كرنفال البرازيل ايجابيات وسلبيات

                                                     

                              بيلسان قيصر

كرنفال البرازيل ايجابيات وسلبيات

سنحاول القاء نظرة بسيطة، ونسلط الضوء على بعض الأحداث المهمة التي تحصل في البرازيل، وربما يعجب القاريء مما سأتحدث عنه في ها البلد الذي إستقرينا فيه كعائلة عراقية أجبرتها الظروف على الرحيل، ربما ما سأسرده لا يخطر على بال من يعيش خارج البرازيل، وله الحق في ذلك، فالبرازيل بلد بعيد، وليس له فعاليات سياسية اقتصادية ذات طابع دولي ومهم كبير، كما هو الأمر عليه في بقية الدول المتقدمة، على أقل تقدير مشاركته الهامشية في المنظمات الدولية، وقلما يحشر البلد أنفه في المشاكل الدولية، فغالبا ما تتخذ الحكومات المتتالية موقفا حياديا او لا أباليا أزاء الأحداث الدولية.

في لقائنا الاسبوعي للمسامرة كنٌ الحضور مجموعة من الصديقات من بينهن صديقتين برازيلتين، ومن جملة المواضيع التي تحدثنا عنها حالات الإغتصاب في البرازيل ويعتبر هذا البلد من أكثر دول العالم في هذه الجريمة المنكرة.
مع بداية هذا العام ارتفعت النسبة 3.7% عن العام الماضي2021، فقد بلغت الحالات المسجلة فقط (56098) حالة، وهناك ربما رقم يوزايه في الحالات غير المبلغ بها، وهذا يعني حالة إغتصاب كل (10) دقائق. وليت الأمر توقف عند هذا الحد، فهنلك جرائم أخرى تتعلق بقتل النساء، ففي عام 2021 بلغت عدد الحالات(1319) امرأة، بمعدل جريمة قتل كل (7) ساعات. وهذه حالات مؤكدة نشرتها (مؤسسة منتدى الأمن العام)، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
يبدو ان السلطات المحلية لم تتمكن من إيجاد الحلول الناجعة لهذه المشاكل، فلا توجد توعية ثقافية واجتماعية في وسائل الإعلام المحلية سيما للشباب من كلا الجنسين. كما ان الأحكام المخففة على المجرمين ساعدت في تفاقم المشكلة، بل تحاول الحكومة ان تتستر عن هذه الحالات، لذلك نجدها تتخذ إتجاها تصاعديا، بسبب عدم وجود حلول مناسبة وجدية.
قالت الصديقة (فرانشيسكا) عن أهم يوم في البرازيل وهو المسمى بالكرنفال (carnival) بأن التسمية تعود الى الكلمات اللاتينية (carnem levare) وهو كرنفال الفرح والسرور، له أصول كاثوليكية ثم أرثدوكسية، في حين تعارضها الكنيسة البروتستانية، وتجري عادة بعد مناسبة الصيام الأكبر ، ويطلق عليه (الثلاثاء الدسم) وتكون مدته (40) يوما. وتحقق الدولة ايرادات كبيرة من خلال السواح الذين يأتون خصيصا لمشاهدة الكرنفال، الذي يمتاز بعرض الأزياء الجميلة والزاهية والتنكرية التي يرتديها الرجال والنساء والأطفال، والفعاليات الفنية والفرق الموسيقية الشعبية ورقصات السامبا التراثية. وله شهرة كبيره ويحضره زوار من مختلف أنحاء العالم، وهو أكبر كرنفال يجري في العالم.
ان أكثر حالات الإغتصاب تجري خلال هذا الكرنفال السنوي الذي يقام من الليل الى مطلع النهار. والمشكلة في هذا الكرنفال ان الرجال والنساء يكثرون من احتساء الخمر، والكثير منهم يفقد صوابه، علاوة على تناول المخدرات، ولأن الكرنفال يستمر الى نهاية الليل، تحدث حالات الإغتصاب، وقالت فرنشيسكا: لدي عدد من الصديقات لا يستذكرن شيئا، بل البعض منهن صرنٌ حوامل، ولم يعرفن من فعل ذلك إلا بعد انقطاع الدورة الشهرية، وعندما سألت بعض الزميلات في الجامعة، قلن انهن لا يستذكرن حتى شكل من أغتصبهن، وربما البعض منهن جرى الفعل برضاهن وبلا شعور ووعي تام.
على الرغم من إيجابيات الكرنفال وما فيه من سحر وجمال وابداع، حيث يهيء له قبل شهور من العرض، ويتم توزيع الأدوار والتنظيم خلال فترة طويلة، لكن مع هذا فهناك الكثير من السلبيات، ولكنه يبقى أقوى وأكبر وأجمل إحتفال في العالم ونحن بفتخر به، لأنه عنوان بلادنا الجميلة رغم سلبياته.

طلقة طائشة
أعلن (مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار) في مصر، أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج، سجلت خلال عام 2021 مستوى غير مسبوق، لتصل إلى 31.5 مليار دولار، مقارنة بنحو 29.6 مليار دولار في عام 2020.
لاحظ مقدار التحويلات انها تعادل ميزانيات دول. هذه هي المواطنة الحقة ان تنقل العملة الصعبة الى بلدك وتساهم في نهضته وتقدمه وتوفر وتحافظ على العملة الصعبة التي تنعكس على قيمة العملة المحلية، وليس ان تسرق ثروة البلد، وتنقلها للخارج كما يجري في العراق ولبنان.
وهذه غمزة مقصودة لبلنك المركزي العراقي الذي يحول مليارات الدولار شهريا الى الى ايران عبر شركات الحرس الثوري، والشركات الوهمية.

بيلسان قيصر
البرازيل
نيسان 2022

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

485 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع