موجز شرح لوحة الابتهال والعلم

                                             

                    د. سالم مجيد الشماع

موجز شرح لوحة الابتهال والعلم:

الابتهال في اللغة: التضرع وتفويض الامر لمن يستطيعه.
وفي اللغة الإنكليزية: invocations ومعناها بما يوازيها بالعربية من استدعاء ودعاء وتضرع وتوسل وطلب عطاء.
وفي القرآن الكريم: لم يذكر كلمة الابتهال صراحة بل ذكر (نبتهل) من الفعل الخماسي ابتهل كما جاء في سورة ال عمران الآية ٦١ مناقشة بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم واتباعه وحشد من كبار النصارى كما جاء في القرآن (ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين). وهي تحكي قصة المباهلة معناها: اطلاق وفك القيد والمواجهة والمصالحة. وقد تمت المباهلة بالمصالحة فعلا بكل له رأيه وكفى بعد ان كان هنالك خلاف على مكانة النبي عيسى بن مريم عليه السلام عند الله تعالى.
وفي القرآن الكريم قال تعالى:
(ادعوا ربكم تضرعا وخفية انه لا يحب المعتدين)
وقد قلنا ان الابتهال يعني أيضا التضرع, اما كلمة المعتدين هنا في هذا الدعاء قد يعني إجابة سلبية للدعاء ضد المعتدين.

وفي التأريخ العربي:
استذكر السيدة فايدة كامل وهي تبتهل الى الله تعالى بأغنيتها الشهيرة اذ تشدو قائلة:
إلهي ليس لي إلاك عونا *** فكن عوني على هذا الزمان

وأيضا نجاة الصغيرة تبتهل بأغنيتها:
إلهي ما اعظمك في قدرتك وعلاك
وهناك عشرات من قصائد الابتهال لشعراء العرب مثل:
وانت ملجأ من ضاقت شدت مذاهبه
انت الدليل لمن سدت مذاهبه
انت الدليل لمن ضلت به السبل
انا قصدناك والآمال واقعة
عليك والكل ملهوف ومبتهل


لنرى ماذا يقول العلم في الابتهال:
يؤيد العلماء النفسانيون ان الابتهال يقوم على اضطرابات في المشاعر والأحاسيس التي تدور بصورة مستمرة وطويلة الأمد في نفس الشخص. ولا يجد أي حل واضح له لمشكلة وقع فيها, او انه قد وصل الى حد القناعة التامة بإن الطرق التي طرقها لم تعد تجدي نفعا وهي قد سدت تماما فيقوم بالابتهال الى القوة التي يعتقد انها قد تنفع في إرساء الاضطراب النفسي التي يعيشها وان ذلك الابتهال الصادر بالإيمان بالقوة التي يتوجه اليها سوف تؤدي على اقل تقدير الى الاطمئنان النفسي والدعة والاستكانة, وعلم النفس يؤيد ان الاضطراب الذي يحدث في داخل خلايا الدماغ سوف يؤدي الى اخلال في التوازن بين افرازات هرمونات (وهي النواقل العصبية) الـ Dopamine والسيروتونين (المعروفة بـ 5-TH) مما يؤدي الى إصابة الانسان الى اعراض مرضية نفسية. فإن حصل الاختلال بنقص نسبة الدوبامين في خلايا الدماغ يؤدي الى حدوث تقلصات لا ارادية في بعض عضلات الجسم (ارتعاشات عضلية) وخلل بتوازن الجسم, عدم الإحساس بالرضا, اضطراب الذاكرة ...الخ.
واما نقص هرمون السيروتونين 5-TH في داخل الخلايا العصبية فقد يؤدي الى انحلال الجسم وشعور بالحزن واحساس بفقدان الامل, واضطراب الشهية والنوم وقد يؤدي الى أفكار انتحارية,وبصورة موجزة فإن الدوبامين يؤدي وظيفة الانفتاح النفسي, أي الاطمئنان ويسمى أيضا هرمون السعادة,واما السيروتونين فيؤدي وظيفة الانغلاق النفسي أي الكآبة.
ومن ذلك فإن الابتهال سوف يعيد التوازن (بقوة الاطمئنان) بين هذين الهرمونين لان الاطمئنان يساعد بقوة على تفعيل الجهاز المناعي بالجسم, والمناعة العامة هي احد الاعمدة الثلاثة التي تتحكم بصحة الجسم وتشغيل اجهزته (الثنائية الأخرى هي الهرمونات وسلامتها وفعالية العقل والتفكير الصحيحة).

      

في اللوحة:
امرأة تعاني بشدة وبصورة مستمرة من مرض او إصابة ما, مشيرة الى صداع شديد اعمى بصيرتها واحساس بحبل خانق وأفكار غير واضحة المعالم وخوف ومحاولات لمناجاة من في السماء دون جدوى او تركيز.
وهناك رجل قد أصابه احباط شديد (وهو مسؤول عن المرأة المريضة) ولم يعد يجد طريقا الا الابتهال الى إله السماء.

د. سالم مجيد الشماع
بغداد في ٤تموز ٢٠٢٢

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

677 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع