِي مِرَارَا
19- وَأَنْتَ النَّثْرُ أَنْتَ الشِّعْرُ يَشْدُو = عَلَى الْأَطْلَالِ يُشْبِعُهَا خَضَارَا
20- وَأَنْتَ الْفِقْهُ قَدْ سَطَّرْتَ سِفْراً = مِنَ الْأَمْجَادِ فِيهِ وَلَا تُبَارَى
21- إِذَا انْغَمَسُوا بِدُنْيَاهُمْ وَوَلَّوْا = وَجَدْتَ النَّاسَ قَدْ عَادُوا أُسَارَى
22- يُسَائِلُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِحِرْصٍ = وَقَدْ رَجَعُوا مِنَ الدُّنْيَا سُكَارَى
23- يُفِيقُونَ الْغَدَاةَ بِفَضْلِ هَدْيٍ = لِطَهَ لَمْ يَمَلُّوهُ افْتِقَارَا
24- فَقَدْ رَجَعُوا احْتِياجاً فِي دُنَاهُمْ = إِلَى الْخَيْرَاتِ تَنْشَطِرُ انْشِطَارَا
25- وَقَدْ آبُوا وَلَبَّوْا كُلَّ خَيْرٍ = وَمَا نَالُوا مِنَ الدُّنْيَا الْخِيَارَا
26- أَأُسْتَاذَ الدَّكَاتِرَةِ اسْتَطَابُوا = عُلُومَكَ وَاسْتَلَذُّوهَا انْبِهَارَا
27- وَمَا هَابُوا صُعُوبَتَهَا وَلَكِنْ = تَسَابَقَ بَعْضُهُمْ يِبْغِي ازْدِهَارَا
28- فَمِنْ وَرْدٍ تَعَقَّبَهُمْ بِحُبٍّ = وَبَعْضُ الْقَوْمِ يَهْوَاهُ احْمِرَارَا
29- وَمِنْ فُلٍّ بَيَاضٌ مُسْتَطَابٌ = يَهُونُ لِأَجْلِهِ عُمْرُ الْعَذَارَى
30- وعِلْمُ الْفِقْهِ تَشْرِيعٌ جَمِيلٌ = تَمَنَّى زَهْرَهُ الْغَالِي النَّصَارَى
31- بَيَاضٍ وَاحْمِرَارٌ فِي أُمُورٍ = يَهَابُ خِلَالَهَا الْقَلْبُ انْكِسَارَا
32- فَيَهْوَاهُ الشَّبَابُ بِكُلِّ حُبٍّ = وَتَهْوَى سِحْرَهُ الْحَانِي الْعَذَارَى
33- أَبَا طَهَ بَنَيْتُ بُيُوتَ عِزٍّ = وَمَا لِسوَاكَ فِيهَا مِنْ بَدَارَى
34- بُيُوتٌ فَارِهَاتٌ فِي عُلُوٍّ = يَفُوقُ النَّاطِحَاتِ وَلَنْ تَحَارَا
35- لِأَنَّ أَسَاسَهَا مِنْ نُورٍ هَدْيٍ = بِحُبِّ الْمُصْطَفَى يَهَبُ الثِّمَارَا
36- لِأَجْلِ عُيُونِكَ اسْتَبْقَيْتُ قَلْبِي = لِيَمْدَحَ عِلْمَكَ الصَّافِي كِرَارَا
37- وَمَا زَالَ الْفُؤَادُ يَهِيمُ شَوْقاً = لِأَجْلِ عُلَاكَ يَتَّخِذُ الْقَرَارَا
38- فَهَبْ لِي مِنْ مَعَالِيكَ الْمُفَدَّى = مَسَائِلَ قَدْ تُفِيدُ الْيَوْمَ جَارَا
39- فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ وَصَّى عَلَيْهِ = وَأَوْصَانَا بِهِ طَوْراً وَطَارَا
40- وَهَبْ لِي مِنْ نَفَائِسِكُمْ بُحُوثاً = لِطُلَّابِ الْعُلَا ازْدَادُوا افْتِخَارَا
41- وَهَبْ لِي كَيْ أُؤَسِّسَ ثُمَّ أَبْنِي = وَمَنْ بِاللَّهِ لَا يَهْوَى الْعَمَارَا
42- طَلَبْتُ الْعِلْمَ فَضْلاً عِنْدَ رَبِّي = أَلَا بِالْعِلْمِ قَدْ أَبْنِي الْمَنَارَا
43- وَبِالْعِلْمِ الْحَبِيبِ سَمَتْ شُعُوبٌ = وَأَسَّسَتِ الْحَضَارَاتِ الْمَزَارَا
44- أَلَا مِنْ جُودِكَ الْغَالِي حَبِيبِي = تَقَبَّلْ مِنْ سَنَا قَلْبِي اعْتِذَارَا
45- إِذَا قَصَّرْتُ يَعْفُو اللَّهُ عَنِّي = وَيَقْبَلُنِي بِفَضْلٍ مِنْهُ صَارَا
46- وَإِنْ أَحْسَنْتُ فَضْلُ اللَّهِ رَبِّي = مَحَبَّتُهُ حَبَتْ قَلْبِي وَقَارَا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{1} أصدرت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد حسين المحرصاوي، قرارًا برقم 1460 لسنة 2019، بتولي الدكتور أحمد محمد أحمد أبو طه الأستاذ بكلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف، عميدًا للكلية، خلفًا للدكتور عبد الحليم منصور اعتبارًا من 20 نوفمبر الجاري وحتى إشعار آخر.
(الدكتور / أحمد محمد احمد أبو طه أستاذ مساعد بقسم الفقه (فقه مالكي
السيرة الذاتية للدكتور / احمد محمد احمد أبو طه
جامعة الأزهر
كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
أولاً : البيانات الأساسية الشخصية
الاسم : د/ احمد محمد احمد أبو طه
تاريخ الميلاد : 22/12/1960
مكان الميلاد: الغربية
الوظيفة الحالية : أستاذ مساعد بقسم الفقه (فقه مالكي )
البريد الالكتروني:عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
ثانياً : بيانات المؤهل العلمي الأساسي
1- ليسانس : شريعة وقانون بنين بطنطا
القسم : شريعة وقانون
سنة الحصول عليه : 1985
التقدير: جيد
ثالثاً : بيانات رسالة التخصص ( الماجستير )
موضوعها : دراسة وتحقيق كتاب الهبات واللقطة والوديعة والمواريث والوصية من مخطوط تهذيب الأحكام للإمام البغوي
كلية : شريعة وقانون بنين بالقاهرة
تاريخ المنح : 1999
التقدير: ممتاز
رابعاً : بيانات رسالة العالمية ( الدكتوراه )
موضوعها : وسائل تملك واستثمار الثروات الطبيعية – دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والنظم القانونية المعاصرة
كلية : شريعة وقانون بنين بالقاهرة
تاريخ المنح : 2003
التقدير: مرتبة الشرف الأولي
خامساً : التدرج الوظيفي
1- مدرس: اعتباراً من 07/04/2004
2- أستاذ مساعد: اعتباراً من 28/09/2011
سادساً : الخبرات التدريسية
1- ندب للتدريس بكلية الدراسات الاسلامية بكفر الشيخ
2- ندب للتدريس بكلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة
3- ندب للتدريس بكليات التربية والتجارة والدراسات فرع تفهنا الأشراف
سابعاً : المناصب الإدارية
1- رئيس قسم من 07/12/2011 حتي 18/08/2014
ثامناً : الدورات التدريبية
1- التخطيط الاستراتيجي
2- الاتجاهات الحديثة في تطوير التعليم الجامعي
3- تنمية المهارات الإدارية والقانونية
4- إدارة الأزمات والكوارث
5- الإدارة الفعالة للوقت وضغوط العمل
تاسعاً: البحوث المحكمة
1- ختان الرجال وخفاض النساء – دراسة تأصيلية تطبيقية من منظور الفقه الإسلامي والطب المعاصر
2- الزكاة وأثرها الاقتصادي والاجتماعي في معالجة التضخم النقدي وإعادة توزيع الدخل – دراسة تأصيلية من منظور الاقتصاد الإسلامي
3- التدابير الوقائية من الوقوع في جريمة العرض الفعلية – دراسة تأصيلية من منظور الفقه الإسلامي والقانون الوضعي والطب المعاصر
4- اثر المعاملات الربوية والاحتكارية علي الاستثمار- دراسة تأصيلية تطبيقية من منظور الفقه الإسلامي والاقتصاد الوضعي
5- موقف الفقه الإسلامي من تدخل رئيس الدولة في التسعير
6- أحكام النظر واللمس بين الرجال والنساء – دراسة تأصيلية تطبيقية من منظور الفقه الإسلامي
7- موانع الخطبة الشرعية وأثرها علي العلاقة الزوجية – دراسة فقهية مقارنة
8- اثر النية علي إنهاء العلاقة الزوجية
9- أقوال الفقهاء في تولـي المرأة القضـاء
10- التضخم النقدي أسبابه وأثره علي الفرد والمجتمع في العصـــر الحديث – دراســــــة تطبيقية من منتصف القـرن العشرين
عاشراً: المؤلفات العلمية
1- الأحكام الشرعية للمواريث والوصية – دراسة تأصيلية تطبيقية فى ضوء الكتاب والسنة والعمل عليه فى المحاكم المصرية
2- إرشاد الحائر فى الأشباه والنظائر
3- فقه الميراث بين الفريضة والإعجاز التشريعي دراسة تأصيلية تطبيقية من منظور الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية المصري
4- القواعد الفقهية بين الدراسة والتطبيق
5- المقاصد الشرعية فى الأحوال الشخصية
6- الاشتراك اللفظي وأثره على الأحكام الفقهية
7- الرضاعة الطبيعية بين موازين الطب المعاصر والشريعة الإسلامية
8- أحكام العبادات فى الفقه الإسلامي
9- أحكام المعاملات فى الفقه المالكي
10- الطلاق بين الاتباع والابتداع –دراسة فقهية علي المذهب المالكي
11- جراحة التجميل بين الضرورة والتزيين- دراسة تأصيلية تطبيقية من منظور الفقه الإسلامي والطب المعاصر
12- اثر النية علي إنشاء العلاقة الزوجية
13- تجميل الأعضاء المبتورة بالتثبيت والزراعة
14- الأزمات الاقتصادية , أسبابها وآثرها علي الفرد والمجتمع ومواجهتها
15- تجميل شعر الانسان بين الحل والحرمان
16- سبل مواجهة التضخم النقدي في الاقتصاد الاسلامي
حادي عشر المؤتمرات العلمية والندوات والمحاضرات العامة واللقاءات الإعلامية
ثاني عشر: عدد الرسائل العلمية التي اشرف عليها
1- عدد رسائل الماجستير ( 4 )
2- عدد رسائل الدكتوراه ( 3 )
ثالث عشر: عدد الرسائل العلمية التي ناقشها
1- عدد رسائل الماجستير ( 2 )
2- عدد رسائل الدكتوراه ( ------ )
رابع عشر : المشاركة في اللجان العلمية والإدارية
خامس عشر : عدد البحوث والكتب التي حكمها
1- عدد البحوث المحكمة لدرجة أستاذ مساعد (---- )
1- عدد البحوث المحكمة لدرجة أستاذ ( ------ )
سادس عشر: المشاركة المجتمعية : خارج الجامعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{202 } هذه المعلقة من بحر الوافر التام
أول الوافر
العروض تام مقطوف = والضرب تام مقطوف
- التفعيلة المقطوفة: هي التي لحقها القطف وهو حذف وعصب ويمكن أن نسمّيها محذوفة معصوبة. مثل مفاعلتن تصير مفاعلْ ثم تنقل إلى فعولن .
- القطف = الحذف + العصب
- الحذف هو حذف سبب خفيف من آخر التفعيلة
- العصب هو إسكان الحرف الخامس المتحرك من التفعيلة
ووزن بحر الوافر التام :
مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ = مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ
مثل :
يَهِلُّ الشِّعْرُ مِنْ قَلْبِي بِحَارَا = وَأَنْهَاراً تُبَارِكُ لِي غِزَارَا
فَأَحْمَدُ طَهَ مِنْ دَوْحٍ كَرِيمٍ = يَفُوقُ الْمَالِكِينَ وَلَوْ جِهَارَا
أُصُولٌ لَمْ تَزَلْ تَشْدُو بِحُبٍّ = عَلَى فَنَنِ الْخَلَاقِ وَلَوْ صِغَارَا
صِغَارُ السِّنِّ لَكِنْ فِي مَقَامٍ = إِذَا دَقَّقْتَ تَلْقَاهُمْ كِبَارَا
فَحَسْبِي يَا قَوَافِي الشِّعْرِ حَسْبِي = هِلَالُ قَصِيدِكِ الشَّادِي نَهَارَا
يُؤَمِّلُ أَنْ يَفُوزَ بِقَصْرِ فَخْرٍ = وَبَيْتُ الْعِزِّ يِحْدُوه انْتِظَارَا
أَبَا طَهَ شَرُفْتُ بِكُمْ وَإِنِّي = مِنَ الزَّمَنِ الْجَمِيلِ أَزِيدُ نَارَا
شعر أد / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
1353 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع