بصيرة مكفوف

                                                 

                      د.سالم مجيد الشمّاع

     


بصيرة مكفوف: مكفوف: اسم (معاجم اللغة) شخص مكفوف البصر: اعمى.

البصيرة (معاجم اللغة المختلفة): هي قوة الإرادة, الفطنة, العلم, الخبرة, فراسة صادقة, الحجة, الرقيب, العبرة, الستارة, بعد النظر, استقصاء وامعان.
وفي القرآن الكريم: "بل الانسان على نفسه بصيرة * ولو ألقى معاذيره" ١٤-١٥ القيامة. "قل هذه سبيلي ادعو الى الله على بصيرة" ١٠٨ يوسف.

عباقرة ومشاهير العالم عديدون وكثر, ولكن المكفوف منهم قلة. ولابد ان يكون امتيازهم ابلغ من غيرهم, حيث يحسب لهم هم امتياز وعطاء في شتى المجالات تصب في إضفاء واغناء وعطاء ما يجعل الإنسانية وحضارتها تسير في الطريق الصحيح, ولا يجب ان تحد من منح أي منهم درجة متفاوتة لعبقرتيه وشهرته على انتماءاته ومعتقداته الشخصية سواء الدينية او الاثنية السياسية ما داموا ملتزمون بالقيم الانسانية. ولان هناك عباقرة مهما كانت صفته لم يلتزم بهذه الحدود (مثالا: صناعة الأسلحة النووية والدمار الشامل واستعمالها وتطويرها).
موضوعنا يتميز بالكلام عن اثنين من مشاهير العالم في التاريخ الحديث واللذان قدما ما يفوق بالحسبان من نتاج لتقدم المجتمع الإنساني بكامله لانهما مكفوفان منذ نعومة اظفارهم, ولم يتح لهم التعلم والقراءة كأقرانهم.
أولهما: لويس برايل ١٨٠٩- ١٨٥٢ مخترع طريقة برايل للمكفوفين. اضاء لهم العالم كما يراه اقرانهم المبصرون. فقد برايل بصره في احدى عينيه بإبرة دخلت فيها, ولما اشرف على عامه الثالث فقد بصره بالعين الثانية بعد اصابته بالتهاب شديد ... فاصبح اعمى تماما.
كانت وحدته قاتلة وحزن لا يطاق ... جالسا في محله ليل نهار ولكن تفكيره كان منصبا على إيجاد طريقة لكي يقرأ ... وهو في السادسة من عمره ابتكر بداية طريقته, واخذ يعلم عددا متزايدا من المكفوفين وبين آونة وأخرى يحسن من الطريقة وتقدم للمسؤولين لكي يساعدوه على اعتماد طريقته لكل مكفوفي العالم فجاء رفض الاكاديمية الفرنسية.
ثم ساعده والده لان يبتكر آلة كاتبة للمكفوفين مما اصبح كثير منهم قادرون على الكتابة أيضا. بالطبع كان له محاولات عديدة قبل ان تبلغ طريقته للقراءة لما كان له بصيرة ثاقبة عنيدة فقد اوصلها الى درجة من الوضوح وسهولة القراءة بحيث أجبرت المسؤولين على قبولها بصورة رسمية والاعتراف بها كنظام في سنة ١٨٦٠ فشقت طريقها الى أمريكا. تعتمد طريقة برايل للقراءة على بروزات في الورقة (الصفحة) محددة كل حرف له بروز او بروزات محددة عددا ومكانا يتمكن المكفوف بالتعرف عليها بلمس البروزات ... وتنتج هذه الطريقة ٦٣ رمزا اجماليا. لم تتح لها الانتشار الا بعد ٣٠ سنة من وفاة لويس برايل ... وقد احتوى نظامها أيضا على قراءة الرموز الرياضية والعلمية.
أينعت الطريقة هذه وبعد تطورات كثيرة ... واخر تحديث كان في قراءة الكتب الالكترونية للمكفوفين في سنة ٢٠٢١ ببرنامج يسمى Backwrom يحتوي على مزايا عديدة مثل:-
١) دعم صيغ الكتب الالكترونية بصيغة epub وصيغة المستندات المحولة pdf
٢) إمكانية التعليق على الموضوع اثناء القراءة بوضع علامات للرجوع اليها بعدئذ.
٣) مجال لكتابة تلخيص للكتاب او جزء منه خلال القراءة.
٤) إمكانية تقليب أوراق الكتاب اثناء القراءة والتنقل بين الكتب الالكترونية حول الموضوع او مقارنته.
٥) التمكن لاستماع ما تحويه الكتب الالكترونية بالصوت.
وهذه الخواص و الاتاحات لازالت في نسختها التجريبية. وفي خبر جديد أيضا موجود تحديث لبرامج المصحف الشريف الرقمي للمكفوفين على الانترنت بالإمكانية تنزيله مع كافة المميزات الجديدة.

ثانيهما: عميد الادب العربي المشهور طه حسين ١٨٨٩- ١٩٧٣ فقد بصره واصبح كفيفا بصورة تامة في عمر ٣-٤ سنوات نتيجة الفقر والجهل ... وقد اتم حفظ القرآن الكريم قبل ان يغادر قريته من قبل كتاب القرية. وصل القاهرة وانتسب الى الازهر لدراسة الدين الإسلامي واللغة العربية ... ثم التحق بالجامعة الاهلية حيث درس فيها العلوم العصرية والتأريخ والجغرافية وحصل على الدكتوراه ولما أراد الالتحاق في بعثة الى فرنسا على حساب الجامعة باعتباره متميزا بدراسته, تم رفضه ... وقد اضطر الى الذهاب الى مدرسة خاصة تعلم فيها اللغة الفرنسية مما أتاح له البعثة إياها. وبدأ رحلته الكبرى من مصر الى باريس في ١٩٠٢ وانتسب الى جامعة مونتبليه وتلقى فيها دروسا في التأريخ وحصل على شهادة الدكتوراه سنة ١٩١٤ ثم حصل على الدكتوراه الثانية في مجال علم الاجتماع سنة ١٩١٩ عن ابن خلدون. وبعدها حصل على دبلوم الدراسات العليا في اللغة اللاتينية.
عاد بعدها الى مصر سنة ١٩١٩ ليصبح أستاذا للتأريخ اليوناني والروماني ثم أستاذا في تأريخ الادب العربي بكلية الآداب جامعة القاهرة وأخيرا عين وزيرا للمعارف.
واتسمت حياته كعضو فعال تنويري بكتاباته المتلاحقة من مقالات وكتب ومحاضرات ... وكان واضحا جدا في انحيازه الى المعذبين في الأرض حيث كان شعاره حين كان وزيرا للمعارف هو (التعليم كالماء والهواء حق لكل مواطن).
حوكم طه حسين في قضية كتابه (كتاب في الشعر الجاهلي) نشر له حيث اتهم فيها من قبل شيخ الازهر, أولا بأنه نال من الدين الإسلامي, وثانيا انه قد كذّب القرآن بما جاء به عن النبي إبراهيم وإسماعيل ... وبعد محاكمة طويلة ثبت براءته من التهم كافة.
له إنجازات هائلة في الادب والثقافة والاجتماع كثير منها تروج عن حرية الانسان واختياراته الإنسانية نذكر هنا بعضا منها:
• كتاب –الايام طه حسين (و هو السيرة الذاتية له)
• كتاب في الادب الجاهلي (يؤطر الناحية البلاغية و النقدية و ايضا القضايا الحضارية و السياسية)
• كتاب مع ابي العلاء في سجنه (كان نقطة فاصلة في حياة طه حسين لا عجابه و تأثره بفلسفة ابي العلاء المعري)
• رواية دعاء الكروان (مثلت في السينما بنفس الاسم تمثيل فاتن حمامة و احمد مظهر)
• رواية المعذبون في الارض
في اللوحة:
في أوسط اعلى اللوحة وجهان لطه حسين ذو النظارات السوداء وصورة وجه لويس برايل.
بجانب وجه طه حسين جامعة القاهرة مع ساعة الجامعة اسفلهما رسومات تجريدية تؤطر فعاليات طه حسين وجامعة القاهرة.
وعلى جانب الصورة وجه لويس برايل رسومه شبه تجريدي لطريقة برايل واسفلهما ما يوحي لمدى معاناة برايل في انشاء طريقته للقراءة لزملائه المكفوفين ومحاولاته الكثيرة قبل الوصول اليها وتطويرها قبل الوصول الى المنظومة الالكترونية.

د سالم مجيد الشماع
بغداد ٣\٦\٢٠٢٢

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

925 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع