كيف تحافظين على بشرتك خلال فصل الشتاء؟

              

    وصفات من الطبيعة تمنحك الدفء والحيوية

          

القاهرة: رانيا سعد الدين:العناية بالبشرة أمر تزيد الحاجة إليه في فصل الشتاء؛ فحتى أكثر البشرات نضارة تتعرض فيه للجفاف والذبول، مما يتطلب وقاية ومستحضرات خاصة.

تقول خبيرة التجميل سولين رستم، إن هناك أصولا للحفاظ على البشرة، ومبادئ للعناية بها في هذا الفصل، أهمها شرب المياه بكثرة؛ فانخفاض درجات الحرارة والشعور بالبرد يحد من الشعور بالعطش. لتجنب هذا الأمر، يفضل الاحتفاظ بزجاجة ماء تكون في متناول اليد وعلى مرمى العين، تجنبا للنسيان.

       

وتشير إلى أن القهوة تتسبب في زيادة جفاف البشرة، لهذا مقابل كل فنجان منها، يجب شرب 3 أكواب من الماء لخلق توازن يعوضها عما تفقده من سوائل بسبب الكافيين.

- تجنب استعمال الصابون، لاحتوائه على مواد كيميائية تضر بها،والاستعاضة عنه، إن أمكن، باستعمال الحليب، وذلك بتمرير قطنة مغموسة فيه على الوجه.

- عدم الاستغناء عن «التونر»، وأفضل أنواعه «ماء الورد»، خصوصا أنه يناسب كل أنواع البشرات.

                       

- ترطيبها صباحا ومساء مع وضع طبقة رقيقة من واقي الشمس حتى في الشتاء وبعد غياب الشمس، خصوصا في الأماكن المرتفعة وأعالي الجبال.

- إذا كانت بشرتك خالية من الشوائب فيفضل الاستغناء عن «كريم الأساس» بصفة مستمرة في الشتاء، فهو يثقل البشرة ويظهرها مجهدة. اكتفي باستخدام خافي العيوب، الـ«كونسيلر» في الأماكن التي تحتاج إليه.

- مفتاح العناية بالبشرة هو التعرف على نوع بشرتك حتى تختاري المستحضرات المناسبة لها. وتشير خبيرة التجميل إلى أن البشرة الجافة تزيد مشكلاتها في الشتاء، كما أنها أكثر عرضة للشيخوخة والذبول إذا لم تتلق العناية المناسبة. لهذه الغاية يمكن تحضير قناع أسبوعي يحتوي على 3 ملاعق كبيرة من ماء الخيار، ملعقة كبيرة زيت بابونج، 3 ملاعق ماء ورد، يمرر على الوجه كل ساعتين بالقطن. يمكن أيضا دهن البشرة في المساء بمحتويات كبسولة فيتامين «E» حتى تساعد البشرة على تجديد خلاياها.

     

- أصحاب البشرة الدهنية أكثر حظا؛ لأنها تحتفظ برونقها لفترة طويلة ولا تبدأ بالجفاف إلا مع التقدم في السن. كل ما تحتاجه هو استخدام «التونر» المناسب الذي يساعد على قبض مسام البشرة.

ومع ذلك لا بأس من تدليلها بتحضير قناع خاص يخلط فيه بياض بيضة، 3 ملاعق من عصير الليمون، ملعقة عسل نحل. يوضع الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة قبل تنظيفه بالماء الفاتر. وهذا القناع يغذي البشرة الدهنية ويساعد على توحيد اللون بها.

- البشرة المختلطة أيضا يمكن أن تستفيد من قناع يتكون من ملعقة من زيت القرفة، ملعقة من زيت البابونج، 3 ملاعق زبادي، ويترك على الوجه لمدة 15 دقيقة، قبل أن ينظف بالماء الفاتر.

   

- الجفاف حول منطقة العين والهالات السوداء من المشكلات التي تواجه البشرة خلال فصل الشتاء، وتنصح خبيرة التجميل بعمل ماسك طبيعي لتجنب هذا الجفاف وإضفاء النضارة والحيوية على البشرة، يتكون من خلط 3 ملاعق ماء خيار، ربع ملعقة عسل نحل، 3 ملاعق ماء ورد، ملعقة دقيق، 3 ملاعق حليب، ثم مزج هذه المكونات حتى تتجانس تماما وتتحول إلى مزيج كريمي، ثم يوضع على قطعة من الشاش لتوضع على العين لمدة 20 دقيقة.

وتختم خبيرة التجميل سولين رستم حديثها محذرة من تكرار أي ماسك أكثر من مرة أو مرتين على الأكثر في الأسبوع؛ لأن هناك بعض السيدات يحاولن تكرار الماسك أكثر من مرة في الأسبوع؛ اعتقادا منهن أنه سيسرع من النتائج الإيجابية لصالح البشرة، إلا أن ذلك تصرف خاطئ لأنه يأتي بنتيجة عكسية أحيانا.

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

891 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع