أخبار وتقارير يوم ٢٦ تموز

 أخبار وتقارير يوم ٢٦ تموز

١-عاجل من السومرية:قرارات جلسة مجلس الوزراء العراقي كاملة

عقد مجلس الوزراء الثلاثاء، جلسته الاعتيادية الثالثة والثلاثين برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، فيما أصدر عدة قرارات.وذكر بيان لمكتب السوداني ورد لـ السومرية نيوز، أن الأخير "ترأس اليوم، الجلسة الاعتيادية الثالثة والثلاثين ل‍مجلس الوزراء، وجرى خلال الجلسة بحث الأوضاع العامة في البلاد، ومناقشة الملفات الأساسية المدرجة ضمن أولويات الحكومة، واتخاذ القرارات والتوصيات بشأن المطروح منها في جدول أعمال الجلسة".وجرت "الموافقة على الأفكار والمقترحات التي تقدم بها الشباب إلى السيد رئيس مجلس الوزراء في المؤتمر الوطني لحوار الشباب الذي عُقد في بغداد، وتمت مناقشتها في الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس الوزراء يوم السبت الماضي بمناسبة يوم الشباب العالمي، والخاصة بعدد من القضايا الشبابية التي من شأنها دعم الشباب وإسنادهم وتمكينهم للقيام بدورهم في البلد، وسيتم نشر هذه الأفكار والمقترحات في وقت لاحق".وأشار البيان إلى "استنادًا إلى توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء، في ما يخص استكمال الإجراءات الخاصة بمشروع مدينة الصدر الجديدة، فقد أقرّ مجلس الوزراء نقل وزارة المالية ملكية قطعة الأرض المرقمة (72/ 2م11)، (تلول النص) ومساحتها (294 دونمًا و 18 أولكًا) التابعة ملكيتها إلى وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة/ شركة آشور العامة للمقاولات الإنشائية، إلى أمانة بغداد؛ لإنشاء مجمع سكني وفقًا لقانون الاستملاك (12 لسنة 1981) المعدّل".كما أقر المجلس توصيات اللجنة المؤلفة بموجب الفقرة (2) من قرار مجلس الوزراء (236 لسنة 2022) بحسب الآتي:
1. إعمام جدول العناوين الوظيفية لحملة الشهادة الإعدادية التي لها وصف وظيفي على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة، للعمل بموجبه عند النظر في ترفيع الموظفين الحاصلين على الشهادة الإعدادية عند التعيين ابتداءً، وبدون أثر رجعي، مع مراعاة النصوص القانونية والضوابط والإعمامات الصادرة بشأن الحاصلين على الشهادة المذكورة آنفًا أثناء الخدمة على وفق القانون (103 لسنة 2012)؛ قانون التعديل الأول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام (22 لسنة 2008)، وإعمام وزارة المالية.
2. إعداد الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة، وصفًا وظيفيًّا للوظائف ذات العناوين التي ليس لها وصف وظيفي، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
3. تعديل الفقرة الأولى من قرار مجلس الوزراء المذكور آنفًا لتصبح كالآتي:
(إطلاق ترفيع حملة الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها وصولًا إلى الدرجة (الثالثة) على ألا يترتب على ذلك استحداث عناوين وظيفية جديدة).

كما وجّه رئيس مجلس الوزراء، في هذا الشأن، الجهات المتخصصة بإعداد مشروع قانون لتعديل قانون الملاك رقم 25 لسنة 1960، وذلك لاستيعاب العناوين الوظيفية، بما فيها عناوين ذوي المهن الطبية والصحية.

وصادق مجلس الوزراء على تقييمات (76) مديراً عاماً ضمن الوجبة الثانية الخاصة بتقييم المديرين العامين في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، باعتماد المعايير والآليات المعدة من اللجنة المؤلفة بموجب الأمر الديواني (23059)، لتقييم المديرين العامين.

حيث جاءت التقييمات كالآتي:
3 مديرين عامين أصالة/ نقل بدرجة أدنى او إحالة على التقاعد، حسب قرار 880 لسنة 1988.

12 مديراً عاماً وكالة أو تسيير أعمال/ إنهاء تكليف.

ثلاثة مديرين عامين أصالة/ تدوير.

مدير عام أصالة /نقل إلى وزارة أخرى.

57 مديراً عاما أصالة ووكالة / إعادة تقييم بعد ستة أشهر.

وبهذا يكون مجموع المديرين العامين الذين تم تقييمهم في الوجبتين الأولى والثانية 442 مديرًا عامًّا.

وأقر المجلس توصيات اللجنة التي نصّت على تثمين جهود المديرين العامين الذين كانت تقييماتهم عالية، وذلك بتقديم درع الإبداع والتفوق، وكذلك تشكيل قسم تقويم الأداء المؤسسي في كل وزارة أو جهة غير مرتبطة بوزارة، لغرض استدامة عملية تقييم القيادات الإدارية على وفق المعايير والآليات المعتمدة، وإنشاء المركز العراقي للتميز الحكومي ليكون مرجعية علمية لمعايير الأداء الحكومي وتطويرها.وفي مجال التهيئة والتنظيم لزيارة إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)، أصدر المجلس تعديلًا لقرار مجلس الوزراء (23437) لسنة 2023 الخاص بسمات الدخول لزوّار الزيارة الأربعينية ليصبح كالآتي:
جعل سمات الدخول للزوار من مواطني دول اليمن ولبنان وباكستان وأفغانستان مجانًا من بداية شهر صفر حتى نهايته.
ومن أجل حل الإشكالات المتعلقة بإكمال بناء المدارس، جرى إقرار توصيات لجنة الأمر الديواني (23542) لسنة 2023 بشأن مراجعة مشروع وزارة التربية رقم (1)، في العقدين (37-38/ دعوة مباشرة/ 2011) بحسب الآتي:
أولا :
1- عدم الموافقة على التنازل عن فرق البدلين.
2- تحويل الأراضي المخصصة للمشروع إلى المحافظات، مع بقاء تخصيصها لإنشاء المدارس على وفق محاضر أصولية، ويتم التنفيذ على حساب الناكل.
3- قيام المحافظات بإكمال تنفيذ المدارس ضمن تخصيصاتها السنوية.
4- تحويل الأموال المستردة إلى المحافظات بما يتناسب مع عدد المدارس.
5- احتفاظ المحافظة بحقّها في أي مشروع اتحادي للمدارس.
6- ل‍مجلس الوزراء إضافة تخصيصات إضافية للمحافظات المتضررة من المشروع لإنشاء المدارس.
7- قيام وزارة التربية بمتابعة إرجاع المبالغ المصروفة لشركة الفاو الهندسية العامة وشريكيها في تنفيذ العقدين المشار إليهما، بالتنسيق مع شركة الفاو العامة، مع مطالبة الطرف المسبّب بالتعويض عن الضرر الذي لحق بوزارة التربية نتيجة توقف المشروع، ومحاسبة المقصرين.
ثانيًا: قيام وزارة التربية بتقديم موقف دقيق عن كل المشاريع الحالية، لغرض دراستها والتوصية بشأنها تباعًا إلى مجلس الوزراء.
وفي قطاع الطاقة، جرى إقرار توصية المجلس الوزاري للطاقة (23054 ط) لسنة 2023 بحسب الآتي:
1. منح نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة/ وزير النفط صلاحية التعاقد مع الشركات المختصة بخفض الكربون وعدّه عرضًا وحيدًا، استثناءً من أساليب التعاقد المنصوص عليها في تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014 بعد أن يُدرس العرض دراسة تفصيلية من اللجنة المركزية، للمراجعة والمصادقة على الإحالة في وزارة النفط، أو اللجنة الفرعية في الشركات النفطية، أو كليهما، وتخويل تلك اللجان بإجراءات التفاوض الفني والتجاري لتحقيق أعلى مصلحة مرجاة، وتضمين العقود فقرات التدريب لملاكات وزارتي (النفط والبيئة) على العمل بتشريعات واقتصاديات سندات الكربون، ويخول السيد وزير النفط صلاحية إقرار آليات عمل تكون ضرورية لسير العمل في إجراءات التفاوض والتعاقد وتسويق سندات الكربون وأي إجراءات أخرى.
2. تخويل وزير البيئة توقيع رسالة خطاب البدء (LOI) بحسب السياق العالمي، بعد دراسة العروض من وزارة النفط وإقرارها.
3. تؤول عائدات خفض الكربون إلى حساب تديره شركة تسويق النفط (سومو)، أو أي سلطة وطنية معنية تشرّع فيما بعد، ويعدّ إيرادًا لخزينة الدولة.
4. إعطاء الأولوية لمشاريع استثمار الغاز المصاحب ومشاريع الطاقة النظيفة (الشمسية والرياح).
مع الأخذ بعين الاهتمام رأي الدائرة القانونية في الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء.
وفي إطار المعالجات الحكومية للآثار البيئية للتلوث، أقر المجلس الإستراتيجية الوطنية وخطّة العمل للحدّ من التلوث البيئي في العراق (2023 – 2030)، واعتمادها خارطةَ طريق لوضع الخطط والبرامج السنوية والخطة الخمسية والكُلف المالية المطلوبة في إعداد الموازنة السنوية للوزارات، وفقًا لما جاء فيها من برامج ضمن خطة العمل، وللمديات الزمنية المحددة، بعد أن تتمّ مناقشتها من قبل وزارتي التخطيط والمالية.
و تلبيةً لحاجات العوائل النازحة والعائدة من النزوح والتخفيف عن كاهلها، تم التصويت على استثناء وزارة الهجرة والمهجرين من أساليب التعاقد المنصوص عليها في تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014)، والقسم الثالث (نفقات) المادة (7) من تعليمات تسهيل تنفيذ قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات المالية: (2023 – 2024 – 2025)،، استنادًا إلى أحكام المادة (34) من تعليمات تسهيل تنفيذ قانون الموازنة المذكورة آنفًا، إلى نهاية السنة الحالية في 31 كانون الأول 2023.
كما صوت المجلس بالموافقة على جملة من القرارات وكما يأتي:
1-تعديل القرار الصادر عن مجلس الوزراء (23319 لسنة 2023)، باستثناء مشروع (نظام تسجيل المركبات وإصدار إجازات السياقة)، من أساليب التعاقد المنصوص عليها في تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014)، بحسب طلب وزارة الداخلية، وتخويلها بالتعاقد المباشر مع إحدى الشركات الرصينة لتنفيذ المشروع آنفًا.
2-استثناء هيئة المنافذ الحدودية من أساليب التعاقد المنصوص عليها في المادة (3) من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014)، بشأن شراء أجهزة فحص الحقائب خلال الزيارة الأربعينية.
3-قيام الجهات الحكومية كافة، التي تستفيد من الخدمات الصحية المقدمة من هيئة الضمان الصحي، باستقطاع مبالغ الاشتراكات من منسوبيها بشكل مباشر، وإيداعها في حساب الهيئة المذكورة آنفًا، المفتوح لدى المصرف العراقي للتجارة (TBI)، على وفق القانون وقرار المحكمة الاتحادية العليا.
4-منح مكافئة مالية لـ (موظفي الدولة والخريجين والطلبة) العاملين يومًا واحدًا بصفة موظف اقتراع لتأمين إجراء انتخابات مجالس المحافظات في 18 كانون الأول 2023، وتُصرف لهم بحسب الآتي:
-(150.000) دينار، فقط مئة وخمسون ألف دينار للموظف في دوائر الدولة مع كتاب شكر وتقدير من مكتب رئيس مجلس الوزراء، ومبلغ (250.000) دينار، فقط مئتان وخمسون ألف دينار للفئات الأخرى.
5-تخصيص وزارة المالية مبلغًا مقداره (500) مليون دينار إلى وزارة الثقافة؛ لسد نفقات فعاليات مهرجان الهيئة العامة للمسرح للعام 2024.
——————————

٢-واع/وزارة المالية تطلق تمويل رواتب الموظفين لشهر تموز الحالي
أعلنت وزارة المالية، اليوم تمويل رواتب موظفي الدولة ومنتسبي القوات الأمنية لشهر تموز.وذكر بيان للوزارة، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "دائرة المحاسبة في وزارة المالية، باشرت إجراءات تمويل رواتب موظفي الدولة ومنتسبي القوات الأمنية لشهر تموز الجاري".ودعا البيان، وحدات الإنفاق في الوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة، إلى "إرسال مخوليهم لاستكمال متطلبات تمويل رواتب موظفيهم ومنتسبيهم، مع مراعاة الالتزام بجدول التمويل الشهري المعتمد منها واستيفاء كافة متطلبات التمويل المطلوبة".
٣-الجزيرة …المؤرخ كايل أندرسون يوثق القصة المنسية لاختطاف نصف مليون فلاح مصري
يرى المؤرخ الأميركي كايل أندرسون أستاذ التاريخ المشارك بجامعة ولاية نيويورك بالولايات المتحدة، أن العنصرية في الغرب تجاه الشرق في زيادة مطّردة، وأن الولايات المتحدة الأميركية تعيش حقبة صعبة في ظل انتخابات رئاسية، المواطن الأميركي فيها مضطر للاختيار ما بين "السيئ والأسوأ".وينتقد الانحياز الأميركي والغربي الكامل للآلة العسكرية الإسرائيلية، ويرجع هذا الانحياز إلى صعود موجة العنصرية السياسية، والعداء الغربي للإسلام على طول التاريخ، وصعود اللوبي الصهيوني بفضل الرؤية المتطرفة للمسيحية الإنجيلية، التي تنتظر هبوط السيد المسيح ونهاية العالم.ويشيد كايل أندرسون بالانتفاضة الطلابية بالجامعات الأميركية في وجه السياسة الأميركية المنحازة إلى إسرائيل، مشير إلى أن جانبا كبيرا من المجتمع الأميركي، خاصة المثقفين، يعيشون حالة اكتئاب جراء هذه السياسات، ويقول "إذا كان في أميركا جانب مشرق وشيء يدعو للفخر، فهو تلك المظاهرات الطلابية التي تشير إلى أنه ما زال هناك ضمير حيّ" في المجتمع الأميركي الذي يعج بالمتناقضات.كايل أندرسون يعمل حاليا أستاذا مساعدا للتاريخ في جامعة ولاية نيويورك بأولد ويستبري، وهو عضو الجمعية التاريخية الأميركية، ومركز البحوث الأميركي في مصر، حيث جاء مدعوا من المركز القومي للترجمة بمناسبة صدور الترجمة العربية لكتابه "فرقة العمال المصرية"، الذي صدر في أميركا عام 2021 باللغة الإنجليزية.
*(يروي الكتاب القصة المنسية لأكثر من نصف مليون فلاح مصري في فرقة العمال المصرية، الذين قتل ومات منهم ما لا يقل عن 20 ألفا، تم اختطافهم وإجبارهم على السخرة ليشتغلوا عمالا عسكريين أثناء الحرب العالمية الأولى، ويقوموا بمهام الشحن والتفريغ على أرصفة فرنسا وإيطاليا، وحفروا الخنادق في غاليبولي، وساقوا الجمال المحملة بالمؤن في صحاري ليبيا والسودان وسيناء، وأدّوا دورا شرطيا لفرض النظام بين سكان بغداد المحتلة، ومثّلوا أغلب قوات العمال العسكرية أثناء التقدم عبر فلسطين ونحو سوريا، التي كانت ثاني أكبر مسرح للحرب. وأنشأت الفرقة المصرية مئات الأميال من خطوط السكك الحديدية وأنابيب المياه الواصلة بين مصر وفلسطين، والتي أصبحت أساس البنية التحتية للإمبراطورية البريطانية في المنطقة)

يروي الكتاب القصة المنسية لأكثر من نصف مليون فلاح مصري في فرقة العمال المصرية، الذين قتل ومات منهم ما لا يقل عن 20 ألفا، تم اختطافهم وإجبارهم على السخرة ليشتغلوا عمالا عسكريين أثناء الحرب العالمية الأولى، ويقوموا بمهام الشحن والتفريغ على أرصفة فرنسا وإيطاليا، وحفروا الخنادق في غاليبولي، وساقوا الجمال المحملة بالمؤن في صحاري ليبيا والسودان وسيناء، وأدّوا دورا شرطيا لفرض النظام بين سكان بغداد المحتلة، ومثّلوا أغلب قوات العمال العسكرية أثناء التقدم عبر فلسطين ونحو سوريا، التي كانت ثاني أكبر مسرح للحرب. وأنشأت الفرقة المصرية مئات الأميال من خطوط السكك الحديدية وأنابيب المياه الواصلة بين مصر وفلسطين، والتي أصبحت أساس البنية التحتية للإمبراطورية البريطانية في المنطقة.والكتاب في مجمله سيرة تاريخية أراد المؤلف من خلالها أن يكشف عن الوجه العنصري القبيح للاستعمار، إذ يجرد العمال من إنسانيتهم ومن حقوقهم، ويعدّهم من الحيوانات، ولا يسجل أسماءهم عندما يموتون أو يعودون إلى بلدانهم بعاهات مستديمة وقلوب منكسرة.في القاهرة التقت الجزيرة نت كايل أندرسون، متحدثا عن رؤيته للعلاقة القلقة ما بين الشرق والغرب، والرؤية الاستشراقية الجديدة لمن يسمَّون بالمؤرخين الجدد.

ما دوافعك في هذا الكتاب للإبحار في عمق التاريخ لنبش حقبة غامضة وشبه مظلمة من تاريخ الشرق؟
كان اهتمامي بوصفي مؤرخا بالتفصيلات الصغيرة للمهمشين من الشعوب، واخترت أن أكتب عن الناس في مصر خلال ثورة 1919، وخلال البحث في الأرشيفات العالمية في لندن وباريس والقاهرة ونيويورك، أثارت اهتمامي تفصيلات كثيرة عن فرقة العمال المصرية خلال الحرب العالمية الأولى، وكان معظمهم من الفلاحين ومن القرى، استطعت من خلالها أن أوثق هذه التجربة الإنسانية المنسية، حيث لم يكن للكتاب والقراء الناطقين بالإنجليزية اهتمام يذكر بقصص رجال غير بيض يعملون وراء خطوط الجبهة.

*(أن أفضح العنصرية الغربية، وأن أكشف عن الأسماء الحقيقية للعمال المصريين الذين شاركوا في الحرب العالمية الأولى لتعويضهم عمّا لقوه من أذى ومن إصابات، فضلا عن تعويض الذين ماتوا وقتلوا غيلة وغدرًا أثناء قيامهم بمهامهم في أوروبا وغيرها، وأؤكد أن عدد القتلى والموتى بين العمال خلال الحرب لا يقل عن 20 ألف مصري، قُتِل ومات منهم عدد كبير في الغرب وفلسطين)

وأردت من خلال ذلك أيضا أن أفضح العنصرية الغربية، وأن أكشف عن الأسماء الحقيقية للعمال المصريين الذين شاركوا في الحرب العالمية الأولى لتعويضهم عمّا لقوه من أذى ومن إصابات، فضلا عن تعويض الذين ماتوا وقتلوا غيلة وغدرًا أثناء قيامهم بمهامهم في أوروبا وغيرها من البلاد، لمجرد أنهم كانوا يطالبون بحسن المعاملة وتحسين ظروفهم المعيشية، فكان يتم الاعتداء عليهم مباشرة بالرصاص الحي. وأستطيع أن أؤكد أن عدد القتلى والموتى بين العمال خلال الحرب لا يقل عن 20 ألف مصري، قُتِل ومات منهم عدد كبير في الغرب وفلسطين.ولن نستطيع تحديد الأسماء أو على الأقل معظم هذه الأسماء دون الاطلاع على أوراق الحرب العالمية الأولى التي بحوزة دار الوثائق القومية المصرية، والتي حاولتُ الحصول على موافقة للاطلاع عليها، ولكن محاولاتي باءت بالفشل، ولا يمكن أن يكون البحث عن حقيقة ما جرى في الحرب العالمية الأولى لمعرفة أسماء وحقوق العمال المصريين الذين ماتوا في تلك الحرب أمرا يتنافى مع الأمن القومي المصري.والذي لا يعرفه الجميع أن مرتبات العمال المصريين كانت تدفعها الحكومة المصرية في ظل الاحتلال البريطاني، وأن الحكومة المصرية تنازلت عن جزء كبير من المديونية البريطانية بسبب ضغط قوات الاحتلال.

ولكن كيف تمكنت من إحياء قضية مرّ عليها قرن كامل من الزمان؟
استغرق البحث حوالي 4 سنوات، وساعدني كثيرا الاطلاع على الملفات الخاصة بموضوع البحث في الأرشيف البريطاني، حيث استطعت تصوير ما لا يقل عن 30 ألف صفحة خلال صيف واحد عام 2014، حيث يسمح بالتصوير المباشر بالكاميرا، في حين يمنع ذلك في مصر، مما يتطلب مني وقتا كبيرا للكتابة خلال الاطلاع.وجمعت نصوصا كثيرة ومعلومات عن فرقة العمال المصرية، وأيضا استطعت أن أحصل من "المتحف الإمبريالي للحرب" في لندن على أشياء كثيرة، وجمعت عددا كبيرا من الرسائل لضباط بريطانيين كان موضوعها فرقة العمال المصرية، وتجمعت لدي معلومات كثيرة وصور أيضا.في مصر استطعت من خلال قراءة الإصدارات المصرية من الصحف والمجلات التي كانت تصدر خلال الحرب مثل "المقطم" و"الأفكار" و"الأهالي"، وفي مكتبة الجامعة الأميركية بالتجمع الخامس قرأت مقالات عن العمال في صحف "الأهرام" و"إجيبشيان جازيت" و"المصور" و"روزاليوسف"، وفي مجلة "روز اليوسف" قرأت مذكرات الشيخ عبد الحميد عن فرقة العمال في أوروبا وفلسطين خلال الحرب الأولى.من ناحية أخرى، كانت المساعدات كبيرة من المؤرخين والمثقفين المصريين الذين مدّوني بمعلومات مهمة عن الأغاني والفولكلور الذي صاحب أعمال الفرقة المصرية خلال تنقلهم من مكان لآخر، مثل عالية مسلم وليلى سليمان.وفي باريس ذهبت للاطلاع على الأرشيف الفرنسي، خاصة أرشيف جمعية الشبان المسيحيين، ولهم فرع الآن بالقرب من الأزبكية في القاهرة.

ما سر عدم توفر المذكرات عن العمال المصريين من قبل المصريين أنفسهم، وأن المعلومات موجودة لدى البريطانيين فقط؟
المذكرات يكتبها الأشخاص عن تجربتهم، ولن نجزم بأن المعلومات لا يملكها إلا البريطانيون، والفارق الوحيد أنها عند البريطانيين يسهل الاطلاع عليها، أما المصريون فليس من السهل الاطلاع على وثائقهم القديمة، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى أعتقد أن العمال المصريين كانوا أميين لا يعرفون القراءة والكتابة، ولم يذهب العمال الفلاحون للتعلم في الكُتاب بالقرى، ولم يكن التعليم متاحا إلا لأبناء النخبة.ولهذا كان اعتمادي على الأغاني والروايات الشفهية والأفلام والحكايات، منها كتابات المثقف المصري اليساري عصمت سيف الدولة المحامي، الذي جمع بعض الحكايات في كتاب "مذكرات قرية مشايخ جبل البداري".

*(في أميركا الآن يتبع مؤرخون مناهج مختلفة في التأريخ، أبرزها ما يسمى "التاريخ من تحت" و"التاريخ الصغير" حيث نركز على حادث صغير بكل تفاصيله، ويمكن أن نرى التاريخ من وجهة نظر ثانية قد تكون مختلفة أحيانا، ولكنها في النهاية تبحث رواية البشر المهمشين الذين عاشوا تلك الحقبة من الزمن، ولم نعد نهتم بالتاريخ الذي لا يرويه ولا يكتبه إلا المنتصرون فقط.)

في أميركا الآن يتبع مؤرخون مناهج مختلفة في التأريخ، أبرزها ما يسمى "التاريخ من تحت" و"التاريخ الصغير" حيث نركز على حادث صغير بكل تفاصيله، ويمكن أن نرى التاريخ من وجهة نظر ثانية قد تكون مختلفة أحيانا، ولكنها في النهاية تبحث رواية البشر المهمشين الذين عاشوا تلك الحقبة من الزمن، ولم نعد نهتم بالتاريخ الذي لا يرويه ولا يكتبه إلا المنتصرون فقط.

*(لا وجود لشخصية قومية)
المهم في الكتاب أنك استطعت أن توجه رقبة التاريخ للهوية المصرية أو الشخصية المصرية التي ولدت مع ثورة 1919، واعتبرت نجاح الثورة في جزء كبير منه مرتبطا بمشاركة الأرياف والفلاحين في الثورة ردا على العنف الذي مورس عليهم، فقامت الثورة في الوجه البحري وفي الصعيد مما ضمن نجاحها بشكل قوي.. أليس كذلك؟
الثورة كانت نتيجة التاريخ، ولم تكن نتيجة الهوية والقومية، بل هي ثورة ثقافية واجتماعية، ولهذا كانت الثورة معقدة لتعدد العناصر المشاركة فيها، ثورة 1919 أوجدها التاريخ، وكشفت عن الهوية المصرية التي كانت موجودة من قبل.وفي الحقيقة لا يوجد ما يسمى بالشخصية القومية، هناك تيارات متعددة في تاريخ أي بلد، وما يتردد من شعارات من أيام سعد زغلول مثل شعار " كلنا واحد " الذي أراه منتشرا في شوارع القاهرة بكثرة هذه الأيام، ليس هذا سوى شعار سياسي، وعندما يتم طرح موضوع الشخصية المصرية، يكون في الحقيقة من خلال حدث سياسي يراد به التعبئة لخدمة فصيل ما.

*(مصطلح "المستشرقين" وفي الولايات المتحدة وبعد صدور كتاب الاستشراق للدكتور إدوارد سعيد، ارتبطت كلمة استشراق بالوصمة والإهانة، نحن لسنا مستشرقين، بل مؤرخين، وكما في الكتاب لا يوجد ما يسمى الشرق والغرب، بل فقط "التاريخ العالمي" وفي الفصل الأول أكتب تقريبا عن كل العالم.)

وما يطلق عليه "الشخصية المصرية" غير موجودة في الواقع، إنما هي موجودة من خلال الشخص الذي يتكلم عنها، وما أقوله في هذا الكتاب، أنّ فكرة الشخصية القومية متعلقة بتاريخ العنصرية، ومنذ بداية القرن الـ19 بدأنا ننظر للتاريخ بعيون عنصرية، نقول عن شخص أبيض إنه قوقازي أو إنجليزي ينتمي للعرق الآري، وهذا خطأ فأنا مختلف عن رجل أبيض ثانٍ، وأنت مختلف عن رجل مصري آخر، وفي النهاية "كلنا واحد" جملة غير سليمة؛ لأننا كلنا مختلفون، وما أثبته هنا أنه لا يوجد ما يسمى بالشخصية القومية.

نحن المؤرخين نرفض مصطلح "المستشرقين" وفي الولايات المتحدة وبعد صدور كتاب الاستشراق للدكتور إدوارد سعيد، ارتبطت كلمة استشراق بالوصمة والإهانة، نحن لسنا مستشرقين، بل مؤرخين، وكما في الكتاب لا يوجد ما يسمى الشرق والغرب، بل فقط "التاريخ العالمي" وفي الفصل الأول أكتب تقريبا عن كل العالم، بريطانيا كان لديها معلومات عن كل العالم تقريبا، والمصريون وقتها كانوا يقرؤون ويؤلفون الكتب عن كل العالم، خلال الحرب وقبلها نقرأ كتابا مهمّا للمناضل مصطفى كامل عنوانه "الشمس المشرقة" عن اليابان في ذلك الوقت، والتاريخ العالمي لا يفصل ما بين الشرق والغرب، بل يحاول أن يجعل من الكرة الأرضية شيئا واحدا.

*(جوزيف هول مسؤول القوات البريطانية خلال الحرب ذكر أن العمال المصريين كانت تتراوح أعدادهم بين 80 و90 ألف عامل، وكانت فترة بقائهم تتراوح بين 3 و6 أشهر، ومع حساب الرقم خلال 6 سنوات من 1915 – 1921، ومع الحساب نجد بعض العمال اشتركوا أكثر من مرة.)

وما الفرق بين مدرسة المؤرخين القدامى والمؤرخين الجدد؟
نحن نعيش مرحلة جديدة من التاريخ يطلق عليها "التاريخ العالمي" ومن 30 عاما مضت، انطلقت دراسات جديدة تختلف عما كانت عليه المنهجية التاريخية في السابق، والكتاب عندما يتكلم عن العمال المصريين فهو لا يتحدث عنهم داخل الحدود المصرية فقط، فقد كان العمال المصريون في فرنسا وفلسطين وتركيا وليبيا، إذن المصري دائما موجود داخل العالم وليس داخل حدوده فقط.جوزيف هول مسؤول القوات البريطانية خلال الحرب ذكر أن العمال المصريين كانت تتراوح أعدادهم بين 80 و90 ألف عامل، وكانت فترة بقائهم تتراوح بين 3 و6 أشهر، ومع حساب الرقم خلال ست سنوات من 1915 – 1921، ومع الحساب نجد بعض العمال اشتركوا أكثر من مرة.العامل عبد الرحمن محمد حسين الذي نشر مذكراته في مجلة روز اليوسف قال إنه شارك أكثر من مرة في الحرب، ولابد أن نأخذ في الاعتبار أن عدد سكان مصر كان 12 مليونا فقط، فلو كان العدد مليونا، سيكون ذلك أمرا غير معقول، لكن مع التحليلات والحسابات انتهيت إلى أن العدد الكلي نصف مليون مصري ساهموا في الحرب الأولى، وهذا صعب لأن العمال المصريين لم يكن لهم وزن عند البريطانيين، فلم يسجلوا أعداد الموتى ولا أعداد الأحياء منهم، فهم في نظر البريطانيين ليسوا أكثر من حيوانات أجبروهم على العمل فيما يشبه السخرة التي أعادها الإنجليز للواجهة بعد إلغائها خدمة لمصالحهم الإمبريالية.

ما الأرشيفات التي تردّدت عليها لجمع الوثائق والمادة التاريخية الخاصة بكتاب فرقة العمال المصرية؟
من الأرشيفات التي زرتها وأفادتني كثيرا بالوثائق في لندن، كان "الأرشيف القومي البريطاني"، "أرشيف المتحف الإمبريالي للحرب، "المكتبة القومية البريطانية"، وفي مصر: دار الكتب المصرية، وتقدمت بطلبين للاطلاع على وثائق الدار القومية للوثائق المصرية ولكن جوبه الطلبان بالرفض، ومكتبة الجامعة الأميركية في التجمع الخامس، وفي فرنسا: أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية، والأرشيف القومي الفرنسي، وفي أمريكا: أرشيف جمعية الشبان المسيحيين.وفي الأرشيف البريطاني عثرت على صور للعقود التي كانت بين العمال والبريطانيين وهي عقود جائرة في متحف الحرب البريطاني، وهذا استغلال لناس لا يعرفون القراءة والكتابة، وعثرت على خريطة للقاهرة و خريطة لمدينة الإسكندرية وقت الحرب في الأرشيف الأميركي، وفي المكتبة البريطانية القومية عثرت على خريطة لسيناء وقد مدّوا بها خطًّا للمياه يعمل به 500 عامل مصري، ورسائل لضابط بريطاني يدعى إرنست كندريك فينابلز سنة 1917 لأسرته يصف فيها أحوال العمال المصريين، وكذلك كتابات المؤرخ العمالي أمين عزالدين، وله كتابات مهمة عن تاريخ الطبقة العمالية في مصر.

نظرة الغرب للعالم العربي أو للشرق عموما هل تغيرت عما كانت عليه من قبل، أم أن الوضع يزداد سوءًا في نظرك؟
لست مؤمنا بالتعميمات، ولا أستطيع أن أقول لك إن هناك تطورا في النظرة الإنسانية من الغرب تجاه الشرق، بل العنصرية مازالت موجودة، وازدادت سوءا، وما نراه الآن في أميركا من أحداث سياسية ورؤى عنصرية لكبار السياسيين تزداد حدتها عما كان في الماضي، وهذا نراه بوضوح في المرشح الجمهوري العنصري ترامب، والديمقراطي بايدن لا يقل عنه سوءا، وأنا ضد العنصرية وضد كل صور الكولونيالية التي مازالت موجودة بقوة في أكبر دول العالم تقدما.

*(مهم جدا أن العالم يرى أن المعارضة (لحرب إسرائيل على غزة) في أميركا تأتي من صفوف الشباب والطلاب للسياسات المنحازة والاستعمار، ورفضهم لكل ما يجري في فلسطين وغزة هو ضمان للعقل الأميركي، حتى لا يقال إننا أصبحنا مجانين بالكامل، بل مازال هناك ضمير للإنسان الغربي.)

كيف تنظر للمظاهرات الطلابية في الجامعات الأميركية والغربية، وهل سيكون لها تأثير على السياسات العامة لدولهم؟
أنا في صف هؤلاء الطلاب وأؤيدهم بقوة، ومعهم ضمانا لحرية التعبير، ومهم جدا أن العالم يرى أن المعارضة في أميركا تأتي من صفوف الشباب والطلاب للسياسات المنحازة والاستعمار، ورفضهم لكل ما يجري في فلسطين وغزة هو ضمان للعقل الأميركي، حتى لا يقال إننا أصبحنا مجانين بالكامل، بل مازال هناك ضمير للإنسان الغربي.ولا أستطيع أن أقول إن هذه الحركات سيكون لها تأثير، ونحن في موسم الانتخابات الأميركية، ولا حرية لنا إلا أن نختار بين " السيئ والأسوأ" في منافسة بائسة للفوز برئاسة أقوى دولة في العالم، وحقيقة لا أستطيع أن أحكم على ما يحدث الآن، وما أقوله هو أنني في مرحلة اكتئاب.

*(رأيت الأمل والضمير الحي في عدد من المسؤولين الذين استقالوا من مناصبهم رفضا للانحياز الغربي والاستعمار الغربي، ولكن في المقابل هناك مناصب أكثر قوة مازالت تقود الدفة نحو الاستعمار والعنصرية في كثير من أنحاء العالم.)

ورأيت الأمل والضمير الحي في عدد من المسؤولين الذين استقالوا من مناصبهم رفضا للانحياز الغربي والاستعمار الغربي، ولكن في المقابل هناك مناصب أكثر قوة مازالت تقود الدفة نحو الاستعمار والعنصرية في كثير من أنحاء العالم، وأكرر أنني في مواجهة هذه الهجمة العنصرية الشرسة لا أقول أكثر من أنني مكتئب لأن المؤشرات كلها تشير بفوز ترامب، وهذا في غاية السوء، ولأن مرشح الحزب الديمقراطي في غاية البؤس.

ما سبب الانحياز الأميركي الفج لإسرائيل من وجهة نظرك؟
لهذا الانحياز الغربي لإسرائيل أسباب كثيرة منها، العنصرية الكامنة في الغرب تجاه المسلمين بتأثير قوي من اللوبي الصهيوني الإسرائيلي، ولا أقول اللوبي اليهودي، لأن كثيرا من الطلاب الذين يقودون الاحتجاجات في الجامعات هم من اليهود، والصهيونية معظمها من المسيحيين الإنجيليين الذين يقولون بنهاية العالم ونزول المسيح، وهي في النهاية رؤية تاريخية متطرفة.يضاف إلى هذه الأسباب الالتزام الأميركي لمساعدة الدولة الإسرائيلية؛ يتدخل في ذلك عوامل كثيرة تاريخية واجتماعية ودينية، حيث إن الغرب ضد المسلمين عموما، والرئيس بايدن العجوز، وهو رئيس من الماضي، وسواء ذهب هو، أو جاء ترامب سيكون الموقف الأميركي تجاه العالم في غاية الصعوبة.

٤-جريدة المدى…
انخفاض الدولار وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
نقاش في واشنطن حول قوة أمريكية "احتياطية" وتقليص مدة الانسحاب إلى عامين

عقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض اسعار النفط، إذا ما توقفت الحرب في شرقي اوروبا، ما قد يعيد العراق الى ايام "التقشف المالي".أما فيما يتعلق بسحب القوات الامريكية من العراق، فان المخاوف ان يقوم ترامب، في حال فوزه، بسحب سريع للقوات وترك المنطقة في فراغ.
وترامب لديه تصريحات متناقضة بشأن القوات الامريكية في العراق، فيما بدأت بغداد بجولة جديدة من المفاوضات لاجلاء القوات.واول أمس، قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل مفاجئ، الانسحاب من الانتخابات الأمريكية المقررة في الخامس من تشرين الثاني المقبل، مما قد يزيد من حظوظ ترامب.
تأتي تلك التطورات في وقت بدأت قوى شيعية في العراق التشكك بالمواعيد التي يتحدث عنها رئيس الحكومة محمد السوداني، لانسحاب القوات الامريكية.السوداني، بحسب مصادر في الإطار التنسيقي تحدثت لـ(المدى) كشف لحلفائه الشيعة بان "الجانب العراقي طلب من القوات الامركية، وهو مطلب العراق ثابت عليه، مدة 6 أشهر للانسحاب بعد ان كان 3 أشهر".لكن وبحسب المصادر التي طلبت عدم الاشارة الى هويتها ان "الولايات المتحدة طلبت على الاقل عامين للانسحاب، بعد ان قلصت الفترة من 5 الى 3 سنوات".ووفق تلك المصادر ان "الحكومة تحاول الان الاستمرار في التفاوض مع واشنطن لتثبيت مهلة أقل".وبحسب الينا رومانوسكي السفيرة الامريكية في بغداد، اعلنت أمس، استئناف النقاش بين العراق وأمريكا بشأن مستقبل مهمة التحالف الدولي.
وكتبت رومانوسكي في تدوينة على منصة "إكس"، وتابعتها (المدى)، قائلة "يبدأ اليوم الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في العاصمة واشنطن".ويعتقد ان وزير الدفاع ثابت العباسي، يقود الوفد الذي يزور واشنطن الان، بدلا عن رئيس أركان الجيش عبدالامير يارالله الذي كان من يفترض ان يرأس الفريق التفاوضي.
وكانت القيادتين العسكرية العراقية والامريكية، عقدتا 3 جولات تفاوض في بغداد، فيما لم يحسم حتى الان قرار الانسحاب.وأعلن رئيس الحكومة محمد السوداني، مطلع العام الحالي، تشكيل لجنتين تفاوضيتين من البلدين، لمناقشة انسحاب قوات التحالف.ويعتقد محمد نعناع، وهو أكاديمي وباحث في الشأن السياسي ان "ترامب في حال فوزه سيذهب الى انسحاب تام للقوات الامريكية".واكد نعناع في اتصال مع (المدى) ان "ترامب خاض في زمن حكومة مصطفى الكاظمي عدة جولات بهذا الشأن، لكن مؤسسات امريكية طلبت منه مهلة 18 شهرا".
ويعتقد بحسب المصادر، إن المفاوضات الحالية ستطلب بقاء "قوات احتياطية" بعد فترة العامين اللازمة لسحب الجيش الامريكي. والقوات التي ستبقى في العراق هي لدعم الجيش الأمريكي في سوريا.وهذه القوات حتى الان، وفق أطراف شيعية قريبة من السوداني، غير معروف عددها، ومهمتهما، وكم ستبقى في العراق؟
ترامب حين كان بالسلطة قال في آب 2020 أن ن الوجود العسكري الأميركي في العراق والشرق الأوسط كان أسوأ خطأ في تاريخ الولايات المتحدة.لكن الرئيس السابق نفسه هدد في مطلع العام نفسه، العراق بـ"عقوبات غير مسبوقة" إذا طلبوا مغادرة القوات الامريكية.ويرى نعناع ان ترامب في حال سحب القوات سيثبت قبل ذلك قواعد سياسية، تتعلق بشكل العملية السياسية بالعراق، وطبيعة العلاقات بين البلدين.وكانت محكمة عراقية قد اصدرت مطلع 2021 مذكرة اعتقال ضد ترامب بسبب حادثة مقتل ابو مهدي المهندس، نائب رئيس الحشد، والجنرال الايراني قاسم سليماني.ويقول محمد نعناع ان هذه المذكرة "غير مهمة ولا يمكن تنفيذها باي حال من الاحوال، ولن تمنع الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين".
*(فريق الصقور)
يعد الرئيس المرشح، دونالد ترامب، فريقا خاصا يضم مسؤولين من الصقور لديهم خبرة سابقة في التعامل مع الملف العراقي، ويبحثون الان فيما لو خرج العراق عن الدستور والديمقراطية، بحسب الرؤية الأمريكية. وفق السياسي والنائب السابق مثال الالوسي.الالوسي قال في اتصال مع (المدى) انه بحسب علاقته مع بعض اعضاء الحزب الجمهوري، فان "خبراء الذين يعملون مع ترامب المعنيين بالشرق الاوسط، لا يعتقدون باهمية أو ضرورة سلامة استمرار بقاء احزاب الإطار التنسيقي وهيمنتهم على القرار السياسي والأمني والاقتصادي بالعراق".وأكد ان هذه المجموعة "ستدفع الى متغيرات واضحة داخل العراق بخصوص الجماعات المسلحة، وهيمنة إيران على الداخل".واضاف ان "ادارة الأمريكية تحضر لردود فعل ستلمسها بغداد بعد الانتخابات سواء الرئيس القادم ديمقراطيا او جمهوريا"، مبينا ان السكوت الأمريكي الحالي هو "للحفاظ على الهدوء لحين انتهاء الانتخابات".واشنطن كذلك، وفق ما يقوله الالوسي، غير راضية على السياسة المالية بالعراق، وتهريب الدولار الى الجماعات المسلحة في سوريا ولبنان واليمن.ويؤكد ان هناك تحقيقات غربية عن تدفق تلك الاموال سواء من العراق او دول اخرى الى تلك الجماعات، وسيتم "مصادرة تلك الأموال بما فيها الأموال العراقية، لاستخدامها فيما بعد بإعادة إعمار مناطق غزة".كما يتوقع الالوسي وهو عضو سابق في لجنة العلاقات الخارجية ان "تنخفض اسعار النفط في حال فوز ترامب"، مشيرا الى ان الاخير سوف يوقف الحرب في اوكرانيا وحينها ستعود إمدادات النفط الى وضعها السابق، وهو ما يهدد اقتصاد وتمويل الميزانية بالعراق.
*(سياسة القوة)
في غضون ذلك يقول غازي فيصل، الدبلوماسي السابق، ان ستراتيجية ترامب والحزب الجمهوري تاريخيا تعتمد على "منهج القوة في العلاقات الدولية" على عكس منهج الديمقراطيين.ويوضح غازي في اتصال مع (المدى) ان "ترامب يعارض بشدة، كما الديمقراطيين، العلاقات الوثيقة بين الفصائل العراقية وإيران والتي تهدد مصالح امريكا"، مبينا ان: "إذا ما جاء ترامب سيتم استخدام القوة بشكل اوضح في الحفاظ على تلك المصالح في الخليج والشرق الاوسط ومنع إيران من التوغل في العراق".وأوضح غازي وهو يدير المركز العراقي للدراسات الإستراتيجية إن "الولايات المتحدة لديها 45 قاعدة عسكرية في الخليج والشرق الاوسط، وأكثر 80 ألف جندي.
٥-الشرق الأوسط…4 عادات شائعة تدمِّر ذاكرتك مع تقدمك في السِّن... احذر منها
بوصفه عالم أعصاب، قضى تشاران رانغاناث آخر 25 عاماً في البحث في علم الذاكرة. السؤال المضحك الذي يسأله كثير من الناس هو: «هل أصبح أكثر غباءً كلما تقدمت في السن؟».وقال الأستاذ في مركز علم الأعصاب، وقسم علم النفس، ومدير مختبر الذاكرة الديناميكية في جامعة كاليفورنيا، في دافيس: «أنا لا ألوم أحداً على التساؤل عن ذلك. يجد كثير منا نفسه ينسى أشياء مهمة بوتيرة متزايدة مع مرور الوقت».لكن الخبر السار هو أنه يمكنك منع تدهور ذاكرتك، عن طريق تجنب 4 عادات شائعة مع التقدم ​​في السن، وفقاً لتقرير لشبكة «سي إن بي سي».
*(تعدد المهام أكثر من اللازم)
أوضح رانغاناث: «إننا نعتمد على منطقة في الدماغ تسمى قشرة الفص الجبهي، لننتبه إلى العالم من حولنا. لسوء الحظ، غالباً ما تتراجع وظيفة الفص الجبهي، وقدرتنا على التركيز، بمرور الوقت».تعدد المهام يجعل الأمر أسوأ. فهو يضعف الذاكرة، ويرهق وظيفة قشرة الفص الجبهي، مما يستنزف الموارد التي تساعدنا عادة في تكوين ذكريات قوية.

*كيفية تحسين ذاكرتك:

ضع هاتفك جانباً، وخصص وقتاً في جدولك لمهام محددة.يشرح عالم الأعصاب: «قم بتضمين فترات راحة للتأمل، أو لأحلام اليقظة، أو للمشي بالخارج، أو لأي شيء من شأنه أن يعيد شحن طاقتك. لا تحاول -فقط- أن تفعل كل ذلك دفعة واحدة».

*(عدم إعطاء الأولوية للنوم الجيد)
أشار رانغاناث إلى أنه غالباً ما تتناقص كمية ونوعية النوم الذي نحصل عليه مع تقدم السن، وذلك لعدة أسباب. يمكن أن تتفاقم المشكلة بسبب الأدوية والإجهاد.لكن عندما تنام، يكون دماغك في حالة عمل شاق. يطرد كل المعلومات والأمور السلبية التي تتراكم خلال النهار. يتم أيضاً تنشيط الذكريات وإجراء اتصالات بين الأحداث المختلفة التي مررنا بها.كيفية تحسين ذاكرتك: الحرمان من النوم مدمر لقشرة الفص الجبهي، ويؤدي إلى ذكريات مجزأة. حاول تجنب وقت الشاشة والوجبات الثقيلة والكافيين والكحول قبل النوم مباشرة.إذا كنت تعاني من مشكلات الشخير الشديدة، ففكر في إجراء تقييم لعلاج انقطاع التنفس خلال النوم. إذا كنت تعاني من ليلة نوم سيئة، فيمكن أن تساعدك القيلولة خلال النهار أيضاً.

*(الأنشطة الرتيبة)
نتذكر الأحداث من خلال ربط المعلومات حول ما حدث ومتى حدث وأين حدث. وهذه ما تسمى الذاكرة العرضية.يمكن للإشارة المرتبطة بشكل فريد بمكان وزمان محددين، مثل أغنية لم تسمعها منذ المدرسة الثانوية، أو رائحة الطبق الذي كانت جدتك تطبخه، أن تستحضر ذاكرة عرضية حية.ينجح هذا فقط إذا كانت لديك تجارب مرتبطة بسياقات مختلفة نسبياً، وليس بالتجارب الرتيبة.كيفية تحسين ذاكرتك: قد تجد نفسك مع عدد قليل جداً من الذكريات لأسبوع قضيته بالكامل تقريباً على مكتب، بالتناوب بين رسائل البريد الإلكتروني ومقاطع فيديو عبر «تيك توك»، لذا فكر في تنويع روتينك.قم بالمشي بدلاً من التسكع في غرفة الغداء، فقضاء الوقت مع مجموعة متنوعة من الأشخاص، والذهاب إلى أماكن مختلفة، وتجربة تجارب جديدة، كلها أمور ستوفر فرصاً لبناء ذكريات دائمة، وفقاً لرانغاناث.

*(الثقة الزائدة في قدرتك على تذكر الأشياء)
إذا كنت تحاول القيام بشيء يتضمن الحفظ، كما هي الحال عندما يتم تقديمك لمجموعة من الأشخاص أو محاولة تعلم لغة أجنبية، فابدأ في قبول أنك من المحتمل أن تبالغ في تقدير ما ستحفظه.الخطوة الثانية هي أن تمنح نفسك الفرصة لارتكاب الأخطاء.

*كيفية تحسين ذاكرتك:

بدلاً من الحفظ عن ظهر قلب، فإن التعلم الأكثر فعالية يحدث في الظروف التي نكافح فيها من أجل التذكر، ومن ثم الحصول على الإجابة التي نبحث عنها.على سبيل المثال، بعد دقائق قليلة من تعلم شيء ما، حاول اختبار نفسك. ثم قم بذلك مرة أخرى بعد ساعة. كلما تباعدت هذه المحاولات كان ذلك أفضل.

مع تحيات مجلة الكاردينيا

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

915 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع