ليث رؤف حسن
زَبَانَة و زَبَانَات و زَبَايِن وإمْزَبَّن: هذه الكلمة لها معان عدة وأصلها اللسان من الفارسية (زبان) وتعني اللسان أو اللغة (قديما كان يقال للشخص چم لسان تحچي أي كم لغة تتحدث)..
وتستعمل كلمة زبانة في الصناعة مثل لسان الباب أو مزلاج أو مغلاق أو خابور أو ترباس وتطلق التسمية أيضا على بعض الجگاير وهو ال مْزَبَّن وأغلبه كان يُصنع في البيوت. كانت جدتي تشتري الزباين جاهزة من السوق وتضعها على المنخل وتضعه على صينية ثم تضع التبغ فوق الزباين الفارغة لتملؤها (وهي سگاير رفيعة لإستخدام النساء فقط) ويقال للرجل المفلس صار يدخن مزبَّن لرخصها. والروس يدخنون المزبن الذي يسمى (папирос بابيروس) مشتقة من إسم البردي حتى لا يضطروا لمسك السيكاير أثناء البرد القارص باليد بل العض عليها من الزبانة في مؤخرتها. هل تدخن لف لو مزبن لو جگاير ؟ وسميت الجگاير المزبن لوجود الزبانة في قاعدة الجگارة. ويقول الخميس بقصيدة عصماء ردا على مظفر النواب في قصيدة أيام المزبَّن:
دك راسك إبگاع العشك
واصعد أمراجف للدف
أيام المزبن گضن
دگضن يأيام اللَّف
خلاني نيشان الدهر
وزيّر وتر نشابه
بالگوز سدد نبلته
نيشن أبگلبي وصابه
*****
أيام المزبن گِضَن
دگضَن يا أيام اللَّف
گالو شمسكم بينت
وجرَّينه الف هلهولة
ملَّينه من ليل الظنة
وليل الظلام إشطوله
زيَّر أو زوَّر و زورخانة:اي كبس على (زيَّر أو زوَّر على الماطور بمعنى شغله أكثر من طاقته لا تزَيِّر على السيارة تَوني جبتها من التصليح بمعنى لا تضغط عليها للتو أصلحتها) ويقال أخذ الشئ بالزور (لا تجبرني بالزور!!! أي لا تضغط علي. تجي وياي لو أجيبك بالزُّور) أي بالقوة (من الفارسية زور بمعنى قوة والزورخانة مكان القوى أي الجفرة التي يتبارى بها المصارعون), وفي لسان العرب الزِّيرُ الدَّنُّ والجمع أَزْيارٌ والزِّيرُ الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء والزِّيارُ ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة وزَيَّرَ الدابةَ جعل الزِّيارَ في حَنكِها الزِّيارُ شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ
قَشمَر ويقشمر ومقشمر وقـَشْمَرْ: ضحك على ويضحك والقَشْمَرْ هوالشخص البليد الذي يسهل الضحك عليه (البهل) (لك ليش طول عمرك قـَشْمَرْ) وبعد البحث بالفارسية ف غش تعني غشى عليه أو أغمى ومار تعني ثعبان. ويقول الحكيم البابلي طلعت ميشو- تستعمل لوصف الإنسان ذي المدارك المتواضعة الساذجة، العبيط، الذي يسهل خداعه واللعب على ذيلهِ. الذي على نياته. وأصلها فارسية وتتكون من مقطعين: (غاش قليل الفهم - مار مريض أو معلول)، ربما في نباهتهِ وشطارتهِ. أما في العربية الفصحى (غشمر فلاناً) فتعني: ضَلَلَهُ وتَهَضَمَهُ. وإستعمَلتُ في الشرح أعلاه كلمة عبيط وهي عربية تُستخدمُ في اللهجة المصرية الشعبية بمعنى: الأبله أو الأثول أو حتى الغبي، بينما جذر الكلمة في الفصحى (مختار الصحاح) تعني : الدم الخالص الطري، وفي ( المعجم الوسيط ) تعني: اللحم الطري غير الناضج أو المطبوخ، ومنه بالضبط جاء إستعمال العرب لهذه الكلمة في وصف بعض الناس بالعبط، أي أن فكرهم ومداركهم لم تستوِ أو تنضج بعد. وهو إستعمال مجازي ذكي. لا زالت كلمة (قشمر) تستعمل في المجتمعات العراقية كل يوم وساعة ودقيقة ولحظة، ربما لكثرة "القشامر" جداً، من أبناء شعبنا للأسف.
خُمَدْ و يِخْمَد ومخمود وإنخُمُد وإنخُمَد: لغة زجرية للفعل نام (روح گعدَه لأخوك المخمود من الظهاري أي إيقظ أخاك النائم من الظهر.) راح للفراش وإنخُمَد. أي ذهب ونام). معنى خمد في تاج العروس خَمَدَتِ النَّارُ كنصَر وسَمِع تخْمُدُ خَمْداً بفتح فسكون ذَكَرَه ابنُ القطَّاع وخُمُودا كقُعُود : سَكَن لَهَبُها ولم يَطْفأْ جَمرُها وهَمَدَتْ هُمُوداً إِذا طَفِئَ جمرُهَا البَتَّةَ وأَخْمَدْتُهَأ أَنا والخَمُّود كتَنُّور : مَدْفَنُهَا لِتَخْمَدَ فيهِ . ومن المَجاز خَمَدَ المريضُ إذا أُغْمِيَ عَليهِ أو مات . وخَمَدت الحُمَّى : سَكَنت أَو سَكَنَ فَورانُها . وهو مَجَازٌ أَيضاً وأَخْمَدَ : سَكَنَ وسَكَتَ . وهو مُخْمِد : ساكنٌ قد وَطَّنَ نَفْسَه على أَمر . وفي نوادر الأَعراب : تقول رَأَيْتُه مُخْمِدا ومُخْبِتاً ومُخْلِداً ومُخْبِطاً ومُسْبِطاً ومُهْدِياً إِذا رأَيته ساكناً لا يتحرك . وقومٌ خامدونَ : لا تسمع لهم حِسّاً
همد ويهمد وينهمد ومهمود: ينام زجراً. روح إنهمد أي إذهب ونم. وراح إنهمد أي ذهب ونام. الولد مهمود بالفراش من الصبح أي نائم منذ الصباح. ومعنى همد في لسان العرب الهَمْدَةُ السَّكْتةُ هَمَدَتْ أَصواتُهم أَي سكَنَتْ ابن سيده هَمَدَ يَهْمُدُ هُمُوداً فهو هامِدٌ وهَمِدٌ وعَمِيدٌ مات وأَهْمَدَ سَكَتَ على ما يَكْرَه . الليث: الهُمُودُ الموتُ كما هَمَدَتْ ثمودُ وفي حديث مصعب بن عمير حتى كاد يَهْمُدُ من الجوعِ أَي يَهْلِكُ وهَمَدَتِ النارُ تَهْمُدُ هُمُوداً طُفِئَتْ طُفُوءاً وذهبت البتة فلم يَبِنْ لها أَثَر.
لطلط ويلطلط ولطلاطة ولاطيَّة: يوصف بها الماء الذي يضرب حواف القدور أو الأنهر (لطلط الماي أو لاتلطلط الماي بالماعون أي لا تهزه.) ويلطَّه بالقمچي أي يضربه بالسوط ولطيته عجل أي ضربته براشدي. واللاطية هي غطاء الرأس عند البصريين (عرقچين) وبالعربية اللاطئة وهو ما يلطأ بالرأس أي يلصق به. و في المعجم الوسيط : لَطّ بالأمر وغيره لَطّ لَطًّا: لزمه. ويقال: لطّ بفلان. و لَطّ الشيءَ: ستره وأخفاه. ومعنى لطط في تاج العروس: ولَطَّتْ بالذَّنَبْ أَرادَ أَنَّها مَنَعَتْه بُضْعَها وموْضعَ حاجَتِه منها كما تَلِطُّ الناقةُ بِذَنَبِهَا إِذا امتنعت على الفَحْل أَن يَضْرِبَها وسَدَّت فَرْجَهَا به, ولَطَّهُ بالعَصَا إِذا ضَرَبَهُ بها والمِلْطَاطُ : صَوْبَجُ الخَبّازِ عن الفَرّاءِ وهو المِحْوَرُ يُقال. عَرِّضِ الخُبْزَ بالمِلْطاطِ ويُقَالُ لَه: المِرْقَاقُ أَيضاً. والمِلْطاطُ: مَالَجُ الطَّيَّانِ على التَّشْبِيه به. والمِلْطاطُ من الشِّجاجِ: السَّمْحاقُ كالّلاطِئَة أَو الَّتِي تَبْلُغُ الدِّماغَ كالمِلْطاةِ والمِلْطاءِ وأَلَطَّ قَبْرَهُ إِلْطاطاً: أَلْزَقَه بالأَرْضِ ولَطَّه بالعَصَا: ضَرَبَه. و في لسان العرب معنى لطط: لَطَّ الشيءَ يَلُطُّه لَطّاً أَلْزَقَه ولَطَّ به يَلُطُّ لَطّاً أَلْزَقَه وأَلَطَّه أَي أَعانَه أَو حمله على أَن يُلِطُّ أَي أَعانه ولَطَّ على الشيء وأَلَطَّ ستَر والاسم اللَّطَطُ ولَطَطْتُ الشيءَ أَلُطّه سترتُه وأَخْفيته واللّطُّ الستْر واللَّط قِلادة يقال رأَيت في عُنقها لَطّاً حسنَاً وكَرْماً حسنَاً وعِقْداً حسنَاً ومِلْطاطُ الرأْس جُمْلته وقيل جِلْدته وكل شِقّ من الرأْس مِلْطاط ويقال لصَوْبَجِ الخَبَّازِ المِلْطاط والمِرْقاق واللِّطْلِطُ الناقةُ الهَرِمةُ واللِّطلِطُ العَجوز. ويقول العزيز أبو صبحي سباهي: واللطلاطة إسم قرية صغيرة على دجلة العمارة, قد تكون مشتقة من لط لاط الماء أي جعل فيه أمواجا, فأمواج دجلة الرقيقة كانت تجتهد عبور الجرف هناك وتلط فيه.
لَطَشَ ويلطِشُ وملطوش: وتعني سرق ويسرق ومسروق لطشت الورقة من إيده أي نهشتها وأخذتها عنوة ولطش الفلوس بمعنى سرقها وفي معنى ثان إلتصق ويلتصق ولاصق (لك إلطش بيه ولا تهدَّه) أي إلتصق بالشخص ولاتتركه والفلاحة تلطش الخبز بالتنور أي تلصقه بجدار التنور و لِطَاش أو إلطاشْ: لَبُخْ او مساح الحوائط (ما يلطش بالحائط من طين أو جص وكذلك الأسقف) ومعنى لطش في تاج العروس: اللَّطْشُ الضَرْبُ بجُمْعِ اليَدِ والطَّعْنُ
إنجب وينجب = إنچَب وينچَب: إنسكب وينسكب وتبدى ويتبدى بلغة أهل البصرة چَب الماي يعني سكبه وچَبت الجدر سكبت القدر. معنى كب في معجم اللغة العربية المعاصرة كب كببت ، يكب , اكبب, كب ، كبا ، فهو كاب، المفعول مكبوب وكب الإناء قلبه على رأسه كبت المرأة القدر . كبه على وجهه / كبه لوجهه : صرعه وقلبه، ألقاه وطرحه وكب الماء : أراقه . ومعنى كبب في الصحاح في اللغة: كَبَّه الله لوجهه، أي صَرَعه، فأكبَّ على وجهه. وهذا من النوادر أن يقال أفَعَلْتُ أنا وفَعَلْتُ غيري. يقال: كَبَّ الله عدوَّ المسلمين، ولا يقال أكَبَّ. وأكبَّ فلانٌ على الأمر يفعله وانكبَّ، بمعنًى. وتَكَبَّبَتِ الإبلُ، إذا صُرِعت من داءٍ أو هُزال. والكُبَّةُ أيضاً: الجَروَهْقُ من الغَزْل؛ تقول منه: كَبَبْتُ الغزْل، أي جعلته كُبَباً. والكَبَّةُ بالفتح: الدَفعة في القتال والجري. وكذلك كَبَّةُ الشتاء: شِدَّته ودَفْعَتُهُ. والكَبَّةُ أيضاً: الزحام. والكَبابُ: الطَباهِجُ. والكَبابَةُ: دواءٌ. والكُبابُ: ما تَكَبَّبَ من الرمل، أي تجعَّدَ. وفي لسان العرب:كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه وكَبْكَبَه قَلَبه وكَبَّ الرجلُ إِناءَه يَكُبُّه كَبّاً أَكَبَّهُ وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه وأَكَبَّ هو على وجْهه
إنجب و إنجبي = إنچَبْ و إنچَّبِّي: أسكت وإسكتي يقابلها بالهندية چَبْ أصمت وتلفظ (Cupa hō jā'ō चुप हो जाओ چُݒَه هوجاهو) ويقول أهل الخليج چَبْ بنفس المعنى. وفي تاج العروس: نَكَبَ فلانٌ عن طريق الصَّوابِ يَنْكُبُ نُكوباً : إِذا عَدلَ عنه وفي الصّحاح: نَكَّبه تَنكيباً: عدلَ عنه واعْتَزلَه تَنَكَّبْ عن وَجْهِي" أَي : تَنَحَّ أَو أَعْرِضْ عنِّي نَكَبَتِ الرِّيحُ تَنْكُبُ بالضَّمِّ نُكُوباً: مالَتْ عن مُهَابِّهَا ونَكَبَ الإِنَاءَ يَنْكُبُهُ نَكْباً: هَرَاقَ ما فِيهِ ولا يكونُ إِلا من شَيْءٍ غيرِ سَيّال كالتُّراب ونحوِهِ النَّكْبَةُ وهو ما يُصِيبُ الإِنسانَ من الحوادثِ ونَكَبَهُ الدَّهْرُ يَنْكُبُهُ نَكْباً ونَكَباً بَلَغَ منهُ أَو أَصابَهُ بِنَكْبَة والدَّهْرُ أَنكبُ لا يُلِبُّ أَي كثيرُ النَّكَبَات . ومعنى نكب في معجم اللغة العربية المعاصرة :نكب عن ينكب، نكبا ونكوبا، فهو ناكب، والمفعول منكوب, ونكبته الأيام : نزلت به مصيبة ونالت منه نكبه الزمن ونكبه الدهر بوفاة ابنه . نكب عن الصواب: عدل عنه وتنحى واعتزل نكبت الريح عن مهبها ونكب عن رفاق السوء ونكوب الريح
إنجبح وينجبح ومجبوح = إنْچِـبَحْ وينچبح ومَچْبُوحْ: فعل لازم انكفئ وينكفئ ومنكفي اي سقط على وجههة ويقول إبن منظور باللسان: ال كَبْحُ كَبْحُك الدابةَ باللجام كَبَحَ الدابةَ يَكْبَحُها كَبْحاً وأَكْبَحَها, جذبها إِليه باللجام وضرب فاها به كي تَقِفَ ولا تجري يقال أَكْمَحْتها وأَكْفَحْتها وكَبَحْتُها ويَكْبَحُ راحلَته وكَبَحْتُ الدابةَ إِذا جذبت رأْسها إِليك وأَنت راكب ومنعتها من الجِماحِ وسرعة السير وكَبَحَه عن حاجته كَبْحاً إِذا رَدَّه عنها وكَبَحَ الحائطُ السهمَ إِذا أَصاب الحائطَ حين رُمِيَ به ورَدَّه عن وجهه ولم يرْتَزَّ فيه وكَبَحه بالسيف كَبْحاً وهو ضَرْبٌ في اللحم دون العظم
خَاوْلِي: منشفة صغيرة للوجه واليدين أو الحمام القطنية (بالتركية havlu والفارسية حَوله وتلفظ بالهندي Tauliyā)
بشكير = پَشْكِيرْ: منشفة وخاولي وتقابلها بالتركية (peşkir) و (havlu) أي خاولي او منشفة صغيرة ومنشفة كبيرة للحمام بالتركية وبالفارسية (حَوْلَه)
بول و بولة:باللام المشددة المفخمة (تُلفظ مثل كلمة كرة بالإنگليزية Ball) شتيمة وصفة قبيحة للرجل والمرأة ولم أر ما يقابلها بالمعنى باللغات المجاورة للعراق. (لك بول لا تلعب علي أو لا تصير بول براسي وهذه مريَّة بولة أي لعوب.)
بوكس أو بوكسي: ضربة بجمع اليد أو اليدين من الإنكليزية (Boxing) ضربته بوكس طيَّرت نص سنونه. وضربني بوكسي على وجهي خلاني أخرب!!! أي أغمي علي.
تَرَه أو تَرَة أو تَرَ: كلمة تستعمل للتأكيد أو الوعيد (تره ما إجى او تره ما اروح وياك تره هذا كلامك مو مقبول. إذا ما تمشي عدل بالدراسة , تره المعلم راح يسوِّيك سينما گدام التلاميذ) وأرى إنها من كلمة سترى. أما معنى تَرَّ في المعجم الوسيط العضوُ ونحوُه ـِ ترّاً، وتُروراً: بان وانقطع. و ـ فلان عن بلاده: بعد. ويقال: تَرَّ عن قومه: انفرد. وفي تَرَرَ بلسان العرب تَرَّ الشَّيْءُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتُروراً بان وانقطع بضربه وخص بعضهم به العظم وتَرَّتْ يَدُه تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً وأَتَرَّها هو وتَرَّها تَرّاً الأَخيرة عن ابن دريد قال وكذلك كل عضو قطع بضربه فقد تُرَّ تَرّاً.
بِسَط و يِبْسُطْ بَسْطَة: ضَرب ويضرب وضرب كثير، أي بَسَطَهُ أرضا وضَرَبَه. ويقال أيضا كِتَلْ ويِكتُل بمعنى ضرب أيضا وبَسْطَة بمعنى كَتْلَة أي ضرب كثير!!! والمعنى من العربية فرشه على الأرض وضربه كما كان يفعل طغاة الحكام على العراقيين منذ زمن طويل فعندما يبدأون بضرب المجني عليه المواطن يبسطونه أرضا ثم هَيْ ݒاط وهَيْ ݒيط من ضرب وچلاليق إلى أن ينعنعون ضلوعة من البسط. ومعنى بسط في تاج العروس بَسَطَهُ يَبْسُطُه بَسْطاً : نَشَرَهُ وبالصّادِ أَيْضاً. وبَسَطَ فُلاناً : سَرَّهُ ومِنْهُ حَديثُ فاطمَةَ رَضِيَ الله عَنْها " يَبْسُطُني مَا يَبْسُطُها " أي : يَسُرُّني مَا يَسُرُّها؛ لأنَّ الإنْسانَ إِذا سُرَّ انْبَسَطَ وَجْهُهُ واسْتَبْشَرَ. ويُقَالُ: هذا بِساطٌ يَبْسُطُكَ أَي يَسَعُك. والانْبِساطُ : تَرْكُ الاحْتِشامِ وَقَدْ بَسَطْتُ من فُلان فانْبَسَطَ. ويُقَالُ: هذا فِراشٌ يَبْسُطُني أَي واسِعٌ عَريضٌ. والباسِطُ:هو الله تعالى هو الَّذي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ. وتارَةً يُسْتَعْمَلُ للصَّوْلَةِ والضَّرْبِ نحو قوله تعالى: ويَبْسُطوا إليْكم أَيْدِيَهُم وأَلْسِنَتَهُمْ بالسُّوءِ. والبِساطُ: مَا يُبْسَطُ. والبَساطُ: المُنْبَسِطَةُ المُسْتَوِيَةُ من الأرْضِ كالبَسيطَةِ وقيل: البَسيطَةُ: الأرْضُ. والبَسيطُ: المُنْبَسِطُ بلِسانِهِ. ورَجُلٌ بَسيطُ الوجهِ أَي مُتَهَلِّلٌ وبَسيطُ اليَدَيْنِ أَي مِسْماحٌ مُنْبَسِطٌ بالمَعْروفِ. والمَبْسَطُ كمَقْعَدٍ: المُتَّسِعُ. و هو كِنايةٌ عن الجُودِ, مَبْسوطَ اليَدِ و تَبَسَّطُ في البِلادِ: سارَ فيها طُولاً وعَرْضاً. وبَسَطَ ذِراعَيْه وابْتَسَطَهُما أَي فَرَشَهُمَا. وامرأةٌ بَسْطَةٌ : حَسَنَةُ الجِسْم سَهْلَتُه. ويُجمعُ البِساطُ لما يُفْرَشُ عَلَى بُسُطٍ. ومعنى بسط في لسان العرب:لإبن منظور: البَسْطُ نقيض القَبْضِ بسَطَه يبسُطه بَسْطاً فانبسَط وبَسَّطَه فتبَسَّط وانبسَط الشيءُ على الأَرض والبَسِيطُ من الأَرض كالبِساطِ وأَرض بَساطٌ وبَسِيطةٌ مُنْبَسطة مستويَة والبَسيطة الأَرض العَريضة الواسعة وهذا فِراشٌ يبسُطني إِذا كان سابِغاً وهذا فراش يبسُطك إِذا كان واسعاً وهذا بِساطٌ يبسُطك أَي يَسَعُك وفي الحديث في وصف الغَيْثِ فوقع بَسِيطاً مُتدارِكاً أَي انبسط في الأَرض واتسع.
895 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع