كلمات عراقية الحلقة الرابعة والعشرون

                                  

                        ليث رؤف حسن

          

*خَرَعْ ويخَرِّع ويِختِرِع ومَخرُوع وخَرْعَة ومِختَرعَة ومَخروعَة: خوف ويخوِّف وخائف وخوفة ومتخوفة ومخوِّفة. لا تخَرِّعني أي لا تخوفني!! ومعنى خَرَعَ في تاج العروس: والخَرَعُ بالتَّحْرِيكِ: سِمَةٌ فِي أُذُنِ الشَّاةِ عَن ابْنِ عَبّادٍ وقد خَرَعَهَا يَخْرَعُها خَرْعاً مِن حَدِّ مَنَعَ أَيْ شَقَّهَا . وقِيلَ: هو شَقُّهَا في الوَسَطِ وذلِكَ أَنْ يُقِطَع أَعْلَى أُذُنِهَا في طُولِهَا فتَصِير الأُذُنُ ثَلاثَ قِطَعٍ فتَسْتَرْخِي الوُسْطَى عَلَى المَحَارَةِ وهِيَ مَخْرُوعَةٌ ووالخَرَعُ أَيْضاً: لِينُ المَفَاصِلِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ. والرَّخاوَةُ في الشَّيْءِ ووخَرِعَتِ النَّخْلَةُ ذَهَبَ كَرَبُهَا كما في الصّحاح والخَرِيعُ المَرْأَةُ الفَاجَرِةُ أَوْ هِيَ الَّتِي تَتَثَنَّى لِيناً وهُوَ قَوْلُ الأَصْمَعِيّ والخِرُوَعُ نَبْتٌ مَعْرُوفٌ لا يَرْعَى وقِيلَ سُمِّيَ الخِرْوَعَ لرَخاوَتِهِ وهي شَجَرَةٌ تَحْمِلُ حَبّاً كَأَنَّهُ بَيْضُ العَصافِيرِ يُسَمَّى السِّمْسِمَ الهِنْدِيّ مُشْتَقٌّ مِن الخَرَع قال ابنُ جَزْلة أَجْودهُ البَحْريُّ وخاصِّيَّتُه إِسْهالُ البَلْغِم ويَنْفَعُ مِن القُولَنْجِ والفَالِجُ واللَّقْوَة والبَلْغَمِ وقَدْرُ ما يُؤْخَذُ مِنْهُ إِلَى مِثْقَالٍ وقالَ ابنُ عَبّادٍ رَجُلٌ مُخَرَّعٌ كَثِيرُ الاخْتِلافِ في أَخْلاقِهِ. وقَالَ ابنُ فارِسٍ : المُخَرَّعُ : المُخْتَلِفُ الأَخْلاقِ وفيه نَظَرٌ كما في العُبَابِ. قُلْتُ: ولَعَلَّ صَوَابَهُ المُجَزَّعُ وتَخَرَّع الرّجُلُ: اسْتَرْخَى وضَعُفَ ولاَنَ. وفي فُلاَنٍ خَرَعٌ مُحَرَّكَةً أَي جُبْنٌ وخَوَرٌ وهو مَجاز وخُرِعَ الرَّجُلُ والبَعِيرُ إِذا وَقَعَ أَوْ جُنَّ. ونَاقَةٌ مَخْرُوعَةُ : أَصابَهَا الخُرَاعُ وهُوَ مَرَضٌ يُفَاجِئُها. ومعنى خَرَعَ في المعجم الوسيط الشيءَ ـَ خَرْعاً: شَقَّه.(خَرِعَ) الشيءَ خَرَعاً، وخَرَاعَة: لان واسترخى وضَعُف. وـ فلان: دَهِش. وفي حديث أبي سعيد الخُدريّ: ( لو سمع أحدكم ضَغْطَةَ القبر لخَرِع ). فهو خَرِع، وخَرِيع. وهي خَرِعَة، وخريع، وخريعة.( خَرُعَ ) ـُ خَرَاعَة، وخُرُوعَة: خَرِع. فهو خَرِيع، وهي خريعة.( خُرِعَ ) خُراعاً: كان صحيحاً فوقع ميتاً. وـ جُنَّ.( ومعنى خرع في لسان العرب خرِعٌ وانخرع الرجل ضعف وانكسر والخَرَعُ الدَّهَشُ وقد خَرِعَ خَرَعاً أَي دَهِشَ  والخَرِيعُ المُرِيبُ لأَن المُريب خائف فكأَنه خَوَّارٌ

*إنجب  وينجب = إنچَب  وينچَب: إنسكب وينسكب وتبدى ويتبدى بلغة أهل البصرة چَب الماي يعني سكبه وچَبت الجدر سكبت القدر. معنى كب في معجم اللغة العربية المعاصرة كب كببت ، يكب , اكبب, كب ، كبا ، فهو كاب، المفعول مكبوب• كب الإناء قلبه على رأسه كبت المرأة القدر . كبه على وجهه / كبه لوجهه : صرعه وقلبه، ألقاه وطرحه وكب الماء : أراقه .

*إنجب و إنجبي = إنچَبْ و إنچَّبِّي: اسكت من الهندية چَبْ أصمت وتلفظ (Chupa rahō) چُبه رَهو ويقول أهل الخليج چَب بنفس المعنى. ومعنى نكب في تاج العروس: نَكَبَ فلانٌ عن طريق الصَّوابِ يَنْكُبُ نُكوباً : إِذا عَدلَ عنه وفي الصّحاح: نَكَّبه تَنكيباً : عدلَ عنه واعْتَزلَه تَنَكَّبْ عن وَجْهِي " أَي : تَنَحَّ أَو أَعْرِضْ عنِّي  نَكَبَتِ الرِّيحُ تَنْكُبُ بالضَّمِّ نُكُوباً : مالَتْ عن مُهَابِّهَا ونَكَبَ الإِنَاءَ يَنْكُبُهُ نَكْباً : هَرَاقَ ما فِيهِ ولا يكونُ إِلا من شَيْءٍ غيرِ سَيّال كالتُّراب ونحوِهِ النَّكْبَةُ وهو ما يُصِيبُ الإِنسانَ من الحوادثِ ونَكَبَهُ الدَّهْرُ يَنْكُبُهُ نَكْباً ونَكَباً بَلَغَ منهُ أَو أَصابَهُ بِنَكْبَة والدَّهْرُ أَنكبُ لا يُلِبُّ أَي كثيرُ النَّكَبَات . ومعنى نكب في معجم اللغة العربية المعاصرة   نكب  عن  ينكب  ، نكبا ونكوبا ، فهو ناكب ، والمفعول منكوب , ونكبته الأيام : نزلت به مصيبة ونالت منه نكبه الزمن - نكبه الدهر بوفاة ابنه . نكب عن الصواب : عدل عنه وتنحى واعتزل نكبت الريح عن مهبها - نكب عن رفاق السوء - نكوب الريح

*إنْسِدَحَ و يِنْسِدِح: من الفعل سدح يسدح ومسدوح بمعنى إضطجع ويضطجع ومضطجع (بصرية) (رايح أنسدح بعد الغدا أي أضطجع. والولد سدحوه على الكاع وضربوه أي بسطوه وضربوه) فلقد ذكر ابن منظور بلسان العرب في سدح : السَّدْحُ ذَبْحُك الشيءَ وبَسْطُكَه على الأَرض وقد يكون إِضْجاعَك للشيءٍ وقال الليث السَّدْحُ ذَبْحُك الحيوان ممدوداً على وجه الأَرض وقد يكون إِضْجاعُك الشيءَ على وجه الأَرض سَدْحاً وقال الأَزهري السَّدْحُ والسَّطْحُ واحد أُبدلت الطاء فيه دالاً كما يقال مَطَّ ومَدَّ وما أَشبهه وسَدَحَ الناقةَ سَدْحاً أَناخها كسَطَحَها والسَّدْحُ الصَّرْعُ بَطْحاً على الوجه أَو إِلقاءً على الظهر لا يقع قاعداً ولا متكوِّراً تقول سَدَحه فانْسَدَح فهو مَسْدوح وسَدِيحٌ ويقول الباحث صلاح الحيثاني: وجذرها سدح الثلاثيّ، وهي مادة وردت في اللسان: وبَسْطُكَ الشيء على الأَرض وقد يكون إِضْجاعَك الشيء على وجه الأَرض سَدْحاً، نحو القِرْبة المملوءة المَسْدوحة. وسَدَحَ الناقةَ سَدْحاً: أَناخها وسَدَحه، فهو مَسْدُوحٌ وسَدِيحٌ: صَرَعه وانْسَدح الرجلُ: استلقى وفرَّج رجليه. وسَدَحَ بالمكان: أَقام. هذا ما تمنحنا إياه المعجمية العربية التي لم ترد المفردة على هذا النحو في غيرها من اللغات بما فيها الجزيرية التي تشترك معها في ذات الإرث والذاكرة، كما خلت منها كتب المعربات، وبذلك فهي مادة أصيلة في المعجم العربي، تصرّف بها وفي أبنيتها ودلالاتها واستمرت متداولة في أشعار فحول العربية قديما، كما مكثت بذات مجالاتها الدالة على البسط والمكوث والإضجاع والإناخة في مجموعة من اللهجات، ولقد رأينا شاعرنا ابن عتيج الهاملي الذي سدحه الموت وهو بعد في أوج حياته في غزوة قبلية في نحو عام 1919 على أرجح الأقوال. ولكن المفردة وفي ذات المعنى وردت في اللغة المصرية القديمة (الهيروغليفية) بمعنى: يطرح لأسفل وهي مركّبة من: دح، بمعنى أسفل، وحرف السين لتحويلها إلى فعل، فيصبح المعنى: يطرح لأسفل، يضرب.

*إنشِلَخ شولخ ومشولخ : انقسم أوإنسلخ او قطعت منه وصلة (إنشلخ نصين اي انقسم نصفين) (لا تشولخ فوگ راسي, إي لا تقف بإنتظاري أو فوق رأسي) . ومعنى شلخ في تاج العروس: شَلْخُ الرَّجُلِ وشَرْخُه ونَجْلُه ونَسْلُه وزَكْوَتُه وزكْيَتُه واحدٌ. وشَلَخَهُ بالسَّيْف : هَبَرَه به.. ومعنى شرخ: الشَّرْخُ والسِّنْخ : الأَصْلُ والعِرْقُ. والشَّرْخُ: الحَرْفُ النّاتىء من الشَّيءِ كالسَّهْمِ ونحوِه. وشَرَخَ نَابُ البَعيرِ شَرْخاً وشُرُوخاً : شَقَّ البَضْعَةَ وخَرَجَ

*أنطُر وإنطُر وإنطرني وأنطره وناطور: أنتظر وإنتظر وإنتظرني وأنتظره والناطور هو الحارس . ومعنى نطر في معجم اللغة العربية المعاصرة نطر ينطر، نطرا ونطارة، فهو ناطر، والمفعول منطور ونطرالزرع : حفظه وسهر على رعايته نطر بستانا - انطر زرعك ليسلم من السرقة.  نطر الشيء عنه : أبعده في قوة وغلظة نطر ذراع خصمه .معنى نطر في تاج العروس النَّاطِرُ والنّاطور: حافظ الكَرْمِ والنَّخْل والزَّرْع أعجمِيٌّ من كلام أهلِ السَّوادِ ليستْ بعربيّة مَحْضَة .

*نتر وينتر وتنتر وينترون: تكلم بفظاظة أوقسوة أوعنف (لا تنتر بوجهي وإحجي وياي بهدوء أي لا تكلمني بفضاضة بل بهدوء) ومعنى نطر في معجم اللغة العربية المعاصرة نطر ينطر، نطرا ونطارة، فهو ناطر، والمفعول منطور ونطر الشيء عنه: أبعده في قوة وغلظة نطر ذراع خصمه

*أنكر_resizeانكر  = أنْگَر: مرساة السفن والمراكب ومن حسام قدوري عبد- جامعة واسط فقد قال ( وقد رصد الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري) (ت / 170 هـ) هذه اللفظة، وصرح بعراقيتها، حيث قال: " و الأَنْجَرْ (الأنگر) مرساة السفينة، وهو اسم عراقي ومنه انتقلت للغات اللاتينية ومنها الإنكليزية (Anchor) ويقال مجازا للرجل (شنو ضربت انگر على العزايم بمعنى ألقيت مرساة على الوليمة أي چَلچَلِتْ فوق الأكل في المآدب) (ويقول الجواليقي أنجر مرساة فارسية معربة). ويضيف علاء اللامي في الحضور الأكدي والآرامي : هو مرساة السفينة ويكتبونها (أَنْجَرْ)، لكنهم يلفظون الجيم على أصلها السامي. ولهذه التسمية جذورها الضاربة في عمق اللغات العراقية القديمة. فهي من رواسب اللغات السومرية والأكدية والآرامية. وفي لسان العرب في نجر: ونجر المرأة نجرا نكحها والأنجر مرساة السفينة فارسي في التهذيب هو إسم عراقي وهو خشبات يخالف بينها وبين رؤوسها وتشد أوساطها في موضع واحد ثم يفرغ بينها الرصاص المذاب فتصير كأنها صخرة ورؤوسها الخشب ناتئة بها الحبال وترسل في الماء فإذا رست رست السفينة فأقامت ومن أمثالهم يقال فلان أثقل من أنجرة (ولهذا يقال ذاب أنگر بالعزايم!!!)

*أورطَة: المخطط الوسطي أو ساحة البيت أو المخطط الذي توضع فيه الدعابل ويقول أهالي الأعظمية أورطي بمعنى شرشف الفراش او القنفة والكرويت والمائدة أو السجادة المربعة الخفيفة وبالتركية ال(orta) تعني الوسط

*أوْرْطِي: شرشف او غطاء الكرويت او المائدة واعتقد بأنها من الأورطة (orta) التركية بمعنى الوسط أو المتوسط او شرشف وهذه الكلمة دارجة عند أهل الأعظمية القدامى

*بَادْيَة: نِجَانَة أو جَاطْ أونيمْچَة أو إناء عميق للمروقات والأكل. ولا علاقة للمعنى في العربية حيث يذكر إبن منظور في لسان العرب في بدا: بَدا القومُ بداءً خرجوا إلى البادية وقيل للبادية بادِيَةٌ لبروزها وظهورها وقيل للبَرِّيَّة بادِيةَ لأَنها ظاهرة بارزة وقد بَدَوْتُ أَنا وأَبْدَيْتُ غيري وكل شيء أَظهرته فقد أَبْدَيْتَه ويقال بَدا لي شيءٌ أَي ظهر

*آيْرِي: إحتياطي أو يَدَگْ او الشيء الزائد كاحتياطي (حطيتوني آيري بالطوبة. أي وضعتوني إحتياطي بفريق الكرة) وبالتركية (ayrı) تعني منفصل

* بَاتُوْلْ:  قدر للطبخ بصراوي لم أجد له نظير في العربية. فالبتل في العربية كما جاء بمختف المعاجم تعني الإنقطاع عن الحياة الجنسية كالمرأة والرجل البتولين والورقة تنبتل من الشجرة أي تسقط عنها.


  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

520 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع