من هم فريق العمل لصياغة الأستراتيجية في الدولة و تنفيذها

                                               

                            الفريق الركن
                   محمد نجم الدين النقشبندي
              خبير في الدراسات الاستراتيجية
                     ٢٢/ أيلول ٢٠٢٢

من هم فريق العمل لصياغة الأستراتيجية في الدولة و تنفيذها

" مثل السياسة، فإن الاستراتيجية هي الأخرى فن الممكن، ولكن القليل بإمكانه إدراك ما هو الممكن"(١)"وليم موراي ومارك جريمسلي"(١)


مقدمة
منذ مدة بدأ العديد من الأصدقاء وطلاب المؤسسات العليا التي كنت أقوم بالتدريس فيها، ومن ثم إدارتها سابقاً بالاستفسار مني عن مواصفات ومؤهلات اعضاء فريق العمل الخاص بصياغة الاستراتيجية وتنفيذها في الدولة. ويبدو ان الطلب جاء نتيجة ظهور البعض في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والادعاء بانهم محللين استراتيجيين او أعضاء منتسبون لمراكز دراسات استراتيجية، لذا وجدت من المناسب كتابة هذا المقال لتوضيح توليفة فريق العمل وبيان أدوار الاستراتيجيين في الفريق ومواصفاتهم والمكلفين بتطوير الاستراتيجية في الدولة وتنفيذها. ولكي نوضح هذا الموضوع لابد من القاء الضوء على بعض التعاريف والمصطلحات إضافة الي مفهوم النظرية الاستراتيجية باختصار شديد.

الغاية
يستهدف هذا المقال توضيح من له الدور في تحليل البيئة الاستراتيجية وبناء وصياغة الاستراتيجية وتنفيذها في الدولة.

تعريف الاستراتيجية
بتعبير بسيط إن الاستراتيجية في جميع المستويات ما هي إلا ( حساب الأهداف والمفاهيــــم والموارد ضمن حدود مقبولة من المخاطر للحصول على نتائج أكثر مناسبة مما قد يمكن التوصل اليها عن طريق الصدفة أو بأيادي الأخرين) جرى تعريف الاستراتيجية في المطبوعات المشتركة لجيش الولايات المتحدة الأمريكية بكونها ( فن وعلم تطوير واستخدام وسائل القدرة الوطنية بطريقة متكاملة ومتوازنة لتحقيق أهداف وطنية و /أو ساحة، و /أو أهداف متعــددة الجنسيات .) (٢) إن كلا التعريفين هما مفيدان، ولكن لا يغطي أي منهما بشكل كامل الدور وتعقيدات الفكر الاستراتيجي في أعلى مستويات الدولة. في هذه المستويات، فإن الاستراتيجية (هي فن وعلم تطوير واستخدام القدرات السياسية والاقتصادية والنفسية ــ الاجتماعية والعسكرية والمعلوماتية للدولة وفقا لتوجيه "دليل" السياسة (Policy Guidance) ( ) لخلق تأثيرات من شانها أن تحمي أو تساهم في تقدم المصالح القوميــــة / الوطنية نسبة للدول أو اللاعبين أو الظروف الأخرى). تهدف الاستراتيجية اقتران وتناسق الأهداف والمفاهيم والموارد لمضاعفة احتمالية نجاح السياسة والنتائج الملائمة التي تعقب ذلك النجاح. إنها تلك العملية التي تهدف الى تطبــيق درجة المعقولية (Rational)( ) والخطية (Linearity)( ) على الظروف ربما يكون أو لا يكون أيا منهما، تنجز الاستراتيجية هذا بالتعبير عن منطقها بمصطلحات معقولة وخطية ـ نهايات وطرق ووسائل.

نظرية الاستراتيجية
ان الاستراتيجية بعيدة عن أن تكون بسيطة، وفهم نظرية الاستراتيجية يسمح لنا بالإدراك والعمل مع تعقيداتها من خلال فهم منطقها. تؤمن نظرية الاستراتيجية مصطلحات ضرورية وتعاريف وتوضيحات للفرضيات ومقدمات منطقية، ومقترحات جوهرية مترجمة إلى افتراضات قابلة للاختبار وأساليب قابلة للاستعمال لفحص الافتراضات وتعديل النظرية بشكل ملائم. (٣) لمن يرغب التعمق في النظرية الاستراتيجية في القرن الواحد والعشرين يمكنه الرجوع الى كتاب( النظرية الاستراتيجية في القرن الواحد والعشرين) الذي صدر مؤخراً من دار آمنة للنشر والتوزيع في الأردن – عمان - شارع الجامعة الأردنية -مقابل كلية الزراعة( تلفون:٩٦٢٠٧٩٩٦٧٠١٣١+) او عن طريق الكوكل Google.
لماذا نُدَرِسْ نظرية الاستراتيجية؟ تظهر قيمة نظرية ما ليس في كونها وصفة للنجاح بل في طريقة لمساعدتنا في التوسع وترتيب طريقة تفكيرنا، كما يذكرنا كلاوزفيتز النظرية ينبغي أن تكون للدراسة والتعمق وليس للعقيدة.
" تصبح أية نظرية فيما بعد دليل عمل لأي شخص يرغب تعلّم الحرب من الكتب. إنها تنير دربه وتسهل تقدمه وتدرب قدرته على الحكم وتساعده على تفادي المخاطر...إن وجود نظرية تجعل الشخص لا يبدأ في كل مرة من الصفر ولكن سيجدها حاضرة بين يديه بشكل مرتب. إنها تعنى بتثقيف ذهن قائد المستقبل ..." (٤)

إن نظرية الاستراتيجية تُعَلِمْ ذهن الاستراتيجي، إنها تساعد على ترتيب اسلوب تفكيره من أجل التعامل مع تعقيد وعدم ثبات البيئة الاستراتيجية والمتغيرات والاستمرارية والقضايا وفرص وتهديدات متأصلة فيها. إنها تشجعنا على التفكير مجدداً بفرضياتنا وحكمنا المسبق وكذلك تشجعنا أيضا على أخذ الفرضيات المحتملة والأحكام المسبقة للخصوم واللاعبين الآخرين. تقوم النظرية الاستراتيجية بانفتاح الذهن" العقل" لاستيعاب جميع الاحتمالات والقوى في اللعبة وتدفعنا لأخذ الكلف والمخاطر بنظر الاعتبار في قراراتنا وتقارن تلك النتائج مع الخصوم والحلفاء والآخرين. على المستوى الأخر تسمح النظرية لأعضاء المهنة العسكرية بالاتصال مع المجتـــــمع المــــتداخــل (المقصود الوزرات المختلفة) بشكل ذكي، بقدر تعلق الأمر بالاستراتيجية. إنها تَخدم كإطار مشترك للمرجعية لأغراض التطوير وتقويم استراتيجية ملائمة والاتصال مع أوُلئك الذين يجب عليهم تطبيقها. تسمح نظرية الإستراتيجية المنضبطة أيضًا للمهني بتقييم مزايا استراتيجية معينة ونقدها بمصطلحات ذات مغزى لأولئك الذين يحددون السياسة ويتخذون القرارات.
التفكير الاستراتيجي
إن التفكير الاستراتيجي لشيء صعب ومن الأفضل النظر إليه من كلا الجانبين كعلم وفن ويؤمن إطاراً نظرياً أساسياً ومنهجياً لعملية التفكير المتقنة لمساعدة الاستراتيجي في تطوير الاستراتيجية، كما ويَخْدُمْ أيضا كدليل عمل للأخرين لمتابعة عملية إدراك "فهم" وتقويم ومناقشة استحقاقات استراتيجية معينة. بينما تعتبر النظرية كوسيلة مساعدة لتعـليم الذهـــن "العقل" إلا أنها ليست البديل (للعبقرية) كما جرى وصفها من قبل كلاوزفيتز. امتلك استراتيجيو التأريخ العُظَماء (درجة عالية من كفاءة ذهنية "عقلية" متطورة في كلا مجالي العلم والفن وكانوا يمتلكون القدرة على إدراك الحقائق وعلاقاتها مع بيئتهم ويُطبقونها بنجاح في تطوير الاستراتيجية.) (٥) ان العبقرية الحقيقية هي موهبة نادرة ويقول البعض بأنها لم تعد قابلة للتطبيق في العالم الحديث والمعقد وإنهم يجادلون وإنه لشيء صعب جدا لشخص بمفرده، حتى ولو كان عبقريـاً لإدراك "فهم" جميع الفروق الدقيقة في العالم الحديث، وهم يقترحون تلك الاستراتيجية التي تُخدَم بشكل أفضل بعملية تنظيمية. على الرغم من كل وجهات النظر هذه، فغالباً ما ترتبط استراتيجيات معينة بشخصيات فردية في نظر عموم الناس ويبدو إن بعض الناس يمتلكون موهبة خاصة لهذا الفن والعلم معا. (٦)
أدوار الاستراتيجيون
من المفيد أخذ أدوار الاستراتيجيين اليوم بنظر الاعتبار. وتؤخذ في بعض الدول ثلاثة أدوار للاستراتيجيين بنظر الاعتبار: قائد (Leader) وممـارس (Practitioner) "أي منفذ" وعالم نظري (Theorist) لأداء أي من هذه الأدوار يتطلب توفر مجموعة من مهارات وكفاءات متميزة في ذلك الشخص. يؤمن القائد الرؤية والإلهام والمهارات التنظيمية والتوجيه وحافزا شخصيا ضروريا لتمكين الآخرين من العمل وفق أسلوب مُـرَكّز ومُتَماسِكْ. يَفْهَم الممارس مستويات الاستراتيجية بشكل جيد "كلي" وعلاقاتها مع بعضها البعض ويُطًور بالتالي الاستراتيجية. إنه يترجم توجيه سياسة وطنية واسعة الى استراتيجيات متكاملة تؤدي إلى نجاح السياسة. يُطَوٍّرْ العالم النظري مفاهيم" أفكار" نظرية خلال الدراسة والفكر ويُعَلِمْ الآخرين ويُسْدِي النصح لهم. إن أستاذ فن الاستراتيجية هو محترف في المجالات الثلاثة هذه وربما يقترب من عبقرية كلاوزفيتز.(٧) يقوم الاستراتيجيون بوظائفهم في مستويات أو في أدوار مختلفة ضمن الهيكل التنظيمي للدولة ولكن هم جميعا يحتاجــون لإدراك " لفهم" الاستراتيجيات الشاملة وخلق ارتباط وتواصل فيما بينهم بشكل فعال وكذلك مع القياديين والمخططين والعاملين في التنظيمات/ المؤسسات التي تطبق الاستراتيجية في النهاية، عندئذ تؤمن الاستراتيجية توجيهاً للدولة بهدف زيادة النتائج الإيجابية إلى أقصاها وتقليل النتائج السلبية الى أدناها، بينما تتحرك الدولة من خلال بيئة استراتيجية معقدة ومتغيرة بشكل سريع باتجاه المستقبل. يفحص الاستراتيجيون البيئة بشكل جيد "شامل" ويطورون الاستراتيجية التي تشخص أهداف ومفاهيم وموارد مطلوبة لإنجاز الاهداف التي وردت في السياسة. تنظم النظرية التفكير الاستراتيجي من خلال شرح المنطق المتأصل في الإستراتيجية ؛ إنه يعمل على تذكير جميع المشاركين في الإستراتيجية بعدم الوعد بالكثير أو الفشل في النظر في أي من سمات "استحقاقات" الإستراتيجية. تساعد النظرية المتماسكة القادة والمخططين وغيرهم على تقييم الاستراتيجية وتنفيذها.
الخلاصة
إذن هؤلاء الثلاثة[ قائد (Leader) وممـــــــارس(Practitioner) "أي منفذ" وعالم نظري (Theorist)] هم عماد فريق العمل المكلفين بصياغة الاستراتيجية وتنفيذها في الدولة. يقوم فريق العمل بوظائفهم في مستويات أو في أدوار مختلفة ضمن الهيكل التنظيمي للدولة ولكن هم جميعا يحتاجــون لإدراك " لفهم" الاستراتيجيات الشاملة وخلق ارتباط وتواصل فيما بينهم بشكل فعال وكذلك مع القياديين والمخططين والعاملين في التنظيمات/ المؤسسات التي تطبق الاستراتيجية في النهاية، عندئذ تؤمن الاستراتيجية توجيهاً للدولة بهدف زيادة النتائج الإيجابية إلى أقصاها وتقليل النتائج السلبية الى أدناها، بينما تتحرك الدولة من خلال بيئة معقدة ومتغيرة بشكل سريع باتجاه المستقبل.
المراجع
١. وليم سون ومارك غريمسلي، مقدمة: على الاستراتيجية،"صنع الاستراتيجية: قواعد، دول، وحرب"، مطبعة جامعة كمبرج: ١٩٩٤؛ ١٩٩٧، ص. ٢٢.
٢. هيئة الأركان المشتركة، جي-٧، المنشور المشترك ١-٠٢، قاموس وزارة الدفاع والمصطلحات المرتبطة به، واشنطن العاصمة: هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، ٣٠ نوفمبر ٢٠٠٤، ص- ٥٠٩.
٣. جريجوري د. فوستر، "مؤسسة مفاهيمية لنظرية الاستراتيجية،" واشنطن فصلي، الشتاء، ١٩٩٠، ص- ٤٣ إن تحليل فوستر للافتراضات ومنطلقات الاستراتيجية أمر مثير للتفكير بشكل خاص.
٤. كارل فون كلاوزفيتز، على الحرب، مايكل هوارد وبيتر بارت، والمحرران. وترانس، برينستون: مطبعة جامعة برينستون، ١٩٧٦، ص. ١٤١.
٥. كارل فون كلاوزفيتز، ص. ١٠٠-١٠٢.
٦. كولن إس. غري، استراتيجية حديثة، اوكسفورد: مطبعة جامعة اوكسفورد، ١٩٩٩، ص ٣٣-٣٤، ٥١-٥٤.
٧. اللواء ريتشارد أ. شيلكوت، "الفن الاستراتيجي: الانضباط الجديد للقرن الحادي والعشرين"، كارلايل باراكس، بنسلفانيا: معهد الدراسات الاستراتيجية، كلية الحرب للجيش الأمريكي، ١٩٩٥، ص ٦-٩.

---------------

1- دليل السياسة: خطة عمل تم تبنيها أو اتباعها من قبل فرد أو حكومة أو حزب أو شركة ، إلخ.( (Reverse Dictionary

2- العقلانية: الملخص- بعض النماذج الأكثر شهرة وخصوبة لفهم السلوك البشري هي تلك التي تستند إلى افتراض العقلانية البشرية. تحتوي هذه النماذج على استراتيجيات محددة للتعامل مع المواقف التي يصبح فيها فهم السلوك البشري صعباً، أي حالات اللاعقلانية، وهذا بدوره يؤدي إلى عواقب منهجية معينة. الهدف من هذا الملخص هو توضيح وتنظيم بعض المناهج النظرية النموذجية لقضايا العقلانية واللاعقلانية ونتائجها المنهجية ، مع التحذير، في الوقت نفسه، من مخاطر تطبيق نماذج العقلانية ذات الطبيعة المعيارية والتقييمية الواضحة. يتم تحليل عدد من النتائج المنهجية الهامة لتطبيق مبدأ العمل الخيري على درجات مختلفة من القوة ويتم تقديم شبكة تصنيفية للطرق المختلفة لمقاربة العقلانية.
3- الخطية: التفكير الخطي- تستخدم نماذج التفكير الخطي للتقريب بين التعقيدات في بيئتنا. نستخدم الأجزاء الخطية بشكل متكرر لتقريب منحنيات الأشكال المختلفة. في الأساس ، يُفترض ان التفكير الخطي يقوم بعملية تحويل معينة، تكون متغيرات المخرجات متناسبة مع متغيرات المدخلات. وهكذا، إذا عرفنا متغيرات المدخلات وثوابت العملية، فإننا نضاعفها ونحصل على متغيرات النواتج. إنه نموذج تفكير سهل نعتمد عليه في معظم حياتنا اليومية. في نهاية المطاف، قد نعتقد أنها الطريقة الوحيدة للتفكير. يتم تطوير جميع أنظمة القياسات وفقا للتفكير الخطي.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

482 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع