١٥٦عاما من تاريخ الجامعة الامريكية في بيروت

ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

١٥٦عاما من تاريخ الجامعة الامريكية في بيروت

في الثالث من كانون الاول - ديسمبر سنة 1866 تأسست الجامعة الاميركية ببيروت وكان اسمها عند تأسيسها ( الكلية السورية البروتستانتية ) . وقد لا يعرف كثيرون ان الأمريكان ارادوا أول الامر أن يؤسسوها في مدينة الموصل بالعراق ، لكن وجهاء ورؤساء ورجال الدين في الموصل رفضوا ان تؤسس في مدينتهم . ومن المفارقة انهم اي الموصليين عارضوا بعد الاحتلال الامريكي للعراق سنة 2003 تأسيس الجامعة الامريكية .

على كل حال ، تأسست في بيروت وبقيت حتى سنة 1920 تسمى (الكلية السورية البروتستانتية ) ثم اصبح اسمها ( الجامعة الاميركية) ، وقد كان لها دورها في تحديث مدينة بيروت وتطورها ، كما كانت الجامعة الامريكية واحدة من مراكز الفكر القومي العربي وحتى اليوم الجامعة الامريكية في بيروت ، تعد صرحا اكاديميا علميا وثقافيا مهما .
بنايتها او لنقل بناياتها جميلة جدا واجوائها علمية وتقع في رأس بيروت ، وهي جامعة خاصة مستقلة مسجلة في نيويورك ولها حرم جامعي وملحق بها مستشفى الجامعة الامريكية بواقع اكثر من ( 400 ) سرير يديرها مجلس أمناء خاص ، والجامعة تقدم برامج تعليمية تؤدي إلى نيل درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في تخصصات علمية مهمة ورصينة .وميزانيتها تصل الى 423 مليون دولار فضلا عن عدد من المنح المالية تصل الى 768 مليون دولار. وحرم الجامعة يتألف اليوم من 64 مبنى و أربع مكتبات وثلاثة متاحف وسبعة اقسام داخلية وفيها نخب من الاساتذة المتميزين والدراسة بالإنكليزية وتصدر عددا من المجلات منها مجلة (الابحاث) ، ولا أدري هل كتبت عنها اطروحة دكتوراه ام لا وهي تستحق ذلك لما قدمته من خدمات علميات وثقافية وانسانية ومن خلال عدد من الاساتذة البارزين والكتب التي صدرت عنهم وما قدموه كان كبيرا وغنيا جدا .
اول رئيس للجامعة الاميركية بمسماها القديم دانيال بلس 1866-1902 ثم هارولد بلس 1902-1920 واول رئيس لها بمسماها الجديد بايارد دودج 1923-1948 ثم ستيفان بنروز 1948-1954 والان يتولاها اول رئيس لبناني من غير الامريكان هو الاستاذ الدكتور فاضلو خوري ومنذ 2015 هو رئيس الجامعة الامريكية .
تمنياتي له وللقائمين على هذه الجامعة العلمية بكل التقدم والازدهار .

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

615 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع